ثلاثة أيام مع بيتا Riders Republic المغلقة..إليكم انطباعاتنا الكاملة!
عندما تمتزج The Crew 2 مع Steep وبعض من عناصر Tony Hawk فسيكون لديك بالتأكيد مزيجاً مميزاً، هذا المزيج هي لعبة Riders Republic والتي قضيت معها ثلاثة أيام كاملة عبر بيتا مغلقة جربت فيها اللعبة قدر المستطاع لكي أخرج لكم بإنطباعاتي عنها اليوم..
لعبة Riders Republic تأتينا من تطوير Ubisoft Annecy، مطورو لعبة Steep السابقين لذا لم أتعجب من وجود بعض العناصر المقتبسة منها هنا وهناك خلال تجربتي للبيتا ولكن الرائع حقاً هو أنك ترى بأن الاستوديو قد تعلم من أخطاء أو عساي أقول سقطات الماضي التي حدثت مع Steep واستطاع أن يعالجها بشكل جذاب أكثر هذه المرة مع Riders Republic.
قام فريق Ubisoft الشرق الأوسط بدعوتنا مسبقاً لفرصة تجربة اللعبة في فرصة نشكرهم عليها بالطبع والجميل في الأمر هو أننا جربنا البيتا مع ألمع الصحفيين وصناع المحتوى من الشرق الأوسط وهم "محمد ليلة" من فريق (سعودي جيمر) و"خالد المطيري" من فريق (Gamer Snack) و"رغيد حلاق" من فريق (VG4A) وأخيراً "نواف النغموش" من فريق (True Gaming).
للتذكير..ما هي Riders Republic؟
لعبة Riders Republic هي لعبة رياضية بحتة تركز على الرياضات الهوائية والألعاب الخطرة نوعاً ما التي لا نسمع عنها إلا نادراً وأتحدث عن رياضة التزلج على الجليد بأنواعها، الـ Skiing ورياضة الدراجات الهوائية الخطرة التي تتم عادةً فوق الهضاب والجبال فيما يتنافس الرياضيون على تقديم حركات وعروض أكروباتية خطرة ولكن الرائع في الأمر غير تعدد الرياضات عموماً التي تقدمها اللعبة هي أن Riders Republic تضع كل ذلك في قالب ترفيهي بحت والحصول على وقت ممتع فقط داخل عالم مفتوح شاسع يتنافس فيه اللاعبون من جميع أنحاء العالم في خريطة تشبه Hub إجتماعي واسع.
تعتمد اللعبة على عامل التواصل الإجتماعي أكثر حيث تتواجد العديد من الأحداث المعتمدة على اللعب التعاوني (Co-op) لتتنافس مع أصدقائك بجانب وجود عناصر تنافسية كبيرة بشكل PvP والأحلى عندما يتجمع 50 لاعباً ضد بعضهم البعض في سباق Mass Race رهيب ومضحك في نفس الوقت، الهدف هو قضاء وقت ممتع مع الأصحاب وعلى الرغم من تخوفي من تلك النقطة لأني أحب اللعب وحيداً في العادة إلا أن اللعبة قدمت لي بطولات وأحداث متلاحقة لكل رياضة أبقتني مشغولاً لفترة لا بأس بها لم أشعر خلالها بالملل ولكن اللعب الجماعي هو هم Riders Republic الشاغل عموماً.
أهلاً بك في Riders Ridge!
عندما بدأت اللعبة أول مرة، استقبلني مرشد صوتي وهي ضمن الإضافات المفيدة للعديد من اللاعبين والتي تبدأ بتعريفك أسس اللعب بشكل عام، من هنا انتقلت لمركز العمليات في Riders Republic ألا وهي منطقة Riders Ridge والتي تذكرت لعبة The Crew 2 مباشرةً عند رؤيتها لأن الفكرة سيان، تلك المنطقة عبارة عن Hub يمكنك القفز منه لأحداث PvP أو شراء عتاد وملابس للتعديل على شخصيتك الرئيسية والولوج لقائمة الـ Leaderboards العالمية ومنها التطرق لحدث Free For All الذي سأشرحه وغيرها من الأنشطة المعتادة!
