الرئيسية المقالات

منتجات ASUS WiFi 6 ، الترسانة المتكاملة من أجهزة WiFi 6 التي ستحتاجها

مع ظهور تقنيات الجيل الجديد من الاتصال اللاسلكي WiFi 6 ، قامت شركة أسوس من خلال مجموعة منتجات ASUS WiFi 6 بتوفير الحل الأمثل والمتكامل للمستخدم ، مع ترسانة واسعة من الأجهزة الداعمة للمعيار الجديد ، أصبح الاتصال أكثر سهولة من أي وقت مضى !

بكل تأكيد لا يخفى على أحد اليوم أن خدمات الانترنت أصبحت أحد أهم عوامل أو دلالات العصر الحديث ، ولذلك فان كل شيء حولنا تقريباً في الفترة الحالية يعتمد على تقنيات الانترنت بشكل أو بأخر . ستجد الأن المنازل الذكية التي تعتمد فكرة عمل الأجهزة والمعدات الكهربية بل والأبواب والنوافذ وما الى ذلك على الانترنت ، ستجد الهواتف المحمولة في كل مكان ، أماكن العمل وخلافها من المؤسسات تعتمد على الانترنت . لذلك لا ضير من القول أن الانترنت أصبح جزء لا يتجزأ من الحياة . ولأن الانترنت هو جزء ضروري من حياتنا اليوم ، فلابد من تطويره بشكل دائم لأن الطلب عليه في زيادة مستمرة ، وهو ما دعا لظهور تقنيات الانترنت المتعاقبة مثل تقنية ASUS WiFi 6 التي سنتحدث عنها اليوم !.

وقبل الحديث عن التقنية في حد ذاتها ، دعوني أتحدث قليلاً أو لنقل أستكمل تلك المقدمة البسيطة . فتقنيات الانترنت كما أشرت كان لابد لها من أن تتقدم هي الأُخرى لمواكبة هذا التطور الكبير في الطلب على عرض النطاق الترددي Bandwidth الناتج عن الاستخدام الزائد أو المتزايد للتقنية نفسها . ولذلك ظهرت التقنيات المتعاقبة من الأجهزة والعتاد الداعم لسرعات الانترنت المختلفة والمتزايدة بدورها تلبية للطلبات الكبيرة .

هذه التقنيات تتابعت بتتابع أجيال العتاد المتعاقبة حتى وصلنا اليوم لما نُسميه تقنية WiFi 6  فماذا عنها ؟!

كما أشرنا فالتطور الحاصل في شبكات الانترنت الآن أصبح ضرورياً أكثر من أي وقت مضى ، وقد استدعى ذلك تطور في العتاد الداعم لها . هذا التطور سينطلق من عدة اتجاهات مع فتح الباب أمام الشركات لاستغلال ترددات جديدة في شبكات الجيل الخامس والـ WIFI. الحكومة الأمريكية قد بدأت بالفعل أولى الخطوات فيما يخص الـ WIFI حيث أعلنت عن إتاحة الإمكانية للشركات بإطلاق أجهزة WIFI تعمل على ترددات 6 GHz .

WIFI 6E الإنترنت

هذا التصريح الجديد سيطور تجربة الإنترنت ككل عبر عدة محاور. المحور الأول سيكون سرعة الاتصال خاصة للأجهزة الداعمة للجيل الجديد من شبكات الواي فاي WIFI 6 . نظرياً أقصى سرعة يمكن الوصول إليها عبر ترددات 6 GHz هي 9.6 جيجابت/ ثانية وهي نفس السرعة التي يمكن لترددات 5 GHz توفيرها نظرياً ولكن على أرض الواقع تعجز أي موجات تعمل في هذا النطاق أن توصل هذه السرعة.

عملياً من المنتظر أن توفر الاتصالات المعتمدة على موجات 6 GHz سرعات تتراوح بين 1 إلى 2 جيجاهيرتز . هذا التغير سيدفع مطوري الأجهزة الداعمة لتقنية WIFI 6 إلى إصدار أجهزة جديدة تحمل علامة WIFI 6E لتدل على دعمها للترددات المتاحة حديثاً .

تقنية WiFi 6

تقنية WiFi 6 أو واي فاي 6 هي الجيل الجديد رسميًا من تقنيات شبكات الانترنت المحمولة أو الـ Wireless . وهو بطبيعة الحال أسرع من معايير الـ802.11ac وهي تقنية الاتصال الحالية والأكثر شهرة كما هو معروف ، إلى جانب أمر السرعة الأكبر فالتقنية الجديدة ستقدم الإمكانية لتغطية مكان أوسع مثل ملاعب كرة القدم، ولعلك الآن تتساءل عن سبب قدوم التقنية الجديدة برقم بعدما ظلت المعايير الخاصة بالواي فاي تأتي برموز غريبة مثل الـ802.11ac التي ذكرناها .

