بما أن فعاليات معرض طوكيو للألعاب Tokyo Game show “TGS” 2019 على الأبواب، فدعونا نتكلم عن ماهية المعرض ونبذة عنه وعن فعالياته؟!

معرض طوكيو هو أكبر معارض الألعاب والذي يقام كل سنة منذ 1996 وحتى يومنا هذا على أرض مدينة طوكيو اليابانية، لتجربة الألعاب ومشاهدة العروض الجديدة لها؛ حيث أن التركيز الأكبر يكون من نصيب الألعاب اليابانية، وكذلك ألعاب المطورين والناشرين من مختلف بقاع العالم يعرضون ألعابهم على زوار المعرض.

وعدد أيام المعرض هي أربعة أيام منقسمة إلى قسمين؛ حيث أن أول قسم يشمل أول يومين من المعرض يسمى باليوم التجاري ويكون للعمل ورجال الأعمال وأصحاب شركات الألعاب، أما القسم الثاني يشمل آخر يومين وهو مفتوحًا للعامة لمشاهدة استعراضات الألعاب وتجربتها، ويسمى باليوم العام ويكون مسموحًا في هذه الفعاليات بلبس أزياء شخصيتك المفضلة من الألعاب أو الرسوم المتحركة أو الأنيمي وهذا النشاط يدعى بالكوسبلاي Cosplay.

كما أن معرض طوكيو للألعاب يحاول بإستمرار وبقدر الإمكان تحسين خدمته للزوار الأجانب خاصةً منذ عام 2016 والآن في عام 2019 أعلنوا عن خدمات أكثر تحسنًا وصديقة للأجانب وستكون الخدمات متوافرة بالأنجليزية، الصينية والكورية كذلك.

يتوافد الكثير من الزوار والمشاركين في كل عام على المعرض؛ حيث وصل عدد الشركات والتجمعات المتعلقة بألعاب الفيديو إلى حوالي 668 شركة خلال العام الماضي 2018 من ضمنهم 330 شركة قادمة من 41 بلد مختلفة .. كما أن عدد الزوار قد وصل في العام الماضي إلى أرقام قياسية عالية حيث بلغ العدد 298,690 زائر.

فأكثر شيء ممتع وجذاب بهذا المعرض هو تجربة الألعاب الجديدة وليس هذا فقط بل تستطيع تجربة ورؤية الجديد في عالم المعدات التقنية والبرمجة  Hardware and Software. وكذلك هناك الكثير من ألعاب المنصات المشهورة مثل: Playstation 4, Nintendo Switch, Xbox, PC, Android, iOS وغيره الكثير.

هذا بالإضافة إلى أن منطقة المعرض تنقسم إلى عدة أقسام كذلك؛ فمثلًا هناك:

منطقة العروض العامة General Exhibition Area:

والتي يتواجد بها العديد من الترفيه؛ حيث أن هذه المنطقة هي التي بإمكانك أن تجرب بها آخر ألعاب الفيديو والتي ستتواجد ضمن أكشاك ألعاب الشركات؛ حيث لكل شركة ألعاب مشهورة مكان "كشك" خاص بها مثل شركة Square Enix, Sony, Bandai Namco, Sega, Konami and Capcom  .. إلى آخره من الشركات المعروفة في هذا المجال.

كشك 1كشك 2

 كما سيسعدك الاستماع إلى حديث ضيوف الشرف من اللاعبين المشهورين والمطورين والمبرمجين وهم يتكلمون عن مراحل تطويرهم للعبة ما وتصميمها وكذلك عن آخر أخبار البرمجة .

منطقة الألعاب المستقلة Indie Game Area:

هذه المنطقة المفضلة إلى قلبي الحقيقة؛ فكم من ألعاب مستقلة قد اتحفونا بها مطورين مستقلين مثل Limbo, Brothers: the tale of two sons, Inside, Little Nightmares وغيرهم الكثير من الألعاب الجميلة والمبتكرة والفريدة من نوعها.

indie

ودائمًا هذه المنطقة تكون ممتلئة بأكبر عدد من أكشاك المطورين المستقلين الذين قدموا من جميع أنحاء العالم لعرض ألعابهم الحصرية في هذا المعرض.

منطقة ألعاب العالم الافتراضي والمعزز VR/AR Area:

 في هذه المنطقة يمكنكم تجربة الألعاب المصممة لأحدث أنواع التكنولوجيا سواء تكنولوجيا العالم الإفتراضي VR أو التكنولوجيا المعززة AR أو الألعاب التي تمزج بين التقنيتين MR (Mixed reality).

