عزيزي مُحب Playstation لا تفرح كثيراً وعزيزي مُحب Xbox لا تتعجل في حكمك على الكتاب من غلافه..

عندما نتحدث عن صراع Sony و Xbox الحالي فنحن نتحدث عن ثاني أكبر منافسة في تاريخ منصات الألعاب وأينعم ليست هي الأولى ، نتحدث عن أجيال شهدت على بداية تلك المنافسة ومن ثم كبرت ، نتحدث عن أجيال ولدت منذ فترة قريبة وتعيش هذا الصراع حاليأً ونتحدث عن أجيال قادمة ستشهد عليه هي بنفسها حتى ينتهي في وقت ما ، ولكن ما يعتبر مثير للإهتمام جداً هي فكرة من المتفوق ؟ لمن كانت له الكلمة الناهية عبر كل جيل ؟ أكانت لـ Playstation أم لـ Xbox.

تلك الإجابة لن تروق مُحبي Xbox ولكنها حقيقة لا يمكن نُكرانها وأنا لست هنا للتحدث عن عوامل تفوق منصة على أخرى بل هذا حديث ليوم آخر ، أنا هنا لأعترف أن الكلمة الُعليا كانت لـ Playstation وليس عبر كل الأجيال أينعم ولكن في معظمها ، فما السر ؟ ما الخلطة السرية التي تجعل Playstation ناجح للدرجة فوق Xbox ؟؟ وماذا على Xbox أن تفعله حيال ذلك للتفوق ؟؟ كل هذا وأكثر نناقشه خلال مقالتنا السريعة اليوم…

PS5 vs Xbox Series X Sony Xbox Playstation

ما سر تفوق Playstation على Xbox عبر الأجيال ؟؟

حسناً الخلطة السرية منوطة بأربع عناصر لعبت عليهم Sony بشكل ممتاز وجيد جداً ، الأول هي عامل محبة الناس واستقطاب جماهير وكسب ثقتهم وبالتالي كسب الشعبية اللازمة ، العامل الثاني هي ترسيخ فكرة أن Playstation هي المنصة الـ Default أو الـ Standard أو المعيار الرسمي للعب دوناً عن أي منصة أخرى أما النقطة الثالثة هي طبعاً الأقدمية والأسبقية وأخيراً رابع نقطة هي الألعاب والحصريات والتي دعمت أول ثلاث نقاط بالفعل وليس الكلام ، لنحلل كل نقطة على حدة..

Sony Playstation

لنكن صريحين ، الـ Playstation هو أكثر منصة محبوبة وشعبية في العالم !!

إن ذهبت للصين (بعد انتهاء كورونا بالطبع) ، من ثم مررت على الهند أو خطفت زيارة سريعة في البلد الأم للمنصة وهي اليابان ومن ثم أخذت رحلتك منعطف ما ووقعت في الخليج العربي وبعدها سافرت إلى دول شمال البحر المتوسط لتعبر بعدها لأوروبا فأنت لن تجد مثل محبة وشعبية الناس للـ Playstation قط...بل ستجد أنه هو المنصة الرسمية والأساسية في تلك البلاد ، لنتحدث عن بلدي الأم مصر والتي تحوي 100 مليون مواطن ، إن مشيت في مناطقها ستجد تقريباً كل المقاهي لا تستخدم إلا الـ Playstation كمنصة أساسية لزبونها ، الأمر غير منوط بطبقة شعبية راقية مثلاً أو شيء من هذا بل ستجد منصتنا موجودة في كل شبر وكل مكان حرفياً.

Sony Playstation PS4 PS5

ذلك هو الكنز الذي لعبت Sony لأجل الحفاظ عليه وتنميته جيل بعد جيل وعام بعد عام ، هذا هو ما يمكننا أن نسميه الإرث الذي تركته الشركة ليتداوله اللاعبين فيما بينهم من واحد لآخر بشكل اعتيادي ، ستجد أن الـ Playstation هو الراعي الرسمي لأي بطولة منصات منزلية بشكل عام وهو من يحظى بكل الأضواء ولهذا هو المتفوق وبالتالي لديه من الشعبية والمحبة ما يجعله هو فوق الجميع..

ولم تقم Sony ببناء هذه المحبة ، الشعبية أو عساي أقول هذا الترابط والثقة المتبادلة مع اللاعبين من فراغ أو بالكلام بل دعمت هذا سابقاً بمنصات قوية ، ثورية تمكنت من التغلب حينها على عمالقة صناعة الألعاب أمثال SEGA و Nintendo وقد تحدثنا عن تاريخ بداية Playstation وكفاحها في بداياتها مع SEGA و Nintendo في أول حرب منصات منزلية فعلية في مقال مُفصل ، اقرأوه أدناه:

طالع: حكايات رمضانية: قصة Playstation..”وكيف استهزأت بها SEGA و Nintendo؟”

SEGA Nintendo Sony Playstation

ما أريد قوله أن Sony تعبت كثيراً ، تغلبت على الكثير من السخرية والانتقادات لتصل إلى ما هي عليه الآن ودعمت كلامها أيضاً بألعاب وحصريات قوية جداً كانت سبباً أصلاً في حفر ذكريات طفولتنا.

