لعل مشكلة Ubisoft خلال السنوات الأخيرة كانت تكمن في تأخرها عن ملاحقة كل جديد في صناعة الألعاب، فلم يحالفهم الحظ بالشكل الكافي مع ألعاب الباتل رويال ولكن يبدو بأن هذا على وشك أن يتغير فكما تعلمون، تريند الصناعة حالياً هي الألعاب المبنية على فكرة الـ Extraction (الإستخراج) سواء كانت عملاء أو بيانات ولعل آخر مثال حي على ذلك هو طور Hazard Zone في لعبة Battlefield 2042 ومن هذا المنطلق، كان هذا هو التوجه الذي تبنته Ubisoft أيضاً مع آخر عناوينها التي حظيت بفرصة لتجربتها مسبقاً خلال الأسابيع الماضية: Rainbow Six Extraction | إغاثة بفضل جهود فريق Ubisoft الشرق الأوسط الذين أود أشكرهم على تلك الفرصة التي مكنتني من مشاركتكم إنطباعاتي الشخصية عن اللعبة كاملةً اليوم.

ما هي لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة؟

يمكنني أن أعتبر تلك اللعبة بمثابة الجزء الثاني المُكمل للعبة Rainbow Six Siege الذي لم نحظ به أبداً ولكن بمنظور مختلف، من نوع الـ PvE واللعب التعاوني (Co-op) التكتيكي جداً، تضعكم Rainbow Six Extraction في فريق مكون من ثلاثة عملاء عليهم العمل معاً للقيام بسلسلة من المهام المختلفة التي تتضمن إستخراج معلومات من مناطق مُستعمرة من قبل كائنات ابتكرها فيروس خطير يدعى Chimera وتدعى الـ Archaeans ومن ثم الخروج بأقل الخسائر.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

شخصية مألوفة ومزيج بين ألعاب مختلفة!

سامحوني إن كنت سأبدأ الانطباعات ببعض السلبيات ولكنها هي أول من استقبلتني عندما وضعت يدي على اللعبة وفهمت مجرياتها، مشكلتي مع Rainbow Six Extraction | إغاثة هي أنها لا تقدم أفكاراً جديدة علينا من قبل Ubisoft، شخصيتها مزيج بين عناوين سبق لها أن صدرت بنفس السمة أو نفس الإطار ولكن بمعطيات وعناصر لعب مختلفة، فمثلاً نوع اللعبة نفسه المعتمد على فكرة الإستخراج هي مقتبسة من نفس نوع الألعاب الشائع الآن مثل Hunt Showdown مع إختلاف عنصر الـ PvP هنا.

عالم Rainbow Six Extraction مثلاً يدور في حقبة ما بعد إنتشار فيروس وكائنات غريبة وهي نفس حبكة سلسلة The Division عموماً ناهيكم بالطبع عن أسلوب اللعب والذي اُقتبس مباشرةً من حمض Rainbow Six Siege النووي وكأن اللعبتين إخوة وهو ما شعرت به بدايةً من الأسلحة، الأدوات وقدرات العملاء وطريقة تصاميم المراحل والخرائط وحتى الرسوميات إلى آخرها من العناصر التي سنتطرق لها بالتفصيل.

لذا من ناحية شخصية اللعب، لم أشعر بأن Rainbow Six Extraction قدمت لي شيء جديد من Ubisoft ولكن عندما تعمقت أكثر في اللعب، وجدت بأنها تستعمل عناصرها بذكاء لتنبثق منها طريقة لعب مختلفة خصوصاً مع الإضافات التي رأيتها والتي على سبيل المثال جعلتني أتأكد من أول نقطة إيجابية هنا.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

لعبة Rainbow Six Extraction تخاطب كل شرائح اللاعبين!

لن أكذب عليكم، خبرتي مع لعبة Rainbow Six Siege متواضعة بعض الشيء وهذا لأني قررت الدخول لعالمها متاخراً عن الركب وهو ما يعني ببساطة أني لم أحظى بالفرصة الكافية للتأقلم مع لاعبين أقل ما يقال عنهم أنهم محترفين وخبراء استراتيجيين فيها خصوصاً عندما تلعب ضد لاعبين حقيقيين وهو الحاجز الذي كسرته Rainbow Six Extraction هنا لأن اللعبة كما ذكرت تعتمد على اللعب التعاوني بين أفراد الفريق والتواصل بينهم وخصومك هم مجموعة من الذكاء الإصطاعي الذكي للغاية أينعم ولكن على أقله، يعطيك الأمل والفرصة في أن تحب تلك التجربة وتجد نفسك فيها.

