ظهر من العدم حرفياً ، طالته إشاعات وتسريبات من كل النواحي منها من قال بأنه عبارة عن أسطورة لا وجود لها ومنهم من أكد وجوده ، حيّرنا معه وهذه حقيقة ، نعم أتحدث عن سلاح Xbox الثاني ، منصة Xbox Series S أو Lockheart المفقودة ، أهي فعلاً مفقودة ؟ أم تخبئها Xbox سراً ؟ عموماً نحن هنا للتحدث عن كل ما نعرفه للحظة حول المنصة وكيف يمكنها أن تكون بالفعل سلاح Xbox الأخير ضد Sony ، لنبدأ..

Xbox 20/20 Xbox Series X حدث فقرة Inside Xbox

ما قصة Xbox Series S أو Lockheart ؟

في الحقيقة ، بدأت التسريبات منذ فترة طويلة وذكرت بأن Xbox قد تصدر نسختين من منصتها للجيل المقبل في آن واحد ، الأولى تحت مُسمى Anaconda وستكون هي الأقوى والتي كشفت عنها الشركة أصلاً تحت إسم Xbox Series X ومنصة أخرى أضعف منها سيكون هدفها استقطاب جمهور آخر تأتي تحت الإسم الحركي Lockheart أو Xbox Series S..حتى الآن الأمور عادية حتى ظهرت دلائل جعلتنا نقول بأن Xbox قد ألغت مشروع Lockheart تماماً وبالتالي لم نسمع عنه لفترة طويلة ولكن..

ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الدلائل من مصادر موثوقة جعلتنا نتأكد من وجود المنصة على أرض الواقع وأولها كان تسجيل Xbox لعلامة تجارية جديدة تخص عائلة Xbox Series بل وبدأ بعض المسربون والإعلاميون في التحدث عنه بشكل أكثف من قبل بمعلومات عن مواصفاته ، هدفه ، سعره ، ميعاد إصداره والكثير..

Xbox Series S Xbox

ما هي مواصفات Xbox Series S ، قدراته وخواصه؟

شارك في نقل تلك المعلومات كل من الإعلامي Tom Warren ، موقع Windows Central ، المسرب Jeff Grub والإعلامي Jez Corden :

الـ CPU أو المعالج : لا نعرف نوعه للحظة ولكنه يحمل 20 من الـ CUs أو وحدات المعالجة مما يجعله قفزة كبيرة عن الجيل الحالي الـ GPU أوالمعالج الرسومي : أيضاً لا نعرف نوعه ولكنه سيأتي بـ 4 من التيرافلوبس أو TFLOPS الـ RAM : من المفترض أن تكون 7.5GB ، قد تكون 8GB ولكن لا تأكيد بذلك. التخزين : سيتواجد به منفذ SSD من نوع NVMe أي توقعوا شاشات تحميل شبه منتهية مع الإعتماد على معمارية Velocity المتواجدة في Xbox Series X نفسه

دقة العرض المستهدفة والإطارات : سيكون هذا خيار للمطورين بحسب التسريبات وفي العموم يأتي Xbox Series S لدعم دقة عرض 1080p بـ 60 إطار أو 1440p بـ 30 إطار في الثانية.. مشغل الأقراص : لا يوجد ، من المفترض أن تكون Xbox Series S منصة رقمية كحال Xbox One S أو PS5 Digital أي أن حجمها سيكون أصغر بطبيعة الحال..

Xbox Series X Xbox

معلومات أخطر والخواص :

ليس هذا هو كل شيء بل علمنا معلومات أخطر لمن يقول بأن Xbox Series S سيحد أو سيكبح جماح الجيل المقبل ، الأمر الذي عارضه Tom Warren كُلياً حينما صرح بأن سرعة معالج Xbox Series S ستتماثل مع سرعة معالج Xbox Series X!! ، الأمر سيختلف فقط من حيث الترددات ووحدات المعالجة ولم ينتهي الأمر هنا بل صرح رسمياً بأن مُعالج Xbox Series S سيكون أسرع من مُعالج PS5 لتبدأ الحرب الفعلية..

Xbox Series X Xbox Series S

بحسب المصادر أيضاً فإن Xbox قد وضعت أداة تعريف أو Profiling Mode يخص Lockheart داخل عتاد Xbox Series X للمطورين والذي يُدعى Dante ، المهم سيتمكن أي مطور من استخدام أداة التعريف تلك لتطوير الألعاب بالأداء الذي تريده Xbox مع منصتها الأضعف وتكييف ألعابهم على العمل بدقة عرض 1080p أو 1440p ليكون الأمر كمحاكاة للألعاب على Xbox Series S وعليه فإن تلك المنصة أينعم ستكون أضعف ولكنها لن تحد من قوة الجيل المقبل لأنها أقوى من المنصات الحالية أيضاً ، يمكن اعتبارها وسيط وبين البنين وعليه ، سيتمكن المطور من تطوير اللعبة بسهولة على عتاد Xbox Series X ونقل تلك التجربة للمنصة الأضعف بسهولة باستخدام أداة التعريف تلك مع ضبط الدقة والأداء فقط لكي تعمل اللعبة على Lockheart بسلاسة ، إليكم شكل عدة المطورين Dante بحسب Tom Warren.

[embed]https://twitter.com/tomwarren/status/1277695898156503040[/embed]

أخيراً ومن ناحية الخواص فإن Lockheart سيدعم تقنية تتبع الأشعة بل سيتحصل على تردد معالج ثابت مثل Xbox Series X لتسهيل عملية التطوير على أي أحد دون قصور في الأداء مثلاً وهو الأمر الذي قد يحدث مع PS5 بسبب تردد معالجه المتغيرة.

