مستقبل الألعاب، جملة يتردد صداها في أوساط صناعة الألعاب خلال السنوات الأخيرة وبالتحديد مع بداية انتشار خدمات اللعب السحابي مثل Google Stadia، حيث أصبح البعض متأكد أن هذه التقنية هي مستقبل صناعة الألعاب وقريباً يكون الجميع مشترك في خدمات اللعب السحابي، البعض الأخر يرى مستقبل الألعاب مُتجسد في تقنية الواقع الافتراضي التي تضعك داخل عالم اللعبة بشكل تفاعلي وخلال العام الماضي رأينا عناوين قوية استخدمت تقنيات الواقع الافتراضي بشكل ممتاز مثل Half Life Alyx.

لكن في الحقيقة قد يكون مستقبل الألعاب قد وصل بالفعل مع خدمات الاشتراك الشهر وبالتحديد أتحدث هنا عن خدمة Xbox Game Pass المُقدمة من مايكروسوفت.

حالياً معظم شركات الألعاب الكبرى تقدم خدمة اشتراك شهري، وهذه الخدمة في أغلب الوقت تمكن اللاعب من تجربة ألعاب الشركة لمدة شهر مقابل مبلغ اشتراك.

على سبيل المثال لدينا خدمة Uplay+ التي تحتوي على ألعاب شركة يوبى سوفت، كما يوجد خدمة EA Play وهي تحتوي على عناوين بارز من شركة Electronic Arts، لكن في ظل كل هذه الخدمات تظل Xbox Game Pass هي الأفضل والأقوى.

ما هي خدمة Xbox Game Pass ولماذا تتفوق على باقي خدمات الاشتراك الشهري؟

Xbox Game Pass Xbox خدمة

خدمة Xbox Game Pass عبارة عن خدمة اشتراك شهري تمكنك من التمتع بأكثر من 100 لعبة هامة وكبيرة وحالياً عدد الألعاب في الخدمة تخطى حاجز الـ 250 لعبة ما بين صغير ومتوسطة و AAA.

الآن قد تتسائل عن الفارق بين هذه الخدمة وأي خدمة اشتراك شهري أخرى، الفارق الأول يمكن في الألعاب نفسها حيث تقوم مايكروسوفت بتجديد الألعاب بشكل دائم وحذف البعض وإضافة ألعاب أخرى.

أما السبب الثاني هو أن الخدمة تضم ألعاب من كل الشركات تقريباً وليس فقط ألعاب من مايكروسوفت، على عكس باقي خدمات الاشتراك الشهري التي تضم في أغلب الأوقات ألعاب خاصة بها فقط فمثلاً EA Play يوجد بها ألعاب Electronic Arts فقط لا غير.

هذا التنوع الكبير في عدد الألعاب وسهولة الوصول جعل هذه الخدمة من أفضل خدمات الاشتراك الشهري للألعاب وجعلها تتفوق على مثيلاتها، لا ننسى أن الخدمة متاحة على الحاسب الشخصي ومنصات Xbox أيضاً.

فئات خدمة Xbox Game Pass.

Xbox Game Pass Xbox خدمة

الخدمة تأتي مع نوعين من الاشتراك، العادي والغير محدود، الاشتراك العادي يأتي بمبلغ 10 دولارات فقط كل شهر ويوجد منه إصدار على منصات Xbox وإصدار آخر على الحاسب الشخصي يحتوي على ألعاب EA Play ويمكن أيضاً تجربته لأول شهر مقابل دولار واحد فقط.

أما الاشتراك الغير محدود فهو يكلفك 15 دولار تقريباً، ويحتوي على ألعاب EA Play أيضاً، إلى جانب اشتراك في خدمة Xbox live Gold وهي خدمة قيمتها في الأصل 10 دولارات مما يجعل اشتراك الباقة الغير محدودة الخيار الأمثل إذا كنت تمتلك منصة من منصات Xbox.

كذلك يمكنك الاشتراك في النسخة الغير محدودة مقابل دولار واحد لأول شهر وهو الأمر الذي يضاعف من قوة هذه الخدمة ويجعل المنافسين في وضع صعب جداً.

