بدأ منذ عدة أيام الفصل الدراسي الثاني الذي سيستمر لمدة 97 يوماً يتخللها شهر رمضان المبارك، ما جعل الكثير من الطلاب في حَيْرَة من أمرهم للتوفيق بين الدراسة والطقوس المعتادة لهم في الشهر الكريم، والتي قد تشتت ذهنهم عن الدراسة.

لكن هذه المشكلة الصغيرة حلها بسيط، فقط مجموعة تطبيقات على الهاتف لتنظيم الوقت وتحسين مستوى التحصيل الدراسي، بدلاً من التطبيقات التي تأكل الوقت وتؤثر بالسلب على التحصيل الدراسي.

يوجد بالفعل تطبيقات للطلاب كثيرة على متاجر التطبيقات، ومجموعات متنوعة من تطبيقات الدراسة سواء كانت الدراسة الفعلية أو الدراسة عن بعد، في هذا الموضوع سنحاول جمع أفضل التطبيقات التي يحتاجها الطلاب لتنظيم وقتهم وتحفيزهم على المذاكرة وإنهاء واجباتهم بأفضل شكل ممكن.

أفضل 5 تطبيقات للطلاب ومتابعة الدراسة

يوجد بالفعل تطبيقات للطلاب كثيرة على متاجر التطبيقات، ومجموعات متنوعة من تطبيقات الدراسة سواء كانت الدراسة الفعلية أو الدراسة عن بعد، في هذا الموضوع سنحاول جمع أفضل التطبيقات التي يحتاجها الطلاب لتنظيم وقتهم وتحفيزهم على المذاكرة وإنهاء واجباتهم بأفضل شكل ممكن.

تطبيق جدول الدراسة - Class Timetable

تطبيق جدول الدراسة - Class Timetable

تطبيق Class Timetable هو تطبيق لطلاب المدرسة والجامعة، يعمل هذا التطبيق كجدول دراسي حيث يُمكنك متابعة مواعيد دروسك المختلفة خلال الأسبوع، ووضع خطط لواجباتك المنزلية.

ومن خلال التطبيق يُمكنك استعراض جدول دروسك وجدول المذاكرة الذي وضعته بشكل أفضل ما يجعلك قادر على تحقيق أهدافك بشكل أفضل.

التطبيق متوفر فقط باللغة الأنجليزية لذلك هو مناسب لطلاب المدرسة الذين يجيدون الإنجليزية، وبالتأكيد طلاب الجامعة.

التنزيل والتوافر:

تطبيق Class Timetable متوفر على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، وهو متاح للتنزيل مجاناً. يوجد اشتراك مدفوع داخل التطبيق للحصول على المزيد من الميزات مثل إرسال إشعارات وتذكير بالمهام ويرها من الإضافات الموجودة في الإصدار البرو من التطبيق.

تنزيل تطبيق Class Timetable للأندرويد

تنزيل تطبيق Class Timetable للآيفون

تطبيقات للطلاب - تطبيق My Study Life

تطبيقات للطلاب - تطبيق My Study Life

تطبيق My Study Life من أشهر تطبيقات الدراسة الموجودة على متاجر التطبيقات، حيث تم تنزيل التطبيق أكثر من مليون مرة عبر جوجل بلاي.

يٌتيح التطبيق تتبع الدروس و المهام الدراسية والاختبارات والأحداث الهامة خلال الدراسة عبر جدول زمني يٌمكنك استعراضه في أكثر من شكل ومتابعة دراستك بشكل أسبوعي. كذلك سوف يُذكرك التطبيق بالمهام الغير مكتملة ومواعيد الامتحانات القادمة.

أفضل ما في تطبيق My Study Life أنه يدعم المزامنة عبر أكثر من جهاز، ما يُتيح لك إمكانية الوصول إلى جدولك من أي جهاز وفي أي وقت.

ومع ذلك فإن التطبيق متوفر فقط باللغة الانجليزية لذلك هو مناسب لطلاب المدرسة الذين يجيدون الإنجليزية، وبالتأكيد طلاب الجامعة.

