تكنولوجيا صناعة الألعاب فى تطور مستمر فيمكننا أن نرجع بالذاكرة قليلاً ونتذكر كيف كانت جودة الرسوم في بداية سنة 2000 وكيف كانت تعتمد على الأشكال الهندسية وبالتحديد المضلعات وكانت تتسابق الألعاب فى هذا الوقت لإضافة أكبر عدد من المضلعات للوصول إلى أفضل رسوم بعد ذلك بدأت الألعاب تتحسن رويداً رويداً حتى وصلنا إلى الجودة الموجودة بين أيدينا الآن، ولكن على الرغم من الجودة الموجودة حالياً والتكنولوجيا المتاحة إلا أن الألعاب من الناحية الرسومية لم تصل إلى نفس جودة الأفلام التى تقارب الواقع بشكل كبير، فمثلاً جميعنا شاهد فيلم End Game وشاهدنا جميعاً كيف كانت تكنولوجيا الـ CGI متطورة وواقعية جداً فلماذا لا يمكننا تطبيق هذه التقنية فى الألعاب أيضاً؟.

فى حوار أجراه موقع Gamespot مع “ David Cage “ الرئيس التنفيذي لاستديو Quantic Dream ، تم إثارة هذه النقطة ومن الواضح أن David Cage لديه رؤية مختلفة تماماً وينظر للأمر من زاوية جديدة.

قبل البدء فى عرض وجهة نظر David يجب التنويه إلى أن فريق Quantic Dream هو الفريق الذي قام بتطوير التحفة التقنية Detroit Become Human، اللعبة التى جاءت فى حلة تقنية رائعة وأداء تمثيلى متقن جداً مع حركة شفاه وتعبيرات وجه واقعية إلى أقصى حد.

[caption id="attachment_249951" align="alignnone" width="1920"]quantic dream david cage Detroit Become Human[/caption]

يرى David Cage أن المستقبل فى تطوير جودة الالعاب من حيث الرسوميات يعتمد بشكل كلى على الأضواء والتركيز عليها وجعلها واقعية أكثر شيء فهذا هو الطريق الوحيد من وجهة نظره للوصول إلى نفس جودة الـ CGI الموجود فى الافلام السينمائية.

من وجهة نظر David رسومات الألعاب مرت بعدد كبير من التطورات حيث كانت تعتمد فى البداية على المضلعات وكلما زادت عدد المضلعات كلما كانت الصورة أوضح ولكن بالطبع الشخصيات كان تأخذ شكل هندسى، ثم فى المرحلة التالية أصبحت الألعاب تعتمد على التفاصيل والظلال وكلما زادت التفاصيل والظلال فى اللعبة كلما كانت جودة الرسوميات أفضل، الأن يلاحظ David أن بعض الشركات تحصر جودة الرسومات فى عدد الـ Pixel الموجودة وبدأنا نسمع عن جودة 8K ولكنه يعارض هذا الاتجاه ويرى أن الحرب التقنية القادمة يجب أن تكون مركزة على الأضواء وليس على عدد النقاط فى الصورة وأن زيادة عدد النقاط من 4k إلى 8K لن يحد فرقاً كبيراً قى جودة الرسوم وجعلها واقعية أكثر.

[caption id="attachment_249944" align="alignnone" width="1920"]quantic dream david cage David Cage[/caption]

أيضاً David سعيد بشكل كبير من تقنية تتبع الأشعة التى تسمح بإعطاء أضواء واقعية إلى حد كبير ويعدها خطوة للوصول إلى جودة واقعية جداً من حيث الرسوم، ويرى David أن هذه التقنية سوف يتم تطويرها بشكل كبير وسريع جداً بعد إصدار المنصات الجديدة لشركة PlayStation و Xbox حيث تم الإعلان عن دعم هذه الأجهزة لتقنية تتبع الأشعة، ويرى أيضاً أن التقنية حتى الأن لم تنتشر بشكل ضخم لأنها متاحة لعدد معين من الألعاب وعدد محدد من أجهزة الحاسب الشخصى التى تعتبر أجهزة مرتفعة التكلفة قليلاً.

على صعيد أخر تم سؤال David عن الشراكة العظيمة التى كانت بينه وبين PlayStation وما هى خطوات الفريق بعد انتهاء الشراكة؟

[caption id="attachment_249949" align="alignnone" width="1920"]quantic dream david cage Detroit Become Human[/caption]

بالتأكد أقر David على أهمية هذه الشراكة والتى استمرت لمدة 12 عام تم فيها تقديم عدد من العناوين الحصرية المميزة وأن الفريق سعيد جداً بهذه الشراكة التى اكتسبوا منها كثير من المعلومات والمعرفة ولكن الآن العالم يتحدث عن العديد من المنصات الجديدة فى عالم الألعاب مثل الهواتف الذكية أو اللعب السحابى وفريق Quantic Dream يريد خوض هذه التجارب ويريد أن يكون له العديد من العناوين على أكثر من منصة.

تم سؤاله أيضاً حول العناوين القادمة اتى يعمل عليها الفريق وعن إمكانية التصريح بأى معلومات حولها.

[caption id="attachment_249947" align="alignnone" width="1920"]quantic dream david cage Beyond Two Souls[/caption]

للأسف رفض David التصريح عن أى معلومات خاصة بالعناوين القادمة وقال بأن الفريق الأن لا يملك عناوين وصلت إلى مرحلة الإعلان عنها ولكنه أكد على أن الفريق يعمل بحماس حالياً على هذه النقطة وقريباً سوف نحصل على إعلان جديد خاص باللعبة الجديد للفريق، وقال أنه على الرغم من تواجد الفريق منذ 22 عاماً إلا أنه دائما ما يشعر أن شركته جديدة والأداء والحماس الموجود بداخلها مثل الشركات الـ Startup.

شاركنا رأيك عزيزى القارئ هل تتفق مع David Cage فى أن مستقبل الالعاب يكمن في التركيز على جودة الضوء وواقعيته أم أنك ترى أن عدد النقاط فى الشاشة أهم ليعطيك صورة واقعية؟