في تمام الرابعة فجراً بتوقيت مصر، كان هاتفي يهتز بشكل مبالغ فيه لأفاجأ بفريق المحررين الخاص بالجيمنج في عرب هاردوير وهو في حالة من الفوضى والسبب بسيط وغريب الحقيقة: " لقد أعلنت سوني لتوها عن تفاصيل PSVR2، الجيل الجديد من نظارات الواقع الإفتراضي الخاصة بمنصة PS5 بشكل عابر و مفاجىء للكل خلال حدث شركة سوني في معرض CES 2022 الجاري"!

بغض النظر عن التوقيت وطريقة عرض معلومات مهمة كهذه بتلك الشاكلة و عن عدم توقع أي جيمر لما فعلته سوني بلايستيشن بهذا الصدد حيث كان يتوقع الكثيرون حدثاً خاصاً للـ PSVR2 يتم التمهيد فيه للكشف عن تفاصيلها مسبقاً إلا أننا كعادتنا انكببنا على العمل لنجمع لكم كل تفاصيل نظارة PlayStation VR2 الجديدة في مقال واحد.

PSVR2 - سوني بلايستيشن - PS5 - PlayStation VR2

رحبوا معنا بنظارة PlayStation VR2!

الجيل الجديد من نظارات الواقع الإفتراضي من جانب سوني يأتي رسمياً تحت مُسمى PSVR2 ليكون فيما أعتقد بذرة التحول العملاق الذي سنشهده خلال السنوات القادمة مع مبدأ الميتافيرس من ناحية الإنغماس في أي تجربة تفاعلية سواء كانت إجتماعية أو حتى ترفيهية فالقفزة الرسومية والحسية التي سترونها مع سطور هذا المقال تبرز مدى جدية توجهات الشركات لتطبيق الميتافيرس بأسرع ما يمكن ولعل سوني كانت أول الوافدين.

أقرأ أيضا: تجربتنا مع نظارة PSVR2

ما الخواص التي تقدمها نظارة PSVR2 مع الـ PS5؟

تقول سوني أن الهدف من PSVR2 هو تعزيز شعور اللاعب بحضوره داخل اللعبة مع تعزيز فكرة الإنغماس بشكل غير مسبوق، تُركز خواص النظارة الجديدة على تقديم خواص حسية أكبر، رسوميات محسنة بكثير عن الجيل السابق وتقنيات تتبع متقدمة لرصد التحركات ودعونا نحلل التفاصيل بعض الشيء:

الأداء التقني والرسوميات!

نظارة PSVR2 تستهدف دقة عرض 4K مع دعم الـ HDR، زاوية رؤية بـ 110 درجة، دعم للـ FOV أيضاً وتأتي بشاشة من نوع OLED بـ 2000x2040 لكل عين وأخيراً تهدف المنصة لتقديم معدلات تحديث ما بين 90- 120Hz.

PSVR2 - سوني بلايستيشن - PS5 - PlayStation VR2

خاصية تتبع الحركة!

تقدم PSVR2 أيضاً تقنيات متطورة لإلتقاط الحركة وأداة التحكم وهذا من خلال كاميرات مثبتة على النظارة نفسها مما يعني أنه ولأول مرة ستتمكن النظارة من رصد جميع تحركاتك دون الحاجة لتثبيت أي كاميرا خارجية مثلما كان يحدث مع PSVR.

تتبع حركة العين!

تستطيع PSVR2 أيضاً تتبع حركة عينيك ذات نفسها ومعطياتها مما ينتج عنها ردات فعل متسقة أكثر داخل أي لعبة، نظرة واحدة منك في اتجاه معين تعطي الأمر الملائم لإخراج ردة فعل خاصة بالشخصية التي تتحكم بها مما يعطيك إحساس أكبر بالإنغماس في التجربة وتعزيز الواقعية والإستجابة الحسية منك.

PSVR2 - سوني بلايستيشن - PS5 - PlayStation VR2

خليط من الخواص الحسية المتقدمة مدعومة بالـ Haptics!

