القائمة
ترند
ترند
iOS 16 وأنظمة التشغيل: كل ما أعلنت عنه أبل في مؤتمر WWDC 2022

iOS 16 وأنظمة التشغيل: كل ما أعلنت عنه أبل في مؤتمر WWDC 2022

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-06-07

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-09

انتهت الكلمة الافتتاحية لمؤتمر أبل العالمي للمطورين WWDC 2022، التي جاءت بعدد من الإعلانات الهامة والميزات الجديدة لأنظمة التشغيل المختلفة للشركة الأمريكية، حيث أطلقت أبل نظام iOS 16 للآيفون، ونظام جديد لساعتها الذكية، وأيضا للآيباد وأجهزة الماك، والعديد من التحسينات والميزات الجديدة داخل تلك الأنظمة. وإذا كنت ترغب في معرفة كل ما تم الإعلان عنه خلال المؤتمر، تابع قراءة هذا المقال لأننا سوف نتعرف إلى أهم الأشياء التي كشفت أبل النقاب عنها خلال مؤتمر المطورين WWDC 2022.

نظام iOS 16

أعلنت أبل عن نظام التشغيل iOS 16 لأجهزة الآيفون الذي ضم العديد من التحسينات والميزات القوية، ويمكنك أن تلاحظ أن بعضها مستوحى بشكل صريح من نظام الأندرويد. وأولى تلك الميزات هي تخصيص شاشة القفل العادية، حيث يمكنك تغييرها الآن وتحويلها لشاشة عصرية كما يحلو لك لأنك ستكون قادرًا على تغيير الوقت والألوان والخطوط والفلاتر كما تستطيع إضافة الويدجات لشاشة القفل بكل سهولة.

كما تحدثت أبل عن الإشعارات التي تم إعادة تصميمها بشكل جديد ومختلف، وبدلا من التزاحم وظهور الإشعارات على شاشة القفل وحتى تغطية الخلفية، سوف تظهر الإشعارات في الجزء السفلي من الشاشة.

قدمت أبل أيضًا ميزة الأنشطة المباشرة التي سوف تتيح للمطورين طريقة سريعة وسهلة لإرسال أي عدد من الإخطارات بطريقة مرتبة ومنظمة وبدلاً من تلقي العديد من الإشعارات المتعلقة بنتائج حدث ما مثل المباريات الرياضية بطريقة عشوائية، سوف يتم عرض الإشعارات المتعلقة بنفس الحدث في مكان واحد وبشكل منظم.

كما تم تحديث تطبيق الرسائل iMessage في نظام التشغيل iOS 16 وبات المستخدم قادر على تعديل الرسائل التي تم إرسالها كما يدعم تطبيق الرسائل أيضا التراجع عن عمليات الإرسال ووضع علامة على سلاسل الرسائل على أنها غير مقروءة.

بالإضافة لذلك، مع نظام تشغيل الآيفون الجديد، سوف تحتوي Wallet الآن ميزة الدفع بالدين أو لاحقا، التي سوف تسمح للمستخدم بتقسيم الفاتورة إلى أربع أقساط دون رسوم أو فوائد.

وعن خرائط أبل، فقد تم تحديثها هي الأخرى وباتت متاحة في المزيد من البلدان وتقدم بعض الميزات الجديدة مثل محطات التنقل والتوقف والتكامل مع أنظمة النقل العام. ومع ذلك يجب أن أقولها صراحة، معظم الميزات الجديدة موجودة فعلًا في خرائط جوجل.

لم تنس أبل الآباء حيث قدمت لهم في نظام iOS 16 مزيد من التحكم والرقابة الأبوية وأصبح الآن من السهل أكثر من أي وقت مضى مراقبة استخدام أطفالك للهاتف والتحكم فيه من خلال مركز مشاركة العائلة الخاص بأبل.

كما قدمت لنا أبل ميزة مكتبة الصور المشتركة على الآيكلاود التي تتيح لك مشاركة مكتبة خاصة من الصور مع ما يصل إلى خمس أشخاص آخرين مع إمكانية تحرير وتحميل الصور من قبل المشاركين.