لذا من حيث التوجه، فيمكن لمن لم يلعب Rainbow Six Siege في حياته أن يتأقلم هنا بسهولة بدون مشكلة لأن اللعبة مفتوحة ولا تركز على الجانب التنافسي والأروع في نفس الوقت أن لاعب Rainbow Six Siege المحترف لن يشعر بأنه خرج عن شرنقته المعتادة بل تقريباً سيكون ملماً بما هو مقبل عليه مع أول جولة فكثير من العناصر هنا مقتبسة من Siege لذا لن يشعر المحترفون حتى بغرابة أسلوب اللعب لأنه هو نفسه الذي اعتادوا عليه والمحصلة هي: بيئة لعب يلتقي فيها اللاعب الناشيء والمحترف في إطار غير تنافسي فلم لا؟

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

أسلوب لعب تكتيكي وأدريناليني!

دعوني أشرح لكم أسلوب اللعب سريعاً وكيف تتم الجولة، كما ذكرت، أنتم تلعبون في فريق مكون من ثلاثة عملاء يختارهم كل لاعب قبل بداية الجولة أو الغارة (Incursion)، لتظهر أول سمة من فكرة اللعب التعاوني هنا وهي موازنة الفريق بعملاء مناسبين لنوع المهام المقبلين عليها، في البداية كنت أختار أي عميل بشكل عشوائي حتى بدأت أفهم أهمية تلك اللحظة لأن ما فهمته بعدها أن التواصل بين أفراد الفريق هو الأولوية القصوى ويفضل أن يتفق أعضاء الفريق على عملاء يزيدون من تعاضدهم سوياً بالأخص في وجود قدرات ، أسلحة وأدوات مختلفة لكل عميل تماماً مثل Rainbow Six Siege.

تتضمن كل غارة ثلاث مهام تختلف في كل مرة تلعب فيها، يتم توزيع تلك المهام الثلاث على ثلاثة مناطق أو Subzones تعتبر بمثابة Checkpoints تشكل نسيج خريطة واحدة ضخمة وللتبسيط، تدور أحداث الغارة في خريطة ضخمة مُقسمة لثلاثة مناطق أو Subzones تحتوي كل منها على مهمة مختلفة على فريقكم إتمامها والهروب منها بسرعة للـ Subzone التالية في وجود مخاطر لا تنتهي من الـ Archaeans وهي مخاطر تتصاعد وتيرتها وصعبوتها مع كل Subzone تدخلون إليها ما يعني اسلوب صعوبة ديناميكي ممتاز يقدم تحدي للفريق في كل مرة ويحتم عليهم اللعب بشتى الوسائل ما بين الأساليب التكتيكية التي سأتحدث عنها تفصيلاً أو عبر الدخول في صراعات أدرينالية أبقتني أنا وفريقي في حالة ذعر مستمرة.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

لكل من يحب التكتيك من Rainbow Six Seige فيمكنني أن أؤكد لكم بأن الأساليب المعتادة هنا، بالطبع هناك الـ Takedowns التي يمكنك القضاء فيها على الخصوم عبر مباغتتهم من الخلف ولكن، أتريد هدم واختراق الحوائط أهلا وسهلاً، هل تريد إستعمال Drones للتلصلص ومعرفة ما ستجابهه من أخطار في الغرفة التالية، لك ذلك، هي تريد التخفي؟ بناء مصدات للحوائط أو وضع حواجز تكتيكية، الرؤية أصلاً عبر الحوائط وإستعمال قنابل الـ Stun أو الدخان؟ كل هذا متاح لك إن أردت أن يتحول أسلوب لعبك للـ Stealth وهو صراحةً ما أرشحه جداً جداً لأن اللعبة تكتيكية للغاية فلا تحلم أن تغامر مع فريقك بالدخول بوابل من الرصاص ظناً منكم أن هذا التكتيك سينجح لأنه في أغلب الأحيان، لن يفلح وخذوها مني عن تجربة.

