حواديت زمان: حلقة الموت الحمراء لجهاز Xbox 360
وصلت Xbox لذروتها بإطلاق جهاز Xbox 360 بأواخر عام 2005 لتسبق إصدار PlayStation 3 بحوالي عام كامل، وتُصبح هي الشركة التي بدأت الجيل الجديد بشكل رسمي آنذاك. حصريات قوية، أداء تقني ممتاز، دعم لخدمات أونلاين وشبكة ثابتة مع سعر رائع، إنه الكونسول المثالي الذي كان يبحث عنه الجميع. لكن لم يعلم أحد أن الجهاز كان به عيب تقني غريب قادرًا على قتله تمامًا، والنتيجة كانت غضب عارم من مجتمع اللاعبين أدى لخسائر فادحة لـ Microsoft. إليكم قصة حلقة الموت الحمراء لمنصة Xbox 360.
بداية المشكلة ظهرت أثناء تطوير جهاز Xbox 360!
بدأت Microsoft العمل على منصة Xbox 360 في عام 2004 تجهيزًا لإطلاقها في موسم أعياد 2005. الهدف الرئيسي للشركة كان التفوق على Sony وإطلاق جهاز الجيل الجديد قبلهم بعام على الأقل لضمان تحقيق أعلى أرباح ممكنة، مع جذب أكبر شريحة من مجتمع اللاعبين إلى جهاز Xbox الجديد.
المشكلة هنا أن الشركة تسرعت في إطلاق الجهاز حيث بدأت في التجارب الأولية على المنصة في فبراير 2005 عندما حصلوا على شريحة المعالج لأول مرة قبل إطلاق الجهاز بحوالي تسعة أشهر فقط، والمدة المنطقية هي أن الجهاز كان من المفترض أن يتم تجربته لمدة لا تقل عن عام ونصف أو عامين للتأكد من أن كل شيء يسير وفقًا لما تريده الشركة!
بدأت تظهر المشاكل الفعلية أثناء عملية الإنتاج والتغليف تجهيزًا للنشر في الأسواق حيث من كل 100 جهاز، كان يعمل حوالي 60 جهاز فقط بشكل سليم، مما يعني أن أكثر من 40 جهاز كان يتم إعادة تفكيكهم وإنتاجهم من البداية لحل المشاكل، وتلك نسبة عملاقة من النسخ المعيوبة، وكان من المفترض أن من كل 100 جهاز يعمل على الأقل 90 أو 95 بشكل سليم.
تفاقمت المشكلة لدرجة أن كمية النسخ المعيوبة وصلت في وقتٍ ما لأكثر من 600 ألف جهاز من المفترض أن يتم إعادة تصنيعهم من البداية وحل المشاكل المتواجدة بهم، وهذا بالطبع يعني المزيد من الجهد والعمل الغير مطلوب الذي كان من المحتمل أن تتفاداه الشركة إذا ركزت على تجربة الجهاز فترة أطول قبل البدء في عملية الإنتاج النهائية.
إطلاق منصة Xbox 360 والتفوق المباشر على PlayStation 3
صدرت منصة Xbox 360 في نوفمبر 2005 وكان الطلب على الجهاز عملاقًا. لم تستطع Microsoft مواكبة الطلبات المرتفعة، وكان الجهاز غير متواجدًا في معظم المحال بسبب الضغط الكبير لشراء المنصة. لكن سرعان ما تمكنت الشركة من توفير المزيد من النسخ، وبدأ جميع اللاعبين في تجربة الجيل الجديد بحق بسعر 400 دولار فقط!
كل شيء كان يسير على ما يرام، بخدمات أونلاين ممتازة وثابتة وألعاب حصرية قوية جعلت شراء Xbox 360 هو التوجه المثالي للاستمتاع بالجيل الجديد مبكرًا. لكن الحماس بدأ يزداد عندما جاء حدث E3 2006، والكل كان يترقب شركة Sony والكشف عن منصة PlayStation 3.
كالمتوقع من بلايستيشن، فالشركة تصرفت بعجرفة كبيرة وقيلت جملة شهيرة في الحدث:
[quote "الجيل الجديد لن يبدأ، إلا عندما نقول نحن أنه بدأ."]
وقتها كشفت الشركة عن جهاز PlayStation 3 مُوضحة أنه تجربة الجيل الجديد المثالية والـ Premium، والصدمة الكبيرة كانت عند الكشف عن السعر الرسمي. أقل نسخة من منصة PlayStation 3 ستأتي بسعر 500 دولار، والنسخة الأكبر حجمًا في المساحة ستأتي بسعر 600 دولار!
هذا كان سعر غير منطقي لجهاز كونسول في عام 2005، مما جعل الكثير من اللاعبين الذين انتظروا المنصة يتوجهون لشراء Xbox 360 بسبب سعره الأرخص، ووجود كمية لا بأس بها من الحصريات التي صدرت خلال الأشهر الأولى من الإطلاق قبل PS3. لقد كان بالفعل الجهاز المثالي وقتها لأي لاعب يريد تجربة الجيل الجديد، لكن الأمور لم تستمر على هذا الوضع كثيرًا…
حلقة الموت الحمراء تُرعب المستخدمين
في يونيو - يوليو 2006 بدأت تظهر مشكلة غريبة في أجهزة Xbox 360، وبدأ اللاعبين يتحدثون عنها عبر منتديات الانترنت. فجأة وبدون أي سبب منطقي، زر التشغيل الخاص بالجهاز يتحول إلى اللون الأحمر، والجهاز لا يعمل على الإطلاق. لا تستطيع حتى أن تفتح الجهاز لترى أي شيء فيه، مما يعني أنك أصبحت تمتلك في منزلك قطعة خردة ثمنها 400 دولار!
