لم تؤد التأجيلات إلى إضعاف الضجيج حول منصة Steam Deck التي سيتم إطلاقها في 25 فبراير في جميع أنحاء العالم، لطالما كانت فكرة لعب ألعاب Steam في جهاز محمول تحمله بيدك يشبه Nintendo Switch أمرًا جذابًا وقريبًا ستصبح حقيقة واقعة، دعنا نلقي نظرة على بعض الأشياء يجب أن تعرفها قبل اختيار جهاز في المستقبل القريب أو البعيد، بما في ذلك بعض التفاصيل الجديدة التي تم الكشف عنها مؤخرًا.

مواصفات وسعر Steam Deck

Steam Deck جهاز

أولاً ولتجديد المعلومات الموجودة حول المنصة، تتكون أجهزة Steam Deck من معالج مركزي AMD Zen 2 رباعية النوى بتردد متغير من 2.4 إلى 3.5 جيجاهرتز من نوع RDNA 2 ومع 8 وحدات CU بتردد من 1 إلى 1.6 جيجاهرتز مع أداء 1.6 "تيرافلوب"، كما تتوفر الذواكر العشوائية بسعة 16 جيجابايت مع عرض نطاق ترددي يبلغ 88 جيجابايت في الثانية، مع تخزين يصل إلى 512 جيجابايت NVMe SSD، تتميز الشاشة مقاس 7 بوصات بدقة 1280 × 800 وبطارية 40 وات قادرة على تشغيل الجهاز من سبع إلى ثماني ساعات في المتوسط ​​من تصفح الويب وإلى لعب الألعاب الضخمة وفقًا لـ Valve.

على الرغم من أن كل Steam Deck يقدم الأداء نفسه من حيث الأداء العام، إلا أن السعر يختلف فقط على أساس المساحة التخزينية الداخلية، بالنسبة إلى سعة 64 جيجابايت، وهو الطراز الأساسي، سيكون من المفروض عليك دفع 399 دولار ويتضمن حقيبة حماية للجهاز، يكلف الإصدار الذي يحتوي على 256 جيجا بايت  SSD حوالي 529 دولارًا ويتضمن أيضًا حقيبة بجانب ملف تعريف Steam Community الحصري، أخيرًا تبلغ تكلفة الإصدار الذي يتميز بسعة 512 جيجا بايت حوالي 649 دولارًا أمريكيًا ويوفر حقيبة لحمل الجهاز (حصرية لهذه الفئة)بالإضافة إلى بعض الإكسسوارات الجيدة المفيدة للجهاز.

بغض النظر عن الإصدار الذي تستخدمه، فإن الحصول على مساحة أكبر على Steam Deck أمر رائع دائمًا ولحسن الحظ، تم تضمين فتحة M.2 SSD في جميع الإصدارات، مما يسمح للاعبين بالتوسع أكثر في مساحة التخزين الداخلية، على الرغم من أن هاردات الـ SSD نفسها ليست رخيصة، إلا أن هذا يوفر بعض التأمين للاعبين، خاصة للذين ينوون شراء منصة بمساحة 64 جيجابايت فقط.

الطلب المسبق

منصة Steam Deck

في يوم الإصدار ، سيتم إرسال رسائل على البريد الإلكتروني في الساعة 8 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية والساعة السابعة بتوقيت المملكة العربية السعودية للاعبين الذين حجزوا المنصة إذا كنت من أوائل الحجوزات من الدرجة الأولى، فستتلقى بريدًا يدعوك لشراء وحدة التحكم في غضون 72 ساعة، إذا لم تقم بشرائه خلال هذا الإطار الزمني، فإن الشخص التالي في قائمة الانتظار يتلقى الحجز، ستبدأ عملية شحن الوحدات الأولى في 28 فبراير على الرغم من أن المراجعات والانطباعات يجب أن تبدأ في 25 فبراير.

تتبع أشعة وتشغيل سريع والمزيد!

steam deck

إذا كنت في عجلة من أمرك ولا تريد ببساطة الخروج من اللعبة التي تلعبها ، فإن Steam Deck يدعم وظيفة "الإيقاف السريع والاستئناف"، هذا يجعل من الممكن الضغط على زر الطاقة لتعليق اللعبة ووضع جهاز Steam Deck في وضع السكون، سيؤدي الضغط على زر الطاقة مرة أخرى إلى إيقاظه على الفور واستئناف اللعبة، نظرًا لمدى فائدة ذلك على Switch، فمن الجيد أن تتوفر هذه الميزة هنا.