[embed]https://twitter.com/tomwarren/status/1277734393868701701[/embed]

ماذا عن شكل المنصة ؟

للحظة ، لم تعلن Xbox عن الأمر رسمياً ولكن بالإستناد على الصور التي نشرها Tom Warren لعدة المطورين الخاصة بـ Xbox Series X ، يمكننا القول بأنه سيشبهها بعض الشيء على حجم أصغر كما أنه قد يشبه Xbox One S كثيراً ، عموماً غرد الإعلامي Jez Corden عن شكل المنصة قائلاً بأن شكلها سيشبه منصة Gamecube أي مُربعة بعض الشيء وستكون أرفع من Xbox One S بسبب انعدام مشغل الأقراص..

[embed]https://twitter.com/JezCorden/status/1278420822588301312[/embed]

هل هناك تسريبات عن السعر ، ميعاد الكشف عن المنصة أو إصدراها ؟

نعم ، بالنسبة للسعر فعلمنا من فترة بأن Lockheart قد يأتي بنصف ثمن Xbox Series X والذي أُشاع عنه كونه 400$ مما يعني بأن المنصة الأضعف قد تأتي بـ 200$ أما عن ميعاد الكشف عنه فقد قام المسرب Jeff Grub بالتغريد قائلاً أن Xbox كانت لديها خطط للكشف عن المنصة في يونيو ولكنها تراجعت عن هذا القرار وأجلت الأمر لشهر أغسطس وهو التصريح الذي أحدث بلبلة كبيرة بينه وبين Aaron Greenberg مدير التسويق بسبب بعض الفهم الخاطىء..

من ثم علمنا بأننا قد نرى Lockheart في حدث يوليو لـ Xbox والمُشاع عنه انعقاده في 23 من الشهر الجاري ولكن ذكر Jeff أيضاً بأننا لن نرى المنصة إلا في أغسطس وهذا ما تم دعمه منذ أيام من قبل موقع Eurogamer لتؤكد لنا على قدوم حدث آخر لـ Xbox في أغسطس..

أما عن ميعاد الإصدار فتزداد الأمور إثارة ، فقد ظهر تسريب منذ يومين أعتقد يقول بأن Xbox كانت تنوي إطلاق Xbox Series X في أغسطس لتكون مفاجأة الموسم !! على أن يصدر Series S في موسم الأعياد بشكل طبيعي ولكن تلك الخطط فشلت بسبب كورونا وفي العموم ، لن تعلن الشركة عن المنصتين جنباً إلى جنب بل سيصدران في مواعيد مختلفة بحسب آخر الأخبار..

PS5 Xbox Series X الجيل المقبل

إن نجحت الفكرة فـ Xbox Series S سيكون بمثابة الطوربيد الذي ستطلقه Xbox ضد Sony !!

إن أعلنت Xbox بالفعل عن Lockheart فستكون تلك هي الضربة السرية الثانية للشركة أمام Sony ، الأولى في نظري كانت مع خاصية Smart Delivery والثانية هي Xbox Series S بل ستكون تلك صفعة كبرى لـ PS5 لأننا لا نعتقد بأن Sony تُجهز لمنصة ثانية..!

الصراحة ، Xbox لعبتها بذكاء بالغ طوال هذا الصيف وطوال تلك الحملة التسويقية ، أينعم خسرت جولة خلال حدث PS5 في يونيو ولكن يبدو بأنها ستعلن الحرب ، ففكرة وجود منصة ثانية يعني احتكار خبيث للسوق ، فبدلاً من التركيز على فئة واحدة من اللاعبين أو الجمهور ، تريد Xbox أن تتوسع بمنصتها لتشمل جمهور أكبر ...وبسعر رخيص في المتناول ، إمكانيات يمكن أن نقول أنها توازي أجهزة حاسب شخصي اقتصادية وباستهداف دقة عرض 1080p و 1440p ، ستستقطب Xbox الكثيرين ممن لا يستطيعون اللعب على دقة عرض 4K..

سأتحدث عن نفسي وأقول بأني لم أشتري PS4 Pro أو Xbox One X بسبب عدم امتلاكي تلفاز 4K وبالتالي لم أر لهما فائدة بالنسبة لي وأعتقد بأني لست وحيداً وبالتالي يصير Lockheart حل وسطي جميل لأي لاعب يريد الدخول في المرحلة الإنتقالية للجيل المقبل بالتدريج ، فإذا لم يكن لديك المال الكافي لشراء شاشة 4K ، يمكنك التحصل على Lockheart للتمتع ببعض من خواص الجيل المقبل أيضاً حتى تشتري شاشة الـ 4K ، شخصياً أنا أحب الشركة التي تقدم خيارات متعددة تتناسب مع فئات مختلفة من اللاعبين..بالأخص وأن ما يعجبك لن يعجب غيرك وبالتالي تحافظ Xbox على التنوع وإرضاء معظم الأطراف بمنصات تخدم كافة فئات المستهلكين..

Xbox Sony

تلك كانت كل التفاصيل عن Xbox Series S ، سننتظر الإعلان الرسمي وانتظروا مقالة أكثر تفصيلاً حينها ، شاركونا رأيكم  ، هل تتوقعون أن يكون لـ Lockheart يداً قوية في اختلال موازين الفوز في حرب الجيل المقبل خصوصاً لـ Sony  أم لا ؟منصة Xbox Series S ، طوربيد Microsoft السري ضد Sony وكل ما نعرفه عنهامنصة Xbox Series S ، طوربيد Microsoft السري ضد Sony وكل ما نعرفه عنها