الطلب الزائد في عالم اشباه الموصلات يعني ازدياد المدة الزمنية التي سوف يتم فيها تسليم الطلبات المتعاقد بها مع الشركات المختلفة, فكما تعلمون ويعلم جميعكم أن هناك عدد معين من قدرة الإنتاج التي تنتجها مسابك شركة TSMC المخصصة لدقة تصنيع 7nm, وهذه الكمية يتم تقسيمها على الشركات المتعاقد معها وفقاً للأولية وقوة العقود الموقعه مع الأطراف ونقصد هنا بالكمية التي تم الاتفاق بها مع الطرفين. اليوم تعتبر TSMC من ضمن المنتجين الأوائل لرقاقات مصنعة بدقة 7nm وهناك اعتماد كبير عليها من قبل كبرى الشركات مثل AMD التي تعتمد عليها في كل من المعالجات المركزية CPU والمعالجات الرسومية GPU .

القرار الاستراتيجي في الانتقال نحو TSMC والابتعاد عن GlobalFoundries المتأخرة في دورة إنتاجها جعل AMD تكسب الرهان من إنتل التي تعاني الأمرين مع مسابكها المخصصة لتصنيع دقة 10nm, فلقد عانت فترة طويلة من التأخير لتصل إنتل اليوم إلى اولى مراحل الإنتاج لرقاقات بدقة 10nm المستخدمة للأجهزة المحمولة فقط, ولاحقاً في عام 2020 ستصل أخيراً كمعالجات للأجهزة المكتبية.

الرهان الرابح بالنسبة لـ AMD هو انتقالها نحو TSMC بعد تخفيض شراكتها مع GlobalFoundries وتقليل اعتمادها عليها بسبب عدم نضج مسابك الشركة للوصول لدقة 7nm بالشكل المطلوب أضف إلى انها دخلت في اتفاقية نهائية لتستحوذ شركة ON Semiconductor على مصنع Fab 10 لإنتاج رقاقات 300 مم المتواجد في مدينة إيست فيشكيل, نيويورك بمبلغ 430 مليون دولار. البعض يخطئ ويعتقد أن الشركة المصنعة إن وصلت لدقة 7nm فهي بذلك ستكون قادرة على إنتاج أي نوع من الرقاقات وهذا أمر غير صحيح. فهناك أنواع من هذه الدقة منها ماهو مخصص للرقاقات الصغيرة البسيطة ومنها ما هو مخصص لفئة الموبايل منخفضة الطاقة أو ذات الأداء العالي ومنها ماهو مخصص لفئة الأداء العالي للحواسب التي تستخدم مع المعالجات المكتبية CPU والمعالجات الرسومية GPU .

مع ذلك مازالت GlobalFoundries  تحتفط بمصانع Fab 1/Fab 7/Fab 8/Fab 11 لتصنيع رقاقات 300mm, وفي نيويورك أيضاً ما زالت تمتلك مصنع اخر وهو Fab 8, لكن التأخر في الوصول للجودة المطلوبة ومواكبة الطلبات المتقدمة جعل AMD تختار TSMC.

أما إنتل..فالرهان على مسابكها بانها قادرة على تجاوز كل الصعوبات والوصول لدقة 10nm في  2017 كما كان مخطط باء بفشل ذريع, وجعلها تتأخر 3 سنوات دون أي قدرة على الإنتاج, حتى استطاعت مؤخراً أن تصل إليها. على الرغم من إن إنتل تمتلك مسبك Fab 42 المخصص للقيام بهذه المهمة رغم إنفاقها ما قدره 5 مليار دولار لتطوير دقة تصنيع 10nm وقبل فترة انفقت كذلك 7 مليار دولار لتطوير دقة تصنيع 7nm لنفس هذا المسبك. نعم هناك مسابك أخرى سوف تشارك في عملية الإنتاج مثل Fab 28 و Fab 32 إلا أن الحمل الأكبر يقع على عاتق مسبك Fab 42.

