R6S
القائمة
جريمة ثلاثية GTA المحسنة: إطلاق كارثي وضحية جديدة دمُها في يد روكستار!

جريمة ثلاثية GTA المحسنة: إطلاق كارثي وضحية جديدة دمُها في يد روكستار!

منذ شهرين - بتاريخ 2021-11-13

عندما تم الإعلان لأول مرة عن ثلاثية GTA المُحسنة والتي تتضمن لعبة GTA San Andreas و GTA Vice City و GTA III، تحمس الجميع لما يمكن أن تقدمه روكستار من تحسينات على الجيل الجديد خصوصاً وأننا نتحدث عن ألعاب أسطورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى وترقبنا بفارغ الصبر النسخ الجديدة.

ومع أول عرض رسمي للثلاثية، بدأت زوبعة من الإنتقادات تطول التوجه الذي قررت روكستار إتخاذه في التحسينات الرسومية والتي لم تلق إستحسان جزء كبير من الجمهور بينما حظت بإعجاب البعض ليتضح لنا من حينها بأن ثلاثية GTA المحسنة ستشق طريقها لتكون محوراً كبيراً للجدل بالأخص بعد التسعيرة العجيبة ذات الـ 60$ التي طلبتها Rockstar Games من اللاعبين.

 "ولكن ما لم يتوقعه أي أحد هو الإطلاق الكارثي على جميع المنصات بلا أي إستثناء!"

ما الذي فعلته يا روكستار بأعظم ثلاثية في تاريخ الألعاب؟

 لعلني كنت الوحيد تقريباً الذي كان متفائلاً كما أني أعتبر نفسي ضمن القلة القليلة التي أُعجبت بالعرض الرسمي لثلاثية GTA المحسنة من حيث التوجه الفني فقد ذكرت روكستار مسبقاً بأنها لا تنوي على تغيير ألعاب عريقة مثل تلك بتغييرات جذرية قد تحولها لألعاب أخرى تماماً بل ستكتفي النسخ المحسنة بتحسين الإضاءة وبيئة اللعب مع الإحتفاظ بنفس رونق وعبق السلسلة القديمة ولكن لم يتوقع أحد أننا بصدد كارثة بكل المقاييس!

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

ثلاثية GTA المحسنة لم تصل للحاسب الشخصي حتى اللحظة!

بدأت المشاكل عندما تعرض تطبيق Rockstar Games Launcher على الحاسب الشخصي لعطل مفاجىء بسبب مشكلة ما في خوادم روكستار ليصبح من المستحيل أصلاً ليس فقط الوصول لثلاثية GTA المحسنة بل كل ألعاب الشركة بما فيهم GTA V و Red Dead وبين ليلة وضحاها، صار لاعبو الحاسب الشخصي غير قادرين على الولوج تماماً لألعابهم المفضلة في مشكلة ما تزال مستمرة حتى اللحظة.

وحتى عندما تم إصلاح المشكلة في الخوادم، أعلن حساب Rockstar Support عن عدم إمكانية الولوج للثلاثية بعد أو حتى شرائها لحين إزالة بعض الملفات التي وُضعت بشكل خاطئ غير متعمد فيها.

الكثير من مجتمع اللاعبين على تويتر ومنصات Reddit بدأوا في إستغلال الحوار لإلقاء اللوم على روكستار في فكرة حكر ألعابها على تطبيقها المخصص دون إتاحة عناوينها على متاجر أخرى مستقرة أكثر مثل ستيم وهي قضية شائكة لم تحلها الشركة بعد.

عموماً، يكفيك أن تعرف بأن الثلاثية ليست متاحة للعب حتى اللحظة أصلاً على الحاسب الشخصي!

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

ولكن ماذا عن المنصات المنزلية؟

لدي لك هنا خبرين، أحدهما سيء والآخر جيد، الخبر الجيد هو أن الثلاثية بالفعل تعمل على كل المنصات المنزلية بمن فيهم الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X، الخبر السيء هي أنها مليئة بالمشاكل التقنية العجيبة مع مشاكل رهيبة في الأداء لا تجعلها تعمل بأي شكل من أشكال السلاسة على المنصات المنزلية!!