VR/AR

منطقة الرياضة الإلكترونية e-sports area:

حيث أن رياضة الألعاب الإلكترونية والمسماة باسم e-sports أصبحت مشهورة في كل بقاع الأرض حتى أن هناك بطولات تقام باسمها مثل بطولة الألعاب القتالية أو ألعاب السباق أو ألعاب ال mmorpg مثل:Tekken , LOL, Project Cars, SOULCALIBUR,  وغيرها الكثير من الألعاب؛ فكان لابد من أن يكون هناك مساحة لها داخل معارض الألعاب.

ماهو معرض Tokyo Game Show وبعض شركات الألعاب التي أعلنت عن تواجدها

منطقة مسرح العروض والأحداث Event Stages:

حيث يعتلي خشبة المسرح عروض مسرحية Live action للألعاب وكذلك برامج حوارية ونقاشية عن الألعاب، والأهم من ذلك كله هو حدث لعبة العام اليابانية Japan Game Award.

ماهو معرض Tokyo Game Show وبعض شركات الألعاب التي أعلنت عن تواجدها

منطقة التسوق Shopping Area:

في هذه المنطقة يستطيع الزوار شراء الأغراض المتعلقة بالألعاب مثل ال action figures لألعابهم المفضلة أو ميداليات المفاتيح أو أزياء الشخصيات لهواة الكوسبلاي cosplay، وغيره الكثير من الأغراض التي تبيعها شركات متعددة ومتخصصة في هذا المجال تأتي لمعرض Tokyo Game Show لتبيعها حصريًا بداخله.

ماهو معرض Tokyo Game Show وبعض شركات الألعاب التي أعلنت عن تواجدها

كانت هذه هي أهم المناطق داخل المعرض بالإضافة إلى مناطق الطعام والأطفال والعمل؛ وهي المنطقة التي تكون خاصة بعمل الألعاب .. فلو كنت مطورًا أو ناشرًا فهذه هي المنطقة التي تستطيع عرض آرائك وأعمالك بها ليتبناها أحد أو يمولها أو للتفاوض بشأنها.

[caption id="attachment_254130" align="alignnone" width="1600"]ماهو معرض Tokyo Game Show وبعض شركات الألعاب التي أعلنت عن تواجدها Business Day[/caption]

وفي معرض طوكيو للألعاب لهذا العام Tokyo Game Show 2019 كشفت شركة Bandai Namco عن قائمة ألعابها القادمة خلال هذا المعرض وقد كانت كالتالي:

TGS Bandai 2019

  •  The Dark Pictures Anthology: Man of Medan (PS4, Xbox One, PC)
  •  Digimon Story: Cyber ​​Sleuth Complete Edition (PS4, Switch, PS Vita)
  •  Digimon Survive (PS4, Switch)
  •  Little Nightmares II (PS4, Xbox One, Switch, PC)
  •  Ninja Box (Switch)
  •  Gundam Mobile Suit: Battle Operation 2 (PS4)
  •  One Piece: Pirate Warriors 4 (PS4, Xbox One, PC) - Playable
  •  One Punch Man: A Nobody Knows Hero (PS4, Xbox One)
  •  SD Gundam G Rays Cross Generation (PS4, Switch, PC) - Playable
  •  Sword Art Online: Lycoris Alicization (PS4, Xbox One, PC) - Playable
  •  Tales of Arise (PS4, Xbox One, PC)
  •  Tekken 7 (PS4, Xbox One, PC)
  •  Tsuri Spirits Nintendo Switch version

وبيني وبينكم أنا متحمسة للغاية للجزء الثاني من لعبة Little Nightmares 2 والتي أعلنوا أنها ستدعم اللغة العربية وهذا خبر جميل، فالآن باتت اللغة العربية جزء من الألعاب وأتمنى انتشارها بشكل أوسع داخل الألعاب في الأيام القادمة. كما أحب أن أعرب عن حزني بسبب عدم تواجد لعبة Elden Ring ضمن القائمة.

وTales of Arise لعبة تقمص أدوار تابعة لسلسلة ألعاب وأنمي مشهورة باسم Tales of مثل Tales of zestiria و tales of Berseria وغيرهم من ألعاب السلسلة القصصية والجميلة، وأعتقد أن أغلب "إن لم يكن كل" من يعشق سلسلة فاينال فانتازي الكلاسيكية وأسلوب اللعب بها حتمًا سيحب هذه السلسلة، أنا متحمسة أيضًا لها وبانتظار الكشف عنها.

ماهو معرض Tokyo Game Show وبعض شركات الألعاب التي أعلنت عن تواجدها

[caption id="" align="alignright" width="1920"]ماهو معرض Tokyo Game Show وبعض شركات الألعاب التي أعلنت عن تواجدها Tales Of Arise[/caption]

وليست فقط شركة Bandai Namco  من كشفت عن قائمة ألعابها؛ فهناك شركة Square Enix قد طرحت قائمتها عبر موقعها الرسمي هي الأخرى والتي تضمنت:

ماهو معرض Tokyo Game Show وبعض شركات الألعاب التي أعلنت عن تواجدها