أيضا أعادت أبل تصميم تطبيق المنزل أو Home الخاص بها لجعله أشبه بتطبيق جوجل Home وبالنسبة لتطبيق اللياقة البدنية Fitness أصبح متاح الآن لجميع مستخدمي الآيفون ودون الحاجة لأن يكون هناك ساعة أبل متصلة مسبقا بجهاز الآيفون.

آخر ميزة في نظام iOS 16 هي فحص الأمان وهي عبارة عن نظام جديد يسمح للمستخدمين بمراجعة وتعديل بيانات حساسة كانوا قد سمحوا لأشخاص آخرين بالوصول إليها من قبل. على سبيل المثال، إذا شاركت كلمة سر لأحد حساباتك أو موقعك مع شخص ما ولم تعد تريد أن يتمكن من الوصول إلى تلك المعلومات، فيمكنك استخدام تلك الميزة ومنع وصول أي شخص للمعلومات الخاصة بك دون أي مشكلة.

 نظام CarPlay 

خلال مؤتمر المطورين WWDC 2022 قالت أبل أن الجيل الجديد من نظامها CarPlay  الذي يتيح لك استخدام الآيفون بشكل آمن وذكي أثناء القيادة، سوف يعمل على جميع شاشات السيارة ويتيح لك التحكم بالسيارة بدلا من استخدام الأزرار الموجودة داخل سيارتك، مثلا يمكنك التحكم في درجة حرارة السيارة وتشغيل الأغاني بجانب تتبع سرعتك أثناء القيادة وعرض تفاصيل الملاحة وأيضا الدورات التي يقطعها المحرك وكل هذا عبر CarPlay ووفقا لآبل سوف يتظهر الجيل الجديد من كار بلاي أواخر العام القادم 2023، يجب أن تعرف بأن جوجل هي الأخرى سبقت أبل في هذا الأمر من خلال منظومتها Android Automotive والموجودة بالفعل العديد من السيارات.

 نظام iPadOS 16

كشفت آبل عن نظام تشغيل الآيباد الجديد iPadOS 16 والمقرر توافره نهاية هذا العام 2022 ويأتي مع ميزات تعاون جديد تتيح للمستخدمين المساهمة والمشاركة في مشروع ما بشكل سلس وسهل حيث يمكنهم تحرير الملفات وسحب أي ملف (حتى الـ pdf) والصور والروابط دون أي مشكلة وهناك بعض الميزات الأخرى المشتركة مع نظام تشغيل الآيفون ونظام تشغيل الماك مثل تطبيق المنزل ودعم Passkeys في متصفح سفاري فضلا عن تطبيق محسّن وجديد للطقس وعلاوة على ذلك، سوف يتيح لك نظام التشغيل الجديد للآيباد بعرض حجم المجلدات وتغيير تنسيقات وصيغ الملفات أيا كان نوعها بشكل سريع ودون مشاكل.

نظام watchOS 9

بالتزامن مع الإعلان عن نظام تشغيل ساعة أبل الذكية watchOS 9 كشف الشركة عن وجوه جديدة للساعة إلى جانب ميزات أخرى تم تحسينها مثل سيري والإخطارات وكيفية ظهورها على الشاشة.

بالطبع لن يكتمل تحديث watchOS دون تحديثات لتتبع اللياقة والصحة. على سبيل المثال، هناك ثلاث مقاييس جديدة في watchOS 9 التي ستمنحك نظرة أكثر شمولاً ليس فقط على طريقة تدريبك وسرعتك ولكن أيضًا سوف تقيس كفاءة أسلوبك وسوف تتلقى تنبيهات عند التدريب لقياس ضربات القلب ومعدلها وسرعتها أثناء وبعد التدريب.

ميزة تتبع النوم تحصل على بعض التحسينات من خلال وظيفة Sleep Stages حيث سوف يساعدك تطبيق النوم في إلقاء نظرة مفصلة حول كيفية انتقالك من نوع واحد من النوم إلى نوع آخر وهناك قسم جديد للأدوية لتذكير بميعاد تناول الأدوية الخاصة بك.

وبما أن ساعة آبل الذكية كانت رائدة في تتبع مرض الرجفان الأذيني (AFib). الآن ستقدم أبل سجل AFib الذي سيساعدك على تتبع وفهم أعراض هذا المرض بدلاً من إخبارك عندما يحدث ذلك ومن المقرر أن يعمل نظام التشغيل watchOS 9 مع ساعة ابل من الجيل الرابع والإصدارات الأحدث.

