ألعاب

باي باي نينتندو..Valve تغزو المنصات المحمولة بجهاز Steam Deck!

منذ شهرين - بتاريخ 2021-07-15

المجنون Gabe Newell يطعن نينتندو في مقتل بأول منصة حاسب شخصي محمولة بعتاد منصة منزلية قوية ودعم كامل لمختلف أنظمة التشغيل، نعم رحبوا معنا بجهاز Steam Deck..!

لقد فعلها المجنون، فعلها الرجل الذي يصمت ويصمت ثم يثور على كل من حوله ويقوم بخطوة واحدة فقط تغيرمن الصناعة كلها وفي لحظة

ذلك هو ما عودنا عليه Gabe Newell رئيس Valve وصاحب منصة Steam والذي ظل يلمح طوال الأشهر الماضية لخطوة جريئة ستغير من مجريات صناعة الألعاب وها هو يفعلها، لقد جاء المنقذ ونصير لاعبي الـ PC ليقف ضد قلة التنافسية والتبلد الإبتكاري، ها هو يفعلها ويعلن عن جهاز Steam Deck ؛ أول منصة حاسب شخصي محمولة قادمة بقوة منصة منزلية كاملة بين يديك لتهيمن على نينتندو أو عساي أقول في ضربة قوية قد تهز فعلاً إمبراطورية Nintendo لفترة كبيرة..!

جهاز Steam Deck لا يعتبر أول تطبيق عملي لحاسب شخصي محمول فقد حاول الكثيرون تطبيق الفكرة قبله ويمكننا الحديث عن هذا الأمر في مقالة منفصلة ولكن تعتبر Valve هي أول شركة يمكن إعتبارها مرشحة كبيرة للنجاح في هذا السوق بسبب ما لديها من الإمكانيات لأجل إشعال المنافسة أكثر وأكثر وقبل أن تجرفنا المشاعر هنا، دعونا نتعرف على Steam Deck بكل تفاصيله عن قرب.

ما هو جهاز Steam Deck؟

جهاز SteamDeck هو أول منصة حاسب شخصي كامل محمولة حالها كحال جهاز الـ Nintendo Switch بالضبط ولكنها تقوم بما يمكن لأي حاسب شخصي القيام به حيث تأتي بعتاد أقوى ، راحة أفضل في الإمساك بالمنصة بحسب Valve ، إمكانية توصيل المنصة لأي طرفيات أو شاشات خارجية وكل مميزات تطبيق ستيم نفسه مدعومة بنظام تشغيل مُعدل من SteamOS (تحديداً Linux) ستخول لك بحسب الشركة الإستمتاع بكل تطبيقات الطرف الثالث عليه بكل سهولة ونحن نتحدث هنا عن متجر Epic Games، متجر Microsoft، خدمة Xbox Game Pass حتى وغيرها ولعل الأهم هو أن كل ألعابك التي تملكها على ستيم صارت على مقربة ضغطة أنملة فقط من تشغيلها على ستيم ديك بكل أريحية وبحسب Valve فالمنصة تُشغل ألعاب الـ AAA بشكل جيد وجيد جداً أيضاً..

وحش صغير بعتاد كبير!

لنتحدث عن الهاردوير هنا لأنك بالتأكيد تريد أن تعلم المزيد والفضول بدأ ينتابك، بحسب Valve أيضاً، فقد تعاونوا مع شركة AMD لأجل تعزيز ستيم ديك بـ APU مُعدل ومخصص لأجل المنصة بالذات مستعينة بقوة Zen 2 في المعالجة وبمعمارية RDNA 2 الرسومية لتقديم تجربة لعب AAA على منصة محمولة بإعتماد شاشة 7 بوصة من نوع LCD تقتنص دقة عرض 1280X800 وبمعدل إطارات 60Hz بشكل يسير للغاية ولمحبي التفاصيل مثلي إليكم مواصفات المنصة التقنية الكاملة:

إذاً نحن نتحدث عن معالج بـ Zen 2 وتردد من 2.4 حتى 3.5GHz بأربع أنوية وثمانية من الـ Threads وإعتماد كلي على معمارية RDNA 2 الرسومية بثمانية من وحدات المعالجة التي تصل قوتها من 1 وحتى 1.6 من التيرافلوب أي أننا بمعنى أصح بصدد منصة أقوى من Xbox One S وأضعف بشكل بسيط عن PS4 فقط وكل هذا في متناول يديك أضف لكل ذلك 16GB من الـ RAM أو الذاكرة العشوائية من نوع LPDDR5 مما يعني أننا فعلياً نتحدث عن وحش صغير بعتاد كبير جداً مقارنة بالمنصات المحمولة أو الهدف الذي ترمي إليه في العادة!