ولكن إذا كنت واثقاً من قدراتك ومن قدرات فريقك أو إذا أردت أنت وفريقك تلك الجرعة الأدرينالينية الرهيبة ومحاولة البقاء بشتى الطرق بين جحافل الـ Archaeans فهو ما لا أرشحه ولكن لا بأس به ويمكنك الإنخراط فيه بمعنى أن أسلوب اللعب مرن للغاية ويخدم عليكم في التوجه الذي تريدون اللعب به.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

لكن، ما الذي يميز Rainbow Six Extraction بحق؟

حتى الآن، قد ترد علي وتقول بأن Extraction لم تختلف جذرياً عن Siege وهو ما قلته بالفعل أعلاه ولكن يبدو أنك نسيت عزيزي القاريء، لكن، المفاجأة مع تجربتي للعبة لم تكمن نهائياً في أسلوب اللعب بل في العناصر المحيطة به مع بعض التوجهات التي اختارت Ubisoft المضي فيها وهم الآتي:

قيمة إعادة لعب بإحتملات ومعطيات مهولة!

إذا لم تكن تعرف يا صديقي، Rainbow Six Extraction | إغاثة تتضمن 18 عميل، 12 Subzone بمجموع أربع خرائط عملاقة تصل أحجامها في نظري وتقديري لثلاثة أضعاف أحجام خرائط Rainbow Six Siege والذين يلعبون Siege فسيفهمون مقصدي هنا من حيث تصميم المراحل والخرائط التي تعطيك الحرية التامة في إعادة هيكلتها و تسييسها لخدمتك بالشكل الأمثل.

المشكلة أني لم أنتهي، فتقدم اللعبة 69 سلاح (بالطبع لم أرهم كلهم خلال تجربتي، حصلت على المعلومة بحسب فيديوهات اللعبة الرسمية) مع 13 فصيل مختلف من الـ Archaeans الذي يتميز كل منهم بقدراته المختلفة وفي طريقة القضاء عليهم وقبل أن أنسى، أضف على تلك الخلطة 25 من الـ Gadgets المختلفة والأهم هي 13 مهمة متنوعة لم تتشابه معطيات أي منهم مع أي جولة قمت بتجربة اللعبة خلالها ولكن هل تعلم ما يعنيه هذا؟

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

سيناريوهات أكبر!

هذا يعني سيناريوهات لا تنتهي وسُبل Combinations بين مختلف أفراد العملاء، الأدوات والأسلحة للحصول على تجربة مختلفة في كل مرة ولكن لن تظهر حلاوة وجمال Rainbow Six Extraction مثلاً إلا إن تم هذا التعاضد الذي كنت أتحدث عنه بين أعضاء الفريق وإختيار ما يناسب الغارة من عملاء وأدوات لتأدية الواجب بالشكل الأمثل وهنا فقظ يصبح الكلام أحلى وأحلى.

على سبيل المثال، ضمن السيناريوهات التي يمكنك الحصول عليها هي مهمة Nest Tracking وهي مهمة تقتضي بوضع أدوات تتبع داخل كائنات من الـ Archaeans تدعى Nests وهي بمعنى أصح الأعشاش التي تخرج منها الوحوش بعد ذلك، تلك المهمة مثلاً تتطلب الإقتراب من تلك الأعشاش لذا من الطبيعي أن تحتاج قدرات العميل Pulse والذي يمكنه تتبع أماكن الأعشاش من وراء الجدران للوصول إليها بسهولة ولنقل أنك ستحتاج للإقتحام فبالتأكيد ستحتاج للعميل Sledge والذي يأتي بمطرقته المعهودة لتهشيم أي حائط وخلق طرق جديدة في الخريطة وإعادة هيكلتها للوصول لمبغاكم ولن ننسى أنه يأتي أيضاً بسلاح Shotgun قريب المدى مثل سلاح M870 وغيرها من الأسلحة التي لاحظت أنها تعود من جديد من لعبة Rainbow Six Siege.

لكن ماذا إن كان السيناريو مختلفاً واقتضت المهمة حماية هدف ما أو الإلتزام بمواقعكم كما يمكن أن يحدث في مهمة Serial Scan والتي يتوجب عليكم فيها الوقوف في رقعة ما حتى إنتهاء الـ Scan من جمع البيانات فيما تصدون جيوش الـ Archaeans وهنا قد تحتاج يا صديقي للعميل Capiato وقدرته على رمي قنابل دخان أو قنابل سامة أو قدرة Trax Stingers التي تضع أشواكاً على الأرض لإعاقة الوحوش مثلما يفعل العميل Gridlock أو تبخيرهم أصلاً بقدرة الـ Turrets التي يلصقها العميل Jager على أي حائط لتصعق أي عدو على مقربة حرفياً أو حتى إستخدام أداة Field Wall للحماية من أي مقذوفات.

