الرئيسية المقالات

هل موقف GTA VI من التطوير كارثي بالفعل؟ وما الذي نريده منها كلاعبين؟

الأمر بالفعل مريب جداً ويفتح باب لا ينتهي من التساؤلات !

لم أكن أظن أني سأتحدث عن GTA VI خلال تلك الفترة على الأقل فكل المؤشرات كانت تشير لكوننا سننتظر عام على أقل تقدير لنتحدث عن الجزء المقبل من GTA ولتبدأ تسريباته بالظهور مثلاً ولكن حدث ما كان غير متوقع وتسببت GTA VI أو Rockstar Games في فوضى وجلبة كبيرة أثارت على إثرها حفيظة اللاعبين خصوصاً بعد أن علمنا من مقالة محرر شهير بأن الجزء المقبل ما يزال في مرحلة مبكرة من التطوير بعد مُضي سبع سنوات على إصدار GTA V ليصبح التساؤل السائد هو : “ما الذي كانت تفعله Rockstar Games طوال الفترة الماضية ؟” ، عموماً  تناقض وتضارب الأقوال حول تطوير  GTA VI أصبح هو محور كل حديث ومصدر كل تساؤل ، كيف ولماذا ؟؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه وإياكم اليوم…

grand theft auto VI

ما الذي حدث ؟

خرج المحرر Jason Schreier منذ بضعة أيام بمقالة مثيرة للجدل كعادته تحدث فيها عن أجواء العمل الصعبة داخل أروقة Rockstar Games والتي تتسبب في ضغط كبير على العاملين قد يصل لحد الـ 100 ساعة أسبوعياً فقط لإنهاء المشاريع في الوقت المحدد لها ولعل هذا كان أحد أسباب رحيل الأب الروحي وأحد مؤسسي الاستوديو وهو Dan Houser والذي رحل عن Rockstar Games وسط صدمة مجتمع اللاعبين.

تطرق Jason أيضاً حول القواعد الجديدة التي سيتبعها الاستوديو في عناوينه المقبلة وذلك لتيسير عملية التطوير على العاملين وليقل هذا الضغط وعدد ساعات العمل الشنيعة ومن هنا ، قام Jason Schreier بأكبر خطأ في حياته حينما تحدث عن تأثير قوانين العمل الجديدة تلك على مشاريع الاستوديو المقبلة وعلى رأسهم GTA القادمة والتي ذكر بأنها لا تزال في مرحلة أولية في التطوير ومحتواها سيكون أقل من سابقتها على أن تُدعم بتوسعات مستمرة ومن هنا اشعل Schreier بشكل غير متعمد فتيل سخط اللاعبين على وسائل التواصل وتنديدهم بخطوات Rockstar Games وبطئها في التطوير.

Rockstar Games GTA VI

ولكن هل GTA VI في مرحلة أولية فعلاً من التطوير ؟

سؤال رد عليه المسرب Tez2 المشهور بتصريحاته عن مشاريع Rockstar Games من مصادره الداخلية للاستوديو حيث قال المسرب بأن ما يُشاع عن GTA VI غير قابل للتصديق وغير منطقي نهائياً فبحسب مصادرة الداخلية ، استطاعت اللعبة أن تتخطى حاجز الـ 50% من عملية التطوير وهو ليس بالرقم الكبير أيضاً ولكنه أفضل من البداية الصفرية التي ذكرها Jason في مقالته كما صرح Tez2 بأن Rockstar Games تحتاج من سبع لثمان سنوات حتى تقوم بتطوير لعبة جديدة وعليه ، فمن المفترض أن تكون GTA VI في مراحل متقدمة من التطوير كون الاستوديو بدأ العمل عليها بعد إصدار Red Dead Redemption الأولى ومن ثم بدأت جلسات التسجيل في 2013 أي بعد إصدار GTA V رسمياً ومُباشرة!!

حسناً ، لِم أقول بأن هناك تناقض كبير جداً يحوم GTA VI ؟

بكل بساطة لأني كنت جالس شارد الذهن أفكر في حالة اللعبة حتى تذكرت خبر قديم صدر من شركة Take Two وهي المالكة للناشر Rockstar Games ، المهم أن الخبر تحدث حينها عن سخط أو عدم رضا Take Two عن الفترة الزمنية الطويلة جداً التي يتخذها استوديوهات Rockstar لتطوير أي عنوان عموماً فهي بالفعل تستغرق بالمتوسط سبع أو ثمان سنوات لنحظى بلعبة جديدة ، أي نعم تكسر تلك اللعبة كل المبيعات وتسيطر على السوق حينها وتتربع على عرش الألعاب لفترة طويلة ولكن تزال الفترة طويلة وهو ما جعل Take Two تتوجه لـ Rockstar Games بشيء من التحذير الصارم حول زيادة عجلة التطوير بعض الشيء لتتمكن الشركة من تطوير ألعاب أكثر.

