نعم عزيزي القارئ ، شركة Ubisoft واستوديوهاتها أصبحت على حافة الخطر وعلى مشارف أن تصبح مثل EA ولكم أن تتخيلوا أننا قد وصلنا للمرحلة التي نقارن فيها الألعاب ب EA وهي بالتأكيد سمعة لا تريد أي شركة أخرى أن تحظى بها ولكن مما يظهر لي كلاعب فإن Ubisoft تحاول جاهدة للوصول لنفس المكانة بل تنافس EA كل عام لترى من منهم سيقدم المشروعات الأفشل !! وعلى الرغم من أني محب شديد لألعاب Ubisoft وألعبها كلها بأنواعها إلا أني لم أستطع تمالك نفسي بسبب ما يحدث ، ولأني مازلت أحب الشركة ولا أريد لها الإخفاق كغيرها فكان واجباً على تسليط الضوء على الكوارث المتواجدة قبل أن تسقط Ubisoft إلى الهاوية التي لا مخرج منها ، لماذا ؟ كيف ؟ تعرف على أسباب اضمحلال وضعف Ubisoft وكيف تخطو خطوات ثابتة نحو طريق مظلم من خلال مقالتنا اليوم…

ubisoft pc profits

تاريخ عظيم :

Splinter Cell

تعد شركة Ubisoft أو كانت تعد من أعظم شركات الألعاب على الإطلاق فتاريخها طويل للغاية وعظيم ويحوي في جعبته العديد من الألعاب التي يمكننا القول بأنها كانت Masterpiece في زمانها على الرغم من قلة حيلة عناصرها الرسومية إلى آخره ولكنها كانت تقدم نماذج تعلقنا بها منذ الصغر ونتحدث هنا عن أساطير مثل سلسلة Tom Clancy وعلى رأسهم Sam Fisher ، سلسلة Raymen الرائعة ، سلسلة Assassins Creed في بداياتها بشخصية عظيمة مثل Ezio وبالطبع لا يمكننا نسيان كل من Beyond Good And Evil وسلسلة Prince of Persia التي مهدت ل Ubisoft لتكون أحد أكبر استوديوهات الألعاب ولكن ماذا حدث ؟؟؟ إليكم الأسباب مقسمة في نقاط ..

Ubisoft Prince of Persia

شركة Ubisoft مبدعة جداً وتقدم أفكار خارج الصندوق ولكنها لا تكمل السباق لنهايته !!

الأمور كانت يسيرة للغاية حتى لاحظنا فجأة أن Ubisoft تستغلي علينا أفكارها أي لا تعطينا اللعبة كاملة لسبب ما ، النقطة التي تحسب ل Ubisoft هي أنهم حقاً حقاً مبدعون ودائماً سباقون إلى الأفكار الجديدة والشيقة فهم لا يعانون من هذا الأمر في الحقيقة وذلك لأن فريقهم مبتكر فهل خطر على بال أحد فكرة Prince of Persia أو حتى فكرة ونواة Assassins Creed ؟؟ هل خطر ببال أحدهم فكرة لعبة مثل FarCry ؟أو حتى استخدام التكنولوجيا الفذة داخل قصة لعبة مثل سلسلة Watchdogs ؟

Ubisoft

يمكنني القول بأن فكرة لعبة Roller Champions التي تصدر في العام القادم تعد عالمية وممتازة والأهم أنها ممتعة ، ولكن وكما ذكرت في أول الفقرة أننا بدأنا نشعر أن Ubisoft ما تلبث أن تجد فكرة مختلفة لتقوم بوضعها كنواة ومن ثم تحيطها بعناصر ليس لها أهمية وكل ذلك لإيجاد لعبة من العدم ، فيمكنك استخراج فكرة واحدة من كل لعبة تقدمها Ubisoft كخلاصة أو كعصارة والباقي ليس له أهمية ويتم تطويره بشكل ركيك وعشوائي جداً وتلك كانت أولى الخطوات نحو طريق التدمير الذاتي

roller champions ubisoft montreal

فكرة إبداعية من Ubisoft تعني مدها وإطالتها لسلسلة كاملة :

الأمر لم يكن كذلك :

لم تكن Ubisoft تفكر بهذه الشاكلة من قبل فقد قامت بتطوير سلسلة من قبل وهي Prince of Persia والتي حققت نجاحاً منقطع النظير ولكنها بدأت في التفكير بشأن نمط مد السلاسل بشكل أو بطريقة سلبية خلال مفترق الطرق الذي تبع نهاية Prince of Persia ، والتي أنهتها الشركة باحترافية لتقول أن لكل شيء نهاية ولكن لا تفهم ما حدث بعدها ؟؟ أكان ندم من Ubisoft على إنهاء السلسلة هو الدافع الذي جعلها تمد في أي سلسلة تطورها بعد ذلك بهذا الشكل ؟؟ أم كان دافع آخر ؟ هل كانت تريد Ubisoft إنهاء Prince of Persia أصلأً !! لا نعلم لكن من هنا بدأنا مسلسل حشو الألعاب لمجرد إطالة عمرها الإفتراضي في السوق

الضحية هي ألعاب القصة !

