هل تعود Xbox للمنافسة بعد استحواذ Microsoft على Bethesda؟
اليوم تفاجئنا بصفقة مدوية في عالم صناعة الألعاب حيث قامت شركة مايكروسوفت بالاستحواذ الكامل على شركة ZeniMax المالكة لشركة Bethesda في صفقة عملاقة بلغت قيمتها 7.5 مليار دولار سيتم دفعها بشكل نقدي ودفعة واحدة بدون أي أقساط.
كما نعلم شركة مايكروسوفت هي المالكة لشركة Xbox والتي تستعد لإصدار منصة Xbox Series سواء نسخة S أو X في 10 نوفمبر القادم.بالطبع تواجه منصة Xbox Series منافسة شرسة جداً مع منصة PlayStation 5 خصوصاً بعد الإعلان عن أسعار PS5 والتي جاءت جيدة جداً في الحقيقة وبسعر تنافسي كبير، الأمر الذي أبعد منصة Xbox Series من السباق بشكل كبير جداً.
بعد أن قامت Microsoft بتفجير القنبلة اليوم بالاستحواذ على شركة Bethesda هل يمكن القول بأن Xbox عادت إلى المنافسة من جديد؟
لماذا تتفوق منصة PS5 على Xbox Series في الأساس؟
قبل أن نتناقش حول الصفقة يجب أن نتحدث أولاً عن الصراع بين PS و Xbox ولماذا تتفوق الأولى عن الثانية بفارق كبير جداً على الرغم من محاولات Xbox تعديل الكفة في كل جيل؟
بكل بساطة منصة PS تمتلك شعبية كبيرة جداً وقاعدة جماهيرية لديها انتماء كبير جداً بسبب الذكريات الكثيرة التي كوناها مع جهاز PS1 و PS2 فهذه الأجهزة تمكنت من تجميع كل اللاعبين لديها وفي فترة إصدارهم لم يكن يوجد أي منافس فشركة Sega كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة وشركة Nintendo كانت تمر بفترات عصيبة هي الأخرى.
الكل لعب وامتلك جهاز PS في يوم من الأيام وبدأت تترسخ فكرة أن منصة الألعاب المنزلية يجب أن تكون PS لذلك عندما صدرت منصة Xbox لأول مرة كانت غير مقبولة جداً بالنسبة لشريحة عريضة ولكن لأن المنصة يقف خلفها العملاق Microsoft تمكنت من الصمود كل هذه الأعوام حتى دخلت في المنافسة مع Xbox 360 وأخذتها إلى مستوى جديد مع Xbox One.
الحصريات!
أحد أبرز الأسباب لتفوق منصة PS5 هو الحصريات القوية التي تتميز بها شركة Sony فهي قادرة على تطوير ألعاب طرف أول AAA غاية في الروعة وتتمكن من استقطاب جزء كبير جداً من اللاعبين.
لا يمكن لأي أحد أن ينكر مدى جودة حصريات سوني فجميعنا يُحب God of War، The Last of US و Horizon Zero Dawn وهذا هو السلاح الذي تعتمد عليه شركة سوني في الترويج لمنصتها الجديدة.
المنصة الجديدة قد لا تكون الأفضل من حيث العتاد والقوة ولكن الخدمات التي تقدمها ولكن من المؤكد أنها ستمتلك مجموعة من العناوين الحصرية البارزة خصوصاً وأن شركة Microsoft غير قادرة على تطوير ألعاب طرف أول بنفس الجودة والأهمية من وجهة نظر شريحة كبيرة من اللاعبين.
صفقة الاستحواذ.
تُعد صفقة الاستحواذ على ZeniMax هي أضخم صفقة استحواذ في تاريخ صناعة الألعاب حيث تُقدر قيمتها بـ 7.5 مليار دولار سيتم دفعها دفعة واحدة ومن المفترض أن تنتهي أورق الصفقة وجميع الإجراءات القانونية بحلول منتصف عام 2021.
شركة ZeniMax هي الشركة المالكة للعملاق Bethesda والتي تمتلك هي الاخرى عدد كبير جداً من فرق التطوير الشهيرة والعناوين الهامة مثل:
- Arkane الفريق المسئول عن تطوير لعبة Dishonored
- Machine Games الفريق المسئول عن تطوير Wolfenstein
- Id Software الفريق المسئول عن تطوير لعبة Doom
- Tango Games الفريق المسئول عن تطوير لعبة The Evil Within
وبالطبع لا ننسى أن الشركة تمتلك العديد من العناوين الهامة مثل Fallout، Skyrim، Rage وبالإضافة إلى السلاسل سابقة الذكر.
أيضاً بفضل هذا الاستحواذ ستكون شركة Microsoft صاحبة 23 فريق تطوير في كل أنحاء العالم للعمل على العناوين الخاصة بها.
كيف يمكن لهذه الصفقة التأثير على المنافسة بين Xbox و PS؟
حسناً نحن نعترف بالقدرة المحدود لشركة Microsoft على تطوير ألعاب طرف أول AAA والأمر هنا لا يقتصر على الناحية المادية فمن هذه الناحية لا توجد أي مشاكل عند العملاق مايكروسوفت خصوصاً إذا علمت أن قيمة الصفقة تعادل تقريباً أرباح سوني عن الفترة من 2013 و حتى 2019 والتي وصلت إلى 8.8 مليار دولار.
الأزمة تكمن في الإبداع نفسه، من الصعب جداً أن تجد شركات وفرق تطوير قادرة على تصميم ألعاب إبداعية بسهولة وكثرة، وقبل أن تسئ الظن أنا لا أنكر وجود حصرياً ممتازة على Xbox مثل Gears أو Forza ولكن نحن نتحدث عن الحصيلة الإجمالية وعن الألعاب القصصية الكبيرة التي تمتلكها منصة PS.