نحن نتحدث عن ألعاب صدرت منذ عشرة أعوام هنا!

واجهت ثلاثية GTA المحسنة إنتقادات لاذعة من الجمهور بسبب الرسوميات وأشكال بعض الشخصيات العجيبة التي تم تغييرها بشكل مبالغ فيه عن الألعاب الأصلية أضف لذلك مؤثرات بصرية وصوتية أعجب وفي النهاية أداء لا يليق تماماً بسلسلة محسنة  فقط على منصات جيل جديد تُشغل ألعاباً مثل Forza Horizon 5 على 60 إطاراً.

تحدث العديد من اللاعبين عن التغييرات التي طرأت على أشكال أوجه بعض الشخصيات والـ Character Models التي صارت كارتونية بشكل مبالغ فيه ومضحكة في نفس الوقت صراحةً:

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

رجال العصابات صاروا حرفياً Cute أكثر من ذي قبل مقارنة بالنسخة الأصلية للعبة:

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

السؤال هنا: من الذي فعل هذا بـ Ryder؟

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

ولكن دعونا من الشخصيات ولنتحدث عن الجانب التقني في اللعبة بعض الشيء، على الصعيد الشخصي، لا يمكنني الجزم بأن أي جزء من الثلاثية يعمل بسلاسة على منصة PS5 بل لا يقترب أصلاً من الوصول لـ 60fps، نحن نتحدث هنا عن أداء يصل بالثلاثية لحدود الـ 30-40 إطار وشكراً وهو أمر لا يمكن تغافله خصوصاً أننا بصدد ألعاب صدرت حرفياً على PS2 منذ ما يقرب عقد من الزمان!

لدينا أيضاً الكثير من مشاكل الـ Textures التي تظهر وتحتفي فجأة وكأنها غير مصقولة بتاتاً أضف عليها مؤثرات بصرية تصيبك بالعمى المؤقت مثل هذا الفيديو الذي ظنت من خلاله روكستار أنها أبلت بلاءاً حسناً فقط لينتهي الأمر بأعيننا وهي تحترق من رؤية مظهر الأمطار بهذه الشاكلة.

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

هل رأيتم شكل CJ من الأمام وهو يركب دراجة نارية وأثناء مطاردة؟ لا يفوتكم ذلك الحقيقة.

أخطاء في كل مكان!

العديد من الـ Bugs والـ Glitches كانت حاضرة أيضاً، هناك بعض الأخطاء الموجودة لا يقع فيها صغار المطورين حتى مثل بعض الأخطاء النحوية في بعض الكلمات ونسيان البعض الآخر على اللافتات وغيرها.

لاحظت على الصعيد الشخصي مشاكل بالجملة في المؤثرات الصوتية للعبة، في أحيان كثيرة، أصوات الأبطال يكون لها صدى، كثير من المؤثرات وجدتها مفقودة وفي غير محلها كما أن بعض المشاهد التي تطلبت موسيقى لم تكن موجودة في الوقت المناسب لتعطيني تلك الجرعة التي أحتاجها من النوستالجيا.

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

هل هنالك أي إيجابيات؟

في الحقيقة نعم، وقريباً سأشاركم تجربتي الكاملة للثلاثية في مراجعة مخصصة ولكن كل ما يمكنني قوله هو أن الـ Textures وقتما تكون مضبوطة فتبدو رائعة الحقيقة ومليئة بالتفاصيل، هناك زيادة واضحة في الـ Draw Distance أو مدى الرسم في اللعبة يجعلك تلحظ ناطحات السحاب والجبال من على بُعد، الكثير من التغييرات الإيجابية على بيئة اللعبة أو Environment Quality مع عوامل إضاءة مثيرة للغاية بتواجد واضح للنيون وظلال مميزة تعطي مزيجاً واقعياً أكثر للتجربة ناهيكم عن السماء الرائعة ومنظر الشروق والغروب الذي تحسن بكثير. (تفقد الألبوم)

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Gamesثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Gamesثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Gamesثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

ولكن، كل هذا لا يقارن بالمشاكل التي قدرتها روكستار بـ 60$!

