الرئيسية المقالاتأجهزة محمولة ببطاقات GTX 16…هل ستقدم تجربة مختلفة تستحق الشراء عن لابتوبات عام 2015؟

الدخول في عالم الأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين يعني دخولك في خيارات كثيرة متنوعة لا تعد ولا تحصى, فهناك المئات من الأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين التي تطلق بشكل سنوي وهذه النسبة تزداد من فترة لأاخرى بناء على جديد الشركات المصنعة للمعالجات المركزية او للبطاقات الرسومية. لكن لطالما ارتبط بالأجهزة المحمولة منخفضة التكلفة أو ذات التكلفة المالية المقبولة ضمن الفئة السعرية 800 دولار وما فوق بانها ذات أداء متواضع لا تستحق هكذا مبالغ مالية أضف إلى أنها أجهزة محمولة ثقيلة, ضخمة الحجم, تنتهي بطاريتها بسرعة, حرارتها عالية, لا تمتاز بطاقاتها بما تقدمه البطاقة المكتبية…الخ.

هذه السلبيات جعلت من الشركات المصعنة ترفع من سقف الطموح بجانب شركات تصنيع المعالجات والبطاقات لتصل لنا اليوم مستويات تتخطى بكثير ما رأيناه في عام 2015. فإن كنت واحد من مالكي الأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين التي صنعت في عام 2015 ضمنن الفئة السعرية 800 دولار ستتفاجئ بما وصلنا له اليوم مما سيجعلك تغير نظرتك كلياً حول ذلك النوع من الأجهزة ضمن هذه الفئة السعرية التي أصبحت مغرية بحق!

فالمقولة السابقة التي كانت تقول حتى تحقق تجربة لعب ممتازة عليك بالأجهزة المحمولة الأغلى ثمن لم تعد منطقية لان التطور الحاصل جعلنا نحصل على تجربة بطاقات محمولة بنفس مستوى تجربة البطاقات المكتبية! نعم منذ بداية جيل GTX 10 ونحن وصلنا لهذه المرحلة واليوم نصل إلى مستوى أفضل مع سلسلة بطاقات GTX 16 الجديدة التي استطاعت أن تجدد من دماء الجيل السابق وتضخ روح الشباب فيه من جديد ليواكب المتطلبات التي وصلت لها ألعاب اليوم.

سلسلة بطاقات GTX 16 للأجهزة المحمولة…ماذا تقدم؟ وماهي مميزاتها؟

هذه الفئة السعرية لهذه البطاقات تعتبر مناسبة للكثير من المستخدمين واللاعبين بعكس الفئة العليا مع سلسلة بطاقات RTX 20 المتوفرة ضمن فئات سعرية مرتفعة لا تتناسب مع ما لدينا من مال. ونظراً لأهمية هذه الفئة لكل الشركات المصنعة للاجهزة المحمولة فلقد تم تجهيز أكثر من 80 جهاز محمول بأحدث بطاقات GeForce GTX وهي GTX 1660 Ti و GTX 1650 لتقدم تجربة لعب ممتازة على دقة 1080 بكسل, وهي الدقة الاكثر استخدام بين اللاعبين اليوم.

كمواصفات تأتي بطاقة GTX 1650 Mobile بنواة TU116 بدقة تصنيع 12nm FF مع 1024 نواة كودا, وبتردد 1560MHz مع Boost وبذاكرة GDDR5 بحجم 4GB بواجهة ذاكرة 128bit, وبتردد 8Gbp, مع عرض نطاق ترددي يصل إلى 128GB / s وتستهلك طاقة بين 35-50 واط. بينما بطاقة GTX 1660 Ti Mobile تأتي بنواة TU117 بدقة تصنيع 12nm FF مع 1536 نواة كودا, وبتردد 1590MHz مع Boost وبذاكرة GDDR6 بحجم 6GB بواجهة ذاكرة 192bit, وبتردد 12Gbp, مع عرض نطاق ترددي يصل إلى 288GB / s, تستهلك طاقة بين 60-80 واط.

