[الفن يغسل من الروح غبار الحياة اليومية. الرسام الإسباني الشهير بابلو بيكاسو] 

هل تحب الفن؟ بالطبع تفعل! من لا يحب الفن ولو قليلاً؟ سواء كانت لوحات زيتية أو منحوتات رخامية أو مجرد لوحة مثيرة للاهتمام، فإن الفن يمس حياة الجميع بطريقة أو بأخرى وذلك لأن الفن هو أحد أكثر القوى انتشارًا وتأثيرًا في تاريخ البشرية.

لماذا يرسم الرسامون، أو يطرق النحاتون الأشكال من الحجر، أو يسجل المصورون لقطات من العالم الحديث؟

كان الفن أحد جوانب الوجود البشري منذ ما قبل الكلمة المكتوبة، وأحد الثوابت في مسيرة التاريخ الطويلة هو التعبير الفني خلال كل عصر. يوجد الفنانون في كل حضارة وعصر للبشرية، يسجلون التجربة الإنسانية بأي أدوات متاحة لهم. قبل فترة طويلة من اختراع الكتابة وتسجيل التاريخ، استخدم الفنانون جدران الكهوف كلوحاتهم. وعلي مدار الزمن تطور الفن والموسيقى والمسرح حتي أصبح جزءًا من قصة البشرية، وذلك لأن هذه العوامل تحدد التقدم البشري وتحكي قصصنا وتسمح للأجيال القادمة بفهم الحياة في لمحة سريعة.

في عام 1964، طُلب من قاضي المحكمة العليا بوتر ستيوارت النظر في الاختلافات بين حرية التعبير والفن والتمثيلات الفوضوية الأخرى (الرسومات الخارجة عن المألوف). عندما طُلب منه تحديد هذه الحدود، أجاب:

[ ربما لا يمكنني أبدًا أن أنجح في القيام بذلك بشكل واضح. لكن يمكنني معرفة الفن عندما أراه ... ]

تم تطبيق هذا الاختبار نفسه عبر التاريخ، ما هو الفن وكيف نعرف عندما نراقب الفن؟ ما الذي يجعل الفن فن؟ بالنسبة للكثيرين، الإجابة هي ببساطة "أنا أعرف ذلك عندما أراه"، ولكن ما هي الصفات التي تراها لتتيح لك هذا التأكيد؟

هذا هو السؤال الأكثر شيوعًا فيما يتعلق بالفن الحديث واتجاهه وقد ازداد بشكل كبير بسبب التقدم المذهل في الفن الرقمي و NFTs.

مع تطور الابتكار والتكنولوجيا بمرور الوقت، تطور الفن والموسيقى والعزف أيضًا، وكان لتكنولوجيا كل عصر تأثير كبير على هذه المجالات. نأتي الآن لعام 2021، وقد لاحظت أن Blockchain هي التكنولوجيا التي تسبب التأثير الأكبر على هذه المجالات، حيث يركز الجميع الآن على تقنية Blockchain وتطورها، ولا يؤثر ذلك على هذه المجالات فحسب، بل يؤثر أيضًا على كل شيء في حياتنا من الاقتصاد إلى الألعاب وبالتأكيد المجتمع نفسه. سنقدم لك في هذا المقال NFT: ما هو؟ وما هي استخداماته؟

طريقة جديدة لتبادل الأموال (DeFi)؟

DeFi هو اختصار لعبارة التمويل اللامركزي

DeFi هو مثال ممتاز للتأثير الواسع الذي يصل إلى الجماهير، أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليه. تم إنشاء تطبيقات DeFi واستمرار تطويرها على Blockchain لكسر دورة القيمة التي كانت موجودة فقط للأثرياء والمؤسسات المالية حصريًا. الأمر الأكثر روعة بالنسبة لي هو تطوير NFTs وتأثيرها على الفن والموسيقى واللعب.