على صعيد علمنا بأن المنصة تحتوي على API الـ DirectX 12 وهذا يعني بأن دعم تقنية تتبع الأشعة والـ VRS صار ممكناً حالها كحال المنصات المنزلية بالضبط.

طالع: جهاز Steam Deck سيدعم تقنية تتبع الأشعة وتحميل الألعاب من أي متجر!

ثلاث نسخ من جهاز Steam Deck بمساحات تخزينية مختلفة!

يأتي ستيم ديك بثلاث نسخ مختلفة كل منهم بمساحات تخزينية مختلفة تبدأ من 64GB مروراً بـ 256GB وحتى 512GB وآخر نسختين يأتيان مدعومين بـ SSD من نوع NVMe أيضاً لضمان سرعة نقل ملفات عالية.

طالع: منصة Steam Deck: تحليل كامل لعتاد المنصة المحمولة!

تصميم عجيب ولكن هل هو مريح يا ترى؟

لعل الملفت للنظر فعلاً هو الشكل الذي قررت Valve أن يكون Steam Deck عليه حيث يبدو تصميمه لأول وهلة وكأنه غير مريح لليد تماماً ولكن بحسب محرر IGN أمريكا فقد ذكر في انطباعاته عن المنصة بأنه قد أحس براحة غير عادية والمنصة في متناول يديه ولكن ستظل تلك الإجابة غير مؤكدة لحين وضع اللاعبين أيديهم على المنصة نفسها.

من حيث الشكل، فلا جديد يذكر، لديك أربع أزرار معروفة وهم الـ X ، A ، B والـ Y على طريقة Xbox مع D-Pad على الطرف الآخر من المنصة، منفذين للسماعات أو الـ Speakers، إثنان من الـ Analogs أو الـ Thumbsticks وفي الخلفية نجد أربع أزرار Triggers شبيهين بالـ R2 في ذراع PS4 مع زر مخصص للدخول على منصة ستيم مباشرةً ولكن الجديد هو تواجد إثنتين من الـ Touchpads أو لوحتين للمس وهما يقومان هنا بدور الفأرة حرفياً.

بحسب Valve فـ Steam Deck مصمم للعب لساعات طويلة للغاية سواء كان ذلك بالـ Thumbsticks أو الـ Touchpads مع تقارب الأزرار لتكون مريحة بين يديك بشكل أو بآخر كما أن الأزرار الخلفية تضمن راحة لأحجام مختلفة من الأيدي.

Original Image
Modified Image

إليكم بعضاً من خواص الهاردوير التي تتضمنها Steam Deck:

شاشة لمس بسبع بوصات!

كما ذكرنا يأتي Steam Deck بشاشة من نوع LCD وبسبع بوصات فقط حاله كحال Nintendo Switch الحالي وليس Switch OLED بالطبع، وتوفر الشاشة إمكانية اللمس طبعاً مستعينةً بواجهة منصة ستيم بشكل كامل..

لوحات اللمس!

بحسب Valve فالـ Touchpads ستمكنك من لعب الألعاب التي لم يكن في النية إصدارها للمنصات المحمولة أصلاً وبحفنة كبيرة من إمكانات التعديل وبدقة كبيرة في التصويب، ستقوم لوحات اللمس بدور الفأرة بالضبط خصوصاً مع ألعاب المنظور الأول التنافسية وهو أمر ممتاز بالطبع.

خاصية Gyro!

يدعم Steam Deck خاصية Gyro والتي تجعلك تتحكم في ألعاب التصويب من خلال إمالة المنصة نفسهاً يميناً ويساراً بدلاً من التركيز على الـ Touchpads أو الـ Thumbsticks فقط وهي أيضاً إضافة حميدة.