السبب ببساطة هو أن اتحاد الشبكات اللاسلكية (Wi-Fi Alliance) قد أعلن أننا سنبدأ برؤية إصدار الواي فاي على شكل أرقام، كما هو الحال مع تقنية البلوتوث مثلًا وسيكون بالاستطاعة رؤية تلك المعلومة من خلال الهاتف الذكي أو اللاب توب .

لعلك تتساءل الآن عن الإصدار الخاص بكل شبكة واي فاي من الشبكات المنتشرة حاليًا وحتى غير المنتشرة، وذلك نظرًا لأننا سنبدأ في رؤية الإصدار كرقم وليس رمز، وفيما يلي توضيح رقم كل إصدار واي فاي مع العلم أن الثلاثة الأوائل لا يتم استخدامهم حاليًا:

  • أولاًWi-Fi 1  الرمز الخاص بها هو 802.11b  وتم إصدارها في العام 1999
  • ثانياًWi-Fi 2  والرمز الخاص بها هو 802.11a وتم إصدارها أيضًا في 1999
  • ثالثاًWi-Fi 3  الرمز الخاص بها هو 802.11Gg وتم إصدارها في 2003
  • رابعاًWi-Fi 4  ورمزها هو 802.11n وتم إصدارها في 2009
  • خامساًWi-Fi 5  وهو الإصدار الحالي الذي يحمل الرمز 802.11ac وتم إصداره في 2014
  • وأخيراًWi-Fi 6  الإصدار الجديد، سيحمل الاسم 802.11ax وسيتم إصداره في 2019

Wi-Fi 6  سرعة أكبر من أي وقت مضى

بطبيعة الحال، الجيل الجديد من أي تقنية يكون أفضل من الجيل السابق ، ولذلك سيُقدّم الجيل الجديد من تقنية WiFi 6 سرعة كبيرة مقارنة بالجيل السابق حيث أن الزيادة التي سيقدمها في السرعة تُقدّر بأنها أكبر بحوالي 40 % وذلك لأن Wi-Fi 6 سيكون أكثر احترافية مع تكويد الداتا والذي سيؤدي إلى مخرجات أكبر وأسرع ، كذلك فالشريحة التي تعمل على تشفير وفك تشفير البيانات ستصبح أكثر خبرة وقوة مع الوقت ، وهو أمر يصب في مصلحة المُستخدم بطبيعة الحال .

تتخطى تقنية WiFi 6 حدود السرعة الحالية باستخدام تقنية 1024-QAM المبتكرة . تستخدم شبكة WiFi 5 القديمة (802.11ac)  تقنية 256-QAM:  . ومقارنةً بالجيل الأقد ، تحتوي 1024-QAM  على القدرة على بث معلومات إضافية بنسبة 25٪ في الإشارة لتقديم ما يصل إلى 1.25 مرة أداء أفضل . حيث يمكن أن تصل هذه السرعات المحسّنة إلى 11 جيجابت في الثانية كأقصى حد .

عمر بطارية أكبر

تقنية Wi-Fi 6 تُوفر أيضاً ميزة جديدة وهي ميزة TWT أو Target Wake Time والتي ستعمل بطبيعة الحال على زيادة عمر البطارية بالنسبة لأجهزة اللاب توب والهواتف الذكية ، وسيتم هذا عن طريق تحسين التواصل بين الجهاز وبين الراوتر -أو الواي فاي- حيث أن الراوتر سيجعل الجهاز لا يلتقط موجات الراديو حينما لا يكون بحاجة إليها وبمجرد أن يحتاج الجهاز لالتقاط الإنترنت فسيتم إرسال الأمر من الراوتر للجهاز .

هذا سيعني أن الجهاز سيكون متصلًا بالواي فاي بشكل طبيعي لكن لا يستقبل أو يرسل الموجات طوال الوقت ولكن حسب الحاجة وهو ما سيزيد من عمر البطارية بطبيعة الحال ، كذلك ستفيد ميزة TWT الأجهزة المنزلية التي تعمل بالاتصال بالإنترنت وهنا نقصد الـInternet of Things .

أداء أفضل في الأماكن المتكدسة

لا شك أن الاتصال بشبكة عامة يتصل بها عدد كبير من المستخدمين يعمل على زيادة صعوبة الحصول على تجربة جيدة ، سواء كان ذلك في المنزل ، العمل ، أو في الشبكات الخاصة بالمولات التجارية ، والمطارات ، والفنادق وحتى الشبكات العامة في الشوارع والحدائق ، وهنا يأتي دور Wi-Fi 6 بتحسينات عديدة لهذه النقطة (المعروف أيضًا بـ802.11ax ) ، وقد أكدت شركة Intel أن تقنية واي فاي 6 ستقوم بتحسين توزيع السرعات على كافة الأشخاص المتصلين بالشبكة وسيرفع السرعة التي كان الشخص يحصل عليها الى أربعة أضعاف ما كان في السابق ، هذا إن كان الاتصال نفسه سريع ويسمح بذلك .

