الموقع تحت التجديد

القائمة

هذا هو عيب PS5 و Xbox Series X|S القاتل!!

هذا هو عيب PS5 و Xbox Series X|S القاتل!!

منذ 7 أشهر - بتاريخ 2020-11-09

إن كنت تتابعنا الفترة الماضية ومع توهج أخبار الجيل الجديد أكثر فأكثر فأنت تعرف بالضبط ما هو ذاك العيب القاتل الذي ذكرته في عنوان المقالة وإن لم تكن حزرت فقد تستغرب لأنه عيب غير متربط نهائياً بسرعة أو قوة المنصتين بل على العكس أدائهما ممتاز كما أنه ليس الـ SSD أيضاً ، أعتقد بأني قربت لك الأمور بعض الشيء أليس كذلك ؟ نعم هو ما يدور في ذهنك ، نعم : "هي المساحة التخزينية ، شبح وكابوس الجيل الجديد الغير متوقع..! "

PS5 Xbox Series X|S

وعود شبه كاذبة ؟

عندما عرفنا بوجود الـ SSD لأول مرة في تاريخ المنصات المنزلية ، تم تداول شيئين مهمين : الأول هو أن شاشات التحميل ستقل بشكل جذري في الألعاب عن ذي قبل والثانية هي أننا قد نكون بصدد تقليل أحجام الألعاب أخيراً بعد أن وصلت لمئات الجيجابايت على الجيل الحالي بسبب قصور الـ HDD في أداء مهمته والتي اشتملت على الكثير من القراءة والكتابة للملفات.

ولكن يبدو بأن كل الوعود أو عساي أقول الطموحات بحدوث ذلك فعلاً كانت مجرد أسطورة هزلية لأننا فوجئنا بزيادة مساحة الألعاب وأكثر من الجيل المقبل نفسه والإجابة كانت بسيطة : " إنها Textures على دقة عرض 4K " وهو فعلياً أمر صحيح ومنطقي فـ Textures الألعاب على 1080p لن تكون بنفس حجم وثقل Textures الـ 4K مما يعني أننا تقريباً عُدنا لنقطة الصفر لتستمر أزمة مساحات الألعاب المهولة.

PS5 Sony Demon's Souls

مساحة الألعاب باتت جنونية فإلى أين ؟

عندما تنظر لعناوين مثل Red Dead Redemption 2 أو حصريات سوني في العموم مثل Days Gone مثلاً بتحديثاتها أو سلسلة Assassin's Creed في العموم فستجد بأننا أينعم نتقدم في مستوى الرسوميات وهذا واضح ولكن يأتي ذلك على حساب المساحة التخزينية والتي بات أي هارد HDD غير قادر على استيعابها لتصل أحجام الألعاب لمئات الـ GBs بدون حل واضح لتلك الأزمة حتى الآن.

بل والأشهر من نار على علم والمتخصصة في هذا المجال وأتمت الماجستير والدكتوراه فيه هي سلسلة Call of Duty والتي منذ جزء COD Modern Warfare ضربت المثل لأكثر الألعاب حجماً في التاريخ بحسب اعتقادي بحجم نهائي وصل في بعض الأحيان لـ 250GB والحل الذي توصلنا له كان مجرد إزالة أجزاء من اللعبة حتى نوفر بعض المساحة وهو حل كان من المفترض أن يكون مؤقت ولكن بعد أن علمنا حجم COD Black Ops Cold War سواء على الحاسب أو الجيل الجديد والذي سيصل لنطاق ما بين 133-150GB كمساحة اللعبة الأساسية بدون التحديثات المستقبلية بل وبعودة لنفس حل إزلة أجزاء من اللعبة ، بتنا الآن في أزمة محققة لأن مساحات المنصات المنزلية بالأخص لا تستطيع مواكبة هذا الجنون بعد أن كنا وضعنا عليها آمال كبرى.

Activision Call of Duty Black Ops Cold War

كارثة في مساحة المنصات المنزلية التخزينية !

الجيل الجديد معذور ومُلام في آن واحد ، معذور لأنه يريد تقديم الـ SSD على الطاولة لأول مرة في نقلة وطفرة ثورية طبعاً مع العلم بأن الـ SSD هو أحد أغلى وأكثر قطع الهاردوير ثمناً ولكن ليس هذا كل شيء فعلى سوني و Xbox أن توازن بين وضع تكنولوجيا متقدمة وبين عامل السعر حتى ولو باعت بخسارة مع وضع كل تلك القطع في عُلبة وهو تحدي كل جيل والحقيقة أن توفير SSD بمساحة 1TB على Xbox Series X أو 825GB من سوني هو في حد ذاته مجهود يُشكران عليه خصوصاً وأن سعر تلك المنصات لا يتعدى الـ 500$ لتتمكن من منافسة فكر الحاسب الشخصي الذي قد تصل تجميعة منه للـ 3000$ !

PS5 سوني Unboxing فتح صندوق Sony PlayStation 5

ولكن..

