بطولة كأس العرب على الأبواب ومرحلة التصفيات الإقليمية على وشك البدء، وإذا كنت لا تعرف البطولة فهي أهم وأكبر بطولة رياضة إلكترونية في منطقة الوطن العربي من رايوت الشرق الأوسط للعبة League of Legends.

بالتزامن مع اقتراب كأس العرب 2021، كان لفريق عرب هاردوير مقابلة حصرية مع رايوت الشرق الأوسط مع السيد/ طارق الكفايري.

خلال اللقاء تعرفنا أكثر على النسخة الثانية من البطولة و تطرقنا إلى العديد من الأسئلة التي تهم كل متابع لبطولة كأس العرب واليوم سنتعرف على تفاصيل هذا اللقاء.

مقابلة رايوت الشرق الأوسط

كيف كانت رؤية رايوت جيمز عند الإعداد للنسخة الأولى من بطولة كأس العرب؟

رؤيتنا للنسخة الأولى من بطولة كأس العرب كانت مساعدة اللاعبين الجيدين في المنطقة على الظهور، وكذلك كل من يمتلك موهبة تتعلق بالمجال مثل المعلقين والمحللين.

قمنا بتقديم كأس العرب 2020 كمنصة متكاملة تساعد اللاعبين على الدخول في الأجواء ومعرفة وضعهم وبالطبع الاستعداد إلى البطولات القادمة.

على صعيد اللاعبين والمتابعين كانت رؤيتنا إضافة المنافسات بين الدول العربية، فكما رأينا البطولة تكونت من 13 دولة وكل دولة يمثلها فريق، وبمجرد الوصول إلى هذه المرحلة بدأت البطولة في الاشتعال والحماس زاد، وهذه هي كان رؤيتنا للنسخة الأولى من البطولة.

ما هي الفوائد والمكاسب التي حققتها رايوت جيمز ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياً، من النسخة الأولى لبطولة كأس العرب، ومدى تأثيرها على تنظيم النسخة الثانية من البطولة؟

عند تقديمنا فكرة للجمهور، يكون المكسب الوحيد هو تطوير مجتمع اللعبة الموجود لدينا، النسخة الأولى من كأس العرب ساعدت على تطوير اللاعبين وفكرهم حيث أصبح كل لاعب يفكر في التدريب مع فريقه والاستعداد.

لقد قمنا بغرس الفكرة في المنطقة العربية، وأصبح اللاعبين يتدربون أكثر في محاولة لتمثيل بلادهم وبالطبع الوصول إلى النهائي والمكسب.

في النهاية كان هدفنا تعريف الجمهور على اللاعبين والمحللين والمعلقين، لقد رأينا العديد من الوجوده الجديدة التي ظهرت مع البطولة والتي تمكنت بدورها من الاستمرار على الساحة.

بطولة كأس العرب

لقد تم تغيير هيكل البطولة وتم تقسيمها على ثلاث مراحل مما أصاب البعض بالتشتت، فلماذا لم يتم فصل المراحل عن بعضها في ثلاث بطولات مستقلة؟

بعد كأس العرب 2020، قرأنا التعليقات وتحدثنا مع اللاعبين وعرفنا ماذا أعجب الجمهور وما الذي لم يعجبهم، نحن في رايوت لا نُريد أخذ نفس تجربة 2020 وتكرارها في النسخة الجديدة.

في نسخة العام الماضي كان لدينا فريق واحد يمثل كل دولة بداية من Split 2 وحتى النهائيات، أي لدينا فريق واحد من كل دولة نُركز عليه لمدة ثلاثة أو أربعة شهور.

كما نعلم من الممكن أن يخطأ البعض، فقد يخسر فريق لأي سبب مثل أن قلة التدريب في مرحلة ما، لذلك أردنا إعطاء الفرق الفرصة للمشاركة من جديد حتى إذا خسروا في مرحلة ما.