التنزيل والتوافر:

تطبيق My Study Life متوفر على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، وهو متاح للتنزيل مجاناُ.

تنزيل تطبيق My Study Life للأندرويد

تنزيل تطبيق My Study Life للآيفون

تطبيق الجدول

تطبيقات للطلاب ومتابعة الدراسة - تطبيق الجدول

تطبيق الجدول هو تطبيق عربي مخصص لمتابعة الدراسة، يدعم التطبيق التقويم الدراسي المختلف لمعظم الدول العربية، يتيح لك التطبيق تنظيم ومتابعة دروسك بشكل أسبوعي حتى 10 حصص في اليوم الواحد.

كذلك يتيح تطبيق الجدول إمكانية إضافة ملاحظات خاصة بكل درس لتذكيرك بأهم الأمور مثل واجب معين أو نقطة هامة تود حفظها.

التطبيق مناسب جداً لطلاب المدرسة، وأهم ما يميزه أنه عربي وسهل الاستخدام ومناسب لصغار السن ليساعدهم على تعلم التنظيم والمسؤولية منذ الصغر.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق الجدول على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، وهو متاح للتنزيل مجاناً على كلا المتجرين، كذلك تتوفر نسخة مدفوعة من التطبيق  يُمكنك الاشتراك فيها بعد تنزيله مقابل 5 دولار للمزيد من الميزات.

تنزيل تطبيق الجدول للأندرويد

تنزيل تطبيق الجدول للآيفون

تطبيق Otter – لتسجيل المحاضرات والدروس

تطبيق Otter – لتسجيل المحاضرات والدروس

تطبيق Otter من التطبيقات المميزة التي ستساعد طلاب الجامعة خاصة على تسجيل المحاضرات وحتى تدوين الملاحظات الصوتية، ويتمتع التطبيق بميزة رائعة وهوي تحويل الكلام إلى نص بفضل الذكاء الاصطناعي الذي يفهم ويلتقط المحادثات المختلفة ويحولها إلى نص مكتوب.

ومع ذلك فإن هذه الميزة متوفرة فقط للغة الإنجليزية، لذلك هو مثالي للطلاب الذين يدرسون باللغة الإنجليزية.

من ضمن ميزات التطبيق الأخر، إمكانية التقاط صورة وإضافتها للنص، وإمكانية تشغيل الصوت بسرعات مختلفة، وتنظيم التسجيلات في ملفات مختلفة، وإمكانية البحث في مختلف التسجيلات والنصوص بشكل سهل وذكي.

التنزيل والتوافر:

يتوفر تطبيق Otter على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح مجاناً للتنزيل.

تنزيل تطبيق Otter للأندرويد

تنزيل تطبيق Otter للآيفون

تطبيق Microsoft Lens

تطبيق Microsoft Lens

يُتيح تطبيق Microsoft Lens من مايكروسوفت إمكانية تحويل الصور المختلفة إلى نص قابل للتحرير ما يُمكن أن يُفيد الطُلاب في تصوير المحاضرات والمعلومات والمذكرات المكتوبة بخط اليد وتحويلها إلى نصر يُمكن التعديل عليه ومشاركته.

يمكنك بواسطة التطبيق التقاط الرسومات والمعادلات أيضًا، وحتى الصور بدون نص، ومن خلال Office Lens يمكنك تحويل الصور إلى ملفات PDF و Word و PowerPoint، كما يتيح لك حفظ الملفات على OneDrive.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق Microsoft Lens على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، وهو متاح للتنزيل مجاناً.

تنزيل تطبيق Microsoft Lens للأندرويد

تنزيل تطبيق Microsoft Lens للآيفون

اقرأ أيضاً: أفضل 5 تطبيقات مجانية تساعدك على تحقيق أهدافك في 2022

أفضل تطبيقات لإدارة الوقت جيدًا

إلى جانب تطبيقات الدراسة التي تساهم بشكل أساسي في تنظيم وتسهيل أمور الدراسة، هناك تطبيقات للطلاب وغير الطلاب لا غناً عنها على هاتفك إذا كنت تريد استغلال وقتك بشكل أفضل وتنظيم حياتك للوصول إلى هدف ما في وقت محدد.