كما كان متوقعاً، جيل سوني الجديد يرتكز على فكرة الخواص الحسية أكثر من أي وقت مضى، التقنيات الحسية في PSVR2 تتضمن خليط من تتبع حركة العين، الصوتيات ثلاثية الأبعاد والأهم هي خاصية الـ Headset Feedback نفسها ولكن ما هي تحديداً؟

خاصية الـ Headset Feedback تهدف لتعزيز كل الأحاسيس التي تشعر بها داخل كل لعبة بفعل الـ Haptics والتي تستلهم فكرتها من نفس فكرة الـ Haptic Feedback المتواجدة في Dualsense ولكن الـ Headset Feedback سيكون دوره هنا هو تعزيز تلك الإشارات لتصل لمستوى غير مسبوق مثل أن تستمع لدقات قلب شخصية البطل في اللعبة، الشعور بالفعل بالإنطلاقة مع أي سيارة أو الشعور بسقوط موارد ما على رأس الشخصية إلى آخرها من التفاصيل الدقيقة.

PSVR2 - سوني بلايستيشن - PS5 - PlayStation VR2

الـ PSVR2 Sense Controllers: أدوات تحكم الجيل الجديد من الـ VR!

كشفت سوني أيضاً عن الشكل أو الهيكل المبدأي الذي ستتبعه أيادي تحكم منصة PSVR2 والتي أطلقت عليها الشركة إسم: Sense Controllers والتي ستتعاضد بالتبعية مع بقية الخواص للإرتقاء بمستوى الإنغماس في أي لعبة أكثر وأكثر وإليكم مواصفاتها التي كشفت عنها سوني بالتحديد:

"منصة PSVR2": كل التفاصيل والخواص التقنية عن نظارة PS5 للـ VR!

المواصفات التقنية لـ PSVR2!

أدناه يمكنكم رؤية تفاصيل المواصفات التقنية للجيل الجديد من الواقع الإفتراضي والذي يأتي بدعم لمنفذ USB Type C كما هو متوقع ولكن المفاجأة كانت في سهولة التركيب إذ تحتاج PSVR2 لكابل واحد فقط سيتحتم عليك تركيبه في الـ PS5 وشكراً دون الحاجة للدخول في أزمات التركيب التي شهدناها مع الجيل الماضي وهو أمر ممتاز بالطبع.

نوع طريقة العرض  OLED 
دقة العرض  2000x2040 للعين الواحدة
معدل التحديث  90Hz - 120Hz
إنفصال العدسات  يمكن ضبطها بأي طريقة ملائمة 
زاوية الرؤية 110 درجة 
المستشعرات  مستشعر للحركة سداسي المحاور مع مستشعر للمرفق يستخدم الأشعة تحت الحمراء 
عدد الكاميرات  4
المردود الحسي  مجموعة من الإهتزازات التي تطلقها النظارة 
المنفذ  USB Type C
الصوت  منفذ لمايكروفون داخلي 

الكشف عن لعبة Horizon: Call of The Mountain!

كشفت سوني أيضاً عن أول لعبة رسمية قادمة لمنصة PSVR2 والمفاجأة أنها لعبة من تطوير فريقي Guerrilla Games و Firesprite الذي استحوذ عليه العملاق الأزرق مؤخراً، ستكون تلك اللعبة مقتبسة من سلسلة Horizon وتتحكم فيها بشخصية جديدة كلياً ويمكنك مقابلة Alloy فيها والتفاعل مع الآلات والبيئة من حولك برسوميات رائعة تدل على ما ينتظرنا في السنوات المقبلة.

ماذا عن السعر أو موعد الإصدار؟

حتى اللحظة، لا نعرف أي ميعاد محدد لإصدار منصة PSVR2 أو حتى سعرها ولكن من المفترض أن يتحصل اللاعبون على حدث قادم قريباً من جانب سوني بلايستيشن للكشف عن بقية تفاصيل المنصة بما فيها شكلها النهائي طبعاً.

تلك كانت كل التفاصيل عن PSVR2، شاركونا رأيكم!