واي فاي هو الشبكة التي يعمل عليها الجميع في بيوتهم، عملهم وحتى في بعض الأماكن التي يذهبون إليها على مدار اليوم. الشبكة اللاسلكية لا زالت مبهمة بالنسبة للكثير من مستخدمين التقنية، وهذا ما ننوي شرحه اليوم لكم!

قبل أي شيء، دعونا نُعرّف لكم شبكة الواي فاي

شبكة الواي فاي

الواي فاي هي شبكة لاسلكية تستخدم ترددات الراديو، وهذا لكي تنقل إشارة الإنترنت بدون استخدام أي أسلاك لكي تُسهِّل على الأجهزة التي نستخدمها يومياً في حياتنا الوصول إلى شبكة الإنترنت. يُمكِنُني أن أُحدّثك عن أجهزة الكمبيوتر بأنواعها المحمولة وأنواع سطح المكتب، الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية وحتى الطابعات.

تُتيح الشبكة لمستخدميها الوصول إلى شبكات الإنترنت في جميع الاتجاهات طالما يقع الجهاز في المساحة المحيطة حول الجهاز نفسه، وهذه هي المِيزة الأهم بالنسبة للشبكة.

الأسباب التي جعلت شبكة الواي فاي هي الأفضل للاستخدام داخل الأماكن المغلقة

شبكة الواي فاي في المباني

الفكرة الأساسية وراء شبكة الواي فاي هي إمكانية التوصيل بالإنترنت عن بعد وبعيداً عن شبكات المحمول التي تُكلِّف أموالاً باهظة إن تحدثنا عن السعر مقابل سَعَة التحميل التي تَحصُل عليها.

في نفس الوقت، شبكة الواي فاي شبكة مُتمركزة داخل مكانٍ مُحدد تستقبل الإشارة الخاصة بها من خلال خط أرضي في الأغلب يعمل بتوصيلات سلكية، وهذا يجعلها بالنسبة للمستهلك أكثر استقراراً من الشبكات الهوائية التي تأتي من مسافاتٍ بعيدة قد لا تغطي مساحة المكان الذي تحتاج فيه إلى إنترنت.

من أهم الأسباب التي تجعل أيضاً هذه الشبكة هي الحل الأمثل هي أنها صارت معياراً لتوصيل الشبكات لجميع الأجهزة الذكية المتواجدة في الوقت الحالي، وكل هذا بدون الدخول في عناء استخدام الأسلاك التي ستحيط كل ركنٍ في منزلك أو شركتك، مما جعل شبكة الواي فاي حلاً مثالياً أيضاً.

لكن، كيف تعمل شبكة الواي فاي بالشكل الذي جعل الجميع يعتمد عليها؟

لا يمكنني أن أقول "موجات الراديو هي الطريقة" وأصمت. هذه ليست عادتنا في شرح أي تقنية، لكن دعونا نقوم بشرح الأمر بشكلٍ أكثر تفصيلاً وبساطة ليتسنّى لك فهم الفكرة وراء هذه الموجات.

دعنا نقول أن هناك شخصين يتحدثان سوياً ويحتاجان إلى سماع بعضهما البعض، وفي هذه الحالة هؤلاء الأشخاص هما هاتفك الذكي وجهاز الراوتر الذي وضعته لتوّك. يُمكن للثنائي التحدث مع بعضهم بعضاً من خلال ترددات الراديو، وهي إما 2.4 جيجاهرتز أو 5 جيجاهرتز.

لماذا نتحدث عن هذه الأرقام بالذات؟ لأنها الأكثر شيوعاً بين أجهزة الراوتر المتواجدة في الأسواق حالياً وسنتطرق إلى الفوارق لاحقاً.

ما يحدث هنا هو أن الراوتر يقوم بتحويل البيانات الرقمية التي تخرج منه إلى موجات راديو يمكن لشخصٍ واحدٍ فقط أن يفهمها و"يتحدث" معها، وهو الشريحة الخاصة بالواي فاي الموضوعة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو جهازك الذكي، والذي بدوره يُترجمها ليُحولها إلى أرقام الـ 0 والـ 1 التي يمكنه التعامل معها كطبيعة أي قطعة كهربائية.