هذه البطاقات تستهدف بشكل مباشر دقة عرض 1080 بكسل فهي تقدم قفزة كبيرة في الأداء مقارنة بالبطاقات الرسومية القديمة التي أطلقت في عام 2014 و 2015. نحن نتحدث هنا عن قفزة كبيرة في الأداء لتشمل العديد من الأمور: أولاً ومقارنة مع أجهزة محمولة أطلقت في عام 2015, ستحظى بأداء عام أفضل بأربع أضعاف تقريباً, ثانياً ستحظى بشاشة عرض حديثة بمعدل تحديث 144Hz أو 120Hz بتصميم حواف فائقة الرقه بعكس الجيل القديم الذي كان يحظى فقط بـ 60Hz, سماكة منخفضة لا تتجاوز 20mm مقارنة بالتصاميم السابقة التي كانت تصل فيها السماكة إلى 33mm, وزن محمول أقل بحوالي 1 كغ, ذاكرة DDR4 بترددات مرتفعة وسعات ضخمة, وأقراص SSD و M.2 اختياره. هذه القفزة بمواصفات المحمول وشكله وقدرته ستجعله ضمن هذه الفئة السعرية اختيار لا مثيل له لمن يريد تشغيل الالعاب بسلاسة مطلقة على دقة 1080 بكسل, إن كنت تريد القول ان هناك ماهو أقوى فهذا صحيح, هناك بطاقات أقوى لتشغيل الألعاب على هذه الدقة مع الأجهزة المحمولة ولكن نحن نتحدث ضمن هذه الفئة السعرية المغرية…حتى الأن ليس هناك ما ينافسها.

  • تصميم Max-Q: هو نهج مبتكر لصنع أجهزة اللعب المحمولة الأهدء، الأسرع والأرفع في العالم. Max-Q يقدم المعادلة المتكاملة مع بطاقات انفيديا الرسومية GTX 16 بتصميمات مذهلة ذات سماكة لا تتجاوز 20 مم، بحواف ضيقة، شاشة عرض 144Hz وعمر بطارية استثنائي.
  • تسريع عمليات الحوسبة: تستطيع بطاقات GTX 16 القوية في مجال الالعاب من تسريع عمليات معالجة مهام التصميم والمنتجة حتى 5 مرات أفضل بفضل تصميم وبنية المعالج الرسومي التي تعتمد عليها تلك البطاقات متجاوزة ما تستطيع بطاقات الجيل القديم من نفس الفئة تحقيقه, بجانب تجاوز قدرة المعالجات المركزية على تحقيقه. معها ستكون قادر على تحقيق تسريع عملية إضافة المؤثرات البصرية للفيديو في برنامج Adobe Premiere Pro CC, كما ستكون أسرع في عمليات التقريب والتحديد مع برنامج Adobe Illustrator CC, بجانب مجموعة أخرى من البرامج التي تستفيد من هذه القوة الرسومية والتي سيكون مبتكري المحتوى سعداء بالحصول عليها مع هكذا اجهزة محمولة ذات أسعار مقبولة.
  • تقنية NVIDIA Optimus: تقدم عمر بطارية أطول بمرتين.
  • خاصية WhisperMode: تتيح وصل الأجهزة المحمولة مع برنامج GeForce Experience لتعمل البطاقة على نحو أهدأ بكثير من خلال تحديد الإعدادات المثالية للعبة التي تلعبها لتحصل على معدل إطارات سلس وبنفس الوقت لا تستهلك طاقة زائدة عن حاجة اللعبة.
  • خاصية NVIDIA Highlights: تسمح للاعبين بأن يلتقطوا تلقائيا أفضل لحظات اللعب التي حدثت على شاشتهم. فهناك أكثر من 50 لعبة تدعم NVIDIA Highlights بما في ذلك Metro Exodus, Fortnite, PUBG, War Thunder, Shadow of the Tomb Raider, Ring of Elysium, Escape from Tarkov, Hitman 2, Kingdom Come: Deliverance, Hunt: Showdown, Final Fantasy XV , Tekken 7.
  • أداة NVIDIA Ansel: تتيح لللاعبين التقاط صورة داخل اللعب بشكل احترافي وغير مسبوق. أكثر من 70 لعبة تدعم هذه التقنية مثل Metro Exodus, Battlefield V, Hitman 2, Shadow of the Tomb Raider, For Honor, Star Wars: Battlefront II , Final Fantasy XV. كما يمكن للاعبين أيضا مشاركة صورهم المفضلة والمشاركة في مسابقات الصور الشهرية على موقع Shot with GeForce.
  • ميزة البث المباشر NVENC: تحظى سلسلة بطاقات GTX 16 بميزة البث المباشر NVENC والتي عند تفعيلها تسمح لك بلعب الالعاب والقيام بالبث المباشر بنفس الوقت على نفس الجهاز الذي تمتلكه دون حدوث أي انخفاض في الاداء كما تشاهد في الصورة المرفقة.

