إذا كنت تُفكر في الترقية وشراء جهاز آيفون جديد، فسوف تلاحظ أن مساحة التخزين تعتبر عامل رئيسي في تحديد تكلفة جهاز الآيفون حيث أن العلاقة طردية بين السعر والسعة، فكلما زادت المساحة زاد سعر الجهاز، على سبيل المثال، الفرق بين الآيفون 64 جيجابايت وآخر بسعة 256 جيجابايت تقريبا 150 دولار، لذا سوف نتعرف خلال السطور التالية على دليل يساعدك في اختيار أفضل سعة للايفون (المساحة التخزينية التي تناسبك في الآيفون) بدلا من شراء جهاز بمساحة كبيرة لا تحتاجها.

عوامل اختيار أنسب مساحة تخزين للايفون

في هذا الموضوع سنساعدك على اختيار الذاكرة المناسبة للأيفون بمراعاة العوامل التالية التي ستظهر أهميتها بحسب استخدامك، سنتطرق لها هنا بشكل مقتضب ونشرحها بشكل أوسع نقطة بنقطة في أجزاء المقال:

  1. مساحة التخزين السحابي: فهي قد تساعد على توفير مساحة في الجهاز
  2. الصور والفيديوهات: فلو كنت مهووس التصوير وتسجيل الأحداث ستحتاج لمساحة أكبر
  3. الموسيقى والعروض: لو كنت من محبي المشاهدة عبر الجهاز دون التخزين فلن تحتاج لمساحة أكبر.
  4. الألعاب: نوعية الألعاب التي تحبها سيحدد حجم المساحة التي تحتاجها.
  5. العمل: إذا كنت تستخدم الابفون للعمل فغالبا ستحتاج لمساحة كبيرة
  6.  جهاز تخزين خارجي: لو كنت ممن لديه الوقت والطاقة لتخزين كل شيء وحفظه على ذاكرت خارجية فلن تحتاج لمساحة كبيرة

1- مساحة التخزين السحابي

لوجو icloud في شاشة ايفون

عند الاشتراك في خدمة iCloud، سوف تحصل بشكل تلقائي على مساحة مجانية تصل إلى 5 جيجابايت وبالطبع تلك المساحة ليست بالكبيرة، وإذا كنت لا ترغب في ترقية حسابك على خدمة التخزين السحابي ولديك العديد من الملفات على الآيفون، فإن اختيار سعة تخزينية كبيرة تعد فكرة جيدة على المدى الطويل ربما آيفون بمساحة 128 جيجابايت أو حتى 256 جيجابايت.

من ناحية أخرى، إذا كنت تعتمد بشكل متكرر على خدمة التخزين السحابي iCloud فيمكنك الترقية إلى سعة تخزين أكبر وتوفر أبل ثلاث خطط تبدأ من 50 جيجابايت مقابل 19 جنيه مصري ثم 200 جيجابايت بسعر 55 جنيه مصري و 2 تيرا بايت مقابل 190 جنيها مصريا.

2- الصور والفيديوهات

رسالة امتلاء مساحة التخزين في ايفون

إذا كنت لا تهتم كثيرا بخدمة آي كلاود، فمن المهم أن تُفكر في احتياجاتك بالنسبة للصور والفيديوهات قبل التصوير والتخزين على جهاز الآيفون، إذا كنت تلتقط صورا عادية مع العائلة والأصدقاء ولست من النوع الذي يقوم بالتصوير بشكل مبالغ فيه أو لست من النوع الذي يقضي معظم الوقت على مواقع التواصل الإجتماعي، فيجب أن تستخدم آيفون بسعة 64 جيجابايت وسوف تكون كافية لك.

أما إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على السوشيال ميديا وتلتقط الصور والفيديوهات بشكل مستمر مع الأصدقاء، فربما تحتاج لمساحة أكبر من أجل الحفظ والتحرير والتحميل، لذا أقترح عليك الاعتماد على آيفون بمساحة 128 جيجابايت وإذا كنت مدون فيديو محترف أو يوتيوبر فتستطيع استخدام سعة 256 جيجابايت.

إقرأ أيضا : أبل تعلن رسميا عن iPhone 12 Pro و iPhone 12 Pro Max بدعم 5G

3- الموسيقى والعروض

منصة يوتيوب في شاشة ايفون

هل تبحث الإستماع للأغاني ومشاهدة الأحداث والعروض المفضلة لديك عبر جهاز الآيفون، إذا كانت الإجابة هي نعم، فهذا رائع لأنك لن تحتاج لمساحة تخزين بجهازك إذا كنت تعتمد على البث بشكل أساسي، لذا أنصحك باختيار آيفون بسعة 64 جيجابايت.

إما إذا كنت تُفضل تنزيل الأغاني والفيديوهات على جهاز الآيفون لمشاهدتها في أي وقت دون الحاجة لإتصال بالإنترنت، فأنت بالتأكيد تحتاج للحصول على آيفون بمساحة 256 جيجابايت أو على الأقل مع مساحة 128 جيجابايت.

4- الألعاب ونوعها 

شخص يلعب لعبة على ايفون

بشكل عام، يركز بعض المستخدمين على عدد قليل من الألعاب التي يفضلونها ويقومون بتشغيلها طوال الوقت، بينما هناك آخرون يحبون تنزيل الألعاب الجديدة بشكل مستمر وتجربتها طوال الوقت، والنوع الأخير ينتهي بهم الأمر بإلتهام المساحة التخزينية بأجهزتهم، لذا قد يكون آيفون بسعة 128 جيجابايت مناسب للنوعين، وإذا بدأت المساحة في الإنتهاء، يمكنك بالطبع خذف بعض الألعاب التي عفا عليها الزمن لتفريغ المساحة وهكذا.

5- استخدام الايفون في العمل

ظهر موبايل ايفون

ما مقدار استخدام جهاز الآيفون في العمل، هل تعتمد على جهازك لتشغيل التطبيقات الخاصة بعملك وتنزيل ورفع العديد من الملفات مثل PDF أو وورد وغيرها، يمكن لتلك الأشياء أن تُشكّل عبئا على جهازك بجانب الإستخدام العادي، لذا قد يكون من الأفضل لك الاعتماد على آيفون بمساحة تخزينية كبيرة مثل 256 جيجابايت.

6- جهاز تخزين خارجي

هارد خارجي

يمكنك تجربة حل بسيط، يُلغي بشكل فعّال الحاجة لأي مساحة تخزين على جهاز الآيفون، تستطيع الاعتماد على جهاز تخزين خارجي تقوم بتوصيله بجهاز الآيفون ومن ثم نقل ما تريده من ملفات وتطبيقات لا تحتاجها الآن على جهازك مع إمكانية الوصول لتلك الملفات في أي وقت وهكذا تستطيع إدارة ملفاتك بطريقة إحترافية وسهلة.

هذه كانت بعض النصائح التي قد تساعدك في اختيار أفضل سعة للايفون والمساحة التخزينية التي تحتاجها عند اختيار جهاز آيفون، ماذا عنك، كيف تواجه مشكلة نفاذ السعة التخزينية في الآيفون، شاركنا بتجربتك في التعليقات.