في النسخة الجديدة يمكن للفريق التعويض إذا خسر في الموسم الأول حيث يمكنه المشاركة في الموسم الثاني وكذلك يمكنه التعويض في الموسم الثالث إذا خسر في الموسم الثاني، وهذه هي فكرة الثلاث مواسم المتصلة، أيضاً لا ننسى أن هذا العام سيتأهل من كل دولة 4 أو 6 فرق على عكس العام الماضي حيث كان يتأهل فريق واحد من كل دولة.

(جدير بالذكر أن نظام البطولة الحالي يعتبر أكثر تعقيدا من الموسم الأول، ويمكنك الآن عزيزي القارئ التعرف على الهيكل الجديد وخارطة طريق البطولة من هنا)

ما هي الفرق أو اللاعبين المتوقع تألقهم خلال كأس العرب 2021؟

بالنسبة لأسماء لاعبين بالتحديد فلا يمكنني اعطائك أحد بالتحديد، لكن بالنسبة للفريق فلدي وجهة نظر في هذا الأمر.

أقول دائماً مُنذ بطولة نكسسوس 2019، أنه دائماً يظهر فريق جديد غير متوقع يتمكن من الفور، ومن الممكن أن يظهر فريق جديد تماماً لا نعرفه يتمكن من الفوز.

على سبيل المثال في بطولة نكسوس ظهر لاعبين متميزين في فريق يدعى EGZ وهو الفريق الذي نافس العام الماضي في كأس العرب وقدم أداء ممتاز ولكن ظهر فريق أنوبيس ليفوز بالكأس، وهذا العام سنرى هل سيكمل أنوبيس المسيرة أم سيعود EGZ أم سيظهر فريق جديد تماماً.

أيضاً لا ننسى فريق FOX Gaming الذي ظل على قمة البطولة العام الماضي حتى خسر من أنوبيس، فهذه هي أسماء ثلاث فرق كبيرة وأيضاً أتمنى أن يظهر فريق جديد يعطى حافز للباقي ويحاول الفوز بالبطولة.

بطولة كأس العرب

على مقياس 1: 100 كيف ترى وضع منطقة الوطن العربي وهل اقتربت من مفهوم الألعاب الإلكترونية أم لا؟

هذا الأمر يسهل شرحه، إذا نظرنا على الرياضات الإلكترونية في باقي المناطق مثل أوروبا والولايات المتحدة سنجد أن هذه البطولات بدأت مُنذ 2021 تقريباً (أول بطولة إلكترونية للعبة League of Legends).

نتحدث هنا عن 11 عام من الخبرة ومجتمع رياضات إلكترونية قوي، أما نحن فلم نُكمل العامين في هذا المجال، الأمر يحتاج إلى وقت ولكن لا يوجد لدي رقم محدد لأعطيه لك فقد يأخذ الأمر عام أو عامين أو فترة أخرى.

لكن أؤكد لك لكي تقوم بتطبيق مفهوم الرياضات الإلكترونية في المنطقة تحتاج إلى وقت، نحتاج أولاً إلى تطوير اللاعبين والفرق الموجودة في المنطقة.

كما نعلم الفرق تظهر في منطقتنا وتختفي بشكل سريع، فلا يوجد لدينا نظام حقيقي يحتوي على 15 أو 16 فريق ثابتين يغيروا اللاعبين فقط كما هو موجود في أنحاء العالم.

نحن نعمل على هذا الأمر من خلال بطولة كأس العرب، حيث نقدم للاعبين منصة تحمسهم للعمل على أنفسهم، وتبث الأمل داخلهم لكي يلعبوا ويتدربون أكثر.

بالعودة إلى المقياس من 1 : 100 ومن منظور شخصي بحت، يمكن أن أقول لقد وصلنا إلى 20% فقط لأننا نحتاج المزيد من الوقت.

هل سيعود المُلحق والجوائز الخاصة به في كأس العرب 2021؟

لا يمكن أن أقول أن المُلحق غير موجود في البطولة، ولكن يمكنني التأكيد أنه لن يكون موجود في الموسم الأول من البطولة، ولكن مازال لدينا الموسم الثاني، الموسم الثالث، مرحلة Last Chance Qualifier والنهائيات.

