شركة Apple ترد على أهم ميزات Galaxy S10 حول Touch ID - عرب هاردوير

يبدو ان شركة Apple قد وجدت طريقة جديدة للحصول على مستشعر بصمة الإصبع  Touch ID مدمجاً في الشاشة  لكن السؤال هو هل ستجد هذه التكنولوجيا طريقها إلى هواتف iphone هذه السنة ؟

موقع Patently Apple قام بكشف النقاب عن براءة اختراع جديدة لشركة Apple و التي تصف طريقة جديدة لمستشعر بيوميتري أو بمعنى أوضح مستشعر مدمج بالشاشة في الهواتف الذكية . حيث أن هذه التكنولويجا ستستخدم كاميرات ستكون تحت شاشة العرض و سيتم وضعها بزوايا معينة و ستقوم هذه الكاميرات بتحليل بصمة إصبعك عندما تقوم بوضعه على الشاشة و ستحدد فيما إذا كان يجب عليه إعطائك إذن الوصول إلى هاتف الأيفون أو لا.

إن وضع هذه الكاميرات القارئة لبصمة الإصبع بزوايا مختلفة يبدو انه مكون و عنصر هام هنا . حيث أنه بتحليل بصمة إصبعك من زوايا مختلفة فإن هذه الكاميرات ستتمكن من رؤية سلسلة التلال و النتوءات بشكل كامل  في بصمة إصبعك و مشكلة صورة 3D و التي سيتمكن مراقب أو متحكم داخل الهاتف الذكي من تحليلها . كما أن هذه النقلة النوعية يجب أن تقوم بإجراء مسح بصمة إصبع أكثر دقة من ماسحات 2D و التي ترى فقط بصمات أصابعك و لا ترى التلال و النتوءات على إصبعك.

المستشعر أو الماسح البيوميتري أصبح موضوعاً رئيسياً مثيراً للقلق بالنسبة لمالكي و مصنعي الهواتف الذكية حيث ان شركة Apple مستشعر بصمة إصبع Touch ID لسنوات في هواتفها الأيفون  و كانت هذه التكنولوجيا تعتمد على قطع هاردوير و بشكل عام كانت و ما زالت تعمل بشكل جيد.

على أية حال فإنه في السنة الماضية قامت شركة Apple بالتخلي عن مستشعر بصمة الإصبع Touch ID لصالح Face ID و الذي يقوم بمسح ثلاثي الأبعاد 3D لوجهك لتحديد هويتك. كما ان شركات مصنعة للهاوتف الذكية غير شركة Apple قدمت ميزة التعرف على الوجه و لكن لا أحد من هذه الشركات قدمت حلول متطورة مثل تكنولوجيا التعرف على الوجه Face ID التابعة لشركة Apple .

و في نفس الوقت فإنه كان هنالك العديد من التسريبات التي كانت تقول بأن شركة Samsung كانت تعمل على مستشعر بصمة إصبع افتراضي مدمج بالشاشة لسنوات عديدة , لكن نتيجة للمحدودية في التكنولوجيا و التكلفة العالية فإن الشركة لم تكن قادرة على الحصول على هذه الميزة و جلبها إلى هواتفها الذكية . بينما الآن كل الأمور تشير إلى إمكانية إطلاق هذه الميزة مع الهاتف Galaxy S10 في وقت مبكر من السنة القادمة

وللعلم فإن هاتف شركة Vivo  و هو Vivo Nex S هو اول هاتف أندرويد قام بتجربة مستشعر بصمة إصبع Touch ID مدمج بالشاشة لكننا وجدنا بأنه يحتاج إلى الكثير من التطوير في اختبارنا له.

إن براءة الاختراع التابعة لشركة Apple هذه و التي أعلن عنها موقع  Patently Apple لا توضح تمام ما الذي تخطط له الشركة حيث أن شركة Apple  مثل شركات التكنولوجيا الضخمة الأخرى تقوم بالكثير  من براءات الاختراع فيما يتعلق بتكنولجيات جديدة و لذلك فإنه من الممكن بألّا يجد هذا المستشعر المدمج بالشاشة طريقه إلى هواتف الأيفون.

و مع الأقوال السابقة التي قالت بأن شركة Apple قدمت لبراءة اختراع جديدة في شهر يناير و ذلك بعد إطلاق الهاتف iphone X و الذي يوضح بأن الشركة ما زالت تفكر بمستشعر بصمة اصبع touch ID مدمج بالشاشة و مع التسريات الجديدة التي تتوقع بأن يتم الإعلان عن هواتف الأيفون الجديدة الشهر القادم فإن هنالك فرصة كبيرة بأن نرى مستشعر بصمة الإصبع الجديد في هواتف شركة Apple القادمة الشهر القادم . لكن لا يمكننا الجزم بذلك لذا علينا الانتظار لنرى إن كانت شركة apple ستتمكن من إدراج بصمة الإصبع المدمجة في الشاشة في هواتفها القادمة في الشهر المقبل أم انها تحتاج للمزيد من الوقت لتجربة هذه التكنولوجيا بشكل اكبر قبل طرحها في هواتفها الذكية.

لكن يبقى السؤال هل تفكر شركة Apple جدياً بالعودة إلى مستشعر بصمة الإصبع Touch ID  بعد أن تخلت عنه السنة الماضية لصالح مستشعر التعرف على الوجه Face ID ؟ و إذا كانت فعلا قد قررت ذلك فما هو مصير مستشعر بصمة الإصبع ؟ هل سيتم دعم الهاتف بكلا هاتين الميزتين أم أنها ستتخلى عن ميزة مستشعر بصمة الوجه؟

لا يسعنا سوى انتظار مزيد من التسريبات لتوضيح ذلك أو ربما سنضطر الانتظار حتى موعد الإعلان عن هواتف أيفون القادمة.