كيف تسعى مايكروسوفت لجعل الخدمة مستقبل الألعاب؟

الخطوات التي تقوم بها مايكروسوفت تجاه هذه الخدمة، خطوات عملاقة ومن الصعب منافستها من باقي الشركات، فنحن نلاحظ توجه مايكروسوفت لضم العديد من الألعاب الكبيرة على الخدمة، فمثلاً تابعنا إصدار 20 عنوان من Bethesda على الخدمة، ومؤخراً ظهرت بعض التقارير التي تؤكد نية مايكروسوفت في ضم ألعاب Uplay+.

الأهم من كل هذه العناوين والخطوات، هو أن الخدمة أصبحت تحصل الآن على عناوين Xbox الحصرية من أول يوم إصدار، وهو الأمر الذي شاهدناه مع لعبة مثل The Medium، أي أنه بمجرد 10 دولارات حصلت على لعبة جديدة تماماً AAA أيضاً وفي نفس الوقت لديك أكثر من 250 لعبة تتمتع بها.

هذه الفكرو تضع الخدمة في الصدارة خصوصاً على منصات الألعاب المنزلية حيث نجد في المقابل PlayStation Plus التي لا يمكن مقارنتها بأي شكل من الأشكال مع Game Pass.

حرب المنصات الجديدة وتفوق ملحوظ لـ Xbox.

لماذا تعتبر خدمة Xbox Game Pass هي مستقبل الألعاب حالياً؟لماذا تعتبر خدمة Xbox Game Pass هي مستقبل الألعاب حالياً؟لماذا تعتبر خدمة Xbox Game Pass هي مستقبل الألعاب حالياً؟

 

لنكن صرحاء، نحن مُنذ أعوام ونى سيطرة سوني على هذا السوق، وهو الأمر الذي سيستمر خلال هذا الجيل أيضاً فنحن لا نتوقع أن تتفوق مبيعات Series X على PS5.

لكن شخصياً أتوقع أن هذا الجيل سيكون علامة فارقة في الصناعة ويمهد لدخول مايكروسوفت في المنافسة على الصدارة بشكل شرس ربما في الجيل القادم أو بعد القادم.

هذا الجيل يُبرز حتى الآن تفوق في الأداء ملحوظ من جانب مايكروسوفت خصوصاً بعد الحملة الإعلانية المُضادة الشرسة والتي ركزت على شكل تصميم المنصة الجديدة الشبيه بالثلاجة وما إلى ذلك، أما على الجانب الأخر فسوني ناجحة جداً ولكن هذا هو المتوقع منها والأمر ليس غريب على الإطلاق فجميعنا نتوقع نجاح هذه المنصة بشكل كبير.

شخصياً أرى منصة Xbox Series X|S هي الخيار الأمثل هذا الجيل لأي شخص جديد على عالم الألعاب عموماً، لأنه ببساطة سيمكنك التعرف على هذا العالم من خلال خدمة Xbox Game Pass مقابل اشتراك شهري زهيد جداً.

أيضاً إذا كنت لا تمتلك حاسب شخصي قوي من الأساس فربما أنصحك بمنصة Xbox Series أيضاً، في الحقيقة لن أنصحك بمنصة PS5 إلا في حالة واحدة وهي أنك تكون مهتم بمجال الألعاب أصلاً ولديك ميل وتعلق بحصريات سوني أصلاً.

هذه هي الحالة الوحيدة التي يتغلب فيها PS5 على Xbox Series X، ولكن هل تظل الحصريات السلاح الكبير في أيدي سوني، أم أن الأوضاع على وشك التغير في هذا الجيل؟

كيف تعتبر Xbox Game Pass مُستقبل الألعاب الحقيقي.

Xbox Game Pass Xbox شعار

في الوقت الذي يذهب الكثير إلى اعتبار خدمات اللعب السحابي مستقبل الألعاب، يرى البعض أن خدمات الاشتراك الشهري هي المستقبل الحقيقي أو على الأقل المسقبل القريب القابل للتحقيق.

خدمات الاشتراك الشهري تقدم العديد من المميزات، اولاً رخيصة السعر ويمكن لأي أحد الاشتراك بها حتى داخل مصر التي تعاني من غلاء الألعاب يعتبر مبلغ 10 دولارات بسيط.