المشكلة لم تكن عند لاعب أو اثنين فقط، بل تقريبًا كل شخص امتلك جهاز Xbox 360 في ذلك الوقت واجه تلك المشكلة. بدأت الإتصالات تأتي لمايكروسوفت من كل جهة وما كان يوجد حل إلا تبديل المنصة المعيوبة بمنصة أخرى. بعض اللاعبين قاموا بإستبدال الجهاز الخاص بهم لأكثر من أربعة مرات، والمشكلة كانت لا تزال ظاهرة.
ما جعل الكثير من اللاعبين والإعلاميين يلقون اللوم على مايكروسوفت وقتها هو أن الشركة كانت مستمرة في بيع المنصة في الأسواق على الرغم من كمية المشاكل التي بدأت في الظهور، مما يعني أن شراء Xbox 360 آنذاك كان بمثابة الحصول على قنبلة موقوتة ستنفجر في أي لحظة داخل منزلك وتتوقف تمامًا عن العمل، ولذلك قرر الكثير من اللاعبين عدم شراء الجهاز حتى تخرج مايكروسوفت وتُعلق على الأمر لتوضيح ما الذي يحدث بالضبط!
الفكرة هنا أن حتى مايكروسوفت نفسها لم تعلم بماهية الخطأ ومن أن يأتي، وعندما وجدوا أنفسهم في هذا المأزق وأنهم لا يستطيعون حل المشكلة بالسرعة المطلوبة، إتخذت الشركة القرار الأكثر صعوبة بوقف الإنتاج تمامًا لدراسة الموقف ومعرفة أسباب المشكلة قبل إرسال المزيد من النسخ إلى المستهلكين في كل أنحاء العالم ومواجهة نفس المشاكل مرةً أخرى.
سمعة شركة Microsoft بأكملها كانت على المحك!
بعد أشهر من العمل، وصلت الشركة إلى أساس المشكلة واتضح أنها انقطاع وصلة داخل مكونات الجهاز بسبب حراري. الفكرة أنه جهاز ألعاب، وبالطبع يقوم اللاعبين بتشغيله وإطفائه الكثير من المرات يوميًا من أجل الاستمتاع بالألعاب، وهذا بدوره يؤدي إلى فصل الحرارة وتوصيلها بشكل متكرر على بعض المكونات مما أدى إلى انقطاع وصلات مُعينة أدت إلى تلف الجهاز تمامًا.
الآن سمعة الشركة أصبحت على المحك حيث قامت ببيع ملايين الوحدات، ولا يوجد حل مناسب لهذه الأزمة إلا بتصليح كافة الأجهزة، لكافة المستخدمين، مجانًا، وبدون أي أسئلة على الإطلاق. تلك المشكلة كلفت Microsoft حوالي 1.15 مليار دولار، وتلك كانت خسائر فادحة أكثر من المتوقع بكثير!
لحسن الحظ، فإدارة Microsoft تقبلت الموقف، وقررت إعطاء إدارة Xbox كل الأموال اللازمة لحل تلك المشكلة في أسرع وقت ممكن. الشركة ارتكبت خطأ تقني فادح، اعترفت به، وبدأت في فعل الصواب لكل المستهلكين والعمل على حل المشكلة مجانًا لضمان إعادة الثقة في علامة Xbox التجارية مجددًا.
لضمان عدم مواجهة أي لاعب آخر نفس المشكلة، قررت Xbox مد فترة ضمان جهاز Xbox 360 من عام لثلاثة أعوام، وبذلك ستضمن أن أي شخص سيواجه المشكلة خلال تلك الفترة سيتمكن من إستبدال الجهاز ووضع ثقته في الشركة. ظلت Xbox تعمل على حل المشكلة في الفترة بين 2006 و 2011، وبذلك الوقت لم يتواجد أي جهاز Xbox 360 معيوب لا في المحال، ولا في منازل المستهلكين. لقد تم حل المشكلة بنجاح.
في النهاية
حلقة الموت الحمراء كانت تجربة سيئة للغاية لـ Xbox ومايكروسوفت، وبالطبع لكل المستخدمين الذين لم يتمكنوا من الاستمتاع بالألعاب آنذاك، وعلى الرغم من الخسائر الفادحة التي قابلت الشركة وقتها، إلا أنه كان درسًا قاسيًا تعلمت منه التأكد مرة واثنين وثلاثة من ضمان الجودة، وإعطاء المهندسين الوقت الكافي لتجربة الأجهزة ومكوناتها قبل إصدارها في الأسواق. ونتيجة هذا الدرس كانت إصدارات ممتازة لكل المنصات التي تلت الـ 360 سواء في جيل الـ Xbox One، أو الـ Xbox Series X|S.
?xml>