الرئيسية المقالات

سلسلة معالجات AMD Ryzen 3000XT القوية أصبحت اليوم متوفرة بالأسواق!

البحث عن الأفضل في عالم المعالجات المركزية لم تعد مهمة صعبة, فمع سلسلة معالجات Ryzen 3000XT القوية تمنحكم AMD اليوم خيارات متعددة لكي تعزز من أداء منصتك مع أقوى تشكيلة من المعالجات المركزية المحسنة بتردداتها من فئة Mainstream لتدفع مستوى الأداء نحو الأعلى..لكن🤚

بتاريخ 16 يونيو أعلنت AMD عن تدشين عائلة معالجات Ryzen 3000XT المحدثة والتي تأتي لهدف واحد وهو منحكم أفضل أداء ممكن من هذه المعالجات لتعزيز تجربتكم اليومية أثناء تنفيذ مختلف المهام سواء أكانت تلك المهام برامج التصميم والمونتاج أو تشغيل الألعاب مع بث مباشر بنفس الوقت..أو كلاهما.

اليوم تعلن AMD بتاريخ 7 يوليو عن توفر هذه التشكيلة من المعالجات بشكل رسمي في الأسواق ليتاح للجميع شرائها وتجربة مستوى أداء يفوق أي تجربة قمت بتجربتها سابقاً..حتى لو كانت من جيل الثالث Ryzen 3000. سنأخذكم بهذا المقال حول مواصفات وأداء هذه المعالجات..وهل تستحق الشراء فعلاً؟ لنتابع سوياً ⬅

تشكيلة معالجات Ryzen 3000XT..تضم؟

هذه السلسلة الجديدة أطلقت ضمن 3 إصدارات “مع الإشارة أن هناك إشاعات تتحدث عن وجود إصدار رابع قادم لاحقاً” البداية ستكون بقيادة Ryzen 9 3900XT بجانب Ryzen 7 3800XT وأخيراً Ryzen 5 3600XT التي كما تلاحظون تأتي بحرف XT كنوع من تميزها عن المعالجات الحالية.

يأتي المعالج الأول Ryzen 9 3900XT بـ 12 نواة مع 24 مسار بتردد قياسي 3.8GHz وبتردد 4.7MHz مع Boost ويتضمن ذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 70MB ويستهلك 105 واط بسعر 500 دولار. بينما معالج Ryzen 7 3800XT فهو يأتي بـ 8 أنوية و 16 مسار بتردد 4.7GHz كتردد قياسي وبتردد Boost يصل إلى 3.9GHz مع ذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 36MB وباستهلاك 105 واط بسعر 400 دولار. أخيراً لدينا Ryzen 5 3600XT القادم بـ 6 أنوية مع 12 مسار وبتردد 4.5GHz وبذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 35MB مع استهلاك يصل إلى 95 واط بسعر 250 دولار.

زيادة الترددات 🔋 زيادة الأداء..لكن!

الهدف الرئيسي من سلسلة XT هو رفع مستوى الترددات مع الحفاظ على نفس معدل استهلاك الطاقة وهذا ما نجحت بفعله AMD من خلال اختيار رقاقات محسنة ساعدها على الوصول لتلك الترددات دون مزيد من الاستهلاك…إذا الهدف دفع حدود الأداء لأقصى قدر ممكن من خلال زيادة الترددات بشكل أفضل من الجيل الحالي مما يعني بلغة الأرقام تحسين مستويات الاداء مع الالعاب ومع البرامج المختلفة مثل التصميم والمونتاج وسائر المهام التي ستقوم بها.

مع نفس النهج المستخدم مع الجيل الحالي..استخدمت AMD نفس دقة التصنيع 7nm المحسنة التي غيرت من قواعد اللعبة بجانب معمارية Zen 2 الثورية مع رفع الترددات Boost لهذه المعالجات بمقدار 100MHz أو 200MHz مع نفس معدل استهلاك الطاقة الذي نراه مع تشكيلة معالجات Ryzen 3000, إذاً هي زيادة إضافية بالترددات دون أي زيادة في معدل استهلاك الطاقة.

لكن انتظر قليلاً! هناك تحسينات قد تم إحداثها على معدل فولت 10mV للنواة الواحدة مما ساعد على إمكانية الوصول لترددات أعلى مع Boost + اختيار انوية منقحة وذات قابلية لكسر السرعة بشكل أفضل, فكما نعلم حالما يتم الدخول في مرحلة الإنتاج الكمي يكون هناك 3 تصنيفات من الرقاقات: الأولى رقاقات ذات قابلية كسر سرعة عالية وفولت منخفض, ثانياً رقاقات ذات قابلية لكسر السرعة جيدة بفولت متوسط, ورقاقات ذات قابلية خجولة لكسر السرعة بفولت مرتفع.

الاختبارات هي أكثر ما يهمنا..أليس كذلك؟ 🧐 حسناً, شاركتنا AMD بنتائجها الخاصة بداية مع اختبار بينشمارك Cinebench R20 على النواة الواحدة حيث استطاع معالج Ryzen 9 3900XT من زيادة أداء المسار الواحد للمعالج بمقدار 4% مقارنة بمعالج R9 3900 وبنسبة 7% على معالج i9 9900K, بينما R7 3800XT حقق أداء أفضل على ذلك الاختبار بنسبة 5% على معالج R7 3800X وبنسبة 8% على معالج i7 9700K, بينما R5 3600XT فلقد حقق أداء أفضل بنسبة 4% على معالج R5 3600X وبنسبة 12% على معالج i5 9600K.

