الرئيسية المقالات

هل أثر النقص الحاصل مع بطاقات RTX 30 على أرباح NVIDIA المالية؟

يلاحظ من خلال الأرقام التفصيلية أن NVIDIA تحقق قفزات مالية ممتازة ونمو مستمر في قسم GAMING بجانب قسم مراكز البيانات…فهل هذا يعني نجاح بطاقات RTX 30 من ناحية المبيعات؟

العائد المالي لكل ربع سنوي مقارنة بأرباح العام الماضي هو ما يحدد مستوى النجاح الحالي لمنتجات الشركة المصنعة, و NVIDIA هي من الشركات المصنعة الضخمة في مجال المعالجات الرسومية التي انتقلت بها من عالم الالعاب لتشمل اليوم كلاً من قطاع الذكاء الاصطناعي, التعلم العميق, القيادة الذاتية, مركاز البيانات, الخدمات السحابية…وغيرها الكثير من المجالات.

لايخفى على أحد منكم ما حدث مع سلسلة بطاقات RTX 30 المصنفة بواحدة من أفضل البطاقات الرسومية بالعالم عندما يأتي الأمر لتحقيق تجربة لعب سلسة مع أفضل تجربة لتتبع الأشعة, لكن بفنس الوقت أنا اسميها بواحدة من أسوء البطاقات التي أطلقتها NVIDIA من ناحية التوفر بالأسواق. سوف تتعب كثيراً حتى تجد هذه البطاقة متوفرة لدى مواقع الشراء وحالما تتوفر وتصبح متاحة للشراء تجد أنها أصبحت بعد دقائق غير متاحة نظراً لنفاذ الكمية.

لربما بعض الأسواق المحلية في عدد من الدول العربية أصبحت تتوفر لديها هذه البطاقات ولكن أيضاً بنفس المشكلة…العدد قليل والأسعار مرتفعة أكثر من الأسعار الرسمية. ماهو السبب؟ وكيف حدث ذلك؟ كنا قد تطرقنا لهذا الامر من خلال مقالنا السابق بعنوان “استمرار نقص بطاقات NVIDIA RTX 30..قد يؤدي إلى خلق فرصة ثمينة لـ AMD!” ولكن ما سوف أتحدث عنه هنا هو إلى متى سوف تستمر هذه المشكلة؟ وهل انعكس ذلك بشكل سلبي على عائدات NVIDIA المالية؟ خاصة على صعيد الربح الصافي؟ لنتعرف على ما أنجزته الشركة حتى الأن من الناحية المالية.

وضع البطاقات الرسومية RTX 30…إلى أين؟

من تاريخ اليوم وحتى الأشهر القادمة عليك أن تتوقع استمرار مشكلة نقص المخزون الحاصل مع سلسلة بطاقات RTX 30 الجديدة والتي تشمل اليوم RTX 3090/RTX 3080/RTX 3070. للأسف السبب الرئيسي يعود لعدة عوامل منها مشكلة البوتات التي ضربت المتاجر الالكترونية وسببت عملية طلب غير مسبوقة عليها مما ادى إلى نفاذها خلال دقائق معدودة. أضف إلى ذلك ضعف المخزون الرئيسي المنتج من هذه البطاقات من قبل مسابك سامسونج, ودليل صحة هذا الكلام هو إطلاق بطاقة RTX 3070 في يوم 29 أكتوبر أي بعد مرور ما يقارب 42 يوم على بداية مشكلة RTX 3080 المتعلقة بنقص توفرها بالأسواق.

وما يؤكد أكثر على هذه الجزئية هو حديث بعض تجار التجزئة وكشفهم لعدد البطاقات التي وصلتهم من الشركات المصنعة والتي كانت خجولة وضعيفة مقارنة بمخزون بطاقات RTX 20 في فترة إطلاقها الذي كان أكثر من جيد.

