الرئيسية المقالات

المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع” !!

فهل هنالك فائز ؟

إنه المقال المنتظر عزيزي القارئ فبعد أشهر وأشهر من الترقب ، حصلنا على ما نريده في النهاية ، أي نعم ليس كل ما نريده ولكن لدينا كم كبير من المعلومات عن منصات الجيل المقبل سواء PS5 أو Xbox Series X وبدأت الرؤية تتضح بعض الشيء بعد أن كنا في فترة ضبابية تكتمت فيها كل شركة عن قدرات منصتها المقبلة ، الآن تغيرت الأمور وأعلنت كل من Xbox و Sony عن مواصفات منصتها وقوتها تحديداً وباتت لدينا أرض صلبة بعض الشيء لنقوم بعمل المقارنة التي لطالما حلمت بأن أقوم بها شخصياً ، مقارنة الـ PS5 ضد الـ Xbox Series X ، الأقوى ضد الأسرع فمن ستكون له الكلمة الأخيرة ؟؟

سنتحدث في تلك المقارنة عن المواصفات ، القوة ، الخواص وكل ما تم ذكره على الصعيدين لأن ما تزال هناك مُلابسات كثيرة لم نعرفها بعد عن الـ PS5 حتى بعد أن أعلنت Sony البارحة عن قدراته..

Sony Xbox Series X PS5 فيروس كورونا

المواصفات ..الأسرع ضد الأقوى !

حسناً ، عندما نضع مواصفات الـ PS5 جنباً إلى جنب مع الـ Xbox Series X فستظهر العديد من التساؤلات ، في العموم إليكم مواصفات الـ PS5 الرسمية التي تم ذكرها :

المعالج المركزي : AMD Zen 2 بتردد 3.5GHz ثُماني الأنوية
المعالج الرسومي : بقوة 10.28 تيرافلوب ، 36 وحدة معالجة وتردد 2.23GHz
المعمارية الرسومية : معمارية RDNA 2 المخصصة من AMD
الـ RAM : حوالي 16GB من نوع GDDR6
نطاق تردد الذاكرة : 448GB/s
مساحة التخزين الداخلية : SSD بحجم 825GB
سرعة الـ I/O : تصل إلى 5.5GB/s بالنسبة للـ Raw Data وسرعة من 8 وحتى 9GB/s للـ Compressed Data
مساحة تخزين إضافية : من نوع NVMe
دقة العرض والأداء : 4K وحتى 120 إطار في الثانية

لننتقل الآن لمواصفات المنافس وهو Xbox Series X والذي يأتي بـ :

المعالج المركزي : AMD Zen 2 ثُماني الأنوية بتردد يبدأ من 3.6GHz ويصل حتى 3.8GHz
المعالج الرسومي : بقوة 12 تيرافلوب ، 52 وحدة معالجة وتردد 1.825GHz
المعمارية الرسومية : معمارية RDNA 2 المخصصة من AMD
الـ RAM : حوالي 16GB من نوع GDDR6
نطاق تردد الذاكرة : 560GB/s للـ 10GB من الـ RAM و 336GB/s للـ 6GB الأخيرة
مساحة التخزين الداخلية : SSD مخصص بحجم 1TB
سرعة الـ I/O : تصل إلى 2.4GB/s بالنسبة للـ Raw Data وسرعة 4.8GB/s للـ Compressed Data
مساحة تخزين إضافية : من نوع NVMe
دقة العرض والأداء : 4K وحتى 120 إطار في الثانية

Xbox Series X PS5

حسناً لنحلل الآن كل مُكون على حدة ونقوم بمقارنتنا :

المعالج المركزي أو الـ CPU 

هنالك تفوق طفيف بالنسبة لمنصة Xbox Series X ، الفكرة في أن تردد المعالج الخاص بـ PS5 سيصل بحد أقصى إلى 3.5GHz وعليه يمكننا التوقع بأن يكون التردد أقل أيضاً من المذكور ، أما الـ Xbox Series X فسيبدأ أصلاً بتردد 3.6GHz وقد يصل حتى 3.8GHz مما يجعل أمر سرعة المعالجة في يد Xbox بعض الشيء ، ولكن الإثنان هنا يستخدمان معالج AMD Zen 2 ثماني الأنوية وعليه سأقول أن تلك النقطة تعتبر شبه متساوية للاثنين ولا يوجد غير اختلافات طفيفة.