لنتحدث الأن على مستوى الأداء..هل هناك فرق كبير أم صغير؟

من ناحية الأداء فالجهاز المحمول القادم ببطاقة GTX 1660 Ti يعرض أداء أفضل بأربع مرات مقارنة بجهاز محمول قديم مر عليه 4 سنوات ببطاقة مثل GTX 960M. وهي أفضل بـ 1.5 مرة من بطاقة GTX 1060 أيضاً على دقة عرض 1080 بكسل. للتذكير ان هذه البطاقات الرسومية تأتي من معمارية Turing أي أنها تحمل نفس المميزات والتقنيات الحديثة التي تتمتع بها الإصدارات المكتبية ولكنها تفتقد لدعم تقنية تتبع الأشعة. لربما التقنية الأبرز هي Max-Q وهي تقنية تصميم جديدة استخدمتها انفيديا مع الجيل السابق والان تعيد استخدامها مع هذه البطاقات التي تساعد الشركات المصنعة على طرح اجهزة محمولة بسماكة تصل إلى 17mm بحواف شاشة رفيعة وتعمل بمعدل تحديث 144Hz. بجانب قدرتها الواضحة في الألعاب تستطيع هذه البطاقات من سلسلة GTX 16 من تسريع المهام المنفذة في برنامج Adobe Premiere Pro CC, Adobe Illustrator CC, كذلك تحسين سرعة الاستجابة مع برنامج Adobe Photoshop CC و Lightroom CC لتستغل قوة المعالج الرسومي فيها.

بطاقة GTX 1660 Ti تستطيع أن تتجاوز بسهولة معدل فريمات 60 فريم لتصل إلى 100 فريم مع احدث الالعاب على دقة 1080 بكسل بما فيها ألعاب Esport المشهورة. هناك دراسة نشرتها انفيديا تؤكد أن هناك 75% من مالكي الأجهزة المحمولة في الوقت الحالي يمتلكون أجهزة بقوة بطاقة GTX 960M أول أقل بينما 25% يمتلكون ما أقوى من بطاقة GTX 960M, وعادة هؤلاء يحدثون أجهزتهم المحمولة كل 4 سنوات..اليوم أنت أمام فرصة للحصول على نقلة نوعية في الأداء لم تكن لتحلم بهاً, فحتى على صعيد الأسعار تعتبر الأجهزة الجديدة والتي تبدأ بمبلغ 800 دولار صفقة مربحة من دون أي شك خاصة مع هذا الكم من مستوى الأداء الذي تحصل عليه.

اما بطاقة GTX 1650 فهي قادرة على تحقيق تجربة لعب سلسلة مع معدل فريمات يصل إلى 60 فريم مع الالعاب الحديثة على دقة 1080 بكسل وبالذات مع ألعاب Esport. هذه البطاقة تستطيع أن تتفوق على بطاقة GTX 950M بحوالي 2.5 مرة وتتفوق على بطاقة GTX 1050 بحوالي 1.7 مرة من ناحية الأداء مما يجعلها بطاقة رسومية ممتازة لاختيارها مع الأجهزة المحمولة الحديثة ضمن الفئة السعرية 800 دولار.

