R6S
القائمة
4 معلومات لم نعرفها عن Steam Deck!

4 معلومات لم نعرفها عن Steam Deck!

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-02

جهاز Steam Deck يعتبر من أكثر الأجهزة المبهمة حتى الآن. لم يتم الكشف عن الكثير من التفاصيل الخاصة به عندما رأينا أول إعلانٍ رسميٍ من شركة Valve المصنعة ولا نعلم ما السبب وراء ذلك. هناك العديد من التفاصيل التي تسألنا عنها وهناك بعض التفاصيل التي نشرناها من قبل في هذه المقالة، لكن الآن، يختلف الوضع قليلاً.

ستيم Deck

يختلف الوضع لأن شركة Valve قامت بالفعل بدعوة المطورين إلى حدثٍ تقوم فيه بعرض العديد من التفاصيل التقنية الخاصة بالمنصة، والتي شارفت على الإطلاق بالفعل ونحن ندخل في عام 2022 قريباً. هذا الجهاز الذي حصل على ألقابٍ كثيرة مثل "قاتل الـ Switch" أو "PSP الحاسب الشخصي" صار قريباً إما من وضعة بصمة أو من دخوله إلى ساحةٍ جديدة بدون أن يهتم بها أحداً.

لكن ما نهتم به هو التفاصيل، والتفاصيل التي سنشاركها معكم هي ما عرفناه بالفعل من الحدث الذي عقدته شركة Valve منذ بضعة أيام، فهيا بنا لنعرف أحدث المعلومات الخاصة بمنصة الألعاب المحمولة، التي هي في الأصل جهاز كمبيوتر شخصي ولا يتم حسابها ككونسول.

من الواضح أن AMD تحب Final Fantasy

معالج جهاز Steam Deck

شريحة المعالجة التي تم وضعها داخل جهاز Steam Deck من AMD هي شريحة Aerith التي أخذت الإسم من شخصية Final Fantasy الشهيرة، وهي من فئة الأنظمة الموضوعة في شريحة وليست معالج مركزي فقط. هذه الشريحة تستهلك ما يتراوح بين 4 إلى 15 واط، وتأتي بمعالج من AMD بمعمارية Zen 2 بأربع أنوية وثمان خيوط للمعالجة.

تردد هذا المعالج يتراوح من 2.4 إلى 3.5 جيجاهرتز على حسب المجهود الذي يقوم به، وبالطبع هناك ثمان وحدة لحوسبة الرسوميات من AMD بمعمارية RDNA 2 والتي تأتي بتردداتٍ تتراوح بين 1 و1.6 جيجاهرتز لكي تخرج ما يصل إلى 1.6 تيرافلوب. هذه الشريحة لا تأتي بذواكرها المضمنة، لكنها تعمل مع ذواكر الـ DDR5 المستهلكة للطاقة البسيطة(LPDDR5).

ذواكر الـ DDR5 التي تم وضعها بالداخل تأتي بسعة 16 جيجابايت لكي توفر نطاق الـ 88 جيجابايت في الثانية لحركة البيانات، لكن بالنسبة للذواكر الرسومية، فالشريحة الرسومية الموضوعة داخل شريحة Aerith تمتلك جيجابايت متاحة لها، لكن يمكن الوصول إلى 8 جيجابايت من ذواكر الـ DDR5 إن كان هناك حاجةً إلى ذلك. (نعم، نفس منطق يدعم 444564854125 جيجابايت مع أجهزة الاستيراد، لكن هذا هو المنطق الحقيقي الذي يتم تطبيقه في أرض الواقع.).

كل ما تحت الغطاء يعمل لكي يعطي نفس الأداء، سواء كنت تعمل على الجهاز نفسه، قمت توصيله بالدوك واستخدمت شاشة خارجية، تعمل به بدون أن تضعه على الشاحن أو تلعب وأنت تشحنه، ستحصل على نفس الأداء. ستقوم الشركة أيضاً بوضع نظام لتقليل سرعات النقل والتحميل قبل أن تؤثر على تجربة اللعب، ومن الواضح أن الشركة تريد أن تجعل التركيز كله على اللعب طالما تمارس أي لعبة عليه.

لكن بالطبع، البطارية لها أحكامها. اللعب على معدل إطارات مرتفع سيقلل من فترة التمتع بالجهاز. العمل على تقليل معدل الإطارات سيساعد بشكلٍ كبير في هذه النقطة، وهذا من تصريحات الشركة لمنصة IGN في أغسطس الماضي، والذي كان:

"يمكنك أن تلعب Portal 2 لأربع ساعات، لكن إن قمت بحجم معدل الإطارات إلى 30 إطاراً في الثانية، سيمكنك اللعب لما يصل إلى خمس أو ست ساعات.".