Rockstar Games GTA VI

ضع هذا الكلام مع فكرة GTA VI وكونها في مرحلة التطوير المبدئية لتجد أن السيناريوهات لا تتماشى مع بعضها مُطلقاً والحقيقة أن تسريب Tez2 أراه شخصياً أكثر كلام عقلاني ومنطقي جداً لأن الاستوديو لن يقف مكتوف الأيدي لسبع سنوات لا يقوم فيهم إلا بتطوير Red Dead Redemption 2 فقط ؟؟ أو في الواقع يمكن أن يحدث هذا ولكن في حالات معينة وهو ما نتوقعه معكم اليوم..

الحالة الأولى : لدى Rockstar Games ألعاب خفية كانت تعمل عليها !

احتمال أصنفه بالوارد جداً ، فقد ظهرت تسريبات منذ فترة عن عمل الاستوديو على Bully 2 بل وظهرت بعض الصور الغريبة على عالم GTA ليستنتج اللاعبون بأن الإعلان عن Bully 2 بات قريباً وهو ما لم يحدث مُطلقاً بل تم دفن الموضوع والفكرة برمتها وكأنها لم تكن ، ألا تلاحظوا أن اختفاء Bully 2 عن الأصداء حدث بشكل غريب بعض الشيء ؟؟

المشكلة أن ليس لدى Rockstar Games عناوين قوية أُخرى غير Midnight Club مثلاً وبالتالي يُسهل جداً معرفة ما تعمل عليه في تلك الفترة ، عموماً هو توقع ضئيل ولكن قد يكون هذا هو السبب في تعطيل عملية تطوير GTA VI هذا إن صحت مقالة Jason Schreier أصلاً.

Rockstar Games GTA VI Bully

الحالة الثانية : اندماج الاستوديو بتحديث عالم GTA Online و Red Dead Online !

من الجائز أن تكون Rockstar Games انشغلت كثيراً بتحديث عالم GTA Online بحكم أنها ما تزال تتصدر المبيعات حتى الآن حتى بعد صدورها من سبع سنوات !!! ولهذا رأت الشركة أن تمط في تحديث GTA Online بشكل مستمر لتدر على نفسها مكاسب مهولة منها ، بمعنى أنها كشركة قد رأت أنه من غير الحكمة حرق عنوان قوي مثل GTA V و GTA Online والذي ما يزال يدر عليها مكاسب مهولة في سبيل إصدار GTA VI والتي بنسبة 100% ، ستدفن GTA V عند صدورها وسيبدأ اللاعبون بالتركيز على اللعبة الجديدة وينسون القديمة في خطوة بديهية طبعاً.

أو أنها قد تكون تناست تطوير GTA VI نظراً لتركيزها الشامل على تجربة GTA Online ولا ننسى Red Dead Online والتي بحسب الاستوديو ، لم تبدأ مرحلة الجد والتحديثات القوية فيها بعد والتي من شأنها أن تجذب اللاعبين إليها مجدداً !!

Rockstar Games Red Dead Online GTA Online

عموماً ، هذا العامل إن صح ، سيدعم بشدة فكرة مقالة Schreier وبالتالي قد أصدق حينها أن GTA VI ما تزال في بداية تطويرها طبعاً ولكن أيعقل أن يكون تفكير Rockstar Games هكذا ؟ لا أعلم حقيقةً.

الحالة الثالثة : أن يكون مقال Jason Schreier خاطىء !

في الحقيقة وشخصياً ، هذا ما أرجحه بشدة ويؤسفني أن أقول هذا عن محرر كبير مثل Jason ، عموماً لدينا شبه أدلة تفيد بأن GTA VI كانت قيد التطوير ولفترة لا بأس بها من الوقت بالفعل ولا أتحدث عن تسريب Tez2 هنا بل تسريبات أخرى مثل خروج مؤدي صوت Trevor من فترة وتصريحه بأننا على مُقربة من الإعلان عن جزء GTA الجديد وبشدة وصرح بأن بعملية حسابية بسيطة ، تستغرق الشركة من ست لسبع سنوات في تطوير لعبة جديدة مما يعني أنه يقصد عام 2021 كميعاد حتمي للإطلاق.

