أعلى 6 شركات عالمية من حيث القيمة السوقية هي شركات تقنية، لماذا شركات التقنية تحديداً مع أنّه يوجد العديد من الشركات المختلفة التي تقدم الكثير من المنتجات والخدمات؟

الإجابة لأن شركات التقنية ولا سيما في الحِقْبَة الأخيرة، استطاعت أن تحجز مكانها في سوق العمل، بل وتجني مليارات الدولارات سنويا وخاصة أن كل شيء حاليا يدور حول الإنترنت والحياة الرقمية. خلال السطور التالية، سوف نستعرض أغنى شركات التقنية عالميًا في عام 2021 والقيمة السوقية لكل شركة.

ما هي أغلى 6 شركات تقنية من حيث القيمة السوقية في 2021؟

هذه أكبر شركات التقنية العالمية والأعلى من حيث القيمة السوقية:

الترتيب

الشركة

الإيرادات

القيمة السوقية

عدد الموظفين

1

آبل

347 مليار دولار

2.9 تريليون دولار

137.000

2

مايكروسوفت

125 مليار دولار

2.5 تريليون دولار

182.000

3

ألفابت / جوجل

161.8 مليار دولار

2.5 تريليون دولار

135.000

4

أمازون

280.5 مليار دولار

1.7 تريليون دولار

1.335.000

5

تيسلا

31.5 مليار دولار

1.1 تريليون دولار

70.757

6

ميتا / فيسبوك

109.5 مليار دولار

932.6 مليار دولار

58.604

 

لنتعرف إلى أغنى شركات التقنية في العالم بمزيد من التفاصيل، ومقدار ما تجنيه من أموال وعدد موظفيها والمجالات التي تقدمها للمستخدمين.

شركة آبل

  • المنتجات الأكثر شهرة: الآيفون والآيباد والماك
  • الإيرادات: 347 مليار دولار
  • القيمة السوقية: 2.9 تريليون دولار
  • عدد الموظفين: 137.000 شخص

أغلى 6 شركات تقنية من حيث القيمة السوقية في 2021

تأسست شركة أبل على يد ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين (ترك الشركة مبكرا) في أبريل 1976 ومن كمبيوتر "ابل 1" أصبح لديها العديد من المنتجات التي تغزو كافة الأسواق مثل الآيفون والماك والآيباد وغيرها وتبيع الشركة حاليا الملايين من منتجاتها وخدماتها حول العالم.

وبفضل رئيسها التنفيذي تيم كوك الذي استطاع أن يجعلها شركة عالمية حيث تعدّ اليوم الشركة الأكثر قيمة في قطاع التكنولوجيا والعالم من حيث القيمة السوقية التي تبلغ حوالي 2.9 تريليون دولار وهي أيضًا واحدة من أكبر الشركات في العالم بإيرادات سنوية تبلغ 347 مليار دولار.

ولدى الشركة الأمريكية حاليا الملايين من المعجبين المخلصين في جميع أنحاء العالم المستعدين للوقوف في صفوف ضخمة عندما يتعلق الأمر بمنتجات أبل التي تعدّ من الدرجة الأولى ويعد هذا بالتأكيد إنجازًا مهمًا يجعل أبل واحدة من أكثر العلامات التجارية نجاحًا وإعجابًا على الإطلاق.

مايكروسوفت

  • المنتجات الأكثر شهرة: ويندوز وأوفيس وفيجوال ستوديو والخدمات السحابية
  • الإيرادات: 125.8 مليار دولار
  • القيمة السوقية: 2.5 تريليون دولار
  • عدد الموظفين: 182.000 شخص

أغلى 6 شركات تكنولوجيا2021

تأسست مايكروسوفت منذ أكثر من 45 عامًا من قبل بيل جيتس و بول ألين وهي شركة تقنية ضخمة تقدم حلولًا لبرامج الكمبيوتر والعديد من الأجهزة الإلكترونية.

وعلى الرغم من أن الشركة ركزت على الإلكترونيات الاستهلاكية لأكثر من عقد من الزمان، إلا أن التركيز في السنوات القليلة الماضية انصب على خدمات الحوسبة السحابية إلى جانب التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي مما أدى إلى زيادة قيمة الشركة بشكل كبير.

وفي عام 2021 وحده، ارتفعت أسهم مايكروسوفت بنسبة 50٪ وتجاوزت القيمة السوقية للشركة عتبة 2 تريليون دولار لأول مرة في شهر يونيو وهي الآن تقترب من تجاوز قيمة أبل حيث يمكنها أن تكون العام القادم أول شركة تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار

ألفابت / جوجل

  • المنتجات الأكثر شعبية: محرك البحث جوجل ويوتيوب ونظام الأندرويد
  • الإيرادات: 161.8 مليار دولار
  • القيمة السوقية: 2 تريليون دولار
  • عدد الموظفين: 135.000 شخص

اعلى شركات التقنية قيمة

بعد إعادة هيكلة جوجل في أكتوبر 2015، أصبحت ألفابت الشركة الأم لشركة جوجل وشركات أخرى وتحت قيادة لاري بيدج وسيرجي برين، غيّرت ألفابت الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم بواسطة العديد من منتجاتها التقنية الرائدة.

