الرئيسية المقالات

توب 5 عرب هاردوير: أفضل ألعاب سطو وعصابات.

انطلق في عالم الجريمة والعصابات مع قائمتنا لأفضل خمس ألعاب سطو.

أفضل ما يوجد في عالم الألعاب هو أننا نستطيع العيش في أي زمان نُريده وأي شخصية نريدها، والأهم من كل هذا أننا دائماً نلعب ببطل اللعبة ونشعر أننا نستطيع تغيير مجرى الأحداث ونشعر أن اللعبة كلها تدور حولنا فقط.

إذا تحدثنا عن بطل اللعبة فهو في أغلب الوقت يكون ممثل الجانب الطيب في اللعبة أو على الأقل يحارب قوى الشر، ولكن في بعض الأوقات يكون بطل اللعبة والشخصية التي تتحكم بها شخصية شريرة قليلاً مثل أن تكون فرد داخل أحد العصابات.

على مدار صناعة الألعاب يوجد بعض العناوين الهامة والفارقة التي كان البطل فيها عبارة عن فرد داخل أحد العصابات، وإذا تتبعنا هذه العناوين نجد أن الكثير منها نجح بشكل كبير جداً وأصبح من أفضل الألعاب مبيعاً في تاريخ الصناعة ومن الواضح أن هذه النجاحات تعكس النفس البشرية ورغبتها في كسر القوانين قليلاً حتى وإن كانت في عالم افتراضي.

اليوم في عرب هاردوير نقدم لك أفضل خمس ألعاب/ سلاسل تمكنت من تقديم تجربة ألعاب عصابات وسطو مميزة.

سلسلة ألعاب Grand Theft Auto (GTA).

في الحقيقة يمكننا أن نضع سلسلة ألعاب GTA في أكثر من قائمة فمثلاً يمكن أن نضعها في قائمة أشهر السلاسل على مر التاريخ، أفضل ألعاب الأكشن وبالطبع قائمة أكثر السلاسل مبيعاً في عالم الألعاب.

أما إذا تحدثنا عن القائمة التي لدينا اليوم فسنجد أن لعبة GTA كانت من أوائل الألعاب التي قدمت فكرة السطو والعصابات وأن تتحكم بشخصية مجرم ينتمي في عصابة يقوم بعمليات مخالفة للقانون.

الجزء الأول من اللعبة صدر عام 1997 وكان من منظور Upside Down مثل الألعاب الاستراتيجية ووقتها قدمت اللعبة تجربة جيدة شجعت الشركة على إصدار أجزاء أخرى إلى أن جاء الانفجار الكبير مع لعبة GTA III عام 2001 لتقدم اللعبة من منظور شخص ثالث.

الطريف في الأمر هو أن اللعبة لم تكن مصممة في الأساس لتصبح لعبة عصابات، بل اللعبة كانت أصلاً لعبة سيارات وسباقات ولكن بسبب خطأ تقني تسبب في مطاردة الشرطة لسيارة بطل اللعبة وأيضاً يمكن لسيارة البطل تفجير وتدمير سيارات الشرطة وهنا وجد فريق التطوير الفكرة طريفة جداً وقد تلقى نجاح ورواج كبير وهو ما حدث بالفعل.

ذروة النجاح جاءت مع GTA V حيث تعتبر اللعبة واحدة من أنجح الألعاب في تاريخ الصناعة كلها وتتربع على عرش الأرقام القياسية مع مبيعات وصلت قيمتها بالمليارات.

بكل تأكيد أنصحك بتجربة لعبة GTA V إذا لم يسبق لك تجربة اللعبة حتى الآن، وهذا الجزء بالتحديد يتميز بمحتوى قصصي مميز جداً إلى جانب عالم مفتوح رائع يمكنك القيام داخله بالعديد من العمليات الإجرامية.

أخيراً فإن السلسلة تنتظر قدوم جزء جديد بعنوان GTA 6 وحتى الآن لم يتم الكشف عن أي موعد إصدار أو تفاصيل بخصوص اللعبة ولكن أخر الشائعات أفادت أن الجزء الجديد قادم في أكتوبر 2023 تدور أحداثه في مدينة فلوريدا.

سلسلة ألعاب Mafia.

شخصياً هذه السلسلة لها مكانة خاصة داخل قلبي وفي وجهة نظري هي واحدة من أفضل الألعاب التي قدمت تجربة قصصية وبالتحديد الجزء الأول والثاني من اللعبة.

في كل أجزاء اللعبة ستلعب بأحد الشخصيات داخل أجد العصابات وتبدأ في القيام بالمهمات حتى تتدرج داخل العصابة ويصبح لك دور بارز بداخلها.

المميز في سلسلة Mafia هي الحقبة الزمنية التي تدور فيها الأحداث حيث تقع الأحداث دائماً في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي أي في ذروة عصر المافيا والعصابات.

إذا طلبت مني ترشيح جزء معين من أجزاء السلسلة فبكل تأكيد سيكون الجزء الثاني من اللعبة لأنه الجزء الذي قدم تجربة قصصية هي الأفضل في وجهة نظري مع خاتمة رائعة وصادمة في نفس الوقت، كل هذا إلى جانب مجموعة من المهمات المميزة التي مازالت محفورة في ذاكرتي على الرغم من إصدار اللعبة عام 2010.

الفكرة في هذه السلسلة أنها تجعلك تعيش عالم المافيا القديم بكل ما تحمله الكلمة من معنى، على عكس سلسلة GTA التي تقدم لك تجربة عصابات الشوارع الأمريكية,

الأمر مختلف في Mafia وتصميم الأسلحة والملابس وطريقة القتال تجعلك تشعر أنك لست مجرد مجرد شارع بل تشعر أنك زعيم عصابة كبيرة حقيقي وتمتلك الكثير من السطوة.

