طراز PS5 الرقمي من سوني أرخص بـ 100 دولار من الإصدار العادي، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل الشروع في عملية الشراء.

في تحول كبير لشركة Sony، تطلق الشركة طرازين من الجيل الجديد من PlayStation، الإصدار الأول هو الذي يحتوي على محرك أقراص بسعر 500 دولار و PS5 Digital Edition بسعر 400 دولار. يتمتع كلا النظامين بنفس القوة والأداء، لكن النموذج الرقمي لا يحتوي على محرك أقراص، وعلى هذا النحو، يبدو بالتأكيد أكثر جاذبية بنقطة سعره المنخفض. هناك بالتأكيد عدد من إيجابيات وسلبيات امتلاك وحدة تحكم رقمية فقط، بعضها أقل وضوحًا من البعض الآخر. وهذا هو السبب في أننا سنناقش الاعتبارات الرئيسية التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار بشأن PS5 Digital. 

"أسباب خفية" قد تمنعك من شراء الإصدار الرقمي من PlayStation 5

أولاً التكاليف الخفية:

يعد الحصول على PS5 مقابل 400 دولار عرضًا مثيرًا للغاية. للمقارنة، تم إطلاق PS4 مع محرك أقراص أيضًا بسعر 400 دولار أمريكي، ولكن مع مراعاة التضخم، سيكون ذلك أقرب إلى 550 دولارًا. ومع ذلك، هناك بعض التكاليف المخفية المضمنة في وحدة التحكم الرقمية التي تستحق الدراسة أثناء التفكير في خطط الشراء من الجيل التالي.

أول شيء يجب معرفته حول شراء وحدة تحكم رقمية بالكامل هو أنه من الواضح أنه لا يوجد محرك أقراص. ببساطة، لا يمكنك تشغيل أقراص الألعاب أو أي أقراص DVD أو Blu-ray قد تكون جمعتها على مر السنين، وقد يصبح شراء الألعاب على وجه التحديد أكثر تكلفة اعتمادًا على كيفية التسوق وما هي تفضيلاتك. ولكن علينا أن نقول أن الـ PS5 الذي يحتوي على محرك أقراص يمثل المرة الأولى التي تزود فيها Sony إحدى وحدات التحكم الخاصة بها بمشغل Blu-ray بدقة 4K، ولكن مرة أخرى، قد لا تكون هذه مشكلة إذا كنت لا تفضل الأقراص على أي حال.

لا شك أن استهلاك الوسائط يميل أكثر فأكثر نحو الرقمية وبعيدًا عن المادية. في عام 2020، كان هذا أكثر وضوحًا بالنسبة للألعاب، خاصةً بسبب COVID-19، حيث ظل الناس في المنزل أكثر من المعتاد. حتى إذا كنت تشتري حاليًا العديد من ألعابك أو معظمها رقميًا، فإن امتلاك خيار شراء الألعاب وتشغيلها أو مشاهدة الأفلام على قرص يعد عاملاً قد يكون له قيمة حقيقية بالنسبة لك. على هذا النحو، هذا شيء تريد التفكير فيه عند التفكير في شراء جهاز PS5 الرقمي.  تعد القدرة على بيع الألعاب المادية أو تداولها جزءًا من القيمة المتصورة لها، ولا يوجد في مشهد الألعاب الرقمية سوق مستعملة. 60 دولارًا (أو أكثر، كما هو الحال بشكل متزايد) التي تدفعها مقابل ألعاب PS5 الجديدة لا تحمل أي قيمة إضافية. ونظرًا لعدم احتواء PS5 الرقمي على محرك أقراص، يمكنك نسيان توفير المال عن طريق شراء الألعاب المستعملة. علاوة على ذلك، فإن امتلاك قرص هو شيء يستمتع به الناس كوسيلة للزينة لوحدة التلفزيون ورف الكتب، أو ببساطة للحصول على عنصر مادي مقابل المال. تظهر الأبحاث أن الناس يقدرون الأشياء أكثر عندما يمكنهم الاحتفاظ بها. قد يكون وضع التوافق العكسي على PS5 أيضًا عنصرًا مهمًا للبعض. يشغل PS5 أقراص PS4، ولكن إذا ذهبت مع PS5 الرقمي، فإن استثمارك المستند إلى القرص لا يتحرك معك.

