القائمة

قيد التطوير
خاصية تيليجرام People Nearby - كيف تعمل وكيف يمكن إيقافها؟

خاصية تيليجرام People Nearby - كيف تعمل وكيف يمكن إيقافها؟

منذ 7 أشهر - بتاريخ 2020-12-13

بدأت صفحات السوشيال ميديا خلال اليومين الماضيين بالحديث عن تطبيق Telegram و خاصية تيليجرام Find people nearby - البحث عن الأشخاص القريبين التي تسمح لك بالبحث عن وإضافة حسابات تيليجرام الموجودة بالقرب منك في نفس المنطقة.

الحقيقة أن هذه ليست ميزة أو إضافة جديدة، حيث أضاف تطبيق تيليجرام ميزة البحث عن الأشخاص القريبين منك، وإجراء محادثات معهم دون الحاجة إلى الحصول على رقم هاتفهم أو حتى رابط حسابهم، في العام الماضي، وربما لم يلتفت الكثيرين إلى هذه الميزة الجديدة بسبب اعتماد مستخدمي تيليجرام على الطرق التقليدية للتواصل، وحتى القليلون الذين لاحظوا الخاصية الجديدة لم يكن لديهم من الفضول ما يكفي لتجربتها والحديث عنها كثيراً.

لكن بمجرد أن تحدث منشور أو اثنين عن هذه الإضافة الجديدة وكيف أنها تمكنك من التواصل مع أي شخص متواجد معك داخل المكان دون سابق معرفة، وكيف تتيح لك التعرف على أشخاص جدد بمجرد تفعيل البحث عن الأشخاص القريبين منك على تيليجرام، أصبح تطبيق Telegram حديث الآلاف على السوشيال ميديا وبدأ الكثير من الأشخاص في تحميل وإنشاء حسابات على تيليجرام لتجربة هذه الميزة التي لاتتواجد في باقي التطبيقات الشبيهة مثل واتساب.

كيف تعمل خاصية تيليجرام Find people nearby - البحث عن الأشخاص القريبين ؟

طريقة عمل أو تفعيل خاصية تيليجرام Find people nearby - البحث عن الأشخاص القريبين بسيطة جداً، فقط افتح تطبيق تيليجرام الخاص بك.

  • انقر على الثلاث خطوط الصغيرة في أعلى الشاشة جهة اليسار.
  • ستظهر لك قائمة، اختر جهات الاتصال.
  • سيظهر لك خيار "دعوة أصدقاء" و "البحث عن الأشخاص القريبين" "Find people nearby"
  • انقر على البحث عن الأشخاص القريبين أو Find people nearby، سيطلب تطبيق تيليجرام الإذن بالوصول إلى موقعك لتفعيل الميزة الجديدة.

بمجرد النقر على "السماح بالوصول" تكون قد فعلت ميزة البحث عن الأشخاص القريبين على تيليجرام، ويمكنك أن ترى بعض الحسابات القريبة منك في منطقتك، ويمكنك ارسال رسالة مباشرة إلى أي حساب منهم دون الحاجة إلى رقم هاتف أو رابط الحساب.

خاصية تيليجرام Find people nearby

كذلك ستظهر لك اقتراحات بمجموعات بالقرب من موقعك الجغرافي، ويمكنك إنشاء مجموعة محلية سواءً لنشاط تجاري أو غيرها، بحيث يتمكن الأشخاص في نفس النطاق الجغرافي من الوصول إليها.

البحث عن الأشخاص القريبين على تيليجرام سلاح ذو حدين

هذه الميزة الجديدة فكرة جيدة لأصحاب المشاريع والمحال التجارية وأصحاب الأنشطة المحلية الذين يريدون الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص داخل نطاقهم الجغرافي، وذلك عن طريق إنشاء مجموعات محلية لأنشطتهم التجارية وإمكانية نشر الإعلانات الخاصة بهم عليها، وأنت كمستخدم يمكنك الإستفادة من هذه المجموعات بالبحث في نطاق سكنك لتتعرف على الخدمات المتاحة حولك، يبدو الأمر مفيد ومجاني لكلا من أصحاب الأعمال والمستخدمين، على عكس إعلانات فيسبوك المكلفة.