تسريب آخر عثر عليه اللاعبين في مطار Los Santos وعلى البوابات رأوا فيه عام 2013 وهو ميعاد إصدار GTA V ومن ثم 2021 والذي استنتجنا منه أنه ميعاد إصدار GTA VI.

كما أن فكرة انتظار كل تلك الفترة للبدء في التطوير كما ذكرت تبدو غير منطقية ولن تجازف بها Rockstar Games لئلا تفتح على نفسها باب من نار وسخط عارم من جمهور ينتظرها على أحر من الجمر ولكن يبدو أن مخاوف الشركة قد تحققت بالفعل من خلال تلك المقالة ، ولكن…

إذا كان الاستوديو واثق من عملية تطوير GTA VI مثلاً ، ألم يكن من المفترض أن يخرج بتصريح رسمي عن حالة اللعبة ؟؟؟

هذا ما جعلني أتخبط في أفكاري ، فإن كانت مقالة Schreier مُضللة مثلاً وتحمل الخطأ ، ألم يكن من الأحرى والأدهى أن تخرج Rockstar Games بتصريح رسمي حول عملية تطوير اللعبة ، فأعتقد أن الأمر لم يصبح سراً الآن والكل يعلم بوجود GTA VI ، فلِم لا تخرج الشركة بتصريح تنفي فيه ما قاله Jason إن كانت عملية التطوير متقدمة بالفعل ؟؟ ستكون تلك حركة ذكية لتطفىء نار اللاعبين المشتعلة وتحقن الدماء على وسائل التواصل وهذا يدفعني للقول بأن صمت الشركة ربما ينم عن أصحية ما ذكره Jason في مقالته لأن Rockstar Games لن تخرج لتكذب بخصوص التطوير وتوعد اللاعبين بميعاد معين للإصدار فقط لتخلف به في النهاية..

Rockstar Games GTA VI

أسئلة كثيرة بدون أجوبة نحتاج للتناقس فيها معاً في التعليقات ، في النهاية الأيام ستوضح حقيقة كل شيء وعموماً ، لننتقل لفقرة أخرى أحببت أن أتحدث معكم فيها وهي : ما الذي نريده كلاعبين من عنوان GTA المقبل ؟؟

عالم مفتوح أكبر ؟ به أكثر من مدينة ؟

طبعاً هذا هو أحد أحلامنا كلاعبين وهو التنقل بين مدن مختلفة متواجدة في لعبة واحدة وسيكون هذا محاكاة ممتازة للعالم الحقيقي وبما أننا على أعتاب جيل جديد و SSD وقوى جبارة في الرسوميات والمعالجة ، لا أعتقد بأن عملية تحميل عوالم أو مدن كثيرة ستكون عائق كبير الآن.

Grand Theft Auto VI

طرق تفاعلية أكثر !

كان هذا أحد مقترحات أحد مُحبينا في التعليقات والذي ذكر بأنه يرغب في تفاعل عام مُحسن من خلال دخول مطاعم ، محال تجارية كبيرة إلى آخره والتفاعل بشكل واقعي جداً مع العالم من حولك حتى في التكلم مع العامة وهو أمر مُحبب طبعاً.

مهمات أكثر وحرية القيام بها !

لا نمانع في توافر مهمات أكثر ، أليس كذلك ؟؟ كما أظن أنه سيكون رائعاً تطبيق مبدأ الـ Heists وتوفير المعدات اللازمة قبل كل عملية بحرية تامة للاعب ، أو حتى أن توفر اللعبة طرق مختلفة لإتمام أي مهمة فقط لتعود من جديد وتقوم بها من منظور آخر ولدي فكرة مجنونة تتضمن عامل RPG لأول مرة في تاريخ السلسلة أتمنى أن تتحقق ولكني أعتقد أنها بعيدة المنال.

نقل تجربة GTA Online والتحسين عليها !

لن نختلف حول كون تجربة GTA Online ممتازة من ناحية محاكاة الواقع حتى بالبورصة إلى آخرها من العناصر  وأود أن يتم نقل تلك التجربة المذهلة بمهماتها وعناصرها لـ GTA VI مع التوسع فيها بأفكار أكبر ، كيفية ذلك سأتركها للاستوديو طبعاً.

GTA Online The Diamond Casino عملية سطو

عموماً تلك كانت حفنة مما أعتقد أننا نريده كلاعبين في GTA VI ، شاركونا في التعليقات عن العناصر التي تودون أن تتواجد في الجزء المقبل إلى جانب توقعاتكم عن أزمة اللعبة الحالية من عملية التطوير!