الرئيسية المقالات

بعد FIFA 21 كيف نُقيم عام 2020 بالنسبة للألعاب الرياضية؟

العديد من عناوين الألعاب الرياضية خلال عام 2020 ولكن هل كانت جيدة أصلا؟


على الرغم من تأثير فيروس كورونا على صناعة الألعاب وتأجيل إصدار العديد من العناوين المميزة الـ AAA إلا أن هذا العام كان ممتلئ بالعديد من الألعاب الرياضية الإلكترونية ويبدو أن أزمة كورونا لم تؤثر على هذه العناوين بأي شكل من الأشكال.

شخصيا قمت بمراجعة أكثر من لعبة رياضية خلال العام الجاري مثل NBA 2k21 و WWE Battlegrounds وبالأمس قام فريقنا بمراجعة لعبة FIFA 2021 وإذا تابعنا هذه المراجعات ستجد أن تشترك في العديد من الجوانب والتي كانت سلبية جميعها للأسف.

الآن اقترب العام على الانتهاء وصدرت كل الألعاب الرياضية الكبيرة والهامة على الأغلب لذلك فقد حان الوقت لتقييم هذا العام من ناحية عناوين الألعاب الرياضية وهل كان الناتج الإجمالي مرضي أم لا؟

أهم تجارب الألعاب الرياضية.

للأسف أهم التجارب خلال هذا العام وألعاب الـ AAA كانت سيئة تماماً والسوء هنا ليس لأن عملية التطوير كانت سيئة بل لأن هذه الألعاب كانت مكررة جداً، التكرار موجود في جميع العناوين بدون أي مبالغة بداية من NBA 2K21 والتي كانت عبارة عن نسخة مطابقة من نسخة العام الماضي حرفياً حتى القوائم والرسوم ماعدا طور لعب جديد كان يمكن إصداره في تحديث صغير للعبة.

كذلك FIFA 2021 التي تعتبر أكثر نسخة مطابقة لجزء سابق، نحن نعلم أن سلسلة فيفا تعتمد على فكرة العناوين المفصلية حيث يتم إصدار عنوان جديد تماماً كل بضعة أعوام ويتلوه مجموعة من العناوين المكررة والمتشابهة حتى يتم إصدار عنوان مفصلي جديد، ولكن كل عام كان يتم إضافة بعض التحديثات المقبولة نوعاً ما ليست بالقدر الكافي ولكنها مقبولة.

أما نسخة FIFA 2021 فهي أكثر نسخة مطابقة للنسخة السابقة حيث تم إضافة بعض التحديثات البسيطة جداً والتي لا تعدو كونها مجرد إصلاحات في النسخة القديمة، الأمر مع فيفا أسوأ بكثير لأنها تحتوي على طور اللعب FUT وهو طور اللعب الأونلاين الموجود حالياً وللأسف مع كل إصدار جديد يضطر اللاعبون للانتقال إلى النسخة الجديدة للتمتع بأحدث الإضافات والدعم داخل هذا الطور خصوصاً وأن الخوادم تضعف جداً مع كل إصدار جديد بسبب هجرة العديد من اللاعبين للنسخة الحالية.

بعد كل هذا ستجد أن سعر FIFA و NBA هو 60 دولار كاملة أنت تتحدث عن مبلغ لعبة كاملة AAA مقابل مجموعة من التحديثات الزهيدة جداً والتي كان من المفترض إصدارها بشكل مجاني أصلاً في النسخ الموجودة حالياً.

تجربة PES 2021.

 

في حقيقة الأمر شاهدنا خلال هذا العام تجربة جديدة نوعاً ما مع لعبة PES 2021 وهي أن اللعبة قامت بإصدار تحديث للنسخة السابقة وهذا التحديث كان بسعر أقل من سعر النسخة الكاملة بالطبع وهذه الفكرة لاقت استحسان العديد من اللاعبين.

شخصياً لم تعجبني الفكرة لأن السعر كان مبالغ فيه جداً بالمقارنة مع حجم المحتوى المقدم في هذا التحديث، وثانيا لأن هذا تحديث يا أصدقائي الكلمة نفسها غير مقبولة لأن تكون مقابل أموال.

نحن لا نتحدث عن توسعة فيها أطوار لعب جديدة أو ما إلى ذلك بل نحن نتحدث عن تحديث للملابس والانتقالات وبعض الاحصائيات الخاصة باللاعبين، الأمر غريب جداً خصوصاً إذا تم مقارنته بألعاب أخرى قصصية أو تصويب والتي تصدر تحديثات بشكل متتابع ومتلاحق مجاناً تماماً.

تجربة WWE 2k21 Battlegrounds.

أحد التجارب المحبطة جداً في الحقيقة هذا العام وشخصياً كنت حزين على هذه اللعبة وأنا أقوم بمراجعتها لأنها تمتلك العديد من مقومات النجاح الجيدة جداً، أولاً اللعبة كانت ممتعة بشكل ما والحركات الخاصة باللاعبين كانت ممتازة وتعطيك شعور رائع ومرضي جداً.

لكن للأسف اللعبة وقعت في فخ أسلوب اللعب المحدود والمكرر جداً بسبب قلة عدد الحركات الموجودة داخل اللعبة فكل مصارع لديه ثلاث ضربات وثلاث ركلات فقط وأنت كلاعب تقوم بالتبديل بينهم.