صوتيات Hi-Fi!

تدعم Steam Deck صوتيات Hi-Fi وهذا يعني وضوح أكثر في الصوت نفسه الذي تستمتع إليه وبالتالي محادثات أفضل مع الأصدقاء من خلال الميكروفونات المدمجة في المنصة.

ماذا عن عمر البطارية؟

تقول Valve بأن سعة بطارية Steam Deck هي 40Wh وهذا يضمن عدد ساعات جيد من اللعب وفي حالات الإستخدام الخفيف مثل البث، اللعب على ألعاب 2D أو التصفح على الإنترنت فإن سعة البطارية للشحنة الواحدة تستمر من 7-8 ساعات كاملة وعلى سبيل المثال، ستمك بطارية Steam Deck بأربع ساعات عند تجربة Portal 2 بـ 60fps ولكن تزداد عدد الساعات لتصل من 5-6 ساعات وأكثر عند اللعب بـ 30fps.

جهاز Steam Deck يأتي بمنفذ USB Type C متعدد الإستخدامات ويدعم حتى الـ AirPods!

لدى المنصة منفذ USB Type C طبعاً ولكن غرضها ليس للشحن فقط بقدر ما يمكنك إستعمالها في الإتصال بالطرفيات الخارجية أوتوصيلها لـ Hub أصلاً خارجية متعددة الإستعمالات أي بالإمكان إيصال أي جهاز طرف ثالث لتلك المنصة بشكل عادي وبحسب Valve نفسها فأي جهاز يدعم منفذ USB بشكل عام أو حتى البلوتوث يمكن تشغيله بشكل عادي على Steam Deck.

إمكانيات الإتصال وهمية ويمكنك تحويله لـ PC فعلاً!

يوفر Steam Deck إمكانية الإتصال عبر الـ WiFi طبعاً كأي جهاز الآن مع دعم كامل لـ Bluetooth 5.0 وهو أمر ممتاز ولكن الأمر الأكثر إثارة هي إمكانية ربط أي لوحة مفاتيح ، أي نوع Mouse وأي نوع من أنواع السماعات بالمنصة وإستخدامها بشكل طبيعي أي يمكنك تحويل Steam Deck لـ PC صغير فعلاً إن أردت.

زر للإيقاف والتشغيل!

يقدم Steam Deck إمكانية لوضع المنصة في حالة سبات عند الضعط على زر التشغيل في أي وقت حتى ولو أثناء تجربتك لأي لعبة والضعط عليه مجدداً سيجعلك تكمل اللعبة من حيث ما توقفت بالضبط.

دعم كامل للـ microSD بشرائحها!

كما ذكرنا، مساحات تخزين Steam Deck تتراوح ما بين 64GB وحتى 256GB ولكن إن أردت الزيادة فلا مانع من استعمال microSD إضافية لفعل ذلك.

الثورية كما يجب أن تكون، جهاز Steam Deck  يدعم كل شيء وأي شيء بما فيهم ويندوز، نظام Linux وستيم طبعاً، بمعنى أدق، يمكنه فعل ما يمكن لأي حاسب شخصي فعله!

منصة Steam Deck تعتبر أكثر منصة متنوعة حتى اللحظة وإمكانيات إستخدامها عديدة للغاية وبحسب Valve، فقد تم بناء نظام التشغيل بنسخة مُعدلة من SteamOS ألا وهي Linux والمتوافقة بشكل ممتاز مع المنصة لتقديم تجربة لعب سلسة للغاية ولكنه غير مبني بنفس نظام التشغيل الذي يستخدمه الحاسب الشخصي العادي مثل ويندوز ولهذا لجأت Valve لتقنية Proton والتي تسمح لـ Steam Deck بتشغيل الألعاب وأنظمة التشغيل المعروفة بدون أي Porting يُذكر وبدون تدخل أي طرف ثالث في المعادلة أو عناء إضافي على المطور وهذا يعني بأن حتى الألعاب المدعومة على ويندوز فقط ستعمل بشكل عادي على Steam Deck ولكن لا تزال الشكوك تحوم حول هذا الأمر الذي لم يخضع لإختبار مكثف خصوصاً وأن نظام Steam Deck يميل للـ Linux كما ذكرنا وتاريخ التوافق بين نظامي التشغيل لم يكن جيداً.