صرخة استغاثة .. هل تخطو Ubisoft بثقة نحو الهاوية ؟!

لم يؤثر ذاك الجانب على ألعاب ال Shooter مثل Tom Clancy وذلك لأنها ألعاب يتم تطويرها لكي تصبح سلسلة أصلأً مع اختلاف في أسلوب اللعب بين كل عنوان وآخر ولكن أثر عنصر الإطالة على الألعاب ال Offline أكثر أو التي تتمتع بقصة خالصة وتستند عليها بشكل كامل دون أي عناصر أخرى وكانت ضربة البداية مع Assassins Creed والتي وصلت لقمة النجاح حتى الوصول لجزء AC3 والذي نرى فيه نهاية Desmond بل كان هو نهاية السلسلة حسب زعم الشركة

ولكن نفاجىء بجزء Black Flag ، Unity ، Syndicate والذين أهملوا عنصر القصة بشكل تام وذلك لأنه ليس هنالك قصة من الأصل فهي انتهت مع أحداث AC3 ولم يبق ل Ubisoft بعض من Canon القصة كي تكمل به قرارها في إطالة السلسلة أكثر وكأنها وللمرة الثانية قد ندمت أشد الندم على إنهائها لسلسلة AC مبكراً ليبدأ سيناريو السلاسل التي تستسهله Ubisoft عوضاً عن تقديم IP جديدة تتطلب جهد أكبر

سلاسل الألعاب السنوية Assassin's Creed

من تلك النقطة عاشرنا Assassins Creed غير التي نحبها ونعرفها بل ووصل الأمر للإهتمام بعناصر أسلوب اللعب أكثر فماذا قد يجذب اللاعبين لعنواني المقبل ؟؟ وتمثلت الإجابة  في عنصر ال RPG في Odyssey و Origins وهما خير دليل على كلامي  لتحفر Ubisoft قبر AC بيدها

وامتد الأمر ليؤثر على FarCry رغم أنها ما زالت محافظة على كينونتها بعض الشيء ، ووصل لسلسلة Watchdogs والتي قدمت لعبة رائعة في أول جزء وهوية مندثرة في الجزء الثاني وحقيقة أنا غير متحمس لجزء Watchdogs Legion ، خلاصة الأمر هو أن أي فرصة متاحة لإقامة سلسلة ما ستكون الفرصة التي ستستغلها Ubisoft بدلأً من تطوير IP جديدة ففي النهاية لعبة جديدة تعني فكرة وسيناريو وعناصر وجهد وهو ما لا تريده الشركة على الرغم من قدراتهم الإبداعية التي ما يزالوا مصرين على إخفائها وراء ستار السلاسل والمط المتعمد

صرخة استغاثة .. هل تخطو Ubisoft بثقة نحو الهاوية ؟!

شركة Ubisoft أنستني أن بإمكانها تطوير ألعاب قصة ممتازة :

يمكنني القول بأن Ubisoft أصبحت شركة ممتازة في تطوير ألعاب لا قصة لها بعد أن كانت رائدة في تلك النقطة فنجاح لعبة مثل Rainbow Six Siege معتمد على غياب قصة واستغلال عناصر ممتعة ومميزة في طور Multiplayer ، حتى بدأنا بملاحظة أن ألعاب الشركة أصبحت تعتمد على الإتصال بالإنترنت وعلى تواجد نمط Co-op مثلاً وكأنها تحاول أن تقول لنا أن القادم Multiplayer فقط وعيكم أن تنسوا عنصر القصة ذاك

tom clancy's rainbow six siege ember rise

تصميم الألعاب لا يتغير من لعبة لأخرى :

تعد تلك نقطة جديدة علينا كلاعبين حيث بدأنا أن نلاحظ أن ألعاب Ubisoft أصبحت تتمحور أكثر حول تقديم عالم مفتوح مليء بالأنشطة والمهمات أو الموارد التي يمكنك جمعها والقيام بها وشعرنا بأن الاستوديو قد تخصص في ذلك النوع فقط وليس هذا فحسب بل أصبح تصميم العالم والمهمات أو ما يمكن أن نسميه ال Fillers متماثل بين كل الألعاب بشكل غريب جداً وكأن الشركة تتكاسل في وضع عناصر أسلوب اللعب حتى ؟؟

Assassin's Creed Odyssey Map

إليكم مثال Ghost Recon Breakpoint والتي قمنا بمراجعتها من فترة قريبة والتي قدمت لنا خريطة واسعة للغاية لا تكاد ترى ال Icons من كثرة المهمات والأنشطة أو محتوى العالم منها ، وقد تكون تلك نقطة إيجابية بالطبع ولكن عندما تتعمق ستجد أن نفس الأفكار تتكرر ليصبح الأمر مملأً وإن كنت من هؤلاء الذين يحبون تختيم الألعاب بنسبة 100% مثلي فقد تصاب باليأس من كثرة الموارد التي يجب جمعها في شكل روتيني حتى إنها لم توضع داخل إطار مهمة رئيسية مثلاً بل عليك الإستكشاف للعثور عليها في مهمة ستتطلب وقت ضخم

