أكتب لكم هذا من مقر عرب هاردوير. نفس المقر الذي يحتاج إلى الـ WiFi لكي تقوم بتغطية مكاتبنا جميعاً كما تستخدم أنت الـ WiFi في المنزل لكي تقوم بتوصيل اللاب توب الخاص بك مع الهواتف الذكية الخاصة بأفراد عائلتك من أجل التواصل مع العالم الأخر بشكل فعال وسريع. لذا ستحتاج دائما لشبكة واي فاي قوية وسنشرح هنا تقوية اشارة الواي فاي لأنه أصبح جزءً من حياة الإنسان الطبيعي. مثل الماء والهواء. قد تبدو جملة حزينة في مطلعها لكنها حقيقية. يجن جنونك عندما لا تجد شبكات الـ WiFi في الأماكن العامة التي تذهب إليها وتبدأ بالبحث عن أي موزع شبكة مفتوح حولك لكي يتسنى لك الدخول على الإنترنت من خلال هاتفك الذكي.

إقرأ أيضاً : أفضل 7 استخدامات للراوتر القديم (لا تتخلص منه).

حتى اللاعبين، في الماضي كنا نقول أن الـ WiFi ليس الأفضل من أجل الألعاب، لكن مع تطور التوصيلات والتعريفات نستطيع أن نقول أنك ستتمتع بتجربة مشابهة لنفس تجربة الـ Ethernet من نواحي السرعة والإستجابة. أصبح الأمر أساسي الآن لأن هذه التقنيات تفيد كل من يهتم بأي جهاز ذكي في بيته وهذا يضم معظم القراء هنا.

لماذا احتاج لتقوية اشارة الواي فاي WiFi في المنزل ؟

المشكلة كلها حينما تبدأ شبكة الـ WiFi الخاصة بك بالتقطع أو العمل بشكل غير مرضي بأي شكل من الأشكال. أنا وأنت نتعامل في الأساس مع الراوتر الخاص بمزود شبكة الإنترنت أو الأجهزة الإحترافية من نفس الطينة عن طريق تركيبها وشكراً. نضمن أننا نتمتع بشبكة تغطي المنزل بالكامل ونظن أننا لن نعاني من أي مشكلة معها في المستقبل.

 

أهم أسباب ضعف شبكة الواي فاي في المنزل

مشاكل ضعف شبكة الواي فاي وبكل بساطة تتلخص في الأتي:

  1. إستخدام جهاز راوتر قديم أو لمدة طويلة.
  2. البنية الخاصة بالحائط.
  3. مساحة منزل كبيرة أو وجود أكثر من طابق.

إقرأ أيضاً : أفضل 5 طرق لحل مشاكل الـ WiFi في المنزل

إستخدام جهاز راوتر قديم أو طال عليه الزمن

شخص يضع سلك في راوتر 

إن كنت مبتلى بإشارة WiFi ضعيفة عن ما تستحق، فقد يكون السبب في إستخدامك لجهاز راوتر قديم أو تم إهلاكه. كنت تجلس في هذه الغرفة في الطرف الأخر من منزلك وتقوم بتوصيل هاتفك في الشاحن لكي تتحدث مع أصدقائك وتجد نفسك واقعاً في النوم، لكن على الأقل كنت تمتلك شبكة تقوم بتغطية إحتياجاتك. أو من الممكن أن الشبكة لم تصل لك من الأساس لشرائك لوحدة ضعيفة في الأساس.

هذا ما قد يجعلك تفكر في شراء وحدة جديدة في المنزل لكي تتمتع بالشبكة التي تريد التمتع بها، شبكة تستطيع أن تقوم بتغطية منزلك بالكامل من جميع زواياه بالطبع.

البنية الخاصة بالحائط.