والفكرة هنا هي أن Wi-Fi 6 يقوم بتقسيم قنوات الاتصال إلى عدد كبير من القنوات الفرعية ، كل قناة من تلك القنوات تقدر على حمل البيانات الخاصة بالأجهزة المتصلة بها ، وهو ما تم الوصول إليه من خلال تقنية تدعى Orthogonal Frequency Division Multiple Access أو تختصر على OFDMA ، وعليه فأن الـAccess Point الخاص بالواي فاي قادر على التحدث مع أجهزة أكثر في نفس الوقت ، وأيضاً التواصل لمسافات أكبر . حيث تحتوي هذه القنوات الفرعية على عرض نطاق ترددي مخفض يمنحها تحسين نطاق يصل إلى 80٪ .

 كذلك عملت التقنية الجديدة على تحسين الـMIMO أو الـMultiple In/Multiple Out والتي تساعد على تشغيل عدد أكبر من المستشعرات Antenna في القيام بهذه العمليات، ففي Wi-Fi 5 كانت نقاط الوصول قادرة على التحدث مع أكثر من جهاز في نفس الوقت ، لكن هذه الأجهزة لم يكن باستطاعتها الرد عليه في نفس الوقت، أما في Wi-Fi 6 فقد تم حل هذه المشكلة من خلال تقنية MU-MIMO ،حيث أصبحت الأجهزة قادرة على التواصل هي الأخرى مع الراوتر في نفس الوقت ذهاباً وإياباً .

تقنية ASUS WIFI 6

حسناً ، لقد تحدثنا عن تقنية WiFi بشكل عام في حلتها الجديدة WiFi 6 ولكننا في الحقيقة لم نتطرق الى تقنية ASUS WiFi 6 بعد ، وذلك لأنني أردت في البداية أن أوضح كيف تعمل التقنية في الأساس ، وما الذي يٌقدمه المعيار الجديد أصلاً . ولكن عند الحديث عن ASUS WiFi 6 فلا يسعني الا الاعجاب . وفي الحقيقة هذا الاعجاب هو الشعور الدائم بالنسبة لي ، والذي يُلازمني أينما تحدثت عن منتجات شركة ASUS .

منتجات ASUS WiFi 6 هي منتجات شركة ASUS الحاصلة على شهادة Wi-Fi CERTIFIED 6 بواسطة جمعية Wi-Fi Alliance ، وقد اجتازت جميع منتجات أسوس سلسلة من اختبارات قدرات WiFi 6 الصارمة لميزات مثل WPA3 و الإرسال المتعلق بـ  OFDMA. وتعتبر شركة  ASUSهي واحدة من أوائل مورّدي أجهزة التوجيه اللاسلكية التي تعمل بتقنية Wi-Fi CERTIFIED 6  المخصصة للمنازل ، وتقدم بشكل موثوق الفوائد الكاملة للتكنولوجيا الجديدة .

 

نظام بيئي متكامل من منتجات ASUS WiFi 6

تقدم ASUS مجموعة كاملة من أجهزة توجيه WiFi 6 الاستهلاكية والاحترافية . سواء كنت تبحث عن نموذج متطور للعمل أو اللعب ، أو نموذج ميسور منخفض التكلفة لمنزلك ، ففي أيٍ من تلك الحالات فإن ASUS لديها مجموعة كبيرة من المنتجات الداعمة لتقنية WiFi 6 المثالية لك .

الجدير بالذكر أن شركة  ASUS كانت واحدة من أوائل الشركات الداعمة للمعيار الجديد  WiFi 6 في أجهزة التوجيه الجديدة الخاصة بها.  حيث أدى إدخال راوتر  ASUS PCE-AX58BT PCIe WiFi 6  لأجهزة الكمبيوتر المكتبية تمكين الأنظمة التي تعمل بمعيار  WiFi 6 لأول مرة ، ولكن الآن ، تتوفر تقنية WiFi 6 ليس فقط في أجهزة التوجيه اللاسلكية من ASUS  فحسب ، بل أصبح المعيار متواجد أيضاً في اللوحات الأم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المصغرة .