Xbox Series X Xbox

المعمارية الرسومية

الإثنان سيستفيدان من معمارية AMD الجديدة ألا وهي RDNA 2 لتحسين الأداء العام بنسبة 50% وبالتالي لا خلاف على تلك النقطة أيضاً بل أن المستفيد الوحيد من حرب المنصات تلك هي AMD فقط لا غير حيث تمكنت من تسويق منتجاتها وتقنياتها بالشكل الأمثل.

AMD PS5 Xbox Series X

الـ RAM 

لا جدال على تلك النقطة أيضاً ، الإثنان متساويان في حجم الـ RAM أو الذاكرة العشوائية وبنفس النوع أيضاً.

الـ GPU أو المعالج الرسومي

هنا تختلف الأمور والآراء كثيراً فبعد تسريبات كانت تقول بأن الـ PS5 قد يحصل على تيرافلوب تُقدر بـ 11 أو 13 ، فوجئنا البارحة بـ Sony وهي تعلن عن 10.28 من التيرافلوب فقط مقارنة بالـ Xbox Series X والذي يملك 12 تيرافلوب في قوة رسومية جبارة تجعله الأقوى في تاريخ المنصات المنزلية وللعلم فالتيرافلوب هي الوحدة التي نقيس بها قدرة البطاقة الرسومية وقوتها كما تعلمون وعليه ، أدى ذلك لسخط لاعبي Playstation كثيراً على وسائل التواصل بسبب فارق الـ 2 تيرافلوب بين المنصتين.

حسناً لن أكذب أنا مُحبط بعض الشيء من قوة البطاقة الرسومية ولن أتحدث عن طريقة التقديم المملة التي حظينا بها البارحة على الرغم من أن العرض كان موجه للمطورين أصلاً وهو ما كانت Sony ستعرضه في مؤتمر GDC 2020 المؤجل بسبب كورونا ولكنها لم تسوق جيداً للحدث مما جعل البعض يفهم أنه حدث عام موجه للكل.

Xbox Series X Xbox

كل هذا ليس محور حديثنا ، أنا أتحدث عن سخط اللاعبين الغريب حقيقة والذين هاجموا الشركة بشكل قوي بعد الحدث على الرغم من أن Mark Cerny كان قد تحدث عن تلك النقطة خلال الحدث الحي وقال بأن :

” التيرافلوب ليست كل شيء وليست هي المعيار الوحيد الذي يحدد قوة المنصة من عدمها بل هنالك عوامل أخرى كثيرة جداً تتحكم في ذلك وأن مفهوم الـتيرافلوب ككونه الكل في الكل لهو مفهوم شائع وخاطئ يتم الترويج له بصورة مُضللة “

وقد ذكر Cerny مقارنة صغيرة تجاهلها البعض يقول فيها أن 36 من الـ CU بتردد 1GHz و48 من الـ CU بتردد 0.75GHz يؤديان لنفس عدد التيرافلوب وهو 4.6 مثلاً وبالتالي لا يمكن الحكم على قوة المنصة وأدائها بشكل كامل من خلال التيرافلوب فقط.

في العموم هناك كلام متداول عن عدد وحدات المعالجة القليلة في الـ PS5 بالمقارنة مع المنافس ولكن كان رد Cerny حاسماً حيث ذكر بأن حجم وحدة المعالجة أصبح أكبر بكثير من السابق وبنسبة 62% وبالتالي يترتب على ذلك ، أداء أقوى للمعالج وتحكم أكبر في درجة الحرارة وسنتحدث عن تلك النقطة لاحقاً.

طالع : نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

PS5

ما أريد قوله هو أنني بدأت أقتنع بكلام Cerny بعض الشيء ، في النهاية الفارق هو 2 من التيرافلوب فهل ستؤثر بالدرجة على الـ PS5 ؟؟ في العموم وطبعاً ، كفة الـ GPU ترجح لـ Xbox Series X بكل تأكيد فهو الأكثر قوة ولكن هل هو الأسرع ؟؟

الـ SSD ، شاشات التحميل ، الـ Quick Resume وعصر السرعة الخارقة !

لنبدأ بالـ Xbox Series X والذي وعد بـ SSD مخصص قوي سُينهي أسطورة شاشات التحميل وسيزيد من سرعة الإستجابة وتحميل الألعاب بواسطة خاصية Quick Resume والتي تجعلك تتنقل بين لعبة وأخرى في غضون ثوان معدودة بل يمكنك غلق المنصة والعودة لها بعد أسبوع لتستكمل اللعبة من النقطة التي توقفت عندها وكأن شيئاً لم يكن.