أيضاً من وجهة نظر تيليجرام تساعد هذه الميزة على تقوية العلاقات بين الجيران والأفراد داخل نفس المنطقة السكنية، حيث يمكنك التعرف على أشخاص موجودين بالقرب منك باستخدام هذه الميزة، لكن فكرة التعرف على الغرباء في أغلب الأحوال ليست جيدة على الإطلاق.

إقرأ ايضاً: فيسبوك تختبر ميزة جديدة تسمح لك بإنشاء شبكة تواصل اجتماعي مع الجيران!

بالنسبة للفتيات قد يكون الأمر مزعج ومجال للمضايقات، وأيضاً بالنسبة لأي شخص لن يكون من اللطيف انتهاك خصوصيتك من غرباء و متطفلين ربما يريد أحدهم مجرد مضايقتك فقط، فالحقيقة أن الأغلبية لا يجيدون التعامل مع التكنولوجيا ويسعون دائماً لإفساد واستغلال الأمور الجيدة بشكل خاطئ يجعل الميزة تنقلب إلى عيب، وبدلاً من أن تكون ميزة البحث باستخدام الموقع مفيدة ومصدر مجاني لجمع المعلومات حول الخدمات والمحال التجارية المتوفرة حولك تصبح مصدر إزعاج وانتهاك للخصوصية.

كيف يمكن إخفاء نفسك من الظهور في نتائج البحث عن الأشخاص القريبين؟

لحسن الحظ، يمكنك التحكم في إمكانية ظهورك أو عدم ظهورك في البحث عن الأشخاص القريبين على تيليجرام، أولاً أنت المتحكم في إمكانية ظهورك في البحث من خلال خيار "إظهار نفسي" بتفعيل هذا الخيار سوف تظهر في نتائج بحث الأشخاص.

  • بمجرد النقر على "إظهار نفسي" ستظهر لك هذه الرسالة التنبيهية من تيليجرام توضح لك ما أنت مقبل عليه.
  • بالنقر على "حسناً" ستصبح متاحاً للظهور في نتائج البحث حسب موقعك الجغرافي.
  • لكن إذا تراجعت ونقرت على إلغاء لن تظهر في نتائج البحث، انت المتحكم في الأمر أولاً وآخراً.

لكن ماذا لو قررت الظهور في نتائج البحث ثم أردت التراجع؟

بمجرد النقر على حسنا، هنا طلب مني التطبيق أن أجعل صورتي الشخصية متاحة للجميع حتى يستطيع الأشخاص التعرف علي، لأنها كانت محددة لجهات الإتصال الخاصة بي فقط.

الآن بعد أن جعلت الصورة متاحة للجميع، يظهر حسابي في نتائج البحث للأشخاص القريبين في النطاق الجغرافي.

ولإيقاف ظهوري في نتائج البحث هناك خيار "إيقاف إظهاري" بمجرد النقر عليه سيتوقف ظهور حسابك في نتائج البحث ولن يستطيع أحد الوصول إلى حسابك.

الأمر بسيط ولن يتطلب مجهود، أنت المتحكم الأول والأخير في الأمر.

تأمين حساب تيليجرام

الآن وبعيداً عن خاصية تيليجرام Find people nearby - البحث عن الأشخاص القريبين، كيف يمكنك كمستخدم تيليجرام تأمين حسابك والحفاظ على خصوصيتك؟

تطبيق Telegram يتيح مجموعة واسعة من خيارات الخصوصية والأمان، وهو تطبيق من التطبيقات الناجحة التي لايعرف الكثيرين قيمتها، وهو التطبيق المفضل لدى الكثير من المستخدمين حول العالم في ظل تحديثات واتساب المستمرة والتي جعلت التطبيق يفقد ميزات كثيرة ويتحول تدريجياً ليصبح مثل ماسنجر، ومن المتوقع أن يحل تيليجرام محل واتساب بشكل أوسع إذا استمرت شركة فيسبوك في تحويل تطبيق واتساب إلى تطبيق تجاري مثل ماسنجر.