خلال تجربتي الشخصية، تعاملت مع عملاء مثل Sledge و Finka التي يمكنها إعطاء دفعة جيدة لنقاط الحياة لكل أعضاء الفريق وتزويد سرعة ردات فعلهم مثلاً و Doc الذي يتمكن من إنعاش نفسه ويعتبر بمثابة Medic الفريق، عندما قررنا اللعب في البداية واختيار أي عميل بأي شكل دون تخطيط، لم نحصل على النتيجة المرجوة، أينعم كنا ننهي عملية الإستخراج بنجاح لكن بدون طعم أو إستفادة كاملة  مما تقدمه اللعبة ولكن مع إعادة التخطيط والتعامل الأمثل مع كل عميل وقدراته والأدوات التي نحتاجها، بدأت فكرة التعاضد تلك تتشكل بشكل أكبر خصوصاً في إتمام المهام نفسها ولكن لا تقدم اللعبة مجرد إحتمالات لمجرد الحشو في نظري بل تستند لعناصر أخرى مهمة جداً تجدد من حيوية اللعب في كل مرة.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

عالم Rainbow Six Extraction | إغاثة: الديناميكية الكاملة والعشوائية الجميلة!

لعبة Rainbow Six Extraction أظهرت لي بعد ثلاث جولات تقريباً بأنها لا تريد أن تلعب على المضمون أو على نظام اللعب المحفوظ أو السكربتد، فمثلاً Siege قد تكون تنافسية جداً وتظل غير متوقعة في أقل الأحيان ولكن في أغلبية الأوقات، يكون المنافسين على دراية بخطط بعضهم أو على الأقل يتمكنون من توقع الخطوة القادمة التي قد يقوم بها خصومهم لتجنبها أو الرد عليها.

ولكن كل تلك المعايير تُهدم هنا، Rainbow Six Extraction تتطلب منك ومن فريقك التخطيط اللحظي والآني للأخطار التي ستظهر فجأة وبشكل ديناميكي بمختلف أشكالها في الخريطة خصوصاً في وجود أنظمة صعوبة ديناميكية تتغير مع التقدم في الجولة، نظام بيئة تفاعلية ديناميكية أيضاً لا ترحم وأنواع Archaeans ومهام تتغير بإستمرار من الجولة للآخرى بدون أي مقدمات وعليك التعامل معها وهو في نظري ما يجعل التحدي أجمل في Rainbow Six Extraction.

مهام مختلفة!

مجموع المهام في اللعبة كما ذكرت 13 تختلف مع كل جولة، المطلوب من كل فريق هو ثلاث مهمات بعدد كل Subzone وسواء كانت المهام تختلف من VIP والتي يجب عليكم فيها تحديد مكان ضحية ما وإستخراجها من المنطقة أو Sabotage والتي يجب أن تضعوا متفجرات على إثنين من أبراج الـ Archaeans ومن ثم الدفاع عنهما حتى وقت إنفجارهما أو مهمة Specimen والتي يتوجب عليكم فيها محاولة جذب أحد الـ Archaeans لمكان الإستخراج لأخذ عينة منه وفحصه أو حتى Triangulation والتي يجب أن يتواجد فيها أعضاء الفريق في ثلاثة أماكن مختلفة في نفس الوقت لتفعيل محطات خاصة خلال وقت قصير، تظل السيناريوهات التي تضعكم فيها اللعبة مختلفة بين كل Subzone ويتحتم عليكم فيها العمل معاً بشكل تكتيكي والتفكير لحظياً للنجاة.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