غرفة فارغة

أنا لست بعامل بناء لأنه سيمتلك خبرة أكثر مني في هذا الأمر عند شرحه. لكن البنية الخاصة بالحائط لها دور في نقل الشبكة. مرور الموجات اللاسلكية في حائط تحتله المواسير والأسلاك. مرور الشبكة من خلال هذه الحوائط سيكون دائماً أمراً صعباً عليها نظراً لسمكها والتشتت الذي يحدث للموجات من خلال المجال الخاص بهذه الأسلاك التي قد تشتت الإشارات النابعة من جهاز الراوتر الخاص بك.

في هذه الحالة تكون الأجهزة من طينة الـ Access Point والـ Mesh مفيدة في معظم الحالات للقيام بتمديد الشبكة لمساحة أبعد وتعزيز إشارتها.

مساحة منزل كبيرة أو وجود أكثر من طابق.

مدخل منزل

بعض المنازل قد تكون واسعة للغاية ولا يمكن أن تغطي مساحتها بالـ WiFi من خلال جهاز واحد. قد يكون هذا المنزل مكون من طابق واحد لكنه واسع وقد يكون مكون من أكثر من طابق. هذا بالطبع سبب في ضعف الشبكة في الطابق المخالف للطابق الذي يتم وضع الراوتر فيه أو في أبعد غرفة عنه.

في هذه الحالة لن يكون هناك أفضل من شبكات أجهزة الـ Mesh التي تقوم بوضع نقطة في كل مكان لكي يتسنى لك التمتع بشبكة قوية أينما ذهبت. لن ننكر أن تكلفتها ستكون أكبر من جهاز الـ Extender، لكن الأمر يستحق لكي تأخذ نفس التجربة في كل غرفة ستجلس فيها اليوم.

حسناً، لقد فهمت المشكلة. لكن...ما هي هذه الأجهزة التي من الممكن أن أضعها في المنزل لحل مشكلة تقوية اشارة الواي فاي؟

إقرأ أيضاً : حماية شبكة الواي فاي | طريقة عمل الاختراق + الحماية.

أنواع جهزة تقوية اشارة الواي فاي

هذه أنواع أجهزة حل مشكلة ضعف إشارة الواي فاي في المنزل:

جهاز الـ Repeater أو الـ Extender.

هذه هي الأجهزة التي تجدها دائماً على مواقع الإنترنت وفي كل مكان. هي نفسها أرخص أجهزة ممكن شرائها وهي أيضاً الأجهزة التي يظن الجميع أنها ستحل مشكلة تقوية اشارة الواي فاي. وظيفة هذه الاجهزة بسيطة للغاية، تأخذ شبكة الـ WiFi الخاصة بك وتقوم بإعادة توزيعها مرة أخرى.

هذه الأجهزة في حد ذاتها ليست الأفضل عملياً. هي تقوم بأخذ ما يمكن أن تقدمه. ماذا يعني هذا؟

هذا يعني أنها تقوم بأخذ إشارة ما سواء كانت ضعيفة أو قوية ثم تقوم بإعادة توزيعها مرة أخرى. هذا يعني أنك ستحتاج أن تضعها قريباً إلى الراوتر الخاص بك من أجل الحصول على إشارة جيدة مما قد يكون صعباً في منزلك بسبب تصميم الغرف وما شابه.

في نفس الوقت، هذه ليست الشبكة الأفضل بالنسبة لك في المنزل عند تعدد المستخدمين لأنك ستأخذ سرعة أبطاً من سرعتك الأساسية وسيتم تقسيمها على المستخدمين. 

أجهزة الـ Access Point

أجهزة الـ Access Point تعمل مثل الـ Extender بالضبط لكي تقوم بنقل الإشارة بشكل أوسع، لكن الفكرة هنا أن هذه الأجهزة تقوم بإستعمال توصيلات ملموسة من الكابلات الخاصة بالمنزل على عكس الـ Extender، أنت تقوم بإعادة محاكاة جهاز الراوتر مرة أخرى من خلال توصيله بمدخل Ethernet في الحائط. بالطبع هذه الأجهزة ستزودك بسرعة أفضل مقارنةً بأجهزة الـ Extender, وسوف تساعدك علي تقوية اشارة الواي فاي.

بالطبع هذه الميزة مشكلة في حد ذاتها.

