لطالما أحببنا الألعاب لأكثر من سبب، بعض الألعاب قدمت تجربة قصصية مشوقة جداً اندمجنا معها لساعات وساعات من التشويق والإثارة، وألعاب أخرى تعلقنا بالشخصيات التي قدمتها وتخيلنا أنفسنا مكان هذه الشخصيات الرائعة.

أحد الأسباب التي جعلتنا نتعلق ببعض الألعاب كان التوجه الفني الموجود في اللعبة، وعندما نتحدث عن التوجه الفني لا نتحدث عن جودة الرسوم فهناك فارق كبير جداً بين الأمرين.

جود الرسوم تعتمد على مدى الواقعية التي تقدمها اللعبة أو حدة الألوان وتباينها وبالطبع دقة العرض وجودتها، أما التوجه الفني في اللعبة يعني توظيف الرسوم والصوتيات والقصة  بشكل يخدم التجربة النفسية التي تعيشها من اللعبة، لذلك قد تكون اللعبة صغيرة الحجم أو برسوم بسيطة ومع ذلك تشعر بالفن الموجود داخلها.

نحن في عرب هاردوير، أعددنا لك قائمة تضم خمس ألعاب أحببناها وتعلقنا بها بسبب التوجه الفني الرائع الموجود داخلها والذي أثر بشكل مباشر على تجربة اللعب، ولكن قبل البدء في التحدث عن هذه الألعاب يجب أن نتذكر الفارق الذي ذكرناه بين جودة الرسوم والتوجه الفني في الألعاب.

لعبة Cuphead.

في عام 2017 صدرت لعبة Cuphead، مجرد عنوان صغير من تطوير الفريق المستقل StudioMDHR على منصة Xbox One كحصرية، ولكن سرعان ما اشتهرت اللعبة ولاقت قبول وإعجاب النقاد واللاعبين على حد سواء.

اللعبة ممتعة جداً وتميزت بمستوى صعوبة مرتفع وكانت مفاجأة عام 2017 بكل المقاييس حيث تمكنت اللعبة من حصد عدد ضخم جداً من الجوائز من مختلف الفعاليات ومن مختلف الفئات.

"إذا تتبعنا الجوائز التي فازت بها اللعبة أو ترشحت لها نجد أن اللعبة كان مسيطرة على جائزة أفضل إخراج فني بلا منافس، والسؤال الذي يطرح نفسه الأن ماذا قدمت اللعبة كتوجه فني لكي تتلقى كل هذا المدح والإشادة؟"

لعبة Cuphead تم رسم جميع الإطارات الموجودة فيها باليد، أي أن كل مشهد يتم عرضه أمامك في اللعبة وكل حركة تم رسمها ولا يوجد أي رسومات إلكترونية أو تلقائية.

متخيل معي حجم المجهود الذي بذله المطور أثناء رسم كل إطار في اللعبة؟، الأمر لا يقتصر فقط على رسم اللعبة بشكل يدوي حيث أن عنوان Cuphead ليس العنوان الأول الذي اعتمد على نفس الفكرة ولكن الأمر في Cuphead مختلف جداً عن أي عنوان سبق رسمه.

الصور التي تم رسمها اعتمدت على النمط الموجود في الأفلام الكارتونية القديمة التي طالما تعلقنا بها وإذا نظرنا إلى كل إطار في اللعبة سوف تلاحظ حجم الفن والابداع الموجود في كل رسمة.

نحن هنا نتحدث عن الكثير و الكثير من التفاصيل الموجودة في الصورة الواحدة مع تعبيرات الوجه الحية والتي تغلبت على ألعاب عملاقة استخدمت أحدث التقنيات، أيضاً الألوان التي تم استخدامها في الرسم كانت زاهية وكلاسيكية في نفس الوقت بشكل عبقري لا يمكن للكلمات أن تصفه.

"شخصياً لعبة Cuphead قدمت لي تجربة فنية من المقام الأول، بل ويمكن القول أن اللعبة حققت حلم لي من الصغر بأن أتحكم بعالم الكارتون الذي تربيت على مشاهدته في الصغر.

لعبة This War of Mine.

لعبة مستقلة أخرى من تطوير فريق 11bit Studio تنضم معنا إلى القائمة، وقبل التحدث عن التوجه الفني الرائع الذي قدمته اللعبة يجب أولاً أن نتحدث عن قصة اللعبة الرائعة.

تأخذك اللعبة في محاولة للبقاء على قيد الحياة حيث اندلعت حرب أهلية في البلاد أدت إلى حصار جزء كبير من المدينة بسبب القتال الدائر بين الجنود والثوار.