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

تجد نفس التصميم في AC Odyssey حيث العالم ضخم ومليء بكل ما تشتهيه من مهمات لتقوم بها ومن كثرتها لم أستطع تختيمهم كلهم ويا ليت لهم معنى مثلاً بل هي مهمات مصممة لكي لا تشعر أن العالم خالي وفارغ ، الأمر أصبح عبارة عن لعبة تنافس الأخرى في حجم الخريطة ومن ثم يقع الاستوديو في مأزق كيفية زحمه بأشياء لفعلها فيه وفي النهاية يلجاً لتكرار المهمات والتصميم بين كل لعبة عالم مفتوح والأخرى

ألعاب دون محتوى ودون هوية !

من أسباب حبي ل Ubisoft أنهم كانوا يقدمون خرائط ضخمة مليئة فعلاً بأشياء لها معنى أما الآن فالعملية لا تخرج خارج نطاق Copy و Paste وعناصر لا معنى لها

المشاكل التقنية شبح لا يترك Ubisoft :

صرخة استغاثة .. هل تخطو Ubisoft بثقة نحو الهاوية ؟!

ننتقل لسبب آخر ألا وهي المشاكل التقنية والتي تجعلنا نتأكد أن عملية التطوير كانت ركيكة وفكرة الإصدارات السنوية تعد فاشلة بكل المقاييس ففي خلال سنة أمامك حل واحد لتقوم بإصدار لعبة في وقتها وهو أن تنقل عناصر لعبة قديمة وتضعها في لعبتك الجديدة إن لم يكن باستخدام نفس المحرك لتحصل على لعبة جديدة بنفس المعادلة فذاك الوقت ليس كافياً ل IP جديدة بالطبع

ومع الضغوطات وخاصة في الوقت تظهر المشاكل التقنية التي تمحي شكل اللعبة العام وبإمكاني وضع Ubisoft في أول قائمة تلك الشركات فمن سقوط مستمر لعدد الإطارات ، ل Textures ركيكة إلى رسوميات ضعيفة من الأصل إلى Glitches ، Lag ووصولاً لل Freezing بدأنا بالإعتياد على الأمر وتقبله للأسف ولكن كلها علامات على أن تطوير اللعبة لم ينتهي بشكل كامل ولكن لا حياة فيمن تنادي عزيزي القارئ

ال Microtransactions ... القشة التي قسمت ظهر البعير !!

Ghost Recon Breakpoint

كل تلك العناصر في كومة وعنصر ال Microtransactions في كومة أخرى تماماً فبداية وضعه في ألعاب Ubisoft كانت بداية النهاية بحسب إدعاء العديد من اللاعبين وذلك لأن بتلك الخطوة ، وضعت الشركة نفسها في طريق EA بشكل تام وقد ازداد الأمر خلال العامين أو الثلاث أعوام الماضيين بشكل يثير الإشمئزاز فإن كنت تريد إثارة حفيظة اللاعبين فتهانينا على نجاحك في تلك النقطة ..!!

Ubisoft

لا أعلم لماذا تتجه Ubisoft نحو الإتجاه المادي إلى هذا الحد ، الأمر وكأنها لم تكن تتمكن من صرف رواتب موظفيها ولكنها استطاعت أن تدبر ذلك من خلال ال Microtransactions مثلاً ! وعلى الرغم من أنها اختيارية إلا وأنها ستعطيك شعور سيء لمجرد تواجدها وإن لم تكن قد رأيت تلك الخاصة بلعبة Ghost Recon Breakpoint فقد فاتك الكثير من المتعة !! وذلك لأنها تكاد تكون لعبة Microtransactions قبل أن تكون لعبة Tom Clancy !! ولا أدري إلى أي مدى سيستمر طمع الشركة والذي شمل AC Odyssey أيضاً وسيشمل ألعاب قادمة في المستقبل ..

للخلاصة ...تخطو الشركة خطوات واثقة نحو الهاوية التي لا مرجع منها ….!!

كنت من محبي Ubisoft وعشاقها وكنت أجعل ألعابها في قائمة مشترياتي الأولى ولكني وصلت لمرحلة جعلتني غير متحمس لأي عنوان قادم وغير مستعد لأنفق فيه مالي ، سأنتظر المراجعات والتي أعرف ما ستقوله جيدأً ورغم كل ذلك فأنا أعلم أني سأشتري اللعبة سواء في فترة الخصومات أو حتى بشكل متأخر ويمكن القول بأنها لعنة Ubisoft التي جذبتني ولا أستطيع الإفلات منها وسأظل وفياً لشركة قدمت لي الكثير في انتظار شروق يوم أفضلصرخة استغاثة .. هل تخطو Ubisoft بثقة نحو الهاوية ؟!...