القائمة
وفاة أبرز علماء الفيزياء النظرية ستيفن هوكينغ عن عمر 76 عاماً

وفاة أبرز علماء الفيزياء النظرية ستيفن هوكينغ عن عمر 76 عاماً

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-03-14

من الصعب أن تتجاهل خبر وفاة السيد ستيفن هوكينغ الذي يعتبر كواحد أبرز علماء الفيزياء النظرية في العالم, فلقد انتشرت أخبار وفاته في مختلف المواقع التقنية ووكالات الأخبار العالمية نظراً لمكانته المهمة. فعلى الرغم من اختلافنا في النظريات الخاصة به المتعلقة بالتدين إلا ان هذا الأمر بالمحصلة يعود إلى قناعاته الشخصية, وعلى الجهة الأخرى هو شخص قدم الكثير لهذا العالم الذي نعيش به.

فلقد حظي بدعم مختلف المؤسسات التقنية مثل إنتل وشركات أخرى عالمية بما فيها وكالة ناسا للفضاء. اشتهر العالم البريطاني ستيفن هوكينغ بعمله مع النسبية والثقوب السوداء، وكتب عدة كتب علمية مشهورة بما في ذلك "التاريخ الموجز للزمن". تم تشخيص مرضه وهو بعمر 22 عاما ليفاجئ البروفيسور هاوكينغ أنه سيعيش فقط لسنوات قليلة بعد تشخيص إصابته بنوع نادر من الأمراض العصبية الحركية الذي يسبب مع الزمن شلل في الجسم بشكل تدريجي. المرض جعله بشكل تدريجي مقعدا على كرسي متحرك وليفقد لاحقاً قدرته على الكتابة والحديث إلا عبر استخدام ما يطلق عليه بالمولف الصوتي.

ولد السيد ستيفن هوكينغ في 8 يناير 1942 في إكسفورد، إنجلترا, والتحق في جامعة أكسفورد لقراءة العلوم الطبيعية في عام 1959 ، قبل أن يدرس للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة كامبريدج, بحلول عام 1963، تم تشخيصه بمرض الأعصاب الحركية وتم إخباره بأنه سيعيش لمدة عامين. لم يهتم لهذا الأمر وأكمل شغفه ليوجز نظريته أن الثقوب السوداء تنبعث "إشعاع هوكينغ" في 1974 , وفي 1979، أصبح بروفيسور للرياضيات في جامعة كامبريدج وهو منصب ناله لمرة واحدة السير إسحاق نيوتن. نشر كتابه "التاريخ الموجز للزمن" في 1988، والذي باع أكثر من 10 ملايين نسخة.

البعض منكم قد عرفه بسبب شهرته التي جعلته يظهر في عدة برامج تلفازية بما في ذلك The Simpsons, و The Big Bang Theory. بعد انتشار خبر وفاته في صباح يوم الأربعاء قدم أبناؤه لوسي، روبرت وتيم تصريحاً رسمياً حول وفاته, حيث توفي ستيفن هاوكينغ في منزله في كامبريدج في الساعات الأولى من يوم الأربعاء، وفقا لما أوردته عائلته.

"إننا نشعر بحزن عميق لرحيل والدنا الحبيب اليوم".." لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا حيث سيعيش عمله وإرثه لسنوات عديدة".."مدحوا شجاعته وإصراره وقالوا بأن عبقريته وفكاهته ألهمت الناس حول العالم" لقد قال مرة " لن يكون الكون كما هو عليه إن لم يكن موطنًا للأشخاص الذين تحبهم. سنفتقده للأبد".

كان السير تيم بيرنرز لي مخترع الويب، أول من عزى بوفاة البروفيسور هوكينغ وقال "لقد فقدنا عقلا جبارا وروحا رائعة. ارقد بسلام ستيفن هوكينغ". كما قال البروفيسور ستيفن توبي نائب رئيس جامعة كامبريدج حيث درس وعمل البروفيسور هوكينغ " لقد كان شخصا فريدا سيُذكر بيننا بكل مودة" وأضاف " إسهاماته الاستثنائية للمعرفة العلمية وتعميم العلوم والرياضيات قد تركت إرثا لا يُمحى. شخصيته كانت إلهاما للملايين".

بدورها قال المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت ستايا ناديلا "لقد خسرنا شخصا عظيما اليوم. سيتم ذكر ستيفن هوكينغ لإسهاماته المذهلة للعلم بجعل النظريات والمفاهيم المعقدة في متناول الجماهير"..."سيتم ذكره أيضا لروحه وسعيه الغير محدود لاكتساب فهم كامل للكون، بالرغم من العوائق التي واجهها".

بفضل ما قام به وقدرته الاستثنائية يعتبر البروفيسور هوكينغ آينشتاين هذا القرن. أعظم أعمال هوكينغ تتضمن توحيد نظرية آينشتاين للنسبية مع ميكانيكا الكم, كما اكتشف هوكينغ أيضا أن الثقوب السوداء لا يمكن أن تكون سوداء وتنبعث بالإشعاع، التي أصبحت معروفة بإشعاع هوكينغ...هذا ما لدينا حول أبرز علماء الفيزياء النظرية الراحل ستيفن هوكينغ..وداعاً أيها العالم الشغوف ?

ماذا يمكن أن تقول عن ستيفن هوكينغ؟ شاركونا الأن

أضف تعليق (0)
ذات صلة