"أسباب خفية" قد تمنعك من شراء الإصدار الرقمي من PlayStation 5

مخاوف بشأن مساحة القرص:

هناك شيء آخر يستحق الفحص عند النظر في عرض القيمة الإجمالية لجهاز PS5 الرقمي وهو مساحة القرص. تحتوي وحدة التحكم على قرص SSD بسعة 825 جيجا بايت، ولن يتم ملء هذا بسرعة كبيرة في المشهد الرقمي. علمنا مؤخرًا أن Xbox Series X يحتوي في الواقع على حوالي 800 جيجا بايت فقط من المساحة الحرة على 1 تيرابايت بعد أخذ ملفات نظام التشغيل والنظام في الاعتبار. هذا ليس مفاجئًا (لأجهزة PS5 أو Xbox Series X)، حيث إن سعة التخزين المدرجة نادرًا ما تكون بحجمها الحقيقي.

في الجيل الحالي، تحتوي عناوين مثل Call of Duty: Modern Warfare / Warzone و Red Dead Redemption 2 و Destiny 2 وغيرها على أحجام ملفات شمال 100 جيجابايت. يمكن للمرء فقط أن يتخيل حجم ملف منفذ PS5 القادم من Grand Theft Auto V. قم بتثبيت عدد قليل من هؤلاء، بالإضافة إلى الألعاب من PS Plus Collection ولا شك أنك ستواجه حد التخزين في وقت قصير.

على عكس Xbox Series X مع حل التخزين القابل للتوسيع والمكلف، لا يحتوي PS5 على مساحة تخزين رسمية قابلة للتوسيع. من المتوقع أن يتمكن المستخدمون من تثبيت محرك أقراص تابع لجهة خارجية كحل بديل، ولكن هذا ليس حلاً مثاليًا أو شيئًا قد يشعر الشخص العادي بالراحة أو الرغبة في القيام به. قد لا تكون فكرة جيدة، لأن محركات أقراص الحالة الصلبة NVMe SSD التابعة لجهات خارجية قد لا تكون سريعة بما يكفي. ما يتلخص في هذا هو أنه، في بيئة رقمية فقط، تعد مساحة القرص أمرًا بالغ الأهمية، وقد لا تكفي 825 جيجا بايت لبعض الأشخاص. ومع ذلك، في حين أن وجود أقراص بها البيانات يمكن أن يوفر بعض المساحة، ولكن هناك أيضًا احتمال أن يتم تحميل البيانات على القرص الصلب واستخدام القرص ببساطة للتحقق من الشراء. مهما كان الأمر، عندما يتعلق الأمر بمخاوف مساحة القرص، فقد تم بالفعل تكييف العديد من الأشخاص لحذف الألعاب لتوفير مساحة، وذلك بفضل هذا الجيل السابق.

"أسباب خفية" قد تمنعك من شراء الإصدار الرقمي من PlayStation 5

ماذا عن سرعات الإنترنت وحد التنزيل؟

هناك شيء آخر يجب مراعاته في عرض القيمة الإجمالية لـ PS5 Digital Edition وهو أنه عندما تقوم بتنزيل الألعاب والمحتويات الأخرى حصريًا، بالإضافة إلى الأشياء التي ترغب في مشاهدتها على Netflix، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة فاتورة الإنترنت الخاصة بك في بعض الحالات، لذلك الأشخاص الذين يستخدمون خطة إنترنت محددة أو محددة السرعة يحتاجون إلى أخذ هذا في الاعتبار. وهناك أيضًا مسألة سرعات الإنترنت، إذا كنت تقوم بتنزيل كل شيء، فستحتاج إلى اتصال إنترنت أسرع، مما قد يؤدي إلى زيادة ما تدفعه عادةً على المدى الطويل.

وأخيراً علينا أن نسأل أنفسنا السؤال الكبير وهو هل يستحق  جهاز PS5 الرقمي كل هذا العناء؟

يعد الحصول على PS5 مقابل 400 دولار أمريكي عرضًا جذابًا للغاية. قد يكون سعره 100 دولار أغلى من Xbox Series S الذي لا يحتوي أيضًا على محرك أقراص، لكن PS5 الرقمي أقوى من وحدة التحكم هذه، حيث يوفر تجربة 4K و 120 هرتز.

"أسباب خفية" قد تمنعك من شراء الإصدار الرقمي من PlayStation 5

في النهاية، ما إذا كان جهاز PS5 الرقمي يستحق ذلك أم لا يعود إلى مدى اعتمادك على الوسائط المادية وما إذا كان لديك مساحة كافية في ميزانيتك لخطة إنترنت يمكنها دعم إجهاد تنزيل وبث كل ما تريد تشغيله و شاهد. تتجه صناعة ألعاب الفيديو  مثل الأفلام والموسيقى والتلفزيون نحو مستقبل أكثر تركيزًا على المستوى الرقمي، ولكن سواء كان هذا المستقبل الآن أو لاحقًا بالنسبة لك، فهذه تكلفة يجب أن تفكر فيها.