الجدير بالذكر أن المعيار الجديد لابد -لكي يعمل بالشكل الأمثل- أن يكون متوافق تمامًا مع جميع أجهزة WiFi الموجودة لديك ، وما أعنيه هنا هو أنه لابد أن تكون جميع الأجهزة تحمل شعار أو ختم الدعم للتقنية الجديدة لكي تستفيد من المميزات الخاصة بها بالشكل الأمثل . فان كنت تملك راوتر داعم للتقنية في حين لا تدعمها الأجهزة الخاصة بك كالحاسوب والهاتف النقال ، فأنت في الحقيقة لم تستفد من التقنية أصلاً بمميزاتها التي ذكرناها . ولذلك توفر لك ASUS هذه الترسانة الكبيرة من الأجهزة الداعمة للمعيار الجديد WiFi 6 …

منتجات ASUS WiFi 6 المتعددة

كما أشرت في السطور الماضية ، تتميز منتجات ASUS بشكل عام بأنها توفر التنوع الذي تحتاجه لعمل بيئة متكاملة تعمل بالمعيار الجديد ، تلك البيئة متوافقة تماماً مع بعضها البعض ومنسجمة بشكل كُلّي ، سواء من ناحية التقنيات أو من ناحية السرعة ، لتحصل بذلك على بيئة متكاملة داعمة للمعيار الجديد ، وهو الأمر الذي بدوره سيؤدي الى الحصول على الاستفادة القصوى من المعيار الأحدث للاتصال .

وتوفر ASUS العديد من العتاد المميز مثل راوترRT-AX88U  ، أو اللوحات الأم الداعمة للجيل الجديد من سلسلة ROG و TUF على سبيل المثال  ونجدها في اللوحات الأم من سلسلة X570 و X550 من AMD أو مع اللوحات الأم المميزة بشرائح Intel Z490 والتي تحدثنا عنهم كما في الروابط (قم بإلقاء نظرة عليهم) ، أو حتى أجهزة الحواسيب المتكاملة والحواسيب المحمولة وغيرها من المنتجات الداعمة للتقنيات الجديدة .

تقنية AiMesh من  ASUS

تستخدم أجهزة ZenWiFi على سبيل المثال زوجاً من أجهزة التوجيه التي تعتمد على التكنولوجيا الجديدة ، وذلك لضمان اتصال أكثر ثباتاً مما يمكن تخيله . حيث تعمل الشبكتين بتقنية AiMesh من أسوس ، هذه التقنية تساعد على تناوب التوصيل بالأجهزة التي لديك في المنزل حسب الشبكة التي توفرها كل منهما ، بحيث يقوم الراوتر الذي يستطيع توصيل شبكة أقوى لأجهزتك في المنزل بالتوصيل ، ومن ثم ينتقل التوصيل ما بين زوجي الأجهزة مع الحواسيب وأجهزة الموبايل وغيرها من الأجهزة التي لديك في المنزل حسب قوة الشبكة من دون أن تشعر أنت بعملية نقل الاتصال هذه .

ASUS Zen WiFi لتقوية اشارة الواي فاي في المنزل

بالتأكيد هذه التقنية تأتي مدعومة من عدد من منتجات ASUS لذلك تأكد من دعمها قبل الشراء .

تقنية AiProtection

تقدم بعض أجهزة التوجيه حماية لمدة ثلاث سنوات فقط وتكلف بعض أجهزة الأمان المستقلة مئات الدولارات للحصول عليها . ولكن الجميل هذه المرة أن شركة أسوس ستوفر لك تقنية حماية ASUS AiProtection لمدى الحياة لمنتجاتك دون فرض أي رسوم إضافية.

تعمل التقنية ببساطة إذا اتصل جهاز مصاب بالفعل بجهاز توجيه ASUS الخاص بك الذي يستخدام AiProtection ، في هذه الحالة سوف يمنع الجهاز الخاص بك أي بيانات شخصية على الجهاز من أن يتم اختراقها ، وذلك عن طريق الكشف عن جهة الاتصال بالخادم الضار وحظرها.  وتظل قائمة الخوادم الضارة متزامنة مع قاعدة بيانات سحابة Trend Micro  بشكل دائم ، مما يضمن حصول AiProtection على أحدث المعلومات الاستخبارية لحماية شبكتك.

أسرع وأكثر أماناً واستقراراً وقدرة استيعابية أفضل

ستوفر لك تقنية ASUS WiFi 6 الجديدة والتي تتواجد الأن في الكثير من منتجات الشركة ، جميع المميزات التي توفرها لك تقنية WiFi 6 المميزة في حد ذاتها ولكن مع المزيد من التميز بفضل التوافق التام للأجهزة والترسانة المتنوعة من المنتجات ، بجانب الدعم المتواصل والتقنيات المميزة التي تزيد من الفائدة المرجوة من الشبكة الجديدة مثل تقنية الشبكة الموسّعة AiMesh أو تقنية الحماية المستمرة AiProtection .

كل ما عليك فعله للحصول على ذلك ، هو أن تدخل على صفحة ASUS وتقوم باختيار ما يناسبك من القطع التي تتوافق مع المعيار الجديد لمنصتك المنزلية أو الخاصة بالعمل القادمة ، فماذا تنتظر !! .