عموماً تلك الفقرة التي تحدثت فيها عن سبب شعبية أو محبة اللاعبين لـ Playstation ما هي إلا نتيجة لأفعال كثيرة حدثت بسبب النقاط الآتية :

الأسبقية أو الأقدمية كانت سبب هام جداً في ما نشهده الآن!!

إذا سألت أي شاب أو معظمهم الآن عن طفولتهم وما المنصة التي كانوا يلعبون عليها ألعابهم ، لن يقولوا لك Xbox الأول ، لا طبعاً بل سيقولون Playstation 1 ، وإن سألتهم عن أكثر ذكريات محبوبة لن ينسوها أبداً فسيقولون Crash Bandicoot مثلاً ، Metal Gear أو Final Fantasy والعناوين تكثر واحزر معي عزيزي القارئ ، كل تلك العناوين كانت على Playstation 1 وذلك هو مربط الفرس..

تعتمد Sony على إرثها الذي بنته منذ سنوات بل إن عامل كونها هي أقدم منصة ألعاب (في الجيل الحالي) وكونها السبّاقة هو السبب الأكبر في فكرة المحبة والشعبية التي تحظى بها المنصة الآن لأن بكل بساطة كل الشباب الذين تراهم يمسكون ذراع PS4 كانوا يمسكون بذراع PS1 في الأصل عندما كانوا صغاراُ بل وكبروا عليه كونه هو المنصة المثالية للعب ألعابهم وهذا أضر بـ Xbox كثيراً..

بكل بساطة تأخرت Xbox عند إصدارها أول جهاز لها في 2001 لينافس Playstation 2 ورغم أنها قدمت مبدأ اللعب أونلاين بدون Broadband Connection وبألعاب مثل Halo و Halo 2 ، لم تستطع طبعاً أن تنافس PS2 حينها لأنه كان هو الكل في الكل ، بل باع 155 مليون نسخة ليصير أعظم منصة في التاريخ ، المشكلة أن منصة Xbox تأخرت لأن أسطورة Playstation لم تبدأ عند PS2 بل كان هنالك PS1 قام بتغيير مفهوم الألعاب للأبد..

Sony Playstation Xbox

الجيل الوحيد الذي كسبت فيه Xbox كان جيل PS3 ضد Xbox 360 والذي تفوقت فيه Xbox على نفسها ولكن أين ذهب زخمها بعد Xbox One ؟؟ فجأة اختفى لتعود Sony بالـ PS4 لتبيع منه 110 مليون نسخة ولتقدم واحدة من أروع حصريات الألعاب عبر التاريخ وترجع هي للصدارة مجدداً أو كما جرت العادة !

عبر كل تلك الأجيال ، شعبية Playstation كانت هي الطاغية ، بل كان الناس ينتظرونها وينتظرون إعلاناتها والحقيقة أني لن أتحدث عن الفكر التسويقي لأن Sony لا تحتاج إليه الآن بنفس الكم الذي كانت تحتاج إليه عندما بدأت تروج للـ PS1 أول مرة ويمكننا القول أنها ستترك ألعابها وإنجازاتها لتتحدث هي عن نفسها وهذا هو ما أرمي إليه بحديثي عن كونك الأقدم لأن بكل بساطة سيعتاد الناس على استخدامك كمنصة أم وهذا ما يأخذنا لنقطة حديثنا الثانية…

الإعتياد على استخدام Playstation وترسيخ فكرة أنه المنصة الأساسية أو الـ Standard!!

من خلال كونها الأقدم ، تمكنت Sony من ترسيخ فكرة كون الـ Playstation هي المنصة الإعتيادية التي يجب على أي مستخدم ومُحب للألعاب أن يمتلكها بل ونجحت في تثبيت عقلية أن الـ Playstation هو المعيار الأساسي والـ Standard الطبيعي الذي إن أردت أفضل تجربة لعب فعليك أن تقتنيه ، وساهم كل من الـ PS1 والـ PS2 في تلك الفكرة ، أما المنصات الحالية فهي عامل مُكمل للإرث الذي بنته Sony وهكذا أصبحت Playstation هي المنصة الطبيعية في منزل كل لاعب.

Xbox Sony

وطبعاً..الحصريات !!