الخطوة التي قامت بها مايكروسوفت ذكية جداً فبدلاً من أن تحاول الشركة تطوير عناوين من الصفر وهذه العناوين قد تخضع للفشل أو النجاح حسب الكثير من العوامل والظروف لجأت الشركة إلى حل عبقري وهو شراء عملاق من عمالقة تطوير الألعاب قادر على إنتاج الكثير من العناوين المميزة للمنصة ولها ثقل ورصيد عند اللاعبين.
أما بالنسبة لقيمة الصفقة فهذا المبلغ لا يعني أي شيئ بالنسبة لشركة عملاقة مثل Microsoft خصوصاً وأن هذا المبلغ به جزء كبير جداً أصول وأدوات عينية لها قيمة مالية وأيضاً شركة ZeniMax كانت تربح أموال جيدة جداً فهي ليست شركة خاسرة.
بكل بساطة Microsoft قررت أن تشتري ذراع برمجي في عالم الالعاب جاهز بدون أن تتحمل تكاليف وعناء إنشاء مركز من البداية سيكلفها المزيد من المال والمزيد من المخاطرة أيضاً.
حالة من التخبط؟
بعد الإعلان عن الصفقة سادت حالة من التخبط في المجتمع الكثير أصبح لا يعرف مصير العناوين الخاصة بالشركة وهل ستصبح حصرية على منصة الـ Xbox فقط أم سيتم إصدارها على كل المنصات؟
جاءت الإجابة بشكل واضح وصريح وقاطع بأن كل ألعاب الشركة سيتم إتاحتها على منصة Xbox ومنصة الحاسب الشخصي أما بالنسبة للمنصات الاخرى فسيتم التعامل مع كل حالة بصورة مفردة أي يمكن أن تصدر على منصة اخرى وممكن أن لا تصدر.
هذا الأمر يضع لنا أكثر من تصور، الأول وهو أن تختار Microsoft العديد من العناوين المميزة لكي تجعلها حصرية على منصة Xbox Series بينما تقوم بإصدار بعض العناوين الأخرى بشكل عام على كل المنصات.
أما بالنسبة للتصور الثاني فهو أن تقوم مايكروسوفت بإتاحة الألعاب الـ AAA على كل المنصات وتكتفي بوضع العناوين الصغيرة بشكل حصري على منصة Xbox Series.
في وجهة نظري التصور الثاني بعيد تماماً عن الواقع وبعيد أياً عن المبلغ الكبيرة 7.5 مليار دولار، أولاً شركة ZeniMax أو Bethesda لا تصدر ألعاب حصرية على PS أصلاً ودائماً ما كانت تصدر ألعابها على كل المنصات المتاحة القادرة على تشغيل اللعبة.
هنا في التصور الثاني أن تثريد أن تقنعني بأن مايكروسوفت قامت بدفع 7.5 مليار دولار لتحصل على حصريات الألعاب الصغيرة والمتوسطة فقط؟
الأمر ليس بهذه البساطة حتى وإن كانت شركة مايكروسوفت تمتلك الأموال الطائلة، أنت هنا تقول لي بأن سوني ستصدر Horizon على كل المنصات في المستقبل.
شخصياً أميل جداً إلى التصور الأول وأنه ستكون هناك عناوين قوية حصرية فقط على Xbox مثل جزء جديد من Skyrim أو Fallout الأمر الذي يعطي ثقل جيد جداً لمنصة Xbox.
هل عادت Xbox للمنافسة من جديد؟
من قال أن Xbox خرجت من المنافسة أصلاً؟
على العكس تماماً الشركة تسير بخطوات ثابتة جداً وصريحة وواثقة من نفسها، التخبط موجود في المعسكر الآخر معسكر بلايستيشن خصوصاً بعد أزمة تسعير الألعاب الجديدة والتي ستصل إلى 70 دولار بالنسبة للحصريات و 60 دولار للألعاب العادية الأمر الذي يضع المنصة في موقف حرج خصوصاً وان الشركة لم تعلن عن التسعيرة بشكل صريح في بث Showcase الأخير.
أصلاً المنصة لم تخرج من المنافسة بسبب خدمة Game Pass التي تعتبر خدمة ثورية بما تحملة الكلمة من معنى خصوصاً مع رؤية مايكروسوفت لها، هذه الخدمة تضمن إطلاق كل عناوين Bethesda القادمة مُنذ يوم الإطلاق الأول عليها وهذا يعني أنك ستحصل على تجربة الالعاب الجديدة تماماً مقابل اشتراك بسيط جداً ومع إضافة عناوين قوية مثل عناوين Bethesda نكون أمام ضربة قاتلة فعلاً لمنصة PS5 التي تنوي إطلاق ألعابها الحصرية بمبالغ مالية أكبر من المعتاد أصلاً.
الخلاصة.
أنا لست من فريق PS5 أو فريق Xbox Series أنا من فريق اللاعبين وأريد من الجميع أن يُفكر قبل شراء المنصة الجديدة الخاصة به وأن لا ينساق بسبب حبه لجهاز معين، عندما كان يتم مهاجمة Xbox كان يتم مهاجمته بسبب العناوين الخاصة به وها هي مايكروسوفت تقدم لك العناوين التي تحتاجها سواء كانت حصرية فستحصل عليها أنت فقط وإن لم تكن حصرية ستحصل عليها بمبالغ زهيدة جداً على خدمة Game Pass.
أخيراً لا تنسى أن تشاركنا رأيك عزيزي القارئ حول الصفقة الأخيرة وما هي المنصة التي تتحمس لها أكثر؟
?xml>