بالطبع أنا لا أحتاج أن أؤكد على مدى نجاح وضخامة لعبة Grand Theft Auto V. استوديو Rockstar Games قدم لنا تحفة فنية في 2013 تفوقت على كافة الألعاب الموجودة بالصناعة، وبالفعل استحقت اللعبة كل الجوائز و المبيعات التي حققتها في فترة بسيطة من وقت الإصدار.

لكن خلال الأشهر الماضية، قرر استوديو Rockstar أن يقوم ببعض الأفعال الغريبة سواء مع GTA V نفسها، أو مع السلسلة بشكل عام (أتحدث بالطبع عن النسخة المُحسنة من ثلاثية GTA القديمة). فلماذا إذًا يقوم اللاعبين بشراء GTA V حتى وقتنا هذا على الرغم من كل المشاكل التي أصبحت مُحيطة باستوديو Rockstar Games؟

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

نجاح Grand Theft Auto V وقت الإصدار وبناء شعبيتها

بسبب تسويق اللعبة على نطاق واسع قبل إطلاقها بشهور ومع حماس مجتمع اللاعبين لها، تمكنت لعبة Grand Theft Auto V من كسر أرقام قياسية ليس فقط في عالم الألعاب، بل في الصناعات الترفيهية بأكملها.

لعبة Grand Theft Auto V باعت أكثر من 13 مليون نسخة في يوم إصدارها على منصتي PlayStation 3 و Xbox 360 مُحققة أرباح تصل إلى 800 مليون دولار أمريكي. خلال ثلاثة أيام، تخطت تلك الأرباح حاجز المليار دولار أمريكي لتُصبح أنجح لعبة في التاريخ تحقيقًا للأرباح في تلك الفترة البسيطة من الإطلاق.

هل تتخيل معي أن تلك المبيعات تم تحقيقها على أجهزة جيل سابق، وفي هذا الوقت كنا على بُعد شهرين من إطلاق أجهزة الجيل الجديد PlayStation 4 و Xbox One؟ الحماس للجزء الجديد من سلسلة GTA كانت عالميًا خاصةً بعد أن قدم لنا الاستوديو 2 من أفضل القصص في تاريخهم مع GTA 4 و Red Dead Redemption 1.

خلال حدث VGX 2013، تفوقت Grand Theft Auto V على The Last of Us، Tomb Raider، وغيرهما من الألعاب القوية، وفازت بجائزة لعبة السنة والتي استحقتها بجدارة!

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

إذًا ما الذي جعل Grand Theft Auto V تُحقق هذا النجاح؟

بالطبع شعبية السلسلة واستوديو Rockstar Games كان لهما دورًا كبيرًا في نجاح اللعبة قبل حتى أن تخرج للأسواق، ولكن تلك لم تكن الأسباب الرئيسية لتحقيق اللعبة كل تلك المبيعات ووصولها لهذه الأرقام في فترة بسيطة.

من أسباب نجاح GTA V هي قصتها الأسطورية. تلك كانت أضخم قصة في تاريخ استوديو Rockstar Games بتقديم ثلاثة أبطال رئيسية لهم أدوار وشخصيات مميزة في عالم اللعبة. كل لاعب أصبح له شخصيته المُفضلة ولكن الكل أجمع على أن Trevor هو من خطف الأضواء في حكاية Los Santos.

الحبكة الدرامية التي قدمتها لنا Grand Theft Auto V تفوقت بمراحل على أعمال الاستوديو السابقة وجعلت اللاعبين يندمجون في تلك الرحلة مع هؤلاء الشخصيات بشكل لم نحظى بمثله من قبل. حتى المهمات الجانبية في عالم GTA V كان لها قصصًا وشخصيات مميزة!

على الرغم من عشق اللاعبين لنمط القصة في GTA V، إلا أن السبب الرئيسي لنجاح اللعبة وشهرتها بهذا الشكل هو نمط لعب الأونلاين Multiplayer. تلك كانت ليست أول مرة نرى لعبة GTA تدعم التجربة الجماعية، فقد حصلنا على الأمر مع لعبة GTA 4، ولكن الفكرة توسعت بشكل كبير مع GTA V.