أحد مسؤولي NVIDIA وهو السيد Colette Kress كان قد تحدث بشكل موجز حول هذه المشكلة قائلاً “نظراً للقيود المفرضة على السعة الإنتاجية ضمن مجالات الصناعة وزيادة فترة الدورة التصنيعية الطويلة للحصول على المنتجات, فقد يتطلب توفر المنتج “RTX 30″ بضعة أشهر إضافية لتجاري الطلب الحاصل اليوم”…هذا الكلام يعني بشكل واضح أن جمهور اللاعبين لن يحصلوا على البطاقات الرسومية بالشكل المطلوب من ناحية التوفر + والسعر. لأنك لو قمت بعمل جولة سريعة على مواقع الشراء ستجد أن هناك حالة فقدان كامل للبطاقات وإن كنت سعيد الحظ ستجد واحدة متوفرة ولكن خلال دقائق ستصبح OUT OF STOCK وبنفس الوقت بسعر مرتفع.

حتى لو فكرت بالتوجه نحو بطاقات الخصم RX 6000 التي أرى أنها قدمت لنا مستويات أداء مثيرة للاهتمام, تبقى المشكلة قائمة فخلال جولة سريعة على مواقع الشراء ستجد أن البطاقة غير متوفرة ومعروضة بأسعار أغلى من السعر الرسمي بحوالي 50 إلى 100 دولار وأكثر. إذاً هي مشكلة مستمرة لمدة أطول مما كنا نتوقع جميعاً, لكن لربما نشهد خلال منتصف أو نهاية الربع الأول من العام القادم بدء الانفراج حول نقص المخزون الحاصل لكل من بطاقات RX 6000 و RTX 30.

عائد مالي قياسي للربع الثالث وربح صافي قوي

NVIDIA Financial

الربع الثالث للسنة المالية 2021 الذي انتهى في 25 أكتوبر حقق لشركة NVIDIA قفزة كبيرة في مستوى العائدات مقارنة بالربع الثالث ومقارنة كذلك بنفس الربع من العام الماضي. الأرقام التي أمامنا تؤكد على التالي: حققت عائدات مالية تصل إلى 4.72 مليار دولار وهي زيادة تقدر بنسبة 57% مقارنة بنفس الربع للعام الماضي الذي حقق 3.01 مليار دولار. بينما وعند مقارنته بالربع الثاني نرى زيادة تصل لنسبة 22% محققاً وقتها 3.86 مليار دولار.

اما عند الحديث عن الأرباح بحسابات GAAP لكل سهم مخفف لهذا الربع الثالث فلقد بلغت 2.12 دولار بزيادة بنسبة 46% من سعر 1.45 دولار للسهم في العام الماضي, وبزيادة بنسبة 114% من سعر 0.99 دولار للسهم من الربع السابق. ماذا عن الربح الصافي؟

يعرف الربح الصافي بأنه الدخل الأهم للعائدات المالية للشركة, حيث تدخل هذه المبالغ بشكل مباشر نحو خزينة الشركة كربح صافي خالص. وفي هذا الربع حققت الشركة مبلغ وقدره 1.336 مليار دولار كربح صافي, وعند مقارنته بنفس الربع من العام الماضي كانت الزيادة قدرها 49% بمبلغ 899 مليون دولار ومقارنة بالربع السابق كانت الزيادة بنسبة 115% التي حققت فيها 622 مليون دولار. إذا 1.336 مليار دولار دخلت على خزينة NVIDIA كربح صافي من هذا الربع الثالث لتعزز من خزينتها.

أما على صعيد توقعات NVIDIA للربع الرابع من السنة المالية 2021 فهي على الشكل التالي:

  • من المتوقع أن تبلغ الإيرادات 4.80 مليار دولار ، زائد أو ناقص 2 في المائة.
  • من المتوقع أن تبلغ الهوامش الإجمالية بحساب ـGAAP و non-GAAP حوالي 8 في المائة و 65.5 في المائة على التوالي ، زائد أو ناقص 50 نقطة.
  • ومن المتوقع أن تبلغ النفقات التشغيليةبحساب ـGAAP و non-GAAP حوالي 1.64 مليار دولار و 1.18 مليار دولار على التوالي.
  • ومن المتوقع أن يبلغ كل من الدخل والمصروفات الأخرى وفق حساب GAAP و non-GAAP ما يقرب من 55 مليون دولار.