كل شيءٍ مباح مع Steam Deck

توصيلات Steam Deck

كل ما تريده من جهاز كمبيوتر شخصي متاح بالفعل مع المنصة، وهذا ما توقعناه من Valve لأنها دائماً تريد أن تضع كل شيءٍ ممكن وضعه في حزمةٍ واحدة. هناك العديد من الأشياء التي ستجعلك قادراً على التمتع بتجربة مميزة من ناحية العمل على شاشة خارجية، وهذا بسبب وجود مدخل Type-C يسمح لك بتركيب شاشتين بدقة تصل إلى 4K مع معدل تحديث الـ 60 هرتز.

لن تقف Valve هنا، بل قامت أيضاً بتوفير USB 3.0 من الجيل الثاني لمن يريد نصف هذا النطاق مع الشاشة، وبالطبع الدوك التي ستأتي أيضاً من الشركة للجهاز ستوفر توصيلات الـ Ethernet كما هو متوقع. الجهاز لن يدعم توصيلات الـ WiFi 6، لكنه سيدعم توصيلات الـ WiFi 5 وسيعمل بشكلٍ جيد في الشبكات المزدحمة أيضاً. هذا كان بالنسبة للشبكات، لكن بالنسبة للأداء، هناك أيضاً دفعة جيدة بسبب دعم تقنية FSR من AMD.

التقنية ستعمل مع الألعاب المدعومة بالطبع لكي تظهر بشكلٍ يليق بأي شاشة خارجية سيتم تركيب الجهاز عليها، نظام التشغيل أيضاً سيحصل على هذه التقنية والتي ستبدو جيدة في وجهة نظرنا لأنها لن تتعامل مع تفاصيل رسومية كثيرة، وهذه ستكون دفعة ممتازة أيضاً لمن سيعمل على شاشة خارجية بالكامل.

لن تخسر كثيراً مع أقل نسخة من الجهاز!

أداء وحدات تخزين Steam Deck

هناك العديد من الناس الذين يظنون أن أداء جهاز Steam Deck الذي يأتي بـ 400 دولار سيكون أسوأ من أي نسخة نظراً للاعتماد على وحدة تخزين eMMC عوضاً عن الـ SSD، لكن يمكن أيضاً وضع بطاقة microSD لتوسعة السعة التخزينية الخاصة بالجهاز، والخسارة لن تكون جسيمة.

قامت Valve بالكشف عن الأرقام الخاصة بالأداء عند الاعتماد على هذه الوحدات التخزينية. وحدات الـ SSD ستكون أسرع بنسبة 12% عند مقارنتها مع وحدات الـ eMMC، أما وحدات الـ microSD، فسيكون الفارق 18% مقارنةً بوحدات الـ SSD. في الحالتين، سيكون وقت تحميل النظام نفسه أسرع عند استخدام الـ SSD بحوالي 25%، لكن لا توجد تفاصيل خاصة بوقت تحميل نظام التشغيل من الأصل.

ملفاتك على السحاب وستأتي في صاروخ!

Steam Cloud

نعرف أن PlayStation 5 يقوم بتشغيل الألعاب من نفس النقطة عند قيامك بغلق اللعبة لفترةٍ قصيرة ثم تقوم بفتحها مرةً أخرى، ومن الواضح أن Valve تريد فعل هذا أيضاً. القيام بهذا الأمر تطلب من الشركة أن تقوم بتغيير طريقة عمال نظام حفظ البيانات على خدماتها السحابية، وهذا من خلال حفظ نقاط التشغيل في اللعبة في الخلفية.

هذه الميزة ستتيح لك استكمال المشوار في أي وقت، سواء كنت ستقوم بشحن الجهاز والعودة إليه مرةً أخرى أو حتى إن ذهبت في رحلةٍ سريعة ثم عدت للجهاز مرةً أخرى. هناك أيضاً، على الورق، إمكانية لإيقاف اللعبة وتشغيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن هذه الخاصية لم يتم الكشف عنها، بل هي توقع.

كل هذا رائع، لكن Steam Deck يبقى جهازاً لم نجربه

Steam Deck

نعم. هناك الكثير من المزايا التي نراها على الورق وتختلف التجربة إلى حدٍ كبير بعدها. ننتظر وبكل شوق إطلاق جهاز Steam Deck لكي نرى إن كان يستحق الضجة أم لا،و بالطبع سنكون أول من يوافيكم بتجربة الجهاز في الشرق الأوسط عندما يشق طريقه إلى الأسواق.

أضف تعليق (0)
ذات صلة