الأونلاين Multiplayer في Grand Theft Auto V كان عملاقًا حيث سمحت لك اللعبة باستكشاف مدينة Los Santos مع أصدقائك والتجول فيها وفعل أي شيء يخطر على بالكم. ضف على ذلك الكم الضخم من المهام الذي قدمته اللعبة مع إمكانية القيام بسطو مسلح على البنوك والدخول في مختلف السباقات بأسرع السيارات ضد مئات الآلاف من اللاعبين عالميًا.

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

دعم اللعبة منذ 2013 وحتى 2022

المزيد والمزيد من الإصدارات

مع الأرقام القياسية التي حققتها GTA V، كنا نتوقع أن يستمر استوديو Rockstar Games في دعم اللعبة لفترة طويلة، ولكننا لم نتوقع أن يستمر هذا الدعم لمدة تقترب من الـ 9 سنوات. كما ذكرت، فإن إصدار GTA V كان قريبا جدا من الإطلاق الرسمي لـ PlayStation 4 و Xbox One ولذلك قرر الإستوديو أن يعمل على نسخ مخصصة لتلك المنصات.

نسخ الجيل الجديد للعبة GTA V صدرت خلال عام 2014 قدمت كم ضخم من التحسينات التقنية مع رفع دقة العرض وتحسين مستوى الرسومات، والأهم من ذلك هو دعم المزيد من اللاعبين في نمط اللعب التنافسي.

ثم في 2015 قرر الإستوديو أخيرًا أن يُطلق اللعبة على منصة الحاسب الشخصي وهنا حصلت Grand Theft Auto V على أكبر شعبيتها حيث حققت مبيعات عملاقة عبر متجر Steam وتمكنت من تصدر قائمة المبيعات لأسابيع وأشهر طويلة متفوقة على كل الإصدارات الحديثة من الألعاب خلال عام 2015.

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

إعادة إصدار اللعبة لم تتوقف عند ذلك الحد، بل صدرت على الجيل الثالث على التوالي خلال شهر مارس الماضي حيث توفرت على PlayStation 5 و Xbox Series X|S بدعم تقنية تتبع الأشعة و 60 إطار في الثانية وبعض التحسينات الرسومية البسيطة.

الأمر أصبح وكأن اللعبة تفرض نفسها عليك. لعبة Grand Theft Auto V أصبحت موجودة في كل مكان وعلى كل الأجهزة المنزلية القابلة للتجربة عليها. من الصادم بالنسبة لي أن Rockstar لم يستغلوا اللعبة بإصدارها على منصة Nintendo Switch حتى الآن. تلك المنصة قادرة على تشغيل اللعبة فتوقعوا أن نراها عليها في المستقبل.

شخصيًا أرى أن Rockstar Games و Bethesda Game Studios يتبعان نفس النهج مع Grand Theft Auto V و The Elder Scrolls V: Skyrim. كلا الاستوديوهان يحاولان الحصول على أكبر قدر ممكن من الأموال عن طريق بيع اللعبة وإعادة إصدارها مرارًا وتكرارًا على مختلف الأجيال حتى لا يكون عندك حجة لعدم شراء اللعبة!

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

تحديثات الأونلاين Multiplayer على مدار 9 أعوام

استمر استوديو Rockstar Games في دعم لعبة GTA V بكم ضخم من التحديثات والمحتوى المجاني للاعبين على مدار 9 أعوام. كل بضعة أشهر نحصل على توسعة جديدة لنمط الأونلاين Multiplayer، تلك التوسعة تضم مهام جديدة وأحيانًا سباقات بأفكار مُبتكرة ومميزة تجعل المزيد من اللاعبين يقومون بشراء اللعبة للاستمتاع بها مع أصدقائهم.

على عكس باقي الألعاب في الصناعة، فإن شعبية GTA V لا تقل على مدار الأعوام، بل تزداد بشكل مهول. ضف على ذلك ملايين اللاعبين قاموا بالحصول على اللعبة بشكل مجاني ضمن عرض Epic Games Store.

التحديثات تجلب معها أيضًا مركبات جديدة، ونظرًا لأن معظم لاعبي GTA V أصبحوا من عشاق السباقات فيها، فأصبحوا ينتظرون كل تحديث أكثر من أي وقتٍ مضى.  نمط الأونلاين Multiplayer أصبح مكان تجمع للاعبين يقومون فيه بالتعرف على بعضهم ويستعرضون سياراتهم ودرجاتهم النارية في سباقات مميزة يقول بصنعها مجتمع اللاعبين في أوقات متفرقة على مدار العام.