فعلى سبيل المثال، أقل من 15% من ألعاب منصة ستيم تدعم بالفعل نظام التشغيل linux أي أننا نتحدث عن 7586 لعبة فقط مدعومين من مجموع 54280 gufm في إحصائية وجدتها من موقع The Verge.

المشكلة تكمن أيضاً في الألعاب التي تحتوي على نظام خاص مضاد للغش والتي أيضاً كانت عقبة كبرى لنظام Linux من قبل ولكن من المفترض أن تقوم أداة Proton بضبط تلك النقطة لزيادة التوافق وهذا بحسب زعم Valve أنفسهم والذين أعلنوا بأنهم يعملون مع BattleEye و Easy-AntiCheat لأجل دعم أداة Proton بشكل عام مما يعني أن ألعاب مثل PUBG ، Fortnite ، Destiny 2 ، Gears 5 و Apex Legends ستصبح مدعومة بالفعل.

ولكن، الجدير بالذكر أن هذا يعني بأن خدمة Xbox Game Pass ومتاجر أخرى مثل متجر Microsoft سيكونان قابلين للتشغيل بشكل عادي على المنصة وهذا يعني بأن Steam Deck ستصبح أول منصة محمولة متكاملة بحق ذاتها.

يمكنك استعمال جهاز Steam Deck كحاسب شخصي فعلي!

بحسب Valve فأي سوفتوير أو تطبيقات يقوم الحاسب الشخصي بتشغيلها في العادي، سيتمكن Steam Deck أيضاً من تشغيلها بكل كفاءة وهذا يشمل التصفح والـ Streaming وسواء استخدمت الـ Bluetooth أو الـ USB Type C فيمكنك إيصال المنصة بمختلف الطرفيات كما ذكرنا وهذا يشمل أيضاً أنواع مختلفة من الشاشات لتحول منصتك لحاسب شخصي فعلاً بجانب دعم الإتصال بالتلفاز وغيرها.

جهاز Steam Deck يدعم ألعاب الـ Multiplayer بشكل عادي وحتى الـ Mods!

حاله كحال أي حاسب شخصي بحسب Valve فتلك المنصة قادرة على تشغيل ألعاب الـ Multiplayer التي تعتمد على إتصال أداتين تحكم في نفس الوقت أي أن اللعب بشكل Multiplayer أوفلاين مدعوم وعلى صعيد آخر فالـ mods أيضاً مدعومة وهو أمر جنوني.

منصة ستيم بكل خواصها المعتادة وغير المعتادة في مكان واحد!

دعونا نتطرق لواجهة المستخدم لوهلة، كما ذكرت، يدعم Steam Deck نظام تشغيل SteamOS وهذا يعني بأنك لن تشعر بأنك غريب عن هذا النظام إن كنت تستعمل ستيم بإستمرار، فصفحة Steam Deck الرئيسية تشبه منصة ستيم بشكل كبير فعلاً إن لم تكن هي وتشتمل على كل مكتبة ألعابك التي تمتلكها عبر متجر ستيم كاملة تجدها عندما تقوم بالولوج بحسابك على المنصة لأول مرة، آخر الألعاب التي قمت بتجربتها ومتجر Steam بنفسه وهذا يعني بأن كل خواص ستيم الآتية ستكون مدعومة:

  • خاصية الـ Community 
  • متجر ستيم 
  • الإشعارات 
  • حفظ الملفات سحابياً
  • خاصية المحادثات Steam Chat 
  • خاصية Remote Play للعب عبر الـ PC

على صعيد آخر، يمكنك الوصول لمنصة ستيم بكل سهولة بإستعمال الـ Thumbsticks أو لوحات اللمس بكل سهولة كما يتوفر زر مخصص للوصول لستيم بكل خدماته سواء المحادثات، مكتبة الألعاب وخلافه بجانب إضافة زر للبحث عن أي شيء وزر لسهولة الوصول لأبرز الخدمات.

لدى Steam Deck قاعدة خاصة تُباع منفردة!