معالج M2

على الرغم من أن أبل أطلقت منذ بضعة أشهر معالجها المذهل M1 Ultra إلا أنها قررت الإنتقال للجيل التالي بشكل سريع عندما كشفت النقاب عن معالجها الأحدث M2 والذي يمكنه تعزيز الأداء بنسبة 18% مقارنة بشريحة M1 ويعمل معالج أبل الجديد M2 ب10 أنوية لمعالجة الرسومات أي أعلى بفارق نواتين من M1 ويمتلك 8 أنوية، 4 للأداء و 4 للكفاءة وشريحة أبل تضم 20 مليار ترانزيستور وبدقة تصنيع 5 نانومتر مع سرعات نقل عالية تصل إلى 100 جيجابايت في الثانية وتزعم آبل أن M2 سيكون أسرع 1.9 مرة من أحدث معالج يعمل بـ 10 أنوية في لابتوب.

جهازي ماك بوك

ستكون أول أجهزة الماك المزودة بشريحة M2 الجديدة هما ماك بوك Air الجديد و ماك بوك برو جديد مقاس 13 بوصة.

وقدمت لنا أبل أول جهاز ماك بشريحة M2 وهو MacBook Air بتصميم جديد تمامًا حيث كان رفيع للغاية وبلغ سمك الجهاز حوالي 11.3 ملم فقط كما أنه يزن 2.7 رطل فقط يعني أقل من كيلو ونصف تقريبا وتم تدعيمه بمنفذ ماج سيف وهناك كاميرا تعمل بدقة 1080 بيكسل أما جهاز الماك الثاني الذي يحصل على شريحة M2 هو جهاز ماك بوك برو الجديد مقاس 13 بوصة.

سيتوفر كلا الجهازين في وقت ما في شهر يوليو 2022 وسيبدأ سعر ماك بوك Air الجديد من 1199 دولارًا بينما سيبدأ سعر ماك بوك برو الجديد مقاس 13 بوصة من 1299 دولارًا.

نظام macOS Ventura

أخيرا وليس آخرا، أطلقت أبل نظام التشغيل macOS Ventura لأجهزة الماك والنظام الجديد ضم الكثير من الميزات والتحسينات المهمة ومنها Stage Manager والغرض منها مساعدة المستخدم في إدارة المهام والتطبيقات والنوافذ المفتوحة على الشاشة لزيادة الإنتاجية والكفاءة وعند تفعيل الميزة، سوف يتم وضع التطبيق الذي تعمل عليه في المنتصف وباقي التطبيقات في الجوانب.

ميزة أخرى رائعة وهي سبوت لايت Spotlight ومن خلالها سوف تمتلك القدرة  على البحث عن نص داخل الصور. وهذا يجعل ميزة Spotlight مثل محرك بحث جوجل ولكن لآبل، أيضا تطبيق البريد هو الآخر حصل على ميزات جديدة مثل البحث المتقدم والتراجع عن الإرسال.

وفي متصفح سفاري سوف تكون قادر على مشاركة التبويبات مع الآخرين بكل سهولة كما يدعم سفاري الآن كلمات المرور البيومترية بدلا من كلمات السر التقليدية لحماية أقوى.

أيضا من خلال Hand-Off سوف تبدأ مكالمة فيس تايم عبر الآيفون وتبديل المكالمة بكل سهولة على الماك كما تستطيع تحويل كاميرا الآيفون لكاميرا ويب لجهاز الماك أثناء مكالمة الفيديو دون مشكلة.

 أخيرا، هذا هو كل ما جاء في مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2022 ومع أنه كان مليئا بالإعلانات المهمة والميزات الرائعة إلا أننا سوف ننتظر المؤتمر القادم في شهر سبتمبر الذي سيتم فيه كشف النقاب عن سلسلة آيفون 14 التي ننتظرها بفارغ الصبر لنرى ما الجديد الذي تحضره أبل لنا، عندما يحين الوقت سوف نقوم بتغطية كل شيء عن المؤتمر عبر موقعنا وحسابنا الرسمي على تويتر.

أضف تعليق (0)
ذات صلة