الأن يجب عليك النجاة بمجموعة من الأشخاص داخل منزل متحطم حيث تم تقسيم اليوم إلى جزئين، الصباح حيث تقوم بالمهام داخل منزلك مثل صيانته، إعداد الطعام، صناعة أدوات للمتاجرة وصناعة الأسلحة ولديك المساء حيث تختار أحد الأشخاص الموجودين في فريقك للذهاب خارج منزلك والبحث عن الموارد التي تساعدك في مهام الصباح.

اللعبة عموماً عبارة عن تحفة فنية بمعنى الكلمة، بداية من الألوان التي استخدمها فريق التطوير في رسم اللعبة، حيث اعتمد بشكل كبير على درجات الأبيض والأسود مع وجود محدود جداً لباقي الألوان، هذا الأمر رسخ التجربة النفسية التي تعيشها وركز معاناة الحرب الحقيقية بعيداً عن ألعاب القتال الحربي المسطحة والتي تشعرك أن الحرب مجرد جندي خارق يستطيع قتل المئات من الأعداء.

الموسيقى الخاصة باللعبة كانت حزينة جداً ومؤثرة لأقصى الحدود خصوصاً وأنت في المساء أثناء الاستكشاف وتجميع الموارد، وهذا الأمر جعلك دائماً مشدوداً ومنتبهاً.

إذا كنت تعتقد أن اللعبة اكتفت فيجب أن تنتظر حيث نتحدث عن المواقف التي تضعك بها اللعبة، تمكنت اللعبة من وضعك في مواقف انسانية إلى أقصى الحدود فمثلاً في أحد الاستكشافات فوجئت بوجود فتاة تتعرض للنهب من قبل بعض الجنود وهنا كان على اتخاذ القرار اما باستكمال الاستكشاف بدون ان اتعرض للجنود لكي اضمن ان البطل الخاص بي لن يصاب أو أن اساعد الفتاة واقاتل الجنود وهنا قد يٌصاب البطل أو حتى يٌقتل.

المثال السابق ذكره مجرد موقف واحد من المواقف الانسانية الكثيرة التي ستتعرض لها في اللعبة والتي ستجعلك تكتشف إنسان أخر داخلك يمكنه القيام ببعض الأفعال الغير اخلاقية للبقاء على قيد الحياة، وهذه التجربة على الرغم من كونها مجرد لعبة إلا أنها جعلتني أفكر أكثر من مرة في الأفعال التي قد اتخذها في العالم الحقيقي للدفاع عن حياتي أو حياة من أحب.

"لعبة This War of Mine قدمت توجه فني رائع أبرز المعاناة الحقيقية في الحرب وكيف يمكن للشخص أن يتغير بسبب الظروف التي يتعرض لها، أيضاً التوجه الفني حافظ على الأجواء الحزينة والمؤثرة في اللعبة ومهما كانت أوضاعك جيدة في اللعبة حتى وإن كنت تمتلك الكثير من الغذاء والأسلحة والتحصينات سوف تشعر بعدم الارتياح والحزن"

أخيراً أنصح كثيراً بتجربة اللعبة خصوصاً وأنه يوجد الكثير من الإضافات التي تم إصدارها للعبة والتي تقدم تجربة لعب مؤثرة جداً وتناقش الكثير من القضايا الهامة، ولكني يجب أن أحذرك إذا كنت مرهف الحس قليلاً قد تتسبب هذه اللعبة في بعض الدموع بسبب المواقف المؤثرة الموجودة بها.

لعبة Limbo.

المزيد والمزيد من الألعاب المستقلة مع عنوان Limbo من تطوير فريق Playdead، وهذه اللعبة بالتحديد مميزة جداً عن باقي الالعاب الموجود في قائمتنا بسبب التوجه الفني العميق جداً التي قدمته فهي اللعبة الوحيدة التي تحاول توصيل رسالتها بشكل مبهم قليلاً وعميق جداً أقرب إلى الفنون التشكيلية والتعبيرية.

بشكل أكثر عمقا من This War of Mine اعتمدت لعبة Limbo على اللون الأسود فقط مع القليل من الأبيض ولا يوجد أي ألوان أخرى، ليست الألوان هي الأمر الوحيد الغير موجود في اللعبة بل أن اللعبة لا يوجد بها مشاهد سينمائية أو راوي أو حتى كتابة تسرد لك القصة.

سوف تبدأ اللعبة مع شخصية ولد مجهول الإسم يستيقظ ليجد نفسه في غابة موحشة وكئيبة ليبدأ بالمرور في مجموعة من الألغاز الممتعة والبسيطة أيضاً ولكن أجواء اللعبة تشعرك أن الأمر أكبر وأعمق من كونها مجرد لعبة لعبة ألغاز.