يجب أن نلوم على الجيل الجديد عدم قدرته على حل مشكلة المساحة التخزينية للألعاب بل في الواقع وإن صح القول فقد زادها سوءاً أكثر من أي وقت مضى ، فمثلاً سعة PS5 بعد استثناء ملفات النظام تصل لـ 667GB فقط ، أينعم هو رقم كبير ولا بأس به ولكن بأحجام ألعاب اليوم ، ستضطر لتوسيع السعة بعد ستة أشهر بحسب تقديري إن لم يكن أقل بحسب نوعية الألعاب التي تجربها طبعاً ولكن مشاكل PS5 بالذات لا تنتهي هنا وسأعود لتلك المشاكل لاحقاً.

على صعيد آخر حال Xbox Series X هو الأفضل بسعة تخزين تصل لـ 802GB بعد ملفات النظام وتقريباً هي المنصة الوحيدة التي لا تعاني من مشاكل تخزينية على المدى القريب لكن يظل المدى البعيد وحلوله هي الأزمة.

Xbox Series X المساحة التخزينية SSD

أما عن Xbox Series S فيا لجماله !! يعيش هذا الفتى في كوكب آخر على المريخ بمساحة تقدر بـ 364GB فقط حرفياً ويعتبر مثال حي عن التضحيات التي يجب أن تقوم بها في حياتك لأجل تقديم منصة شبه جيل جديد بتتبع الأشعة ، بسعر 300$ وبـ SSD أيضاً وعتاد جيد ، هنا اتضحت جداً فكرة التضحيات حيث آثرت Microsoft أن تتحصل المنصة على 500GB من السعة التخزينية لأجل الإستثمار في عناصر أخرى ولكن ماذا ستفعل 364GB تلك مع عمالقة الجيل القادم وأحجامهم ؟ لعبة بحجم COD Black Ops Cold War ستسحب 130GB من السعة الكاملة كالثقب الأسود أي ثُلث المنصة بأكملها بدون تحديثات حتى.

بدأت صورة Xbox Series S تتضح أكثر وهدفه بات ظاهراً كونه منصة تريد استقطاب اللاعب الـ Casual الذي يريد تجرية الجيل الجديد بدون 4K لأنه معتاد على الـ 1080p مع تجربة لعبة أو اثنتان لن يحيد عنهما وبالتالي يصير Xbox Series S عرض مناسب كما تعتبر منصة بسعر مغري لأب يريد أن يعطي لإبنه الصغير هدية ما في العيد ليلعب Fortnite مثلاً ولكن عدا عن ذلك ، Xbox Series S كارثة تخزينية متحركة.

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

الأمور تزداد سوءاً !

حلك السريع من جانب Microsoft تجاه تلك الأزمة هو شراء قرص SSD إضافي خارجي من نوع مخصص وهو نوع Seagate المتوافق مع منصات Xbox والمشكلة أن هذا القرص يأتي بسعر 220$ وأينعم كما قرأت بالضبط أي تقريباً موازي لسعر منصة كاملة كـ Xbox Series S نفسه فلِم أشتري تلك المنصة إن كان بإمكاني دفع 220$ وإضافتها على الـ 300$ لأشتري Xbox Series X بسعة أكبر مع الإستغناء عن الـ SSD الخارجي وإراحة دماغي؟؟

Xbox Series X Expansions SSD

المشكلة متضخمة بشكل أعمى مع PS5 !

نعم ، المشكلة أكبر لأن حتى هذه اللحظة ، لم تعلن سوني عن قائمة الـ SSDs الخارجية المتوافقة والتي يمكنك إضافتها في منفذ PS5 لزيادة سعته التخزينية والأدعى أنها قالت بأنها لن تعلن عن القائمة إلا بعد الإصدار وإن أردت وضع SSD في المنفذ حالياً فيمكنك فعل ذلك لكن لن يقرأه PS5 أصلاً وكأنه غير موجود ، من الآخر : أنت ملزم بسعة الـ 825GB دون إمكانية الإستزادة حالياً.

الألعن أن سوني أكدت في خبر كتبناه قريباً بأنه لا يمكنك نقل ألعاب PS5 المخصصة للإستفادة من الـ SSD وتخزينها على هارد HDD خارجي حتى ولو بداعي التخزين أي أن ألعاب PS5 يجب أن تبقى محفوظة في المساحة التخزينية الداخلية للمنصة دون حراك وهو ما يعني أن تُقنن من عدد ألعابك على المنصة أما ألعاب PS4 فهي التي نرشح تخزينها على هارد خارجي عادي في حالة عدم الإستعمال أو يمكنك اللعب من على هارد نفسه بفضل سرعة PS5 دون الحاجة لنقل الألعاب لمساحة PS5 الداخلية وزيادة الطين بلة.

عموماً تبقى مشكلة سعر الـ SSD الإضافي ذاك والذي لن يقل أيضاً عن 220$ مع منصة سوني لذا الحلول باتت صعبة ، أثمن وحان وقت العودة لزمن التضحيات بالألعاب التي لا تجربها عادةً والقيام بمسحها إلى آخره.

PS5 سوني عتاد نظام التهوية التبريد

مشكلة السعة التخزينية مشكلة كبيرة جداً لاحظت بأنها هي النقطة السلبية الوحيدة لكلتا المنصتين سواء Xbox Series X  أو  PS5 خلال قرائتي لمعظم مراجعات النقاد ، وبوجود ألعاب مثل COD ، سيظل كابوس عدم وجود مساحة كافية يطاردك لفترة لا بأس بها !

ذات صلة

أضف تعليق (0)