لا تمتلك كل البيوت مداخل Ethernet في الحائط مما قد يجعل هذا الجهاز غير مناسب من أجل العديد من مستخدمين الإنترنت في المنازل.

أجهزة الـ Mesh

شبكات الـ Mesh يمكن أن تتعامل معها وكأنها مجموعة من النقاط التي تقوم بتوزيعها في منزلك أو مكتبك من أجل توزيع شبكة الإنترنت من خلال الـ WiFi بشكل واسع. إن لم تكن مطلعاً بشكل واسع فقد يهمك أن بعض المدن تقوم بإستخدام هذه الأجهزة من أجل تغطيتها بالإنترنت بشكل كامل.

في الماضي كان التعامل مع هذه الأجهزة أمراً صعباً ويحتاج إلى معرفة واسعة بخصوص تركيباتها. لكن عندما تم طرحها من أجل مستخدمي المنازل؛ إختلف الأمر بشكل واضح لكي يصبح من الأسهل تركيبها والتعامل معها بشكل واضح وصريح.

لكن لن ننكر أن سعرها قد يكون العائق الوحيد في شرائها، هذه الأجهزة هي الأغلى بين الثلاث وقد تحتاج ما هو أقل منها ليفي بالغرض. إن كنت تريد تقوية اشارة الواي فاي، هذه الأجهزة الحل الأمثل من أجلك في نطاق واسع. أما إن كانت مشكلتك في غرفة أو في بعض المترات البسيطة، فلا. ليست لك.

 

افضل جهاز تقوية اشارة الواي فاي (ASUS Zen WiFi)

 جهاز تقوية اشارة الواي فاي (ASUS Zen WiFi)

كما تعلمون، نحن لنا ترشيحاتنا التي نحب أن نقوم بتقديمها دائماً في معظم مقالتنا لكي نطلعكم على الجديد. في موضوعنا اليوم سنرشح أجهزة ZenWiFi من ASUS التي تضع نفسها مع أشهر أجهزة الـ Mesh في الوقت الحالي من أجل تزويدكم بسرعات رائعة، أداء متزن وتوصيلات الـ WiFi الآمنة وايضا من اجل اشارة واي فاي اقوي واقوي.

يقوم جهاز ZenWiFi بالتعامل معك بكل بساطة من خلال تطبيق على هاتفك. يمكنك أن تقوم بإختيار أكثر من إسم لجميع النقاط الخاصة بك والقيام بتسميتها وتقسيمها على حسب قوة الشبكة النابعة منها. بل وأيضاً يقوم التطبيق بتزويدك بحماية أفضل من أجل الأطفال لكي تقوم بمعرفة كل ما يحدث على شبكتك من خلال تطبيق الهاتف أيضاً.

أجهزة ZenWiFi تتمتع بمعالج رباعي النواة من أجل أفضل أداء من وحدات ASUS. جسم الوحدة نفسه يتميز بوجود هوائي ولوحة كهربية مصممين من أجل أفضل إشارة ممكنة، مع تصميم يزود هذه الوحدات بتدفق هواء جيد يسمح لها بالعمل طوال اليوم بشكل سليم.

خاتمةً لموضوعنا…

التمتع بشبكات لاسلكية جيدة في المنزل قد يكون أمراً صعباً. هذه الحلول التي ذكرناها قد تساعدك على تقوية اشارة الواي فاي، لكن لا تنسى أن تقوم بصرف مالك دائماً في ما تحتاج فقط. لا تقم بشراء وحدات الـ Mesh إن كانت مشكلتك في مكان سريرك في غرفتك على سبيل المثال. وتذكر دائماً أن تضع أجهزة الراوتر في منتصف المنزل وتجربها قبل أن تشتكي من مشاكل الشبكة في المنزل. يمكنك دائماً التواصل معنا في التعليقات إن كان لديك أي سؤال بخصوص أي شيء يخص التقنية ولا تنسى أن تتابعنا بشكل دائم لكي تحصل على كل جديد في عالم الإنترنت وخفاياه!