تعليقاً على هذا الإنجاز تحدث السيد جين-سون هوانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA: “تنطلق NVIDIA بقوة واندفاعة كاملة ، لتحقق إيرادات قياسية في مجال الألعاب ومركز البيانات وعلى نحو عام. كما توفر سلسلة بطاقات GeForce RTX الجديدة أكبر قفزة على الإطلاق على مستوى الأجيال والطلب الهائل الحاصل عليها. لقد جعلت بطاقات RTX تتبع الأشعة المعيار الجديد في عالم الألعاب. نحن مستمرون في رفع المستوى باستخدام  الذكاء الاصطناعي من خلال تقنيات NVIDIA”.

“كما يتزايد تأثير منصة الحوسبة A100 الخاصة بنا بسرعة ، حيث تنشرها كبرى الشركات السحابية على مستوى العالم ويقوم عملاؤنا بنقل بعض خدمات الذكاء الاصطناعي الأكثر شهرة في العالم إلى مرحلة الإنتاج بدعم من تقنية NVIDIA”…” كما أعلنا عن معالج مركز البيانات القابل للبرمجة NVIDIA DPU ، مع الاستحواذ المخطط له على شركة Arm مبتكر وحدة المعالجة المركزية الأكثر شهرة في العالم. نحن نضع NVIDIA في وضع يناسب عصر الذكاء الاصطناعي”.

هذا ما انجزته NVIDIA على مختلف الأصعدة

🔽الصفقة الاهم في هذا العام🔽

الكل أصبح يعلم ما قامت به NVIDIA بعد أن اعلنت عن الصفقة المنتظرة بينما وبين ARM لتستحوذ عليها بمبلغ 40 مليار دولار! هذه الصفقة تعني دخول NVIDIA في عالم المعالجات من أوسع أبوابه مما يفتح لها الدخول في الكثير من المجالات التي كانت مغلقة بالنسبة لها لتحقق ما كانت تحلم به. ضمن التفاصيل التي صدرت بشكل رسمي أعلنت NVIDIA ومجموعة SoftBank عن اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها NVIDIA على ARM Limited من SoftBank بصفقة قيمتها 40 مليار دولار لتدخل بذلك NVIDIA وبقوة في سوق المعالجات.

عملية الاستحواذ التي ستتم خلال 18 شهر من الان سوف تسمح بدمج منصة حوسبة NVIDIA الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتشكيلة الشاملة الواسعة من المعالجات لشركة ARM لإنشاء شركة الحوسبة الرائدة للذكاء الاصطناعي مما سيؤدي بلا شك على تسريع الابتكار مع التوسع في الأسواق الكبيرة عالية النمو في هذا المجال, خاصة أننا اليوم دخلنا في عصر أصبح فيه الذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ منه. وضمن هذه الصفقة الضخمة سوف تلتزم مجموعة SoftBank باستمرار عمل ونجاح مجموعة ARM بالشكل المطلوب وعلى المدى الطويل من خلال حصتها في شركة NVIDIA والتي من المتوقع أن تكون أقل من 10%.

كما أعلنت NVIDIA عن خطط لبناء مختبر ذكاء اصطناعي على مستوى عالمي في كامبريدج ، إنجلترا – بما في ذلك حاسوب خارق قوي يعمل بالذكاء الاصطناعي يعتمد على تقنية NVIDIA و Arm, فهي تخطط لبناء Cambridge-1 أقوى حاسوب فائق للذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة ، يعتمد على نظام NVIDIA DGX SuperPOD ومصمم لأبحاث الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية واكتشاف الأدوية.