في البداية لن تفهم الأحداث ولن تستطيع معرفة ماذا يجري ولكنك سوف تشعر بالحزن والثقل بسبب ما تشاهده والأجواء الحزينة بسبب اللون الأبيض والأسود، في منتصف اللعبة ستشعر أنك بدأت في فهمها ولكن سرعان ما يختفي هذا الاعتقاد حيث تنتقل أحداث اللعبة إلى مكان جديد تماماً عن الغابة حيث تدخل في منطقة صناعية ليعود التعقيد من جديد.

عند نقطة النهاية يصل التعقيد إلى ذروته حيث تنتهي اللعبة في نفس نقطة البداية تماماً وتترك اللاعب في نهاية مفتوحة تجعله يثير العديد من التساؤلات.

التوجه الفني الموجود في قصة اللعبة أو الألوان والألغاز التي يتم عرضها على الشاشة جعلت لعبة Limbo واحدة من أكثر الألعاب المثير للجدل، الجميع يريد أن يعرف ماذا تعني اللعبة وما قصتها.

بسبب الإبهام الموجود في اللعبة أصبح لدينا العديد من النظريات حول القصة، البعض قال أن هذه الرحلة ترمز إلى علاقة الشخص والدين حيث يحاول الشخص طوال الحياة في معرفة الحقيقة والوصول حتى الموت ليبدأ شخص أخر الرحلة.

البعض الآخر قال أن هذه الرحلة هي رحلة الإنسان العادي بداية من الصغر ثم مروره بمرحلة الشباب والعمل وتقيده في دائرة العمل والرأسمالية ومن ثم الكبر والشيخوخة والعودة كما كان طفلاً.

أيضاً يوجد من فسر اللعبة أن الطفل ميت أصلاً وهو في رحلة من الجحيم إلى الجنة أو أن الطفل ميت فقط ولا يدري وهذا من أبسط التفسيرات التي قدمها اللاعبين للعبة.

"بعد ما سبق ذكره نجد أننا أمام تحفة فنية لا تقل أي شيئ عن الكتابات الفلسفية التي تثير الذهن، العبقرية تكمن في البساطة التي قدم بها فريق التطوير اللعبة بشكل جعل الجميع يتساءل حول ماهية لعبة Limbo"

لعبة Shadow of the Colossus.

واحدة من أفضل ألعاب منصة PlayStation 2 تنضم معنا في قائمتنا، وهذه اللعبة لم تقدم أفكار عميقة جداً أو تساؤلات مثل الألعاب السابقة، القصة بسيطة جداً ويمكن أن نختصرها في بطل صغير يحاول انقاذ الفتاة عبر قتل 16 عملاق داخل اللعبة.

هنا اللعبة تأتي بفكرة جديدة جداً حيث أنك تقاتل 16 زعيم فقط داخل اللعبة ولا يوجد أي قتالات أخرى كل ما عليك فعله مواجهة هؤلاء الزعماء الواحد تلو الاخر حتى تصل إلى الزعيم الأخير وتقوم بقتله.

بسبب تركيز اللعبة على قتال الزعماء فقط يمكننا ببساطة تخيل جودة تصميم هؤلاء الزعماء وكيف اختلف كل زعيم عن الأخر وكان له الهيئة والشكل المميز والذي علق في أذهاننا حتى الآن.

من لا يتذكر الزعماء ضخام الحجم وأنت مجرد شخص ضيل الحجم تقوم بتسلق كائنات عملاقة وتحاول التخلص منهم؟، أيضاً كل زعيم له الفكرة والنمط الخاص به الذي يجب عليك فهمه للتخلص منه.

" لعبة Shadow of the Colossus قدمت تجربة قتال زعماء ملحمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى وستظل محفورة في أذهان أي شخص لعبها من قبل"

جدير بالذكر أن اللعبة حصلت على نسخة Remake في عام 2018 على منصة PlayStation 4 وقدمت هذه النسخة تجربة ممتعة جداً ورائعة أعادت لنا القتالات الملحمية ولكن بجودة رسومية أفضل بكثير مع الكثير من التفاصيل.

لعبة Bioshock.

تحفة فنية بكل ما تحملة الكلمة من معنى ونحن هنا لا نتحدث عن متعة اللعبة أو جودتها الرسومية وقت إصدارها ولكننا نتحدث عن القصة الملحمية التي قدتها اللعبة والأسلوب الفني في عرض هذه القصة.

بدون أن نتعمق في أحداث القصة لأنها سوف تطلب منا مقال كامل بسبب كثرة تفاصيلها سوف نبرز فقط الأفكار الفلسفية الرائعة التي قدمتها اللعبة.