ماذا عن العملاء والأدوات؟

قد يكون لديك 18 عميل بالفعل بقدراتهم المختلفة التي ذكرت بعضاً منها في تلك المقالة ويمكننا أن نكتب لكم عن القائمة الكاملة في مقال لاحق وبغض النظر عن أهمية اختيار العميل وتنوعهم بجانب وجود أدوات فعلاً مساعدة مثل الـ Revive Kit لإنعاشك الشخصي أو الدرع لحمايتك أو بعض الـ mines والقنابل التي تصعق أو تعيق حركة خصومك والتي تقبع جميعها تحت مُسمى React Tech إلا وأنني لم أشعر بأني احتجت لإستخدام تلك القدرات أو تلك الأدوات خلال تجربتي، لعلها كانت تجربة قصيرة وهذا جائز ولكن اللعبة لا تجبرك بشكل أو بآخر على إستعمال قدرات العملاء على الرغم من أن التعاضد ذاك يكون نتيجته رائعة عندما يتواجد بين أعضاء الفريق مع التخطيط السليم.

الأمر المحبط بعض الشيء هي الأدوات والتي لا تختلف عن أدوات Rainbow Six Siege أو على الأقل مع الأدوات التي تبدأ بها اللعبة، شعرت بأنها تقدم نفس المردود بين اللعبتين.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

تنوع الـ Archaeans على النقيض ممتاز!

لا تختلف أنواع الوحوش هنا لمجرد الإختلاف بل تؤثر على اللعب أيضاً وعلى الطريقة التي تلعب بها مع الفريق لأن ببساطة، لكل منهم نقطة ضعف معينة وطريقة قتالهم مختلفة، هناك مثلاً الـ Grunt العادي، هناك الـ Rooter الذي يشل حركتك على مقربة والذي يمكن لـ Sledge القضاء عليه من ظهره فقط، هناك Breacher والذي يحمل أعشاش متفجرة على ظهره ومنهم السام وهناك أيضاً Spiker الذي يتخصص في رمي مقذوفات عليكم ولن أنسى Smasher والذي لا يمكن قتاله وجهاً لوجه ويجب إستهداف نقطة معينة في ظهره وفي الأخير هنالك Lurker الذي يختفي نهائياً وقادر على إخفاء أشقائه و Tormentor الذي يغوص تحت الأرض ويهاجم فجأة.

ولكن ما أثار إنتباهي ولكن لم أحظ للأسف بوقت كاف لتجربته هي الـ Proteans وهي مجموعة من الوحوش التي تقلد قدرات العملاء حرفياً بذكاء إصطناعي متقدم يقدم تحد أكبر لمن يريد أكثر وكأنك تحارب نفسك في المرآة.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

حتى بيئة اللعب ديناميكية وخطرة!

بيئة اللعب في Rainbow Six Extraction | إغاثة بذات نفسها مشكلة إيجابية كبيرة وهي من أبرز النقاط التي اُعجبت بها، أولاً، هناك عوامل خطرة من البيئة نفسها تقيد لعبك وتعطي الأفضلية للـ Archaeans مثل الـ Sprawl وهي مادة سوداء لزجة تخرجها الأعشاش وتهيمن على أرضية الخريطة وتقلل من سرعتك عند المرور عليها بينما تُسرع من وتيرة خطوات الوحوش عليها ما يعني أنها تقف عائقاً بينك وبين مهمتك ويجب تدميرها.

الرائع هنا وبحكم الديناميكية التي تحدثت عنها هي أنني لم أصادف طريقة انتشار مماثلة لهذا الـ Sprawl بين أي جولة لعبتها رغم أني كنت ألعب على نفس الخريطة وهذا يعني أن انتشار الخصوم أنفسهم والـ Sprawl تتغير من جولة للأخرى ديناميكياً وهو ما يخدم بإمتياز على فكرة اللعب والتخطيط اللحظي للظروف التي تمر بها خصوصاً وأن الـ Archaeans لن يرحموا إن تكالبوا عليك.

وهنا تعطيك اللعبة حلاً في سلاح React Laser والذي يقضي على الـ Sprawl أوتومانيكياً ويتبقى عليك فقط أن تضعه ضمن قائمة أسلحتك التي تدخل الغارة بها.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

الأسلحة عادية للأسف!

برغم من أن هناك 69 سلاحاً في اللعبة إلا أني لم ألعب سوى بأربعة أو خمسة بحسب مدة التجربة طبعاً ولكن وجدت الأسلحة عادية، تماماً مثل Rainbow Six Siege وبنفس الرسوميات والـ Animations والقالب بدون أي تغيير يذكر حتى في الشق التكتيكي فيها، على صعيد آخر، تدعم اللعبة نظام المرفقات والموارد التجميلية للأسلحة التي تفتحها مع تقدمك ولكن إن كنت قادماً من Siege منتظراً تغييرات جذرية على الأسلحة فهي للأسف ليست هنا.