في حين أن هذه ليست أقوى آلة تم إنشاؤها على الإطلاق، فإن Steam Deck قادر على دعم تتبع الأشعة لكن بمعدل متغير، وفقًا لـ Pierre-Loup Griffais من Valve الذي أكد أيضًا دعم DirectX 12 Ultimate، يتم دعم التعديلات في الرسومات أيضًا على الرغم من مدى تأثير ذلك على الأداء، يبقى أن نرى هذا بعد الإصدار.

من بين الوظائف العديدة التي يوفرها Steam Deck، بما في ذلك استخدامه كجهاز كمبيوتر متوسط، يمكنه أيضًا العمل كوحدة تحكم للحاسب الشخصي من خلال اللعب عن بُعد وفقًا لـ Valve في الأسئلة الشائعة الرسمية، في حين أنه من العملي أكثر أن يكون لديك مجرد وحدة تحكم عادية في متناول اليد، إلا أنها لا تزال مكافأة رائعة فوق كل شيء.

ومن المزايا الأخرى لـ Steam Deck أنه قادر أيضًا على تشغيل الألعاب السحابية، مثل التي تقدمها خدمة xCloud، وعلى الرغم من أننا لم نشهد طريقة اللعب نفسها بعد، فقد صرح Phil Spencer رئيس Xbox بأن لعب الألعاب على Steam Deck كان شعورًا جيدًا وأن خدمة xCloud "تعمل بشكل جيد" وبالطبع، بينما يكون بث الألعاب عبر السحابة ممكنًا على الأجهزة المحمولة، أكد Spencer أن حجم الشاشة وعناصر التحكم في Steam Deck كانت رائعة أيضًا.

 

إقرا أيضا: كل ما تود معرفته عن منصة ستيم للألعاب Steam Platform

معيار مُخصص للألعاب!

Steam Deck جهاز

عند إنشاء Steam Deck ، حددت Valve معيارًا لا يقل عن 30 إطارًا في الثانية لتلتزم ألعابها به ولم يتم العثور على لعبة فشلت في تلبية هذا المطلب حيث في أكتوبر 2021، أكدت أنها كانت تختبر مكتبة Steam بالكامل لضمان هذا التوافق ولهذه الغاية، تم التحقق من هذا المطلب، مما يعني أن أداء اللعبة يصل إلى المستوى المطلوب على Steam Deck؛ أي أنها قابلة للتشغيل، ولكن قد تتطلب بعض التغيير اليدوي ولكن يجب أن تكون قابلة للتشغيل بخلاف ذلك؛ هذا غير مدعوم للألعاب التي لا تعمل .. على سبيل المثال، Half-Life: Alyx بسبب عدم وجود VR.

ستكون هذه المعلومات متاحة في مكتبة الألعاب ومتجر Steam Deck ولكن عملية المراجعة لن تتوقف عند الإطلاق صرحت شركة Valve بأنها "ستستمر في التحقق من الألعاب من خلال الإطلاق وما بعد الإطلاق، هذا تقييم مستمر ويمكن أن يتغير تصنيف اللعبة بمرور الوقت، سيتم إعادة مراجعة العناوين مع تحديثات المطور أو حتى مع تحديثات منصة Steam Deck ".

الألعاب المدعومة من المنصة

Steam Deck

  1. Portal 2
  2. The Binding of Isaac: Rebirth
  3. Celeste
  4. Hollow Knight
  5. Dishonored
  6. Risk of Rain 2
  7. Cuphead
  8. Castle Crashers®
  9. Psychonauts 2
  10. Webbed
  11. Sekiro™: Shadows Die Twice - GOTY Edition
  12. Noita
  13. DARK SOULS™ III
  14. Gunfire Reborn
  15. Mark of the Ninja: Remastered
  16. Tetris® Effect: Connected
  17. Total War: WARHAMMER II
  18. Death's Door
  19. Manifold Garden
  20. Into the Breach
  21. DEATH STRANDING
  22. The Messenger
  23. APE OUT
  24. Record of Lodoss War-Deedlit in Wonder Labyrinth-
  25. Mad Max
  26. FINAL FANTASY
  27. Guacamelee! 2
  28. Rogue Legacy 2
  29. Super Mega Baseball 3
  30. DARK SOULS™ II: Scholar of the First Sin
  31. Circuit Superstars
  32. SCARLET NEXUS
  33. Remnant: From the Ashes
  34. Sable
  35. Aliens: Fireteam Elite
  36. HOT WHEELS UNLEASHED™
  37. Tunche
  38. RAD
  39. Horizon Zero Dawn
  40. Deathloop
  41. God of War
  42. Metal Gear Rising