لعبة BioShock دمجت بين مجموعة من الأفكار الفلسفية والمعضلات الفكرية التي تواجه الإنسان طوال حياته، بداية من فكرة المدينة الفاضلة وما هي المدينة الفاضلة أصلاً، هل المدينة الفاضلة هي المدينة القائمة على العدل أو الثروة، أم أن المدينة الفاضلة تكون بأخلاق سكانها؟

هل المدينة الفاضلة يمكن أن تتحقق اصلاً أم أن النفس البشرية أكثر سوداوية وحقد ولن تسمح بتحقق هذه الفكرة؟، اللعبة تأخذك في رحلة إلى مدينة "رابتشر" وهي مدينة بناها رجل أعمال روسي عبقري يدعى "رايان".

قام "رايان" ببناء المدينة تحت المياه بعد أن وجد أن العالم لا يوجد به مكان للعدل سواء تحت مظلة الحكم الروسي الشيوعي أو حتى تحت مظلة حكم الولايات المتحدة التي تدعي المثالية على عكس الحقيقة.

بالفعل يقوم "رايان" ببناء المدينة الفاضلة وضع بها أفضل العقول العلمية وجعلها الجنة التي يحلم بها أي إنسان حيث ثروتك تزداد بسبب أعمالك فقط ومجهود الشخص ولا يوجد أي تحكم من الحكومة عليك كمواطن.

تحدث الكثير من الأحداث وبسببها تدور حرب أهلية داخل المدينة الفاضلة "رابتشر" بين الحكومة بقيادة "رايان" من جانب ورجل أعمال يدعى "فرانك" على الجانب الآخر.

تنهار المدينة الفاضلة سريعاً وتغرق في حالة من الفوضى والقتل لتبدأ أحداث اللعبة مع بطلنا الذي يتعرض لحادث طائرة يؤدي إلى وقوعه في المياه بجانب منارة ليكتشف أنها بوابة مدينة "رابتشر".

تدور الأحداث ويحدث تحالف بين بطل اللعبة وشخص يدعى "أطلس" في محاولة للتخلص من "رايان" والهروب من جحيم مدينة "رابتشر"، وإذا اعتقدت اننا نتعمق الآن في القصة فما يتم ذكره ليس سوى مجرد القشور.

في هذه النقطة سوف تضعك اللعبة في معضلة أخلاقية كبيرة عندما تخيرك بين قتل طفلة صغيرة لتحصل منها على قوى هائلة أو تركها، وعلى أساس هذا الخيار الأخلاقي سوف تختلف قصة اللعبة تماماً.

فكرة جدلية أخرى تتعرض لها اللعبة وهي فكرة التخيير والتسيير، وهل الإنسان يقوم بأفعاله بإرادته الحرة أم أنه مجرد ترس صغير يتم تحريكه بسبب العديد من العوامل الأخرى.

بالطبع لن يمكننا نسيان النهائية الرائعة الخاصة باللعبة والتي تتوقف على اختيارك أثناء اللعب هل كنت تقوم بقتل الفتيات أم كنت تساعدهم، وهنا لن أحرق النهاية ولكن يمكننا القول أن النهاية تبين الغاية من الحياة أصلاً، وكيف يصنع الإنسان حياته وقيمتها بسبب الخيارات التي يتخذها.

التوجه الفني في رسوم اللعبة كان رائع ومزج بين الحقبة الكلاسيكية والتكنولوجيا المتطورة التي حظت بها مدينة "رابتشر"، أيضاً الدمار الموجود في المدينة لم يكن مجرد دمار يدل على الحرب الاهلية فقط، بل كان دمار ممزوج ببعض الرعب الذي يبين مدى سوء النفس البشرية.

"لا يجب أن ننسى التصميم الخاص بالـ Little Sisters والذي دمج بين براءة الأطفال والشر في نفس الوقت، وبين كيف يمكن للإنسان تدمير البراءة وتحويل الجمال إلى قبح لتحقيق المزيد من الأرباح المالية أو القوة والنفوذ"

حسناً، هل ترى وجه للتشابه بين أحداث BioShock وبين ما يعيشه الإنسان في حياته الحقيقية؟، هل ترى الحروب والدمار والقتل والمجاعات الموجودة في الحياة الحقيقية متجسدة في قصة مدينة رابتشر؟

القصة التي قدمتها لعبة BioShock لا تقل بأي شكل من الأشكال عن الروايات الأدبية العظيمة، أيضاً تصميم الشخصيات والمشاهد السينمائية الموجودة في اللعبة وكيفية إخراجها لا يقل عن أي فيلم سينمائي عملاق.

كانت هذه قائمتنا لأفضل ألعاب قدمت تجربة فنية من العيار الثقيل، والترتيب الموجود في القائمة لا يعكس أي أفضلية فجميع الألعاب قدمت تجارب ممتعة وتستحق التجربة حتى ونحن في عام 2020.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ، ما هي الالعاب التي قمت بتجربتها وترى أنها قدمت تجربة فنية خالصة؟، أيضاً نريد أن نثير تساؤل آخر هل تعتبر الالعاب عمل فني أم أنها مجرد وسيلة ترفيهية؟