جميع شبكات الواي فاي تعتمد على أكثر من قناة لكي تسمح لك بتشغيل أكثر من جهاز على نفس الشبكة، وهذا لتقليل ازدحام البيانات الذي يحدث عند توصيل أكثر من جهاز في نفس الوقت، وكل هذه الأجهزة تحاول أن تتواصل مع نفس الجهازٍ في وقت واحد وهو، مثل أي إنسان، لا يُمكنه التحدث مع أكثر من شخصٍ واحد في نفس الوقت.

الحل هنا هو توزيع هذه الأجهزة على أكثر من قناة لتقليل اضطراب الشبكة نفسها، وهذا ما يجعل الاعتمادية على هذه الشبكة أعلى وأعلى مع مرور الوقت والتطور.

إذاً، الواي فاي يعتمد على تحويل البيانات من 0 و1 إلى موجات راديو، مقبول. لكن يظل السؤال طارحاً نفسه، ما هو الفارق بين قنوات الـ 2.4 جيجاهرتز والـ 5 جيجاهرتز؟

إن كت تُريد المقارنة بالأرقام، فالأمر سهل. يُمكننا حساب الهرتز كوحدة مُنفردة لنَقُل -على سبيل المثال- بت واحدة في الثانية. الفارق هنا أن قنوات الـ 2.4 جيجاهرتز تقوم بنقل هذه البت 2400000000 مرة في الثانية الواحدة، بينما تقوم قناة الـ 5 جيجاهرتز بنقل هذه البت بما يصل إلى 5000000000 مرة في الثانية.

هل هذا يعني بالضرورة أن شبكة الواي فاي التي تعمل على نطاق الـ 5 جيجاهرتز أفضل من نطاق الـ 2.4 جيجاهرتز؟

الفارق بين أهم قناتين يكمن في نقطتين

شبكة الإنترنت

كما ذكرت لك، معظم أجهزة الراوتر الحديثة التي نراها حالياً في السوق تعتمد على القنوات التي ذكرناها في الأعلى. تتوقع بالطبع أن قناة الـ 5 جيجاهرتز أفضل من قناة الـ 2.4 جيجاهرتز في جميع الأحوال، لكن الأمر يختلف قليلاً وستتفهم هذه الجزئية عندما نشرح لك الفوارق الأساسية.

إن نظرنا إلى شبكة الـ 2.4 جيجاهرتز، سنجد أنها تنقل البيانات بسرعة قد تصل إلى 600 ميجابت في الثانية الواحدة في أفضل الأحوال الممكنة مع تغطية تصل إلى 46 متر داخل الأماكن المغلقة و92 متر داخل الأماكن المفتوحة، وهذا يعود بالطبع إلى وجود حواجز داخل الأماكن المغلقة وهي الحوائط التي تضعف مدى ترحال الشبكة.

بالحديث عن الأماكن المغلقة، تعرف إلى كيفية تقوية اشارة الواي فاي WiFi في المنزل بسهولة!

بالنسبة لشبكات الـ 5 جيجاهرتز، سنجد أنها توفر سرعات قد تصل إلى 1300 ميجابت في الثانية الواحدة أثناء تغطية ما يصل إلى نصف تغطية ما تغطيه شبكة الـ 2.4 جيجاهرتز، وهنا تظهر الأزمة.

إن أردنا أن نلخص الأمر، كل ما سنقوله يتلخص في أن شبكة الـ 2.4 جيجاهرتز أفضل للتغطية على المدى البعيد بينما نرى أن شبكة الـ 5 جيجاهرتز هي الأفضل على المدى القريب من أجل الحصول على سرعاتٍ أعلى. حاجتك ستحدد الشبكة التي تتبناها بكل بساطة.

وأخيراً…

شبكة الواي فاي حلت الكثير من الأزمات بالنسبة لنا ونحن محظوظون لأننا في عصرٍ يمكننا فيه الاتصال بالإنترنت عن بعد. لا نعلم من يريد تمرير الكابلات في كل مكان حتى الآن بينما يمكننا الوصول إلى الإنترنت عن بعد من خلال أي جهاز ذكي وبالاستعانة بجهازٍ واحدٍ فقط في معظم الأحوال العادية.

أوه، نسيت أن أقول لكم أن شبكات الواي فاي 7 سيتم الكشف عنها قريباً، والتي ستعمل على أكثر من قناتين. سنقوم بتغطية هذا الأمر في مقالةٍ أخرى وسنحدثكم أكثر عن معيار الـ WiFi 6E الأكثر انتشاراً!