أيضاً عانت اللعبة من نقص كبير في عدد المصارعين وتجبرك على شرائهم داخل اللعبة مقابل أموال حقيقية أو اللعب لفترات طويلة جداً لا يمكن تخيلها لكي تحصل على المصارعين بشكل مجاني.

إذا تتبعنا فكرة اللعبة وإصدارها سنجد أنه تم إلغاء لعبة WWE 2k21 العادية بسبب ردود الفعل الغاضبة على النسخة السابقة وأنها لم تقدم أي جديد هي الاخرى ثم بعد ذلك تم الإعلان عن نسخة battlegrounds من العدم وشخصياً اعتبرت أن هذه اللعبة كانت في مرحلة التطوير منذ فترة طويلة ولكن بشكل سري أما عندما قمت بتجربتها أنا متأكد أن هذه اللعبة لم تحظى بأي وقت أثناء عملية التطوير.

اللعبة مكررة لأبعد حد حتى الدخلات والحركات الاستعراضية والرسوم مكررة، أما التعليق الصوتي فكان الأسوأ في هذه اللعبة ستشعر أنه غير موجود أصلاً وبالمناسبة اللعبة تحتوي على تعليق باللغة العربية ولكن لا أعرف كيف تم تسجيله لكي يكون بهذا الشكل السيئ، المعلق يتكلم وكأنه يسمع من كتاب ولا يوجد له أي نبرة صوتية مميزة تتناسب مع الأحداث الموجودة على الشاشة.

أسباب ضعف الإصدارات.

الفكرة في الألعاب الرياضية محدودة جداً لأنها تدور حول اللعبة نفسها فمثلا لعبة FIFA تدور فقط حول كرة القدم وهي السبب التي تُلعب اللعبة لأجله وحتى عندما حاولت اللعبة التحديث قليلاً وتقدم طور اللعب Volta لم يلقى الرواج الكافي لأن الكل يريد اللعبة العادية أو الكلاسيكية.

هنا تجد التجديد منصب تماماً على المستوى الرسومي، أطوار اللعب والأسلوب نفسه وهذه الأشياء هي الأصعب في الحقيقة والتي تحتاج لوقت أطول بكثير في عملية التطوير.

كيف يمكن لعام واحد أن يكون كافي لتطوير لعبة برسومات فائقة عن العام الماضي؟

من المستحيل أن يحدث هذا الأمر ولن تلاحظ الفارق الرسومي إلا بعد مرور عدة سنوات، كذلك أسلوب اللعب يتم بناءه على خوارزميات معقدة جداً والعديد من أنظمة المحاكاة والاستشعار وكل هذا المجهود من المستحيل أن يتم إنجازه في عام واحد ولذلك تلجأ الشركات إلى تكرار نفس العناوين كل عام.

هذه الألعاب ليست ألعاب قصصية يمكنها إصدار توسعات سنوية أو تحديثات كبيرة تعتمد على محتوى القصة الجديد مثلما يحدث مع الكثير من السلاسل الاخرى وهي ليست ألعاب جماعية مثل ألعاب الـ MMO بل هي أقرب إلى ألعاب الباتل رويال لها نمط معين محكومة بها وهنا يصبح من المستحيل أن يتم إصدار نسخة سنوية من هذه الألعاب وتكون جيدة.

حتى المحاولة الجديدة تماما WWE Battlegrounds وقعت في فخ الاستهتار والتعجل ومن الواضح جداً ان المطور يعتمد اعتماد كلى على عمليات الشراء المصغرة داخلها وهو كل ما يريده ولا يبحث عن تقديم لعبة أو عنوان جيد يليق بالسلسلة التي تعاني أصلاً في الآونة الأخيرة وتحتاج إلى التركيز والمزيد من الاهتمام أثناء عملية التطوير.

الخلاصة.

efootball PES 2021

للأسف الشديد الألعاب الرياضية تعاني جداً خلال العام الجاري وأعتقد أنها ستظل تعاني خلال الاعوام القادمة وهو أمر مبرر جداً لأن الشركات لن تتوقف عن إصدار هذه الألعاب السنوية لأن المشتري متاح ويستمر في الإقبال على هذه العناوين وهنا يجب على اللاعب أن يتحرك.

يجب علينا كلاعبين أن نتوقف عن شراء هذه الألعاب لفترة من الوقت يجب أن يوجد نوع من العقاب تجاه شركات الألعاب التي تعرف تماما أنها لا تقدم أي جديد وتسعى فقط للحصول على أكبر قدر من المال بأقل مجهود.

على الأقل يجب على كل لاعب الانتظار حتى يطلع على المراجعة الكاملة المخصصة لكل لعبة رياضية قبل أن يقوم بشرائها، الامر واضح تماماً وهذه الألعاب أصبحت فخ لإضاعة مالك فيه ويجب عليك أن تحمي محفظتك فرجاء لا تشتري هذه الألعاب إلا بعد معرفة التقييمات النهائية فيها وهل قدمت جديد أم أنها نسخة مكررة من العام الماضي؟

حسناً، الآن وكالمعتاد لا يتبقى إلا أن تشاركنا رأيك عزيزي القارئ في مستوى الألعاب الرياضية خلال عام 2020 وهل قدمت لك تجربة لعب ممتعة أم لا؟

أيضاً لا تنسى أن تشاركنا بحلول لمواجهة الشركات القائمة على هذه النوعية من الألعاب حتى يتم توجيه رسالة واضحة ومسموعة بضرورة التطوير في هذه العناوين.