تحديثات الأونلاين ودعم استوديو Rockstar Games للعبته بهذا الشكل على مدار 9 أعوام زاد من مبيعاتها لتُصبح ثاني أكثر لعبة مبيعًا في تاريخ الصناعة. حتى الآن، تمكنت GTA V من بيع 160 مليون نسخة عالميًا عبر كل المنصات التي صدرت عليها، وسبب وجودها في المركز الثاني هو لعبة Minecraft التي تخطت مبيعاتها حاجز الـ 230 مليون نسخة.

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

إذًا ما الأخطاء التي وقع فيها استوديو Rockstar Games؟

إصدار Grand Theft Auto: The Definitive Trilogy

الإصدار الكارثي Grand Theft Auto: The Definitive Trilogy. تلك النسخة ضمت GTA III، GTA Vice City، و GTA San Andreas بمجموعة من التحسينات الرسومية عن طريق تطويرها على محرك Unreal Engine وليس RAGE Engine التابع للاستوديو.

نحن لم نكن نتوقع الكثير من تلك الألعاب لأن الاستوديو كان قد أعلن سابقًا أنها نسخ ريماستر وليست ريميك بالكامل، ولكن ما حصلنا عليه في النهاية كان أضحوكة. لقد تحدثنا عن الأمر بشكل تفصيلي في مقالة سابقة، ولكني سأحاول أن أختصر لكم ما حدث.

استوديو Rockstar Games قرر أن يُطلق ثلاثية GTA القديمة والمحبوبة عند مجتمع اللاعبين برسومات سيئة للغاية لدرجة أن بعض الـ Modders في مجتمع اللاعبين كانوا قد صنعوا بالفعل نسخ أفضل من ذلك. المضحك في الأمر أن رسومات اللعبة كانت سيئة وأدائها أيضًا كان سيئًا وهذا لم يكن منطقيًا حيث أنك حرفيًا تلعب لعبة من 2005 على جهاز صدر في 2013، ولكنها لا تزال تعاني من مشاكل تقنية.

تقييمات اللاعبين والإعلاميين لتلك النسخ كانت ضعيفة جدًا، والمضحك في الأمر أن تلك النسخة كانت مبنية على نسخ الهواتف الذكية التي قدمها استوديو Grove Street Games في السابق على الـ Android والـ IOS.

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

طلب أموال مقابل نسخة الجيل الجديد من GTA V

إصدار نسخة الجيل الجديد من Grand Theft Auto V كلعبة مدفوعة على PlayStation 5 و Xbox Series X|S. مع إطلاق الجيل الجديد من أجهزة الكونسول، انتشر مُسمى الترقية المجانية بين استوديوهات الألعاب. هذا يعني أنك إذا كنت تمتلك لعبة على منصة PS4، فستحصل على ترقية مجانية لنسخة PS5 بدون دفع أي أموال إضافية (ونفس الأمر ينطبق على منصات Xbox).

ألعاب كثيرة مثل Metro Exodus، Borderlands 3، A Plague Tale Innocence، DOOM Eternal، Cyberpunk 2077 وغيرهم قدموا تحديثات مجانية للاعبين على كل المنصات. لكن نظرًا لأن Rockstar Games و Take Two Interactive يبحثون عن أكثر عائد مادي ممكن، فقرروا تقديم نسخة الجيل الجديد من GTA V كنسخة مدفوعة بدون أي ترقية مجانية.

نسخة الجيل الجديد لم تُقدم التحسينات المطلوبة لتكون نسخة مدفوعة. اللعبة قدمت تقنية تتبع الأشعة في الانعكاسات فقط مع رفع لمستوى الإطارات والدقة، وفي المقابل الاستوديو يطلب أموالاً. ألعاب أخرى مثل Metro Exodus قدمت أفضل تقنية تتبع أشعة في الصناعة (والتي غيرت شكل اللعبة بالكامل لدرجة أنه يمكن اعتبارها مبنية على محرك آخر تمامًا) وكان ذلك التحديث مجانيًا!