أضف إلى ذلك انه يمتاز بكفاءة طاقة مقارنة بمستوى الأداء تصل لنسبة 40% مقارنة بالمنافس Intel وما يقدمه من تشكيلة معالجات, فلقد وضعت AMD مقارنة بين R9 3900XT القادم مع 12 نواة و i9 9900K القادم مع 8 انوية والتي استطاع فيها معالج AMD من تحقيق مستوى أداء أفضل يصل إلى 47% على اختبار الانوية المتعددة مع بينشمارك Cinebench R20. هي معادلة واضحة تريد AMD أن توصلها للجميع..زيادة أكبر للأنوية بمقدار 50% وزيادة الأداء بقدر 47% ضمن سعر مغري ومعدل استهلاك طاقة يعادل المنافس بشكل كبير. نتائج الاداء لهذه المعالجات بين الألعاب والبرامج تصب بشكل مباشر لصالح AMD وعائلة XT…لن أتحدث كثيراً فالصور والنتائج تتحدث من نفسها.

ماذا عن المشتتات الهوائية المرفقة معها؟

بما أن هذه المعالجات محسنة بشكل خاص لكاسري السرعة المحترفين الراغبين بعصر كل قطرة من الأداء, فلقد أكدت AMD أن معالج AMD Ryzen 5 3600XT سيتضمن للمشتت الهوائي Wraith Spire, بينما المعالجين الأخرين Ryzen 9 3900XT و Ryzen 7 3800XT فلن يتضمنان مشتت هوائي مرفق معهما. ما تنصحكم به AMD  في حالة التوجه لأي من هذه المعالجات هو شراء مشتت مائي متكامل AIO بحجم ردياتير 280mm أو ما يعادل قوته من المشتتات الهوائية, طبعاً يبقى خيار التبريد المائي أفضل بكثير خاصة لو كان تبريد مائي مفتوح.

هذه المعالجات الجديدة ستكون متوافقة مع كل اللوحات الام القادمة من سلسلة شرائح AMD 500, فقط من خلال تحديث البيوس ستكون لوحتك جاهزة لتشغيل أي من هذه المعالجات القوية والمحسنة لتعزيز تجربتك.

بين السعر القديم والسعر الجديد..ماهو موقفنا؟

أكرر رأي السابق والذي قلته في يوم الإعلان عن هذه المعالجات…انا أميل أكثر لو كانت الأسعار أرخص من ذلك بقليل, ولكن بنفس الوقت يجب أن نذكر الجميع بأن معالج Ryzen 9 3900X أطلق في الأسواق بسعر 500 دولار بينما توجهك اليوم نحو المعالج المحسن Ryzen 9 3900XT سيكلفك أيضاً 500 دولار! نفس الامر مع باقي المعالجات ستكون بنفس السعر الحالي لمعالجات Ryzen 3000. قد يرى البعض أن أسعار معالجات Ryzen 3000 أصبحت أرخص من الاسعار التي أطلقت بها لذلك الكفة ترجح لشراء المعالجات الحالية مقارنة بفارق 100MHz أو 200MHz, لكن بالمحصلة هو اختيار عائد لما يراه المستخدم او اللاعب مناسب له.

أما إن سألتني هل يستحق شراء أي من هذه المعالجات؟..سأخبرك بلا شك بأنها تستحق أن تتوجه نحوها ولكن في الحالات التالية: إن كنت تمتلك الجيل الاول من معالجات Ryzen وتفكر بالتحديث عندها ساخبرك بالتوجه نحوها, أو انك تمتلك معالج مركزي قديم من Intel وتريد تحديث منصتك عندها سأخبرك بالتوجه نحوها..اما في حالة كنت تمتلك معالج من الجيل الثاني Ryzen 2000 وبالذات من نفس هذه التشكيلة التي نتحدث عنها, فصراحة مقدار فرق الاداء بسيط ولكن هل يستحق أن تدفع مبلغ إضافي من المال على تلك الدفعة الإضافية من الاداء؟ جواب هذا السؤال سيكون عائد لك عزيزي المتابع.

في الختام اختيارك وتفضيلك لما تريده وما ترى انك بحاجة إليه هو القرار الاهم..دورنا يكمن هنا في توضيح الأمور لك عزيز القارئ, صحيح أنني شخصياً كنت أرغب برؤية أسعار أقل بقليل ولكنها بنفس الوقت ليست أسعار سيئة من AMD, بل هي أسعار تقع ضمن حدود المنافسة, أي أنها ليست مرتفعة. زيادة الترددات ساعد بلا شك على زيادة الأداء وتحسين تجربتنا..نعم ليس بنسبة كبيرة ولكنها دفعة إضافية تسمح لك بأن تعصر اخر قطرة من أداء هذه المعالجات حتى لو فكرت بكسر سرعتها, طبعاً تحت نظام تبريد مائي متكامل AIO أو مفتوح حتى تستخرج كامل الأداء بعيداً عن الحرارة المرتفعة التي ستمنعك عن ذلك.

شاركونا برأيكم حول هذه السلسلة الجديدة من معالجات AMD Ryzen 3000XT التي تطلقها AMD لمن يرغب بالحصول على كل قطرة من الاداء 💪