تطبيق Forest ‏ - حافظ على تركيزك

من أول الأمور التي قد تحتاجها هي الإقلاع نع العادات السيئة التي تُضيع وقتك، لا سيما استخدام الهاتف لفترات طويلة، لذلك نرشح لك تطبيق Forest.

يساعدك تطبيق  Forest‏على التركيز بشكل أفضل، تدور آلية عمل التطبيق حول إمكانية ترك هاتفك أطول وقت ممكن على فعل أشياء أخرى، وخلال تركك للهاتف تنموا الشجرة التي بدأت زراعتها على التطبيق، وفي حالة استخدام الهاتف قبل انتهاء المهلة المحددة تذبل الشجرة.

سيشجعك الشعور بالإنجاز والمسؤولية على الابتعاد عن هاتفك, وسيساعدك على الاستفادة بشكل أفضل من وقتك.

التنزيل والتوافر:

يتوفر تطبيق  Forest‏ على متجر جوجل بلاي وهو متوفر مجاناً للتحميل ومتوفر مجاناً للاستخدام، ويتوفر إصدار مدفوع من التطبيق مع ميزات إضافية أبرزها المساهمة في زراعة أشجار حقيقية في الواقع بالتعاون مع منظمة Trees for the future لحماية البيئة، وتم بالفعل زراعة أكثر من مليون شجرة حقيقية على الأرض بواسطة مستخدمي التطبيق وليس فقط أشجاراً افتراضية.

كذلك يتوفر التطبيق على متجر App Store لكنه يُكلف 3.99 دولار للحصول عليه.

تنزيل تطبيق Forest‏ - حافظ على تركيزك للأندرويد

تنزيل تطبيق Forest‏ - حافظ على تركيزك للآيفون

تطبيق Alarmy – أفضل تطبيق منبه يُجبرك على الاستيقاظ

الاستيقاظ صباحاً ومغادرة الفراش مأزِق يقع فيه كل طالب، ومع ذلك يجب أن تنهض حتى تحقق ما تريد إنجازه، لذلك نرشح لك عزيز الطالب تطبيق المنبه الأقوى والأكثر إزعاجاً، تطبيق Alarmy.

هذا المنبه لا يتوقف عن الرنين حتى تُنجز عدد من المهام التي تجعله يتأكد أنك استيقظت وغادرت الفراش بالفعل. ومن هذه المهام مهمة التقاط صورة تدل انك غادرت الفراش أو حل لغز للتأكد من أن ذهنك ناشطٌ أو حتى إجراء تمرين رياضي مثل المشي.

ويقدم التطبيق كذلك ميزات إضافية، مثل ميزة التأكد من الاستيقاظ لتجنب العودة للنوم بعد الاستيقاظ، وميزة صوت منبه احتياطي في حالة عدم استيقاظك على صوت المنبه الاعتيادي وفي هذه الحالة عندما يعمل المُنبّه لفترة طويلة، سيم إصدار صوت إنذار عالٍ جدّاً.

التنزيل والتوافر:

يتوفر تطبيق Alarmy على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزل مجاناُ على كلا المتجرين.

تنزيل تطبيق Alarmy للأندرويد

تنزيل تطبيق Alarmy للآيفون

هذه التطبيقات هي مجموعة تطبيقات للطلاب متنوعة لتغطي كافة الأعمار والمراحل الدراسية المختلفة فمنها ما هو مناسب لمرحلة ما قبل الجامعة ومنها ماهو مناسب لمرحلة الجامعة، ومنها ما يحتاج اللغة الإنجليزية للاستفادة منها ومنها ما يدعم اللغة العربية. ايضاً يمكنك الاستعداد لإختبارات العمل من خلال موقع Exam-Labs. اختر ما يناسبك منها واخبرنا برأيك في التعليقات.