يشتري الملايين من اللاعبين Call of Duty سنويًا وهذه السنة هي واحدة من أعلى مبيعات اللعبة في السنوات الأخيرة حيث حققت لعبة Call of Duty Black Ops 4 حوالي 500 مليون دولار في أسبوع الافتتاح .

[caption id="attachment_224334" align="alignnone" width="1920"]BLACK OPS 4 Call of Duty[/caption]

هذا العام هو أول عام تحصل فيه Call of Duty على طور Battle Royale واستغرق هذا بالطبع وقتا طويلا لإنشاء جنبا إلى جنب مع جميع أطوار اللعبة الأخرى التي تشتهر بها Call of Duty ولكن لأول مرة لن تحصل اللعبة علي طور خاص باللعب الفردي او طور القصة ويرجع ذلك للعديد من الأسباب التي فسرتها الشركة ربما تبدو الاسباب غير منطقية فجزء القصة في سلسلة كول أوف ديوتي يعد من أهم الأطوار في اللعبة بجانب طور اللعب متعدد اللاعبين وايضاً طور الزومبي .

حسناً ، السبب الأول والاخير في الغاء طور القصة في جزء هذا العام يرجع الي تطوير طور الـ Battle Royale والذي يأتي تحت أسم Blackout في Black Ops 4 ويبدو ان Treyarch وضعت كامل تركيزها في هذا الطور جنباً الي جنب الي طور المتعدد اللاعبين واطوار الزومبي لتقديم تجربة لعب متنوعة لكن بعيدة كل البعد عن طور اللعب الفردي والتركيز بشكل أكبر علي الأطوار الجماعية عبر الشبكة .

[caption id="attachment_224335" align="alignnone" width="1920"]لماذا لا تحتوى لعبة Black Ops 4 على طوراً للقصة ؟ وهل حان وقت توقف السلسلة عن كونها لعبة سنوية ؟ طور القصة جزء من هوية Call of Duty[/caption]

قد يكون الغاء الـ Campaign من جزء هذا العام اختبارًا او تجربة لمعرفة كيف يتفاعل قاعدة مجتمع لاعبي Call of Duty وبناء عليه ستقرر الشركة مستقبلاً عودتة ام التركيز علي الاطوار الاخري ، وفي الواقع يجب ان نقول الى ان طور القصة بالتأكيد مكلف بشكل غير متناسب مع ما يجنية من أرباح فمثلا التمثيل الصوتي ، والتقاط الحركة ، و CGI وغيرها تكون مكلفة على الرغم من أن طور القصة في Call of Duty يكون قصير إلى حد ما. ، في المقابل معظم اللاعبين يقومون بشراء اللعبة من اجل أطوار اللعب التنافسية ، ولكن هذا لا يعني ان لاعبي السلسلة لا يلعبون طور القصة علي سبيل المثا حوالي 64٪ من اللاعبين الذين تم تتبعهم في True Achievements أكملوا قصة Advanced Warfare علي جهاز Xbox وهذا رقم كبير .

بالمقارنة مع هذه الأنماط الأخرى ، فإن طور القصة ليس في الواقع صانع أموال كبيرة كما ذكرنا ، اللاعبون يلعبون طور القصة ربما في وقت إطلاق اللعبة فقط او ربما في وقت ما اخر ثم يضعونه جانبا ويتجهون الي اطور اللعب متعددة اللاعبين طوال أوقات السنة ومع ذلك فإنه لا يزال قطعة حيوية في لعبة Call of Duty حيث ان الطور ليست فقط جزءًا من هوية Call of Duty كسلسلة فهي تمنح السلسلة سبباً لوجودها كإصدار سنوي.

[caption id="attachment_224336" align="alignnone" width="1920"]لماذا لا تحتوى لعبة Black Ops 4 على طوراً للقصة ؟ وهل حان وقت توقف السلسلة عن كونها لعبة سنوية ؟ صورة من طور القصة في Black Ops 2[/caption]

إذا كانت لعبة Call of Duty تريد ان تتوجه ناحية الأطوار متعددة اللاعبين فقط وتحويل السلسلة الي لعب إطلاق نار عبر الشبكة دون تقديم طور للقصة ، فلا يوجد سبب للاستمرار في إطلاق إصدارات جديدة كل عام حيث ان معظم ألعاب متعدد اللاعبين فقط مثل Counter-Strike: GO و Overwatch و R6S لا يقومون بهذه الطريقة ، ولا يوجد سبب لـ Call of Duty ان تقوم بذلك في كل عام اذا كانت سوف تستمر علي دعم أطوار اللعب عبر الشبكة دون تقديم محتوي فردي جديد .

بالعودة للحديث عن طور Blackout فان إضافة طور Battle Royale فكرة رائعة وجعلت بالفعل من Black Ops 4 أكثر جاذبية لشريحة من اللاعبين الذين يلعبون PUBG و Fortnite بالتحديد وتحقق اللعبة حالياً نجاحات رائعة بفضل الطور ( يمكنك التعرف علي مراجعتنا للطور من هنا )  لكن إخراج طور القصة يبدو وكأنه خطأ  فهذا لا يحل محل الآخر ، المعجبين من أحدهم ليسوا بالضرورة معجبين للآخر .

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=yaH4pS-nRsA[/embed]

في النهاية اتفهم رغبة Activision في إلغاء طور القصة في جزء هذا العام ، لكن لن ولم أتفهم اذا كان هذا هو تصور الشركة في ألعاب Call of Duty المستقبلية الا اذا قامت الشركة بتحويل اللعبة الي إصدار واحد كل سنتين او ثلاثة سنوات ، ولكن في حالة ما اذا كان تصور الشركة ان تصدر اللعبة سنوياً وبدون طور قصة في كل عام سيكون الأمر مخجلاً ومحبطاً علي المستوي الشخصي فأطوار القصة واللعب الفردي لا يجب ان تفقد قيمتها وجوهرها حتي اذا كان الوضع العام حالياً يتجة ناحية أطوار اللعب التنافسية .

ما رأيكم في الأسباب ؟ وهل كانت Activision محقة بالغاء طور القصة هذا العام ؟