الألعاب القابلة للعب:

لعبة God of War PC Steam

  1. Factorio
  2. RimWorld
  3. The Witcher 3: Wild Hunt
  4. Slay The Spire
  5. Dyson Sphere Program
  6. Cookie Clicker
  7. Plants vs. Zombies GOTY Edition
  8. Subnautica
  9. Tomb Raider
  10. Inscryption
  11. Crypt of the NecroDancer
  12. Valheim
  13. Rise of the Tomb Raider
  14. Cats in Time
  15. NieR Automata
  16. Farming Simulator 19
  17. Stormworks: Build and Rescue
  18. Black Skylands
  19. Bravely Default 2
  20. War Thunder
  21. Tribes of Midgard
  22. Season of Mystery: The Cherry Blossom Murders
  23. Among Trees
  24. Swords of Legends Online

لن نرى حصريات لـ Steam Deck، على الأقل حالياً!

steam deck

لجميع المقاصد والأغراض، فإن Steam Deck عبارة عن جهاز كمبيوتر محمول مخصص للوصول إلى مكتبة Steam الخاصة بك أثناء التنقل، لكنها أيضًا منصة جديدة من الناحية الفنية، لذا سيظهر بالطبع موضوع الألعاب الحصرية، لقد بدد Valve أي فرصة لحدوث هذا بالرغم من ذلك.

في الأسئلة الشائعة حول Steam Deck أجاب الناشر على أسئلة من العديد من الاستوديوهات والناشرين،  حيث تم سؤاله عن الاهتمام بالعناوين الحصرية، "لا ، هذا ليس له معنى كبير بالنسبة لنا، إنه جهاز كمبيوتر ويجب أن يلعب اللاعب ألعابًا مثل الحاسب الشخصي فقط."

دعم قوي لأنظمة مكافحة الغش!

steam

نظرًا لأن بعض عناوين Steam الأكثر شيوعًا هي عناوين Multi Player، فمن المنطقي أن يكون دعم مكافحة الغش على Steam Deck مهمًا ولحسن الحظ ، أعلن الناشر أن نظام BattlEye المستخدم في Destiny، سوف يتم دعمه على Steam Deck على الرغم من اعتماد ذلك على المطورين.

أكدت Easy Anti-Cheat أيضًا دعم Linux مع Valve مشيرة إلى أن "فريقنا يعمل مع Epic على دعم Easy Anti-Cheat على مدار الأشهر القليلة الماضية، ويسعدنا أن نعلن أن إضافة دعم Steam Deck".

عليك الإنتظار إذا كنت تريد لون غير الأسود!

steam deck

سيتم إطلاق Steam Deck بلون واحد فقط ولكن قد يكون هناك المزيد في طريقه إلينا، عند النظر إليها من منظور "وحدة التحكم الجديدة"، فإن الألوان المتعددة تبدو منطقية ولكن الكلمة الأساسية هنا هي "يمكن"، في مقابلة مع PC Gamer، قال Tucker Spofford و Greg Coomer مصممو Steam Deck  أنه كان هناك الكثير من الجدل حول الألوان البديلة.

إلى جانب "الاستكشاف الممتع حقًا لهذه الأشياء"، كانت هناك مناقشات مثل "حسنًا، هل يمكننا الحصول على الكثير من الألوان؟" أشار Coomer إلى أن جميع المناقشات كانت وما زالت مستمرة، لذا سنرى .. إذا كنت تبحث عن Steam Deck بلون معين، فقد ترغب في الانتظار.

احذر من فتح جهاز Steam Deck

steam deck inside

مع قوة الجهاز مقارنةً بأنه حاسوب محمول فقط، إذا كنت تريد فتح Steam Deck وترقية المكونات الموجودة في الجهاز بخلاف الـ SSD، فقد ترغب في إعادة النظر في ذلك، في مقطع فيديو رسمي، عرضت الشركة بالضبط ما بداخل المنصة ذاتها، قبل أن أخبرك بشكل قاطع بعدم تجربة ذلك في المنزل، ناهيك عن استبدال أي شيء بنفسك لأنه من الواضح أن فتح Steam Deck يجعل المنصة "أضعف من الناحية الهيكلية".

لقد انتهينا .. هذا كل ما نمتلكه من معلومات عن المنصة المنتظرة من الكثيرين، بالضبط عدة أيام وسوف نرى الجهاز أخيراً في أيادي الكثير من الإعلاميين، وهل هو المنافس الحقيقي لمنصة Switch أم أنه شئ جانبي لـ Valve؟