🔽على صعيد قسم GAMING🔽

سجلت عائدات الربع الثالث مبلغ وقدره 2.27 مليار دولار بزيادة 37 بالمئة عن الربع السابق وبزيادة 37 بالمئة عن العام السابق. في هذا الربع كشفت النقاب عن سلسلة البطاقات الرسومية GeForce RTX 30 من معمارية Ampere مع أداء يصل إلى ضعف أداء الجيل السابق المستند على معماري Turing. أعلنت أن Fortnite اللعبة الأكثر شهرة في العالم ستدعم تقنية NVIDIA RTX لتتبع الأشعة في الوقت الفعلي وتنعيف الحواف DLSS AI فائق الدقة لتنضم إلى أكثر من عشرين لعبة أخرى بما في ذلك Cyberpunk 2077 و Call of Duty: Black Ops و Watch Dogs: Legion. أعلنت عن تقديم NVIDIA Reflex ، وهي مجموعة من التقنيات التي تعمل على تحسين معدل ردة الفعل في الألعاب المتاحة اليوم في Fortnite و Valorant و Call of Duty: Warzone و Apex Legends  وغيرها. كشفت النقاب عن NVIDIA Broadcast وهي خاصية إضافية تعمل على تحسين جودة الميكروفون ومكبر الصوت وكاميرا الويب مع تأثيرات الذكاء الاصطناعي المسرَّعة باستخدام بطاقات RTX.

🔽على صعيد قسم مركز البيانات🔽

سجلت عائدات الربع الثالث مبلغ وقدره 1.90 مليار دولار بزيادة 8 بالمئة عن الربع السابق وبزيادة 162 بالمئة عن العام السابق. في هذا الربع اعلنت Amazon Web Services و Oracle Cloud Infrastructure عن التوفر العام لأجهزة الحوسبة السحابية المستندة على وحدة المعالجة الرسومية المسرعة  NVIDIA A100 بعد إعلان كلاً من Google Cloud Platform و Microsoft Azure عن ذلك. أعلنت عن حلول NVIDIA DGX SuperPOD للمؤسسات – أول بنية تحتية متكاملة للذكاء الاصطناعي في العالم – والتي من المتوقع أن يتم استخدامها بحلول نهاية العام في كوريا والمملكة المتحدة والهند والسويد.

أعلنت أن خمسة حواسيب خارقة مدعومة من EuroHPC بما في ذلك “ليوناردو” – وهو أسرع حاسوب خارق للذكاء الاصطناعي في العالم صممه الاتحاد الإيطالي المشترك بين الجامعات CINECA – ستستخدم شبكات أو مسرعات مركز بيانات NVIDIA . تقديم NVIDIA BlueField-2 DPU(وحدة معالجة البيانات) – بدعم من NVIDIA DOCA لتحقيق أداء مذهل في الشبكات والتخزين والأمن لكل مركز بيانات. أعلنت عن شراكة واسعة مع VMware لإنشاء منصة مؤسسة شاملة للذكاء الاصطناعي ومعمارية جديدة لمركز البيانات والسحابة والحافة باستخدام NVIDIA DPUs ليستفيد منها أكثر من 300000 ألف من عملاء VMware. تم الكشف عن NVIDIA Maxine ، وهي منصة بث فيديو مدعومة بالذكاء الاصطناعي تعزز جودة البث وتوفر ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل تصحيح النظر والدقة الفائقة وإلغاء الضوضاء وإعادة التوجيه الصحيح لإضاءة الوجه.

تقديم وحدات المعالجة الرسومية NVIDIA RTX A6000 و NVIDIA A40 المبنية على معمارية Ampere. عززت ريادتها في معايير أداء MLPerf للاستدلال وفازت بكل اختبار عبر جميع مجالات التطبيق الستة لمركز البيانات وأنظمة الحوسبة المتطورة.أعلنت عن شراكة مع GSK لدمج منصات الحوسبة للتصوير وعلم الجينوم والذكاء الاصطناعي في عملية اكتشاف الأدوية واللقاحات.

