اليوم تفاجئنا بصفقة مدوية في عالم صناعة الألعاب حيث قامت شركة مايكروسوفت بالاستحواذ الكامل على شركة ZeniMax المالكة لشركة Bethesda في صفقة عملاقة بلغت قيمتها 7.5 مليار دولار سيتم دفعها بشكل نقدي ودفعة واحدة بدون أي أقساط.

كما نعلم شركة مايكروسوفت هي المالكة لشركة Xbox والتي تستعد لإصدار منصة Xbox Series سواء نسخة S أو X في 10 نوفمبر القادم.بالطبع تواجه منصة Xbox Series منافسة شرسة جداً مع منصة PlayStation 5 خصوصاً بعد الإعلان عن أسعار PS5 والتي جاءت جيدة جداً في الحقيقة وبسعر تنافسي كبير، الأمر الذي أبعد منصة Xbox Series من السباق بشكل كبير جداً.

بعد أن قامت Microsoft بتفجير القنبلة اليوم بالاستحواذ على شركة Bethesda هل يمكن القول بأن Xbox عادت إلى المنافسة من جديد؟

لماذا تتفوق منصة PS5 على Xbox Series في الأساس؟

قبل أن نتناقش حول الصفقة يجب أن نتحدث أولاً عن الصراع بين PS و Xbox ولماذا تتفوق الأولى عن الثانية بفارق كبير جداً على الرغم من محاولات Xbox تعديل الكفة في كل جيل؟

بكل بساطة منصة PS تمتلك شعبية كبيرة جداً وقاعدة جماهيرية لديها انتماء كبير جداً بسبب الذكريات الكثيرة التي كوناها مع جهاز PS1 و PS2 فهذه الأجهزة تمكنت من تجميع كل اللاعبين لديها وفي فترة إصدارهم لم يكن يوجد أي منافس فشركة Sega كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة وشركة Nintendo كانت تمر بفترات عصيبة هي الأخرى.

الكل لعب وامتلك جهاز PS في يوم من الأيام وبدأت تترسخ فكرة أن منصة الألعاب المنزلية يجب أن تكون PS لذلك عندما صدرت منصة Xbox لأول مرة كانت غير مقبولة جداً بالنسبة لشريحة عريضة ولكن لأن المنصة يقف خلفها العملاق Microsoft تمكنت من الصمود كل هذه الأعوام حتى دخلت في المنافسة مع Xbox 360 وأخذتها إلى مستوى جديد مع Xbox One.

الحصريات!

أحد أبرز الأسباب لتفوق منصة PS5 هو الحصريات القوية التي تتميز بها شركة Sony فهي قادرة على تطوير ألعاب طرف أول AAA غاية في الروعة وتتمكن من استقطاب جزء كبير جداً من اللاعبين.

لا يمكن لأي أحد أن ينكر مدى جودة حصريات سوني فجميعنا يُحب God of War، The Last of US و Horizon Zero Dawn وهذا هو السلاح الذي تعتمد عليه شركة سوني في الترويج لمنصتها الجديدة.

المنصة الجديدة قد لا تكون الأفضل من حيث العتاد والقوة ولكن الخدمات التي تقدمها ولكن من المؤكد أنها ستمتلك مجموعة من العناوين الحصرية البارزة خصوصاً وأن شركة Microsoft غير قادرة على تطوير ألعاب طرف أول بنفس الجودة والأهمية من وجهة نظر شريحة كبيرة من اللاعبين.

صفقة الاستحواذ.

microsoft xbox bethesda deal