زلاجة جليد تتحدى الصعاب ودراجة هوائية مجنونة!
تقدم Riders Republic العديد من الرياضات ولكن بحكم أن تلك كانت بيتا مغلقة فلم أتمكن إلا من تجربة رياضة الدراجات الهوائية سواء بنوع الـ Downhill التي تستخدم في سباقات السرعة فقط ودراجة الـ Road للوصول للمناطق الوعرة بجانب رياضة التزلج على الجليد من خلال Snowboards أو ألواح التزلج أو عبر إستخدام زلاجة بمحرك.
الجميل في الموضوع هو وجود قائمة سريعة تمكنك من التغيير بين كل رياضة بشكل لحظي، الأمر الذي لم أستسغه الحقيقة هي الميكانيكية التي يتم بها تقديم هكذا تغيير، فكل ما كان علي فعله هو الضغط على زر لفتح قائمة تتضمن الرياضات المتاحة ومن ثم اختيار نوع المركبة لأفاجأ بأنه قد تم إستدعائها بشكل آني ولحظي في لقطة غير منطقية وكان من الممكن أن يتم صقلها بشكل أفضل ولكنها في نفس الوقت تعطيك المرونة اللازمة لتغيير حالتك ونوع مركبتك في التو واللحظة وعليه، فلها فوائدها أحياناً.
جرعة من الأدرينالين التي تحتاجها حتماً!
في أول يوم لي مع اللعبة، جربت العديد من الأحداث المنتشرة في الخريطة الشاسعة وعالم اللعبة المفتوح، بالطبع هنالك أحداث خاصة بكل رياضة ولكن هنالك من يتضمن أكثر من رياضة معاً في نفس الوقت وسأتحدث عن الأنماط المتواجدة لاحقاً ولكن ما تتقنه Riders Republic بحق هي في كيفية محاكاة تلك الرياضات بشكل مذهل مع تقديم جرعات أدرينالية مرضية للغاية.
أولاً، طريقة التحكم في كل مركبة ستكون مختلفة نوعاً ما ولا أقول جذرياً ولكني أتذكر بأني واجهت صعوبات في البداية بسبب صعوبة التحكم وميلها تجاه الواقعية (ليست واقعية بالمعنى التام) ولكنها واقعية جعلتني أخذ اللعبة على محمل الجد لأن خطأ واحد قد يودي بفرصة فوزي في السباق أدراج الرياح وفي نفس الوقت وجدت أن اللعبة لا تريد معاقبتي بالشكل الفظ بل تحاول إبقائي مستمتعاً مع بعض المخاطرة الطبيعية والتحكم في المركبات كان له دور كبير في ذلك.
تتضمن السباقات منحينات وتضاريس ستجعلك تطير في الهواء بدون شك لتقوم ببعض الحركات الأكروباتية المرضية التي ستزيد من رقمك القياسي في نهاية السباق ومنها الحصول على مكافآت أكثر، ولكن ما أتحدث عنه هنا هي تلك الجرعة من الأدرينالين التي تنتابك وأنت تتسابق بسرعة جنونية وتقترب من منعطف خطير مثلاً، تلك الجرعة المرضية للغاية هي ما جعلت تجربتي لـ Riders Republic شبه إدمان خصوصاً مع وجود مؤثرات صوتية جيدة تحاكي صوت كل مركبة بالشكل المضبوط ولكن لا يمكنني قول الشيء ذاته عن الـ Animations بكل صراحة.
وعلى نفس ذات السياق وبحكم أن اللعبة تتجه للجانب الممتع أكثر، فهي لا تعاقبك بالشكل الفذ كما قلت عند الإصطدام بحاجز أو صخرة بل تقدم ميكانيكية Back Track والتي تعيد الزمن وكأنه شريط مسجل لنقطة ما قبل الإرتطام وتخيرك بين العودة لها من جديد أو إعادة السباق من أوله ورغم أنها مفيدة إلا أني لم أشعر بأن هذا هو مكانها السليم، أعتقد أنه كان من الممكن التفكير في طريقة أفضل لفكرة إعادة اللاعب للمسار الصحيح.
