إن كنت تملك موهبة التصوير، سواءً باستخدام هاتفك المحمول أو باستخدام كاميرا عالية الجودة، فربما تتمكن من جني الأموال عن طريق الصور المميزة التي تقوم بالتقاطها، عبر العديد من المواقع المخصصة لذلك، والتي لا تختلف شروط الإشتراك بها، لكن من المهم معرفة ما هي حقوق الملكية الخاصة بالصور، وكيف تؤثر على المدونة أو الموقع الخاص بك. لذا سنساعدك هنا على استغلال موهبتك والكسب منها عن طريق مواقع بيع الصور على الانترنت

في حالة أنك لا تملك حقوق الصور المستخدمة، وعلى الرغم من أن المحتوى الذي يقدمه الموقع حصري بشكل واضح إلا أن جوجل قد يقوم بتأخير ترتيب ظهورك على محرك البحث، وذلك بسبب استخدام صور غير مجانية ولها حقوق ملكية لموقع أو شخص أخر، ومن هنا تأتي فكرة الربح من الصور، ذلك لأن الأمر قد يبدو للبعض مفتوح وبدون قواعد على جوجل، فكل شئ وأي شئ متاح، لكن ذلك غير صحيح، ففي حالة أنك تريد بناء موقع أو مدونة حصرية تظهر في النتائج الأولى إما أن تلتقط الصور بنفسك أو أن تحصل على حقوق الملكية الخاصة بها.

إقرأ أيضا: أسهل 5 مواقع لدمج وتجميع الصور مجانا [تحديث 2022]

نصائح تمكنك من بيع الصور على الانترنت

هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها أولًا لربح المال من بيع الصور:  

  • كن محترفاً: آلاف الصور التي يتم رفعها كل يوم على الموقع من المهم أن تقدم محتوى مختلف ومميز، ويساعدك في ذلك الجودة العالية. يتوقع المالك الجديد للصورة أنه عندما يقوم بتحمليها أو إعادة إرسالها مرة أخرى أن تحتفظ بنفس الجودة التي حصل عليها، لهذا يجب ان تكون الصور عالية الجودة، وتقدم الكثير من الهواتف الذكية كاميرات مميزة أي أن الأمر لا يحتاج إلى كاميرا متخصصة.
  • الكلمات المفتاحية: كلما كان طريق الوصول إلى الصور الخاصة بك سهل، تستطيع الوصول إلى أكبر قاعدة من الجمهور، نفس الأمر عندما تقوم برفع صورك على مواقع ربح المال من الصور، وذلك لأن تعدد المواقع يضمن لك تحقيق أكبر قدر من المبيعات. والآن لنرى معًا أفضل 5 مواقع توفر ربحًا من بيع الصور.

أفضل 5 مواقع لبيع الصور والربح منها

هاك قائمة بأهم 5 مواقع بيع الصور عبر الانترنت:

  1. موقع Shutterstock (أعلى ربح)
  2. موقع Alamy
  3. موقع freepik 
  4. موقع‏ iStock 
  5. موقع fotolia 

وللتوضيح أكثر يمكنك قراءة باقي المقال:

 

1- موقع  Shutterstock (أشهر موقع بيع صور)

مواقع لبيع الصور والربح منها

يعد موقع Shutterstock من أشهر مواقع ربح المال من بيع الصور على الإنترنت، وذلك بفضل المبيعات التي يحققها المصورين داخل الموقع، أيضًا طرق عرض الصور بسهولة، وتسهيل الوصول إليها بشكل سلس ومباشر، حيث يساعدك هذا الموقع في تسويق صورك الخاصة مقابل حصولك على نسبة 30% من الأرباح.

2- موقع Alamy (موقع مسابقات بيع الصور الأفضل)

موقع Alamy

يأتي في المرتبة الثانية لمواقع الربح من بيع الصور موقع Alamy، موقع اللامي كل ما عليك هو إنشاء حساب على الموقع ورفع الصور بشكل كبير حتى تضمن الحصول على المبيعات، كما يمكنك الإشتراك في المسابقات التي يكون الهدف منها تبادل الخبرات والتحفيز، وبالتالي  سوف تتمكن من تحصيل المال والمعلومات في نفس الوقت.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن الربح من تيك توك؟

3- موقع freepik ( أهم موقع للمصورين)

موقع freepik لبيع الصور

يعتبر موقع freepik الترشيح الأول لمعظم المصورين، ليس هذا فحسب بل يعد من أفضل المواقع لتحميل ملفات Vector وغيرها من الصور المصممة، وبذلك يوفر خيارات أوسع للشراء، ويختلف نظام الربح داخل الموقع قليلاً حيث أن الموقع لا يقوم ببيع الصور وإنما يقوم ببيع الاشتراكات والحسابات المدفوعة، بالتالي يقوم الشخص بدفع المال مقابل الحساب المدفوع ويحصل على القدرة على تحميل جميع الصور الموجودة في الموقع، وبالطبع تحصل على نسبة معينة في حالة شراء صورك أو أحد التصميمات الخاصة بك.

4- موقع‏ iStock (الأعلى ربح)

بيع الصور عبر istock

يعد موقع‏ iStock  من أكبر المواقع لبيع وشراء وربح المال من بيع الصور،  تم تأسيسه عام 2000 ، يمنحك الموقع نسبة من أرباح بيع الصور الخاصة بك بنسبة تقدر بـ 15 % كحد أدنى وتصل 45 % كحد أقصى، مختلفًا بذلك عن باقي المواقع الإلكترونية، كما يشمل بيع مقاطع للفديوهات القصيرة والأعمال الصوتية والعديد من الملفات الأخرى التي يمكنك استغلالها في ربح المال من الانترنت عبر بيع الصور.

إقرأ أيضاً: دليل عرب هاردوير للعمل الاونلاين.

5- موقع fotolia التابع لشركة أدوبي

موقع fotolia 

موقع fotolia  تابع لشركة أدوبي العملاقة، والتي تمتلك سلسلة البرامج الحاسوبية الكبيرة مثل أدوبي فوتوشوب وأدوبي  أفترافكت، الأمر الذي يعطي ميزة تنافسية رائعة ومصداقية ضمن مواقع الربح  من بيع الصور، من خلال تسويق الصور الخاصة بك.

وهكذا يمكنك الآن امتلاك وظيفة مربحة ومريحة عبر مواقع بيع الصور على النت ولكن من المهم أن تكون ذكيا لتختار مجالات الصور المطلوبة أكثر وتعديل الصور والحفاظ على جودتها ومهارة كتابة الوصف الخاص بها ليصل إليها المشتري وتصبح خياره الأول.