ما يستقطب أي لاعب تجاه منصة ما هي ما ستقدمه من ألعاب وهذا ما فعلته Sony بالضبط حينما تعاونت مع ناشرين عمالقة حالياً لتخرج لنا أسماء مثل Metal Gear ، Final Fantasy ، Resident Evil ، Gran Turismo ، Crash وغيرها بل وجددت من دمويتها وأصدرت IPs جديدة كُلياً مثل فكرة God of War وغيرها ، ولتُفاجأنا Sony بألعاب لم لنكن لنسمع عنها بشكل مستمر لتبهر أعيننا وتأسر قلوبنا ولكم في Horizon Zero Dawn و Uncharted وغيرهم مثال..ذلك هو ما يجبر اللاعب على شراء منصات Sony أصلاً وبالتالي هذا هو ما اعتدنا عليه..

يكفي على سبيل المثال أننا حصلنا على أول مقطع لقوة PS5 بمحرك Unreal Engine V وتلى ذلك مقطع مطول لأسلوب لعب Ghost of Tsushima وعرض جديد لـ The Last of Us 2 لتدعس Sony حرفياً على Xbox وما قامت بعرضه خلال حدث Inside Xbox وهذا هو ما أتحدث عنه...عن تلك الهيمن والسيطرة.

Horizon Zero Dawn Sony Playstation

المنافسة في صالح الكل...ولكن ماذا على Xbox أن تفعله لتخطف تاج Sony؟؟

حسناً على عكس أي أشخاص قد يهاجمونني بسبب تلك المقالة ، أنا لا أتحدث عن Xbox بسلبية وليس هذا مقصدي بل مقصد تلك المقالة  بشكل غير مباشر هو تسليط الضوء على النقاط التي يجب أن تلعب عليها Xbox لتدارك موقفها ، عموماً المنافسة الساخنة هي مصلحة للجميع طبعاً لأن كل شركة ستتحدى نفسها لتخرج أفضل ما لديها للمستهلك وهو المطلوب بصفة دائمة.

ولكي تنتصر Xbox على Sony ، عليها أن تضبط نقطة الحصريات وتلك هي النقطة الأسهل ولكن الأهم أنها عليها ترسيخ فكرة كون منصتها هي الـ Standard أو المعيار الجديد وهي الخطوة الأصعب لأن تغيير معتقدات وفِكر البشر ليس سهلاً فبطبعنا ، نحب أن نتقيد بشيء واحد دون تشتت ولا نحب من يأتي لنا بشيء مختلف عن ما اعتدنا عليه وهو ما على Xbox أن تحاربه بضراوة..عليها محاربة فِكر بأكمله…!

" على Xbox أن تخرج لتقول : أنسوا Playstation ، أنا الإسم الجديد الذي سيخطف وسيأسر عقولكم ، أنا المعيار الجديد للألعاب ، أنا سيد أسياد المنصات المنزلية " بنفس العزيمة ونفس الثقة تلك..

بوادر جيدة ولكن على Xbox أن تقوم بقفزة إيمانية !!

تُبدي Xbox بوادر ممتازة حالياً بمنصة Xbox Series X ولكن للتغلب على عملاق في الصناعة مثل Sony ، عليها أن تقوم بقفزة إيمانية بمعنى أن تأخذ طريق المخاطر ولا تنظر لمال أو عوائد أو خسائر حتى بل يجب عليها أن تخسر لتتفوق وتمشي بمبدأ :

" تضحية صغيرة حالياً في مقابل مكسب ضخم في المستقبل "

Xbox Series X Xbox

 

وحتى وإن وصل الأمر لبيع منصتها بأرخص سعر ممكن وهو ما أسمعه بحسب بعض التسريبات فسيكون هذا ممتاز لخطف الأضواء ، فالبشر بطبعهم يحبون المنصة التي ستحسن إليهم سواء بالسعر أو الألعاب بمعنى أن فكرة تقليل السعر والبيع بخسارة مع إطلاق حصريات ضخمة حرفياً مثل Halo Infinite تستفز بها Xbox اللاعبين سيكون له أثر كبير في انتقال الكثيرين للمنصة المنافسة.

Halo infinite Xbox

كل ما على Xbox فعله هو إثارة الجدل وتعريف الناس بأن هنالك منصة شامخة لها محبيها وتستعد للحرب مهما كانت خسائرها وللعلم ، قد تستمر الحرب عبر الجيل ما بعد القادم أيضاً ، كل الفكرة هي الحفاظ على التدرج والزخم للوصول للهدف الرئيسي دون كلل أو تعب لأنك تحتاج لتغيير فِكر بأكمله كما ذكرت..

هذه هي رؤيتي لموقف Xbox وأسباب تفوق Playstation في نظري عليها عبر الأجيال ، ماذا عنكم ؟ شاركونا رأيكم الخاص !!