ولكن ما هو الـ DeFi؟

DeFi هو اختصار لعبارة ”التمويل اللامركزي” هو عبارة عن الخدمات الماليّة التي تستخدم العقود الذكية، وهي اتفاقيات لا تحتاج إلى وسطاء مثل البنوك وتقوم على استخدام تقنية الـ Blockchain. وهدفه الأساسي هو تسهيل الوصول إلى الخدمات المالية المختلفة بسهولة وبدون الحاجة إلى سلطة مركزية بينية أو تدخل من اطراف ثالثة تسهل منصات التداول اللامركزية المعاملة دون إجراء العديد من المعاملات أو دفع رسوم ضخمة. 

من القرود الرقمية إلى الأرض الرقمية وما بينهما، طورت NFTs كيف يتصور العالم ويتبادل ويشارك في هذا القطاع، وربما تكون قد سخرت من فكرة وجود مجموعة من 10,000 قرد رقمي فريد كفن في بداية العام، لكن انظر إلى نمو هذا الأمر وقيمته الآن. تمثل القرود الرقمية مثالًا رئيسيًا على Blockchain تتيح تحولًا كبيرًا: تدفق القيمة مباشرة إلى المنشئ، وليس حتى منصة الويب، وبشكل جوهري، أصبح المستخدمون الآن شركاء مستثمرين متوافقين مع المبدعين ولديهم الحافز للمساعدة في نمو مجتمعهم ودعمه وتعزيزه.

 المزاد الشهير لـ Beeple’s Everydays: The First 5000 Days (2021)

حتى الآن، سمعت بلا شك عن المزاد الشهير لـ Beeple’s Everydays: The First 5000 Days (2021). كانت حقيقة بيعها مقابل 69 مليون دولار هي العنوان الرئيسي للعديد من المصادر الإخبارية - وليس من المستغرب، بالنظر إلى أن NFT كانت غير معروفة نسبيًا على الرغم من حقيقة وجودها منذ عام 2015.

هذا، إلى جانب حقيقة أن سوق NFT تجاوز 250 مليون دولار في عام 2020 - أكثر من ثلاث أضعاف قيمتها في العام السابق، هل أطلقت NFT في الاتجاه السائد... أو هل فعلت ذلك؟ اليوم، سننظر أكثر قليلاً في عالم الفن الرقمي والفنانين الرقميين، ونطرح على أنفسنا سؤال مهم: هل NFT مرحلة مؤقتة أم المستقبل؟

ما هي الـ NFT؟

ما هي الـ NFT؟
كلمة NFT هي اختصار لـ Non Fungible Token وهو ما يعني بالعربية رمز غير قابل للاستبدال. هذا الرمز يحمل بيانات ويتم حفظه في Blockchain، والآن قد تتسائل ما هو الـ Blockchain؟

حسناً وبدون الدخول في تفاصيل تقنية دعنا نبسط الأمر ونقول أنه دفتر رقمي ضخم لا يمكن التعديل على البيانات المحفوظة بداخله. يتم فيه حفظ البيانات على هيئة مجموعة من الكتل "Blocks"، عندما تمتلئ المجموعة يتم ربطها بالمجموعة التي تسبقها وهو السبب في تسميتها بهذا الاسم. هذا معنى الـ Blockchain، فماذا يعني "غير قابل للاستبدال"؟ المقصود بـ "غير قابل للاستبدال هو أن الـ NFTs لا مثيل لها ولا يمكن استبدالها بأخرى من نفس النوع فالبيانات التي تحملها كل NFT مختلفة تماماً عن البيانات التي تحملها أي NFT آخر. على النقيض فالعملات الرقمية كالبيتكوين والإيثيريوم هي قابلة للاستبدال فيمكنك استبدال عملة بيتكوين بأخرى لها نفس القيمة. بصورة أبسط الـ NFT هي رمز يحتوي على بيانات لا مثيل لها يتم حفظها في دفتر إلكتروني لا يمكن التعديل عليه.