بما ان شركة اشباه الموصلات العملاقه TSMC تعتبر كما ذكرنا وكما ذكرت أخر الأرقام والعوائد المالية الضخمة التي حققتها الشركة في طليعة مصنعي الشرائح بفضل دقة تصنيع 7nm التي يعتمد عليها الكثير من الشركات وعلى رأسهم AMD التي تقوم بطرح معالجاتها بمختلف أنواعها في السوق بشكل كبير وشبه كافي للطلب...يبدو أنها الأن ستتعرض لمشكلة ستؤثر على التوفر لكل تلك المعالجات مما يعني أنها سوف تتضائل وتتأثر في المستقبل القريب...لماذا؟

TSMC أعلنت عن زيادة بثلاثة أضعاف بالنسبة للفترة الزمنية لتسليمها للطلبيات الخاصة بدقة تصنيع 7nm أي نحن نتحدث عن زيادة الفترة الزمنية للتسليم من شهرين إلى ست أشهر تقريبا، مما يعني أن الطلبيات المقرر أن تصل في الفترة المقبلة سيكون عليها الانتظار لفترة أطول بثلاث مرات ليتم إنجازها عما كان عليه الوقت سابقاً. هذا يعني أن إمدادات الرقاقات التي تصنعها الشركة وهي  TSMC ستتطلب وقتا أطول لتصنيعها وتسليمها للشركات وهذا الامر ينطبق بالدرجة الاولى على AMD مما قد يؤدي إلى حالة من النقصان في الكميات المتوفرة لبيعها في الأسواق.

لماذا قلت أن تأثر AMD سيكون أكبر؟ لان كل منتجات AMD الحالية لكل من المعالجات المركزية من مختلف الفئات والمعالجات الرسومية مصنوعة بدقة 7nm لمختلف الفئات أيضاً كما أن الجيل الذي سيليه من خلال Ryzen 4000 و بطاقات RDNA 2 سيعتمد على نفس الدقة + المحسنة منها وهي +7nm من شركة TSMC. لذلك منطقياً نحن نتحدث عن تأثر سيلاحظ على حالة توفر المعالجات في الأسواق خلال الفترة المقبلة, مما قد يؤدي "وهو المتوقع" إلى ارتفاع في الأسعار بشكل عام "ليس بالضرورة أن يكون الارتفاع كبير" لأن النظرية المعروفة تقول كلما كان الطلب أكبر من العرض ارتفعت الأسعار. نأمل فقط أن تسيطر AMD على الأسعار وأن لا تتجاوز الحدود المعقولة وأن لا تعيدنا إلى الحالة المرعبة التي حدثت في عالم البطاقات الرسومية في أيام جنون العملات الرقمية.

في الوقت الراهن تؤكد مصادر DigiTimes المقربة من عملاق اشباه الموصلات TSMC ان لدى الشركة خارطة عمل لمحاولة توسيع كمية الإنتاج من خلال الاعتماد على مسابك أخرى لزيادة كمية الإنتاج. فهذه المعضلة التي تواجها الشركة في الوقت الحالي والتي أدت إلى زيادة فترة التسليم من شهرين إلى 6 أشهر تعود للطلب الكبير علي دقة تصنيع 7nm التي تقدمها TSMC نحو مختلف القطاعات والشركات, لذلك أحد الحلول المطروحه هي زيادة سعة الإنتاج من خلال المسابك الاخرى الجاهزة لهذه المرحلة خلال الفترات القادمة حتى لا يمتد النقص ويؤثر على طلبات الدقة المحسنة +7nm القادمة في عام 2020.

ما أتوقعه شخصياً أن تمتد هذه المعضلة لفترة من الزمن مع حصول تأثر في الكمية المتوفرة لمعالجات AMD في الأسواق اتحدث هنا عن المعالجات المركزية ولكن ليس بالفترة الطويلة لان هناك حلول تم البدء بالعمل عليها لزيادة سعة الإنتاج, نحن نتحدث عن عملاق اشباه الموصلات هنا يا أعزائي, فهل نسيتم أول مصنع لدقة 3nm لـTSMC في تايوان المقرر ان يرى النور بحلول 2021 ليبدأ الإنتاج بكميات ضخمة في 2022., او قرار TSMC أن تمضي قدما نحو أبحاث وتطوير عملية تصنيع 2nm وخطط الإنتاج الخاصة بها ضمن خارطة عمل واضحة.

ماهي توقعاتكم حول تأثر معالجات وبطاقات AMD في الأسواق؟ هل سنشهد حدوث ذلك بقوة أم بشكل طفيف؟ شاركونا وتفاعلوا معنا