الإضافة الممتازة في تلك اللعبة هي منظور الشخص الأول والذي وجدت بأنه يزيد من حماسة اللعب أضعاف مضاعفة خصوصاً عندما تكون على بعد خطوة من الوقوع في هاوية ما.
أطوار متنوعة تخدم جميع اللاعبين!
في لعبة Riders Republic، يمكنك اللعب في أي شق تراه مناسباً لك ضمن الرياضات الآتية:
- التزحلق على الجليد أو Skiing (سواء في سباقات رسمية أو من خلال مسابقات الحركات أو الـ Tricks)
- التزحلق بالألواح على الجليد أو Snowboarding (أيضاً في إطار سباقات رسمية و مسابقات تعتمد على القيام بحركات أكروباتية)
- رياضة الدراجات الهوائية أو Biking
- أخيراً لدينا الطيران من خلال باراشوت، بذلة طيران أو Wingsuit وصاروخ أو Jetpack!
تجربتي للأطوار التنافسية PvP:
تقدم Riders Republic أطوار أو مهام تنافسية في قالب PvP تمكنك من اللعب ضد لاعبين آخرين عبر سباقات مخصصة للزلاجة أو لوائح التزلج أو لوح التزحلق أو الدراجات الهوائية بأنواعها كما تتضمن تلك الأنشطة سباقات ضد بعضكم البعض أو سباقات مع الزمن والاهم هي مسابقات الـ Tricks والتي تتنافسون فيها لتظهرون معدن كل منكم بحركات أكروباتية قوية الحقيقة للحصول على أكبر عدد من النقاط.
بطولات PvP كبرى!
كل رياضة لها بطولة كبرى تُفتح مع التقدم أكثر في اللعبة وهي البطولات الكبرى التي يجب أن تكون مستعداً لها جيداً.
نمط Ranked!
إن كنت تظن بأنك على قدر التحدي فيمكنك أن تختبر نفسك أيضاً في طور الـ Ranked PvP مع محترفي اللعبة من حوال العالم فيما تشق طريقك ليعلو إسمك قائمة الـ Leaderboards والحقيقة أني لم أتمكن بالطبع من إعتلاء الصدارة بسبب خبرتي المحدودة في اللعبة ولكن تواجد نمط مثل هذا يعد إضافة جيدة لكل من يحب التحدي.
نمط Tricks Battles أكثر طور أعجبني!
في الحقيقة، هذا الطور مختلف وبسبب هذا أحببته لأنه يكسر القاعدة بشكل عام، هذا النمط يتضمن فريقين مكونين من 6 أفراد ضد بعضهم البعض داخل حلبة معينة تتضمن أربعة أماكن ولأجل أن يفوز فريق ما، عليه أن يستحوذ على تلك الأماكن عبر القيام بحركات أكروباتية داخل كل خانة ومع القيام بحركات أصعب، يتحول لون الخانة من الأحمر للأزرق مما يعني امتلاك فريقك لها والهدف هو الإستحواذ على أكبر عدد ممكن من الخانات على طريقة Domination في Call of Duty نوعاً ما.
هذا الطور مختلف، تنافسي وسريع وفي نفس الوقت لا يتقيد بالسباقات الإعتيادية التي يقدمها ذلك النوع من الألعاب في العادة.
النمط المجنون: Mass Race بـ 50 لاعب!
فاجأتني البيتا على حين غرة بحدث مؤقت لـ Mass Race وهو سباق ضخم يتضمن 50 لاعباً ضد بعضهم في معركة ممتعة ومضحكة ومسلية لأقصى حد، وعلى الرغم من أن هذا النمط متوفر فقط على الجيل الجديد من المنصات المنزلية والحاسب الشخصي الذي يدعم ذلك إلا أني أعتقد بأنها أهم إضافة في لعبة Riders Republic بشكل عام، الأجواء في هذا الطور مجنونة حتى الوصول لخط النهاية.