تم تقديم ثلاثة تطورات قوية في تقنية الذكاء الاصطناعي التي تم تقديمها في حدث SC20: وحدة المعالجة الرسومية NVIDIA A100 بسعة 80 جيجابايت ، والتي تعمل على تشغيل منصة الحوسبة الفائقة NVIDIA HGX AI بضعف ذاكرة إصدارها السابق. أعلنت عن NVIDIA DGX Station A100 وهو خادم مجموعة عمل بيتاسكال الوحيد في العالم للتعلم الآلي وأعباء عمل علوم البيانات, والجيل القادم من NVIDIA Mellanox InfiniBand للحصول على أسرع أداء للشبكات.

🔽على صعيد قسم القيادة الذاتية🔽

بلغت عائدات الربع الثالث مبلغ وقدره 125 مليون دولار بزيادة 13 بالمئة عن الربع السابق وبانخفاض 23 بالمئة عن العام السابق. في هذا الربع أعلنت مع مرسيدس-بنز عن تشغل الجيل التالي من نظام قمرة القيادة MBUX AI ، ليتم عرضها أولاً في سيارة السيدان الجديدة من الفئة S ، مع ميزات مثل شاشة عرض الواقع المعزز ، والمساعد الصوتي AI والرسومات التفاعلية. أعلنت مع مجموعة هيونداي موتور أن التشكيلة الكاملة لصناعة السيارات الكورية من هيونداي وكيا وجينيسيس ستتوفر بشكل قياسي مع أنظمة المعلومات والترفيه NVIDIA DRIVE داخل السيارة ، بدءًا من عام 2022. أعلنت أن شركة Li Auto الصينية ستطور جيلها القادم من المركبات الكهربائية باستخدام NVIDIA DRIVE AGX Orin ، وهي منصة معرفة برمجية للسيارات ذاتية القيادة.

🔽على صعيد قسم Professional Visualization🔽

بلغت عائدات الربع الثالث 236 مليون دولار ، بزيادة 16 بالمئة عن الربع السابق وبانخفاض 27 بالمئة عن العام السابق. وفي هذا الربع تم طرح نسخة بيتا لمنصة NVIDIA Omniverse وهي أول منصة محاكاة وتعاون ثلاثية الأبعاد تعتمد على بطاقات RTX في العالم. التعاون مع Adobe لجلب مرشحات Neural Filters المسرّعة من خلال GPU إلى الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في Adobe Photoshop.

يلاحظ من خلال الأرقام التفصيلية أن NVIDIA تحقق قفزات مالية ممتازة ونمو مستمر في قسم GAMING بجانب قسم مراكز البيانات. ما يهمني هي الأرباح المستمرة والنمو الحاصل في قسم GAMING وهو القسم الذي يشمل مبيعات البطاقات الرسومية الجديدة RTX 30. الأرقام تشير إذاً إلى نجاح البطاقات بشكل أو بأخر من ناحية المبيعات رغم النقص الحاصل نظراً لحجم الإنتاج الأقل من المتوقع + الطلب الكبير والهائل على هذه البطاقات من جمهور اللاعبين.

هل يتوقع لهذا الزخم أن يستمر مع بطاقات RTX 30؟ صراحة ما قدمته بطاقات AMD RX 6000 يجعلك تعيد التفكير بشراء بطاقات RTX 30 ليس لأنها غير جيدة, بالعكس هي بطاقات ممتازة جداً خاصة على صعيد تتبع الأشعة ولكن أصبح لديك الأن خيار أخر لتختار بين الفريق الأخضر والفريق الأحمر وفقاً لما تفضله وتراه مناسب لك من ناحية الاداء والمميزات والسعر, لذلك أتوقع استمرار هذا الزخم خاصة أننا مقبلين على بطاقات أخرى مثل RTX 3060 Ti و RTX 3080 Ti خلال الربع الأول من العام القادم.

هل لك أن تشاركنا بالبطاقة الرسومية التي فكرت بشرائها؟ هل اخترت الفريق الأخضر مع بطاقات RTX 30؟ أم فضلت الفريق الأحمر مع بطاقات RX 6000؟