سيأتي Steam Deck بقاعدة خاصة تحتوي على كل المنافذ التي تودها لتقوم بإيصال المنصة لأي طرفيات خارجية إن أردت ذلك وهذا يشمل منفذ للـ LAN ، منفذين USB 2.0 ، منفذ USB 3.1، منفذ HDMI 2.0 مع منفذ USB Type C وأخيراً Display Port 1.4 ولكن لا معلومات عنه للحظة أكثر مما ذكرناه ولكن كل هذا يمكن تعويضه إن كان لديك Hub مخصصة بـ USB Type C ولديها من المنافذ ما يكفي حاجتك.

سعر جهاز Steam Deck والتوافر!

يأتي سعر Steam Deck بـ 400$ لنسخة الـ 64GB و بسعر 530$ لنسخة الـ 256GB وأخيراً بـ 650$ لنسخة الـ 512GB وكل نسخة تصدر مع حامل مخصص لها وأما عن ميعاد الإصدار فهو غير معلوم للحظة، كل ما نعرفه بأن المنصة قادمة في نهاية عام 2021 لبعض الدول مع توافر دولي بدءاً من 2022.

هل إمبراطورية Nintendo صارت مهددة؟

في الحقيقة، على مجتمع اللاعبين أن يكون فرحاً بالـ Steam Deck لأنه أشعل منافسة المنصات المحمولة من جديد التي كانت تغرد نينتندو وحيدةً فيها ولعلكم سمعتم عن نسخة Switch OLED التي تنوي الشركة بيعها بـ 350$ مقابل تغيير في نوع الشاشة فحسب ضد منصة تعد لاعبيها بتجربة الحاسب الشخصي وبعتاد متقارب جداً للمنصات المنزلية و إستخدامات متعددة على مختلف أنظمة التشغيل وفي مقابل 400$ فقط، أعتقد بأن الرسالة صارت واضحة الآن..

شركة Valve ترسل خطاب شديد اللهجة الآن لـ Nintendo لتُعجل من الـ Switch Pro خاصتها لأن بكل بساطة، Valve قد أعلنت لتوها عن الـ Switch Pro الذي لم تعلن عنه نينتندو قط في ضربة موجعة نأمل أن تستيقظ على إثرها الشركة اليابانية لتعود للمنافسة وبقوة كما عهدناها وبدون تباطؤ.

وعلى صعيد الصناعة بشكل عام فخطوة توسع Gabe Newell بمنصاته لسوق جديد مثل المنصات المحمولة هو خيار ذكي للغاية وممتاز وجاء في وقته وإن نجحت تلك الفكرة فعلاً فنحن على موعد مع ثورة جديدة في عالم الحواسيب الشخصية.

تخوفاتي من جهاز Steam Deck!

لعل مشاكلي مع Steam Deck هي تصميمه الحقيقة والذي يبدو صعب المراس، فهو طويل أكثر من اللازم ولا بد من تجربته سريعاً للحكم على هذا الأمر كما أن أسعار النسخ الأعلى من المنصة أراها مبالغ فيها بعض الشيء الحقيقة ولكن يبقى أداء Steam Deck أمام اللاعبين هو الحكم النهائي في أحقية صدوره بهذا السعر من عدمه.

وأخيراً، مشكلة توافق الألعاب على الرغم من زعم Valve بأنها ستنتهي إلا أن نظام Linux بشكل عام لا يعتبر عاملاً مطمئناً حتى اللحظة وبقلة دعم الألعاب للنظام، سيتحتم علينا الإنتظار أكثر ريثما تؤكد Valve على دعم Proton وتعميمه بشكل كبير ولكن تبقى هنالك عقبة أخرى بسيطة وهي تشغيل نظام ويندوز نفسه وهل معنى ذلك أننا سنشهد على تجربة ويندوز 11 على Steam Deck؟ وإن كان هذا ليحدث، فماذا عن الـ Optimization لواجهة مستخدم ويندوز على منصة محمولة وكيف سيتم ضبط ذلك بالشكل الأمثل؟

تظل كلها أسئلة من المفترض أن نحصل على إجاباتها قريباً..!

عموماً، انتظروا منا مقالات كثيرة قادمة عن جهاز Steam Deck، فلا زال للحديث بقية وحتى هذا الحين، شاركونا رأيكم!

أضف تعليق (0)

ذات صلة