مع وضع هذا في الاعتبار، عندما يتم تخصيص العمل الفني لوحدة بيانات على Blockchain، يصبح من المفهوم كيف ولماذا يمكن نقله وبيعه كعنصر فريد - ستكون هذه البيانات والصورة المرفقة بها هي الوحيدة في الوجود ويمكن التحقق منها على هذا النحو. لذلك، NFT هي تمثيل رقمي لوحدة معينة من العملة الافتراضية، ويمكن أن يتراوح هذا التمثيل من ملفات الصوت إلى الصور.

أفضل مقارنة يمكننا القيام بها لشرح عمل NFT هي العلاقات بين الفنانين والمتبرعين في الماضي، التي بُنيت على دعم المتبرع للفنان ماديًا بحيث يكون قادرًا على التركيز فقط على فنه وفي المقابل يكون للمتبرع رأي في التحكم في سعر الفن وبيعه. ومع ذلك، فإن NFT تجعل من الممكن أن يكون الفنان هو الذي يختار كيف وماذا سيتم بيعه بدلاً من المتبرع. هذا يمنحهم المزيد من الحرية الإبداعية بينما لا يزال يمنح مشتري الفن الإحساس بأنهم يمتلكون شيئًا فريدًا حقًا - وهذا صحيح أيضًا.

اقرأ أيضًا: اللعب للربح: كيف سيغير مفهوم الـ Play to Earn والـ NFT مستقبل الالعاب؟

التأثير الحالي للـ NFTs علي الفن وإلى أين تقودنا؟

التأثير الحالي للـ NFTs علي الفن وإلى أين تقودنا؟

أحد أشهر الأعمال المرئية لـ NFT التي تم بيعها مؤخرًا - إلى جانب Beeple’s Everydays - هي صورة بسيطة لقطط قوس قزح، تم بيعها بسعر مذهل يزيد عن نصف مليون دولار. تُعرف الصورة عمومًا باسم Nyan Cat meme، والسبب الأساسي الذي جعلها تصل إلى هذا السعر هو تفرد الـ NFT كعمل فني. الشخص الذي يمتلك تلك الصورة هو الوحيد الذي لديه الصورة الحقيقية الآن، وكل ما يمتلكه الآخرون هو فقط لقطات شاشة ونسخًا قد تبدو مثل الأصل ولكنها ليست أصلية.

هذا يفتح مجموعة كاملة من الاحتمالات للأشخاص الذين ينشئون الفن الرقمي. لنأخذ فن الواقع الافتراضي كمثال - عملهم موجود فقط في الفضاء الرقمي، مما قد يشكل تحديًا للطريقة التي يبيعون بها الأعمال الفنية. ومع ذلك، باستخدام NFTs، يمكن للمشتري ومنشئ العمل الفني الرقمي التأكد من أن القطعة فريدة وستظل فريدة حيث يمكن لشخص واحد فقط امتلاكها.

اقرأ أيضًا: 6 استخدامات مفيدة للـ NFTs قد تغير حياتنا للأبد!

بالإضافة إلى ذلك، يدعم مستثمرون مثل Elon Musk و Chamath Palihapitiya هذا الشكل الفني الرقمي البحت، الذي ساهم أيضًا بشكل كبير في زيادة الاهتمام بهذا النوع من الفن. علاوة على ذلك، عرضت دار كريستيز، دار المزادات القائمة منذ عام 1776، عمل Beeple الفني NFT، مما يثبت النقطة التي تهتم بها الشركات الفنية البارزة الآن في NFT.

تتمتع NFT في عالم الفن الرقمي بالقدرة على تزويد الفنانين بمزيد من التحكم في إبداعاتهم والملكية الفكرية للأعمال الفنية والتي في المقابل يمكن أن تحقق مكاسب مالية ضخمة وتأثيرات اجتماعية في المستقبل. بعد قول كل هذا، بالإضافة إلى مراعاة الارتفاع المحتمل في فن الذكاء الاصطناعي، يمكن للوقت فقط معرفة ما إذا كان هذا الضجيج والطلب على فن NFT سيكون موضة أم مستقبل. قدمنا لك في هذا المقال NFT: ما هو؟ وما هي استخداماته؟