ثانياً هذه الخدمات توفر لك حجم محتوى كبير جداً لا يمكن الحصول عليه عن طريق عمليات الشراء المباشرة حتى وإن كنت تشتري الالعاب مقابل خصومات، أو حتى تقوم بتبديل النسخ مع المحلات والأصدقاء، الأمر بعيد تماماً ولن يمكنك تغطية 250 لعبة بأي شكل أخر إلا عن طريق هذه الخدمة.

على الرغم من أنه قد توجد بعض الألعاب التي تصدر وغير موجودة على الخدمة وفي نفس الوقت تريد تجربتها، إلا أن هذا الأمر لا يقلل من الخدمة على الإطلاق، فمثلاً نأخذ على 2021 على سبيل المثال حتى الآن وخلال كل شهر صدرت لعبة واحدة هامة فقط وكل لعبة لها جمهورها المحدود أصلاً.

فإذا كنت مشترك في خدمة مثل Game Pass مُنذ أول عام 2021 لكنت جربت ألعاب كثيرة جداً مقابل 10 دولارات شهرياً وإذا أردت شراء أي لعبة أخرى من الألعاب التي صدرت خارج الخدمة كنت ستقوم بشرائها، وبالمناسبة كنت ستجرب لعبة The Medium التي تعتبر واحدة من أهم العناوين التي صدرت مُنذ بداية عام 2021.

أعتقد الآن الصورة أصبحت أكثر وضوحاً ولكن لنقربها بشكل أوقع، تذكر معي عزيزي القارئ مكاتب تأجير شرائط الفيديو وبعدها متاجر بيع أقراص البلوراي والافلام؟

Xbox Game Pass Xbox شعار

هذه المكاتب كانت تلقى رواج كبير جداً في فترة ما ولكن انتهت حرفياً إلى الأبد بعد انتشار خدمات الاشتراك الشهري مثل Netflix، لأن الأمر أصبح أسهل بكثير فأنت توفر الأموال وتبعد تماماً عن مشاكل الجودة، فلا يهم أن تشاهد فيلم ويكون ممل وتتركه من أول 10 دقائق، على عكس الماضي حيث كان يعتبر هذا الأمر بمثابة صفقة خاسرة فقد قمت بشراء فيلم سيئ.

الآن يتكرر نفس الأمر مع Xbox Game Pass فهذه الخدمة يمكن اعتبارها Netflix الألعاب، الخدمة تعطيك الحرية الكاملة، على سبيل المثال إذا جربت سلسلة ألعاب Yakuza ولم تعجبك فلا توجد مشكلة لانك لم تنفق فيها أموال أصلاً، الخدمة كلها مقابل 10 دولارات فقط.

البعض قد يقول أن الخدمة مثالية ولكن لا يمكن العودة إلى العناوين التي تُحذف منها، أو أنه لا يشتري اللعبة ولا يمتلكها، أقول هنا أن هذا الأمر انتهى تقريباً.

في الماضي كنا نلعب اللعبة مراراً وتكراراً ونعود لها بعد مرور الوقت، ولكن الآن المعروض أصبح ضخم جداً وغالباً معظم الألعاب القصصية وألعاب طور اللعب الفردي أصبحنا نلعبها مرة واحدة، لأننا ننتقل من لعبة إلى أخرى وهكذا.

أيضاً ألعاب الأونلاين أصبحت تحتل مساحة ضخمة جداً من الألعاب المستمرة وأصبح الكثير يلعب هذه النوعية من الألعاب إلى جانب الألعاب الفردية، كل هذه الأسباب جعلت فكرة امتلاك اللعبة تنتهي.

حتى الامتلاك نفسه لم يعد مثل الماضي، في الماضي كنا نشتري نسخ فيزيائية من الألعاب لنكون مكتبتنا الخاصة والأمر كان به نوع من هواية التجميع والاقتناء، لكن الآن أصبحنا نشتري معظم الوقت نسخ رقمية والألعاب أصبحت موجودة على حساب رقمي لا يمكن تبديلها ولا الشعور معها بهواية الاقتناء والتجميع.

شخصياً، أرى أن اشتراك Xbox Game Pass صفقة ممتازة في الوقت الحالي، وهذه النوعية من الخدمات تعتبر مستقبل الألعاب على الأقل في الوقت الحالي، حتى تتقدم تقنيات الواقع الافتراضي وخدمات اللعب السحابي.