ما أعجبني للغاية هي الصعوبة الديناميكية ونظام الـ Risk vs Reward!

تتبنى اللعبة نظام صعوبة ديناميكي رائع يخدم على كل فئات اللاعبين، أولاً، يمكنك اللعب وحدك أو مع فريق مكون من ثلاثة وتتغير صعوبة اللعبة بحسب ذلك، فوجودك وحدك مع AI لن يكون بنفس مردود تواجد فريق كامل بشري وهنا تُغير اللعبة من جلدها للتأقلم مع تلك الظروف كما توفر أربعة مستويات من الصعوبة لتلائم كل فرد بحسب رغبته ولكن الأجمل هي كيفية ربط نظام الصعوبة الديناميكي بنظام التقدم الذي سأتحدث عنه أخيراً فكلما صعبت الأمور على نفسك وزادت العوامل ضدك كلما بالطبع كانت المكافآت أفضل بكثير وكلما كان التقدم في الـ XP مجزياً.

نظام الصعوبة نفسه متدرج بين الـ Subzones وبعضها، فأول منطقة في الخريطة تكون سهلة ومع التقدم أكثر والوصول للـ Subzones التي تليها، ستجد بأن صعوبة اللعبة تزيد مع زيادة مقدار التحدي الذي تضعه حتى الوصول لآخر مستوى والذي تبدأ اللعبة فيه هنا بإجباركم على اللعب سوياً وبتخطيط دقيق لأن الخطأ هنا سيكلف الفريق الكثير وبالحديث عن التكلفة وماذا سيكلفكم كل ذلك فالمخاطر تصبح أعلى وأعلى عندما تعلم بأن هناك نظام Risk vs Rewards (مخاطرة ضد المكافأة)..

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

إن مات عميل فهو يموت للأبد!

نوعاً ما الحقيقة وليس للأبد بالمعنى الحرفي ولكنها وسيلة ممتازة من Rainbow Six Extraction | إغاثة لوضع اللاعبين تحت ضغط دائم وهي الطريقة التي رأيت بأنها محبوكة بشكل جيد، كما ذكرت تعتمد اللعبة على الدخول لأحد أربع المناطق فيها سواء من New York أو New Mexico أو Alaska أو San Francisco، إستخراج المعلومات ومن ثم الخروج قطعة واحدة وطلب Extraction سريع لنجاح العملية ولكن.

تعطيكم اللعبة الحرية الكاملة في عمل Extraction في أي وقت طالما أحسستم بأنكم غير مؤهلين للتعامل مع المخاطر التي تواجهوها أو التي تنتظركم مع الـ Subzone التالية وتعطيكم الخيار بين النفاذ بجلودكم والإحتفاظ بالتقدم والـ XP والمعلومات التي جنيتموها أو المغامرة بها جميعها للدخول في مراحل أصعب وأشرس قد تخسرون فيها كل شيء وهنا أتوقع أن تبدأ الجدالات بين أعضاء الفريق بين مؤيد للـ Extraction ومعارض، بينما يأكل مطورو اللعبة الفشار.

ليس هذا كل شيء، إذا مات عميل ما فهو يدخل في حالة MIA وتلتهمه الـ Archaeaons وهنا لا يتمكن اللاعب من اللعب بهذا العميل مرة أخرى فحسب بل تكمن طريقة خلاصه في دخول الفريق في مهمة إنقاذ خاصة له حتى يصبح العميل متاحاً للعب به مرة أخرى ورغم كل ذلك، يعود العميل ولكن في حالة إصابة ويحتاج لمزيد من الوقت أو الـ Cooldown حتى يصير جاهزاً 100% كما يفقد معها كل تقدمه الشخصي الذي يحتاجه لترقية قدراته والعمل على صقلها أو حتى التي يحتاجها لفتح مزيد من الأدوات والأسلحة.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

هل بدأت تشعر الآن بالضغط؟ تخيل معي أنك تحب اللعب بـ Sledge مثلاً ولا تريد تجربة عميل آخر، عنصر مثل هذا في اللعبة سيجبرك على التفكير مرتين وثلاثة قبل المغامرة بعميلك المفضل الذي تحتاجه مما يعني أن اللعبة نجحت في إجبار اللاعبين على تجربة كل العملاء بشكل غير مباشر وهي عناصر تكتيكية مذهلة من الفريق المطور وهو ما ينقلنا لآخر نقطة..