جدير بالذكر أن اللعبة حصلت مؤخراً على نسخة Remaster بعنوان Mafia: Definitive Edition وهي نسخة قدمت تجربة اللعبة الأصلية من حيث القصة ولكن مع رسومات محسنة وإضاءات جديدة ويمكنك الآن التعرف على المراجعة الخاصة بنا من هنا.

لعبة Kane & Lynch 2: Dog Days.

 

في البداية قبل أن نتحدث عن لعبة Kane & Lynch 2: Dog Days يجب أن نقول أنه يوجد جزء أقدم من اللعبة بعنوان Kane & Lynch 2: Dead Men وهي تقدم تجربة مشابهة جداً للجزء الأحدث ولكن عموماً قررت التحدث عن الجزء الثاني باعتباره الأحدث.

اللعبة تقدم تجربة قصصية من المقام الأول وفي أحد الاجزاء تلعب بشخصية Kane بينما يساعدك شخصية Lynch، وفي الجزء الآخر تلعب بشخصية Lynch وتساعدك شخصية Kane.

الأحداث تدور في عصر حديث والأسلحة التي يتم استخدامها في اللعبة حديثة مثل البنادق والرشاشات، كما أن اللعبة يوجد بها طور لعب جماعي.

على الرغم من أن اللعبة تقدم تجربة عصابات مميزة إلا أن التصويب لم يكن أفضل ما يكون مما يقلل من تجربة اللعب بشكل ملحوظ، ولكن إذا كنت تبحث عن لعبة بها الكثير من إطلاق النار الفوضوي وقتالات مع الشرطة فهذه اللعبة هي لك.

لعبة Pay Day 2.

 

تعتبر هذه اللعبة هي اللعبة الوحيدة التي تركز بشكل كامل على فكرة السطو وحدها، فكرة اللعبة تدور حول القيام بعمليات سطو متنوعة سواء على البنوك أو محلات المجوهرات.

كل عملية سطو يمكن تأديتها بشكل جماعي مع الأصدقاء حيث يأخذ كل لاعب دور في العملية مثل الواقع تماماً أو يمكن للاعب القيام بالعملية بمفرده مع مساعدة شخصيات من اللعبة نفسها.

قبل القيام بأحد عمليات السطو يجب عليك أن تدرس المداخل والمخارج وأيضاً أن تقوم بوضع خطة للتنفيذ سواء بمفردك أو مع أصدقاءك ولا تنسى أن العمليات تحتوي في معظم الوقت على اشتباكات مع الشرطة وهي مرحلة الهروب.

اللعبة لا يوجد بها طور لعب قصة بل تحتوي فقط على عدد كبير من المواقع التي يمكن السطو عليها، كما يمكنك تكرار عملية السطو أكثر من مرة حتى تقوم بتأديتها بأكثر من نمط.

لعبة Pay Day 2 تعتبر من أفضل ألعاب السطو والعصابات التي رأيتها من قبل ولكن اللعبة تحتاج لأن تلعبها مع الأصدقاء بالتحديد لأن الذكاء الاصطناعي الخاص بالشخصيات المرافقة عندما تقوم باللعب بمفردك ليس في أفضل أحواله.

سلسلة ألعاب Yakuza.

في عام 2006 صدر الجزء الأول من لعبة Yakuza وتميز هذه اللعبة الحقيقي يكمن في كلمة Yakuza نفسها، إذا كنت لا تعرف من هم الياكوزا فهم من أشهر عصابات المافيا في اليابان بل وفي التاريخ البشر كله.

تكونت عصابات الياكوزا في اليابان بعد انهيار حضارة الساموراي ومع تدهور الأحوال الاقتصادية ظهرت عصابات الياكوزا بعد أن تكونت من الساموراي المفلسين تماماً، ولكن الغريب في الأمر أن العصابة نشأت مع مجموعة من القوانين والأعراف التي جعلتهم محبوبين في اليابان على الرغم من أنهم عصابة، على سبيل المثال لا تقوم العصابة بإيذاء محتاج أو مظلوم وأيضاً تنفق الكثير من الأموال على المحتاجين.

في مرحلة من المراحل تضاعفت أعداد الياكوزا بشكل كبير جداً لدرجة أنهم أصبحوا نظام شرطي موازي للشرطة الموجودة في اليابان لدرجة أن الحكومة اليابانية استعانت بالياكوزا لتأمين أحداث كأس العالم كوريا واليابان، لكن في السنوات الماضية بدأت الحكومة في محاربة التنظيم وتحجيمه بشكل كبير جداً ويمكن أن نقول انتهى عهد الياكوزا.

الآن بعد حصة التاريخ المكثفة عن عصابات الياكوزا تخيل أنك تلعب بأحد الشخصيات التي تنتمي إلى عصابة الياكوزا وتشق طريقك بداخلها، أيضاً السلسلة بها الكثير من الأجزاء التي تأخذك كلها في رحلة داخل عصابة الياكوزا.

أما بالنسبة للعبة نفسها فهي لعبة ممتعة جداً والأبرز فيها أنها تقدم تجربة قصصية مميزة من الطراز الرفيع مع عالم مفتوح تقريباً تتحرك فيه بحرية كبيرة وتتفاعل معه، ويمكنك الآن عزيزي القارئ التعرف على مراجعتنا الخاصة للعبة Yakuza: Like a Dragon أخر إصدارات السلسلة من هنا.

حسناً كانت هذه قائمتنا لأبرز ألعاب السطو والعصابات، لا تنسى أن تشاركنا بقائمتك الخاصة وأيضاً يمكنك أن تخبرنا عن القائمة التي تريدها في المستقبل.