60$ يا مؤمن!! لك أنت تتخيل أن Rockstar Games قد طاوعتها نفسها بشكل أو بآخر لتصدر ثلاثية GTA المحسنة بـ 60$ كاملة حالها كحال أي لعبة جديدة رغم أنها كانت تستحق 40$ في نظري وقت العرض الرسمي ولكن بعد مشاكل الإطلاق، لا يمكنني تخيلها بأكثر من 20$ أصلاً ورغم هذا تطلب منك الشركة في اللعبة هذا المبلغ الباهظ وبأي وجه حق؟ أنا لا أعلم، حتى الأخطاء لم يهتموا بإصلاحها ومن الجلي للغاية إنعدام الإهتمام الذي وُضع في هذا المشروع فقط ليخرج بتلك الشاكلة وبنفس تسعيرة الألعاب الجديدة!

نرشح لك: هل نعيش إلى اليوم الذي تصدر فيه جاتا 6 أو أي لعبة من Rockstar؟

ماذا يقول لنا إطلاق ثلاثية GTA المحسنة الكارثي؟!

الكثير الحقيقة، أول شيء يؤكده هو أن روكستار لم تكن تهتم بهذا المشروع منذ بدايته ولم تصب فيه كامل تركيزها حتى وإلا لما كانت تلك الأخطاء الفادحة والمبتدئة موجودة وهذا يعني بأنه كما ذكرت سابقاً في مقالات شتى عن فكرة حلب GTA V وسياسات روكستار في المماطلة فثلاثية GTA المحسنة لم تكن سوى كبش فداء أو مشروع على كما نقول بالعامية (على الماشي أو تصبيرة) لأجل تشتيت تركيز اللاعبين بعيداً وكسب الوقت للإبتعاد بالمشروع الأهم ألا وهو: GTA 6!

 ولكن إن كانت الثلاثية وسيلة للمماطلة فعلى الأقل، تمنيت على الأقل أن تصدرها روكستار بإتقان وتعطيها الوقت الذي تحتاجه لأن ما يحدث الآن من سخط شعبي على اللعبة سيؤثر سلباً على ثقة الجمهور في المشاريع القادمة والتي تتضمن ريماستر لـ Red Dead Redemption بحسب آخر الإشاعات.

طالع: "روكستار وتأجيل GTA V"..إلى متى سيستمر مسلسل تقشير البصل؟!

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

ثلاثية GTA المحسنة تكشف عن تقلب المناخ داخل أروقة روكستار!

لا يمكنني الجزم بأي شيء طبعاً بدون دليل ملموس ولكن منذ رحيل Dan Houser و Rockstar Games دخلت في مود الـ Panic Attack أو عساي أقول مود العشوائية التامة والقرارات الإدارية الغريية والتفنن في إستفزاز اللاعبين على مدار الأشهر والسنين الماضية منذ أزمة ميعاد إطلاق GTA 6 والتي في إعتقادي أثرت عليها كثيراً داخلياً، حتى القرارات المالية ليست في محلها ولا تدل إلا على شركة بدأت تدخل في طريق الطمع ولهم الحق في ذلك، فمن ذا الذي يكون لديه منجم ذهب مثل GTA Online ويتركه بعيداً؟

طالع: أين GTA VI؟ Rockstar Games قد ارتكبت للتو أكبر خطأ في تاريخها!

حتى هذه اللحظة، لا يسعني القول إلا أن كل خطوة من روكستار حتى الآن كانت سيئة أو مرودها غير إيجابي على مجتمع اللاعبين بدءاً من حكاوي القهاوي التي تخص GTA 6 وسبل روكستار في المماطلة مروراً بالأزمات الإدارية التي تتعرض لها الشركة ووصولاً بالتأجيلات العدة التي طالت نسخة GTA V المحسنة للجيل الجديد والتي أظن بعد كارثة ثلاثية GTA تلك أنها ستتأجل مرة أخرى لأن روكستار لن تغامر بإصدار لعبة أو نسخة محسنة أخرى تحمل إسمها وبها أي عيب حتى ولو كان صغيراً هذا إن كانت لا تزال روكستار تهتم حقاً بمجتمع لاعبيها!

إقرأ أيضًا: شفرات جاتا 5

أضف تعليق (1)
ذات صلة