الأمر مازال مطروح ولم يتم إغلاقه بشكل نهائي، عندما قمنا بطرح المُلحق وقدمنا الجوائز لم يكن لدينا فكرة عن حجم تأثير هذا المُلحق وتفاعل الجمهور معه.

الآن لدينا البيانات التي يمكن من خلالها درس الأمور، وهو ما يحدث بالفعل خصوصاً وأننا نحتاج دراسة الأمر مع شركائنا في البطولة، ولكن المؤكد أن الموسم الأول لن يحتوي على مُلحق.

في العام الماضي كان يحضر البث من يهتم بالمجتمع بالفعل، وكان يحضر من أتى لكي يشارك في المُلحق ويحصل على الجوائز فقط.

لكن من كان يأتي للحصول على الجوائز فقط كان بالتبعية يتابع البطولة ويسمع إسم بلده وهي تنافس في المباريات وتحول هدف مشاركة البث إلى معرفة أداء فريق معين بدلاً من الجوائز.

الآن يفترض من الجمهور الوقوف خلف فرق بلادها ودعمها، فمثلاً نحن مقبلون على مرحلة التصفيات الوطنية وإذا كنت مصري أدعم الفريق المصري للوصول إلى المرحلة التالية ليس لأجل الجوائز، لأن الجائزة الحقيقية هي وصول علم بلدك على قمة البطولة.

كأس العرب 2021

هل نتوقع من رايوت عودة البطولة بشكل حي بعد انتهاء جائحة كورونا؟

كما قلت أنت وجود فعالية حية مرتبط بجائحة كورونا، نحن نتحدث هذا العام عن 14 دولة من دول الوطن العربي، ولكي نقوم بفعالية حية نحتاج إلى وجود بلد تقبل الجنسيات الـ 14 في ظل كورونا.

كما نعلم يوجد بعض البلاد التي تُغلق حدودها في الوقت الحالي حسب الحالات الموجودة بها، الأمر صعب جداً تقريره في الوقت الحالي ولا يمكن إعطاء جواب الآن.

لا أعرف ماذا يمكن أن يصير خلال الشهور القادمة، من الممكن أن تنتهي الجائحة خلال الفترة القادمة وعندها يمكن دراسة الأمر وقد نرى البطولة بشكل حي.

أخيراً، هل لديك أي رسالة تُريد توجيهها للجمهور قبل نهاية اللقاء، استاذ طارق؟

بالتأكيد، أنا أتحدث الآن مع شعب الأبطال الفائزين بكأس العرب 2020، أبقوا خلف فرقتكم حتى وإن كانت فرق جديدة أو ضعيفة، لا تستهينوا بقدراتهم أبقوا خلفهم ادعموهم، حتى إن خسر في الموسم الأول يمكن المشاركة في الموسم الثاني أو الثالث.

تمكنتوا العام الماضي من الوصول إلى الفنان محمد هنيدي عبر التغريدات ووسائل التواصل، وهو لا يلعب اللعبة ولا يعرفها أصلاً، لذلك فهذا العام يمكنكم إيصال اللعبة إلى مصر كلها والوقوف خلف الفرق المصرية.

أخيراً أتمنى أن أرى نفس حماس العام الماضي وأكثر خلال نسخة 2021، وبالتأكيد أتمنى التوفيق لكل الفرق المصرية والعربية بالطبع.

حسناً كانت هذه تفاصيل لقائنا مع السيد/ طارق الكفايري ، المدير التجريبي لرايوت الشرق الأوسط والمسئول عن بطولة كأس العرب، والآن لا يتبقى سوى أن نستعد للبطولة ولا تنسى أن فريق عرب هاردوير سيعمل على تغطية البطولة ولا تنسى أيضاً عزيزي القارئ متابعة صفحتنا AHW Esports لمعرفة أخر أخبار الرياضة الإلكترونية في المنطقة وبالطبع أخبار البطولة.