نظام التقدم!

في الحقيقة، هناك الكثير منهم، الأول تحتاج للعب للحصول على Tokens تستعملها لفتح مزيد من الأدوات، الأخرى هي XP بحت تتحصل عليه بعد نجاح العملية وبحسب أدائك فيها وهو ما يزيد مستوى تقدمك الشخصي الذي يؤهلك لفتح مزيد من العملاء، الأسلحة، الخرائط بشرط الوصول لـ Milestones أو تحقيق إنجازات معينة لأجل ذلك ولكن الأهم هو التقدم المنوط بكل عميل والذي يزيد بمقدار لعبك بكل عميل والمدة التي قضيتها معه والتي مع تقدمك فيها يُفتح لك مزيد من سبل التعديل على الأسلحة والمرفقات والموارد التجميلية وزيادة قدرات كل عميل حتى وهي مهمة للغاية إن أردت اللعب على صعوبة أعلى.

لا يمكنني الجزم بمدى فاعلية نظام التقدم للحظة، لم أضع يدي على اللعبة لساعات طويلة تُمكنني من معرفة ما إذا كان نظام التقدم مجحفاً فعلاً أو عادل وتبقى هذه المعلومة لوقت مراجعة اللعبة النهائية.

لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة - Ubisoft - يوبي سوفت - رينبو

الأداء التقني والرسوميات!

جربت اللعبة على الحاسب الشخصي ويمكنني التأكيد بأن اللعبة لا تحتاج لأي عتاد قوي، الأداء التقني الخاص بها ثابت للغاية وأسلوب اللعب سلس ووصل معي لأكثر من 60fps على دقة عرض 1080p وبوضع الإعدادات على الـ High وبحكم كونها لعبة تنافسية نوعاً ما فلن تحتاج للنظر كثيراً في العتاد التقني ولكن الرسوميات هي ما لدي تعقيب عليها حيث كانت بالنسبة لي مجرد قص ولصق من لعبة Rainbow Six Siege، نفس الأصول، نفس الرسوميات التي عفا عنها الزمن بدون أية إضافات تُذكر الحقيقة.

مشكلتي الرئيسية التي واجهتها!

مشكلتي تكمن في عدم الموازنة الواضح في اللعبة، في بعض الأحيان كنت أجد المهام أسهل من اللازم على الرغم من أننا كنا ثلاثاً وفي أحيان أخرى، وصلت بي اللعبة لحد النفور بسبب ظهور الخصوم من أماكن غريبة ومن حيث لا أحتسب نهائياً لمجرد أن اللعبة تريد القضاء علي وشكراً، لذا تحتاج Rainbow Six Extraction | إغاثة للمزيد من الصقل والموازنة هنا وأعتقد بأن تلك مشكلة قد تُحل مع تحديث اليوم الأول.

الخلاصة!

"لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة لا تقدم شخصية أو أفكار جديدة على  أي لاعب قديم لـ Rainbow Six Siege حيث احتفظت اللعبة بنفس ذات الحمض النووي ولكن إضافاتها على أسلوب اللعب  وفكرة ديناميكية بيئة اللعب والصعوبة الديناميكية مع الكم الرهيب من المحتوى والقيمة العالية لإعادة اللعب مراراً وتكراراً التي تقدمها اوالأهم سعرها الذي يصل لـ 40$ فقط ،تواجدها على خدمة Xbox Game Pass من اليوم الأول، تقديمها لخاصية Buddy Pass والتي تتيح اللعبة مجاناً لصديقين شريطة شراء صديق ثالث لهما اللعبة وبالطبع دعمها للعب المشترك أو Cross Play تجعلها تجربة من المهم خوضها بدون أدنى شك في 2022 خصوصاً لمحبي Rainbow Six Siege"

تصدر لعبة Rainbow Six Extraction | إغاثة يوم 20 يناير المقبل لـ PS4، PS5، Xbox One و Xbox Series X|S بجانب خدمة Xbox Game Pass والحاسب الشخصي ومنصة Google Stadia وأخيراً Amazon Luna.