وتمكنت الشركة الأم لجوجل من تخطي حاجز الـ 2 تريليون دولار في أوائل نوفمبر 2021 أي بعد أقل من عامين من تجاوزها الـتريليون دولار في يناير 2020 كما وزاد السهم بنسبة 65٪ هذا العام.

بالإضافة لذلك، أعلنت ألفابت عن زيادة بنسبة 43٪ في إيرادات الإعلانات في تقرير أرباحها الأخير حيث كان أداء السهم مدعومًا باعتماد المستخدم على منتجات وخدمات جوجل الرقمية طوال فترة انتشار جائحة كورونا.

أمازون

  • المنتجات الأكثر شهرة: أليكسا ومتجر أمازون وخدمة برايم والحوسبة السحابية
  • الإيرادات: 280.522 مليار دولار
  • القيمة السوقية: 1.7 تريليون دولار
  • عدد الموظفين: 1,335,000 شخص

امازون جيف بيزوس

ربما تتفق معي أن أمازون تمتلك أكبر عدد من الموظفين في قطاع التكنولوجيا إلا أنها تأتي في المرتبة الرابعة في تصنيفنا "أغلى 6 شركات تقنية من حيث القيمة السوقية في 2021" وعملاق التجارة الإلكترونية الذي أسسه جيف بيزوس (اغنى رجل في العالم) في يوليو 1994 ليس مجرد بائع تجزئة فقط.

 لأن لديها قسمًا للحوسبة يحقق حوالي 15٪ من الإيرادات سنويًا وهناك المساعد الصوتي الذكي أليكسا وخدمات البث ودعونا لا ننسى أن المنتج الرئيسي للشركة هو خدمة التسوق عبر الإنترنت ولهذا تعد أمازون واحدة من الشركات التي تمتلك أغلى الأسهم حيث يزيد سعر السهم عن 3000 دولار.

تيسلا

  • المنتجات الأكثر شهرة: سياراتها الكهربائية
  • الإيرادات: 31.5 مليار دولار
  • القيمة السوقية: 1.1 تريليون دولار
  • عدد الموظفين: 70.757 شخص

اغلى 6 علامات تجارية

التالي في قائمة أغلى 6 شركات تقنية، هي شركة السيارات الكهربائية تيسلا والتي كانت قيمتها السوقية بداية 2021 تقريبا 677 مليار دولار ولكن بفضل أداء أسهمها المثير للإعجاب لعام 2020 والذي شهد نمو بأكثر من خمسة أضعاف لتصبح واحدة من أكثر الأسماء شهرة في وول ستريت.

أيضا تألق تيسلا، جعل رئيسها التنفيذي ومؤسسها إيلون ماسك أغنى شخص في العالم ليحل محل مؤسس أمازون جيف بيزوس حيث نمت الأسهم بنسبة 46٪ هذا العام وتجاوزت شركة السيارات الكهربائية حاجز الـ تريليون دولار لأول مرة بل وتمكنت من تخطي شركة تويوتا والتي تعتبر صانع السيارات رقم 2 في العالم.

ميتا

  • المنتجات الأكثر شهرة: واتساب وإنستجرام وفيسبوك
  • الإيرادات: 109.48 مليار دولار
  • القيمة السوقية: 932.6 مليار دولار
  • عدد الموظفين: 58.604 شخص

مارك زوكربيرج يهدد مستقبل ميتا

حان دور الشركة التي دائما ما تنفضح للمستخدمين وهي فيسبوك التي تغير إسمها إلى ميتا لتكون الشركة الأم لشركات وخدمات كثيرة.

ولدى ميتا سجل حافل من الفضائح وهناك انعدام ثقة لدى مستخدميها لأنها تُفكر في تحقيق الأموال وتضعه في المقدمة على حساب المستخدمين ولهذا حاول مؤسس الشركة مارك زوكربيرج تغيير الإسم كما أعلن عن عالم الميتافيرس وأنه سيكون مستقبل الإنترنت.

وبالرغم من كل هذا، يقترب فيسبوك من دخول نادي التريليون دولار حيث يزور الشبكة الاجتماعية حاليًا أكثر من ملياري شخص يوميًا وتمتلك ميتا اليوم الكثير من المشاريع الأخرى الضخمة ومن بينها Oculus VR وماسنجر وفيسبوك وواتساب وإنستجرام.

هذه كانت قائمة أغلى 6 شركات تقنية في العالم في عام 2021، حيث تمكنت تلك الشركات من أن تزيد من أرباحها وعدد موظفيها وقيمتها السوقية بشكل ضخم هذا العام الذي يلقب بعام الجائحة وبالرغم من تفشي الفيروس التاجي، إلا أن تلك الشركات نمت بشكل كبير ومنتجاتها اعتمد عليها العديد من المستخدمين الفترة الماضية ولهذا أصبحت شركات عملاقة في الحجم والقيمة السوقية.