أسلوب تعديل عميق ونظام تقدم مقلق؟
تتضمن Riders Republic أسلوب تعديل عميق يتطرق لسبل التعديل على المركبات نفسها، بمختلف الأشكال كما يتطرق لنقطة أداء كل مركبة بحيث تحصل على الأفضل منها بعد الفوز بكل سباق والتحصل على عدد معين من النجوم التي تخدم على نظام التقدم بشكل عام ولكن ما راقني هي سبل التعديل على الشخصية نفسها وبإحتمالات كثيرة تتضمن حتى اللعب بشخصية بدون أية ملابس إن أردت أو بأغرب الأزياء التي يمكن أن تتخيلها مثل زي زرافة أو بائع أيس كريم وغيرهم في محاولات واضحة من اللعبة للتركيز على عامل الإستمتاع بشكل عام أكثر من أخذ المسألة بشكل شخصي واللعب جدياً.
بالنسبة لنظام التقدم فهو يتبنى فكرة الحصول على عدد معين من النجوم لفتح الجائزة المقبلة عبر نظام شبيه بالباتل باس التي تعتمد على اللعب بشكل كثيف ومستمر، في الحقيقة، تلك هي النقطة التي بدأت من القلق منها لأن Riders Republic تهدف لأن تتغاضى عن خطأ Steep وتتحول للعبة خدمية طويلة الأمد بمحتوى ضخم ومتجدد كل فترة مما يجعلك منجذب للعبة بشكل أكبر، المشكلة هي أن معدل التحصل على نجوم قليل جداً، احتجت للعمل الدؤوب لكي أفتح الشريحة المقبلة من المكافآت والأطوار وكل ما كنت احتاجه هو 11 نجمة لا أكثر، أينعم تقدم بقية الأطوار الكبيرة عدد أكبر من النجوم بحكم أهميتها وصعوبتها ولكن لاعب الـ Solo سيجد صعوبة هنا في التعامل بشكل عام ليشعر بإحساس التقدم ذاك.
المثير للإعجاب أكثر هو القالب الإجتماعي!
كما ذكرت، تعتمد Riders Republic على تقديم ساحة إجتماعية ينخرط فيها اللاعبون بالوقت الفعلي داخل أنشطة متعددة، الهدف هو تنمية حس المشاركة ذاك مع الأصدقاء وعلى الرغم من أني لم أتمكن من الإستمتاع بتلك النقطة بشكل كبير إلا أن التركيز عليها من جانب Ubisoft Annecy كان واضحاً حيث تمكنت من رؤية تحركات كل من يلعب Riders Republic الآن على الخريطة في الوقت الحقيقي وعليه متابعة أنشطتهم والإنخراط معهم في شتى أنواع السباقات.
الفكرة نفسها جيدة ولهذا قلت بأنك ستحتاج لجلب ما استطعت من أصدقاء لتكون التجربة أفضل بالأخص عندما تجد بأن الأكشن حولك من كل مكان والأحلى هي لقطات الكوميديا التي يمكن أن تصدر من لاعبين غرباء كأن يصطدم أحدهم بصخرة أو يقع من على دراجته بشكل مضحك وغيرها من المشاهد التي تجعل التجربة ممتعة خارج نطاق السباقات نفسه.
نمط الـ Creations هو أكبر مثال!
نمط Creations يعطي للاعبين حرية تصميم أنماط وسباقات معينة في أماكن معينة يختارونها هم، هي الطريقة الأمثل للتركيز على فكرة الإجتماعية في اللعب حيث يضع لك أفضل طور سباقات حصل على عدد أصوات من اللاعبين والأمر ذاته لسباقات الحركات الأكروباتية أو يمكنك الدخول للقائمة كاملة مع وجود نظام تنسيق و Filter تختار من خلاله النمط الذي يناسبك.
ما أنصح به فعلاً هو الإستكشاف الحر!
تقدم Riders Republic واحدة من أكبر الخرائط التي رأيتها للحظة، ما بين أماكن ثلجية للتزلج وحتى الوديان الصحراوية، هناك من المناظر الطبيعية ما سيجعلك تدمن الـ Photo Mode بدون شك بسبب بيئات اللعب المختلفة والتي قد تخرج منها بصور رائعة غير وجود العديد ممن الـ Collectibles التي يمكنك جمعها.