لتأمين حساب تيليجرام الخاص بك اتبع هذه الخطوات البسيطة:

  • انقر على الثلاث خطوط الصغيرة في أعلى الشاشة جهة اليسار.
  • انقر على الإعدادات، سوف تظهر لك هذه القائمة.
  • اختر الخصوصية والأمان.
  • هنا يمكنك التحكم بشكل كامل في خصوصية حسابك وتأمينه.

خيار الخصوصية:

من خيار رقم الهاتف يمكنك اختيار من يستطيع رؤية رقم هاتفك، سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد. أيضاً يمكنك التحكم في من يستطيع رؤية آخر اتصال لك، سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد كذلك صورتك الشخصية، يمكنك التحكم فيها ظهورها سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد. أيضا "خيار الرسائل المحولة" هنا يسمح لك بالتحكم فيمن يمكنه إعادة توجيه الرسائل لك، ويمكنك إلغاء هذا الأمر تماماً إذا أردت تجنب الرسائل الدعائية والرسائل المزعجة. حتى المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو من خيار "المكالمات" هنا يمكنك التحكم فيمن يمكنه الإتصال بك سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد، أو حتى وضع أشخاص استثنائيين من خيار "إضافة إستثناءات". وأخيراً خيار "المجموعات" يمكنك التحكم فيمن يمكنه إضافتك للمجموعات أو حتى إيقاف إمكانية إضافتك للمجموعات نهائياً.

مجموعة كبيرة من خيارات الخصوصية التي لا يوفرها أي تطبيق آخر، لذلك تطبيق تيليجرام يبقى مميز.

خيار الأمان:

وفيما يتعلق بالأمان، لديك طريقتين لتأمين حسابك، الطريقة الأولى هي "رمز القفل" من هذا الخيار يمكنك إعداد رمز قفل للتطبيق حتى لا يستطيع أي شخص ممسك بهاتفك فتح التطبيق و انتهاك خصوصيتك.

ايضاً خيار "التحقق بخطوتين" هذه الميزة تسمح لك بتعيين كلمة مرور إضافية لإستخدامها عند تسجيل الدخول من جهاز مختلف، إلى جانب رسالة SMS التي تصل إلى هاتفك، وبهذه الطريقة حتى لو كان أحدهم لديه هاتفك بالفعل فلن يستطيع فتح حساب تيليجرام الخاص بك بأي شكل.

وخيار "الجلسات النشطة" يمكنك الدخول عليه لمعرفة إذا كان حساب تيليجرام الخاص بك مفتوح على أجهزة أخرى أم لا، ويمكنك من هذا الخيار "إنهاء جميع الجلسات الأخرى" لغلق حسابك المفتوح على أي جهاز باستثناء الجهاز الذي تستخدمه.

باقي الإعدادات تتيح لك المزيد من التحكم في إدارة حسابك، مثل حذف حسابك بعد فترة زمنية معينة إذا كنت غير نشط أو لم تستخدم الحساب، أو التحكم فيمن يمكنه إضافة حسابك، وغيرها من الميزات لتحكم تام في حسابك.

تطبيق تيليجرام تطبيق مجاني تماماً، وكما ذكرنا في الأعلى يعتبر منافس قوي لواتساب والتطبيقات التي تحتكرها شركة فيسبوك، لذلك فهو ليس خيار سئ حتى لو ظهرت حوله بعض الأمور التي يراها البعض مزعجة، فعلى عكس الشائعات المنتشرة حالياً حول انتهاك التطبيق لخصوصية المستخدم، يحترم تيليجرام خصوصية المستخدم بدرجة كبيرة، أنت فقط بحاجة لمعرفة كيفية التحكم بحسابك على التطبيق وتحديد من يمكنه التواصل معك أو الوصول إليك، وهو أمر سهل جداً وفي يدك أنت أولاً وأخيراً، كما أوضحنا لك في الأعلى.

في النهاية أخبرونا برأيكم في تطبيق تيليجرام، وهل أنت من مستخدمي التطبيق القدامى أم تفكر في تجربته بعد التعرف عليه عن قرب؟

يمكنكم الآن الإنضمام مباشرة إلى قناتنا على تيليجرام من هذا الرابط: https://t.me/Arabhardware1

أضف تعليق (0)

ذات صلة