على الرغم من ذلك، فاللاعبين لم يهمهم هذا الأمر وقاموا بشراء نسخة الجيل الجديد من GTA V فور إطلاقها على PlayStation 5 و Xbox Series X|S في 15 مارس. اللعبة باعت نسخ كثيرة لدرجة أنها تفوقت على مبيعات Elden Ring في تلك الفترة، لتفاصيل أكثر.

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

الإعلان عن خدمة مدفوعة داخل GTA V

الخطأ الثالث والأخير الذي وقع فيه الاستوديو هو الإعلان عن خدمة بعنوان Grand Theft Auto + وهي خدمة مُخصصة لأجهزة الجيل الجديد من اللعبة تُمكنك من الحصول على بعض المميزات في اللعبة مقابل اشتراك شهري، هذا الأمر بالنسبة لي كان مضحكًا للغاية ولم أتوقع حدوثه بأي شكل من  الأشكال!

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

الانتظار أصبح طويلاً للعبة Grand Theft Auto 6!

على الرغم من أن استوديو Rockstar Games أكد بالفعل أنه يعمل في الوقت الحالي على الجزء السادس من لعبة Grand Theft Auto، إلا أن الانتظار أصبح طويلاً للغاية. الاستوديو شهير بأنه أصبح يأخذ وقتًا طويلاً في تطوير ألعابه ليُقدمها للاعبين بالشكل المطلوب.

لعبة مثل GTA V صدرت لأول مرة في 2013، ثم حصلنا بعد ذلك على Red Dead Redemption 2 في 2018، ومن وقتها لم نحصل على أي إصدارات جديدة من الاستوديو. التوقعات المنتشرة حاليًا تُشير إلى أن الجزء السادس من سلسلة Grand Theft Auto لن يصدر قبل 2024 لأن الاستوديو سيجعلها أفضل أعماله حتى وقتنا هذا!

نظرًا لأن اللاعبين يعلمون أنهم لن يحصلون على الجزء الجديد من السلسلة في أي وقتٍ قريب، فهم يقضون وقتهم مع أصدقائهم في لعبة GTA V. هذا من الأسباب الرئيسية في زيادة مبيعات الجزء الخامس. الاستوديو حرفيًا يحلب اللعبة الحالية حتى يقوم بإصدار الجزء الجديد وهم لا يحتاجون لأي أموال لإن GTA V تُقدم لهم ذلك بالفعل من مبيعاتها.

شخصيًا لا أريد أن يضغط اللاعبين بأي شكل على استوديو Rockstar لإصدار GTA 6 في أسرع وقت. نحن نعلم أن هذا الاستوديو لا يخرج بلعبة إلا بهدف الفوز بجائزة لعبة العام، ولذلك لن تخرج لنا GTA 6 إلا وهي جاهزة من كل النواحي.

لماذا نشتري GTA V حتى الآن؟

عظمة لعبة GTA V هي ما تجعل اللاعبين مستمرين في شرائها

أظن أنني بالفعل قد وضحت لكم لماذا يقوم اللاعبين بشراء Grand Theft Auto V حتى الآن، ولكن تلك هي كل الأسباب باختصار:

  • اللعبة تُقدم واحدة من أفضل القصص في تاريخ صناعة الألعاب
  • نمط الأونلاين Multiplayer لا يزال مدعومًا بكم ضخم من التحديثات المجانية منذ 2013
  • إصدارات الجيل الجديد والتي قدمت بعض التحسينات الرسومية
  • اللاعبون يريدون الاستمتاع بلعبة من Rockstar وهم في انتظار GTA 6
  • وأخيرًا، اللاعبون لا يهتمون بأي أخطاء أو مشاكل يقع فيها استوديو Rockstar

الخلاصة هي أن استوديو Rockstar Games يبدو وأنه حصل على قلب وعشق اللاعبين وأصبحوا ينظرون إليه وإلى ألعابه قائلين "سحرتني ولا سحرتلي". مجتمع اللاعبين أصبح عنده ولاء تام لاستوديو Rockstar، ولا توجد عندهم أي مشاكل في شراء ألعابهم مرارًا وتكرارًا، أو حتى انتظار الألعاب الجديدة لفترة تزيد عن 5 و 6 سنوات. نحن الآن ننظر للمستقبل. ننظر للعبة Grand Theft Auto 6 و نعلم أنها ستقلب صناعة الألعاب رأسًا على عقب فور المشاركة بأول عرض تشويقي لها.