ماهي الأجهزة المحمولة التي يمكن أن تنصحني بشرائها؟

المجموع الكلي لعدد الاجهزة المحمولة التي تعمل ببطاقات GeForce الجديدة سيتجاوز أكثر من 100 جهاز محمول في النصف الأول من هذا العام. الشركات التي دخلت في خط إنتاج تلك الاجهزة المحمول هي Acer, ASUS, Dell, Gigabyte, HP, Lenovo, MSI بما فيها شركات أخرى. بالنسبة للمستخدمين المستهدفين لهذا النوع من البطاقات هم الذين يرغبون بتشغيل ألعابهم على الاجهزة المحمولة بدقة 1080 بكسل بمعدل إطارات سلس, وأكثر من سيشعر بالفرق هم من يستخدم أجهزة محمولة قديمة عمرها 4 سنوات أو أكثر حيث سيلاحظون فارق كبير وشاسع بالأداء مع هذه البطاقات الجديدة, فتخيل أنك قادر على تحقيق معدل إطارات يصل إلى 100 فريم عند دقة 1080pمع الألعاب المشهورة مثل Fortnite, PUBG, Apex Legends.

لديك الجهاز المحمول Lenovo IdeaPad L340

هذا المحمول ياتي بإصدارين واحد بحجم شاشة 15 بوصة بسعر 870 دولار والاخر بشاشة 17 بوصة بسعر 920 دولار, كلاهما يتمتعان ببطاقة GTX 1650. تصميم المحمول مقبول مع كيبورد بإضاءة زرقاء اللون ومواصفات اخرى جيدة.

الجهاز المحمول Lenovo Legion Y7000p

كذلك لديناً إصدار أقوى مع محمول Legion Y7000p القادم بتصميم أجمل والمزود ببطاقة GTX 1660 Ti بسعر 1200 دولار. هناك نفس هذا المحمول ولكن ببطاقة GTX 1650.

الجهاز المحمول ASUS TUF FX505

هذ المحمول بسعر 900 دولار قادم مع بطاقة GTX 1650 ومعالج Ryzen 7 3750H بشاشة 15 بوصة بدقة 1080 بكسل ومعدل تحديث 120Hz ذاكرة DDR4 بحجم 8GB مع قرص PCIe SSD بحجم 512GB.

الجهاز المحمول ASUS Zephyrus G

كما أطلقت محمول اخر وهو Zephyrus G القادم بسعر 1100 دولار مع بطاقة GTX 1660 Ti وشاشة 15.6 بوصة بدقة 1080 بكسل بمعدل تحديث 120Hz.

الجهاز المحمول Acer Nitro 5/ Nitro 7

لدينا كذلك محمول Acer Nitro 5/7 القادم مع بطاقة GTX 1650 لإصدار Nitro 5 بسعر 830 دولار, أما لإصدار Nitro 7 فهناك خيار ببطاقة GTX 1660 Ti بسعر 1050 دولار أو نفس البطاقة السابقة بسعر أقل.

بهكذا أسعار لا أعتقد أن لديك سبب في عدم اقتناء هذه الاجهزة المحمولة المخصصة للاعبين فهي قوية بأدائها, وزنها منخفض, حرارتها مقبولة, مميزاتها متعددة, تدعم أحدث التقنيات, شاشات عرض ذات مواصفات رائدة. هل يمكن أن نستغني عن الحاسوب المكتبي وتبديله مع هذه الأجهزة؟ برأي كل نوع من الأجهزة له نوع المستخدمين فهناك من يفضل الحاسوب المكتبي وهناك من يفضل الأجهزة المحمولة لتشغيل الالعاب, ولكن إن كنت من محبي الأجهزة المحمولة وتريد تحقيق تجربة لعب ممتازة دون دفع مبلغ كبير من المال فهذه الأجهزة الجديدة بهذه البطاقات من سلسلة GTX 16 ستكون اختيار ذكي من دون أدنى شك خاصة لو كان جهازك المحمول قديم ومر عليه 4 إلى 5 سنوات.