أضف إلى ذلك أننا رأينا بأنفسنا من خلال Demo ، كيف ستنتهي أسطورة شاشات التحميل في الألعاب بسبب سرعة معالجة البيانات أو الـ Assets الجبارة والتي يخدم عليها الـ SSD والذي اعتبره هو طفرة منصات الجيل المقبل وسبب انتقالنا لحقبة مختلفة تماماً.

إن رأينا سرعة الـ I/O أو معادلة الـ Input للـ Output وهي سرعة نقل البيانات و Assets اللعبة للـ Xbox Series X فنجد أنها تعادل 2.4GB/s أي يقدر الـ SSD أن يُحمل 2.4GB من Data الألعاب في ثانية واحدة وعليه ، يمكنك أن تنسى شاشات التحميل وتوقع سرعة استجابة خرافية للأوامر وودع الـ Installation وكل هذا جيد ولكن ليس بالقدر الكافي !!

Xbox Series X Xbox

خرجت Sony البارحة لتركز على الـ SSD فقط كأهم عنصر فعال في الـ PS5 ، وبالأرقام التي رأيناها ، يمكننا القول بأن الـ PS5 لن يتفوق فقط في نقطة السرعة على حساب نظيره ، بل سيكون طائرة نفاثة في السرعة بالمعنى الحرفي وكأنك قمت بتركيب أجنحة طيران للمنصة ، لدينا سرعة معالجة بيانات أو I/O تصل لـ 5.5GB/s ، عزيزي القارئ هذا ضعف المتواجد لدى Xbox !!!

PS5

طالع : هل ربح المعركة؟، كل ما تريد معرفته حول مواصفات PlayStation 5

عزيزي القارئ أنت غير مدرك لمقدار تلك السرعة ، فستفتح المنصة في ثانية ، ستبث ألعابك وتقوم بـ Streaming سريع وسلس ورسمياً تقول Sony بأنه عليك نسيان شاشات التحميل والـ Installation الذي يلي الـ Download ، فنحن نتحدث عن Assets لعبة سيتم تحميلها في لحظتها !! نتحدث عن ألعاب عالم مفتوح سيكون عالمها غير مقيد بشاشات تحميل أو Fast Travel ، نتحدث عن نهاية مشاكل تحميل الـ Textures ، تخيل معي منصة قادرة على معالجة 5.5GBs من الـ Data في ثانية !! أي ستعالج 2GB من البيانات في 0.27 ثانية يعني أسرع 100 مرة من الـ PS4 والذي يعالج الـ 1GB من الـ Data في 20 ثانية ، أنت متخيل ؟؟؟

PS5 Xbox Series X Sony

انسى الـ Installation لأول مرة في التاريخ وتوقع سرعة استجابة غير طبيعية عند تنقلك من نافذة لنافذة أو عند نقلك Data من الـSSD لـ External Storage أو العكس ، حرفياً الـ PS5 سيطير وسيكون أسرع منصة منزلية في التاريخ وهي نقطة لا أعلم لم لا تحصل على رواجها التسويقي مثل التيرافلوب ، لم يركز الكل على الـ TFLOPS فقط ؟؟

ولذلك سأقول أنه ليست هنالك مقارنة بين الـ PS5 والـ Xbox Series X في السرعة أصلاً ، Sony تفوز في تلك النقطة على الرغم من عدم إعلانها عن أسماء خواص للـ SSD مثل الـ Quick Resume الخاص بـ Xbox ولكن لا نحتاج لأسماء في ظل وجود سرعة مثل هذه.

PS5

دقة العرض والإطارات

آخر نقطة في مقارنة المواصفات هي دقة العرض والتي ستكون 4K في المنصتين وبعدد إطارات سيكون 60 إطار بشكل أساسي مع إمكانية الوصول حتى 120 إطار وهذا هو ما ذكرته Sony أيضاً على الـ Blog ولذلك لا خلاف على تلك النقطة مطلقاً.

تلك كانت مقارنة المواصفات والتي نرى فيها تفوق Xbox على صعيد وتفوق PS5 على صعيد آخر تماماً ، إن أردت القوة فـ Xbox Series X هو طريقك وإن أردت السرعة فالـ PS5 مُرادك ولكن هذا لا يقلل من سرعة Xbox Series X في شيء ولا يقلل من القوة الرسومية الجبارة لدى الـ PS5 على الإطلاق وبالتالي لا حاجة للتعصب فالمنصتين سيقدمان طفرة حرفية !

Xbox Series X Xbox Gears 5

نظام التبريد

على الرغم من أن Xbox قد وضحت نظام تبريدها المعتمد على قطع كثيرة جداً مُقنعة منها ثلاث قنوات لتقسيم الحرارة ، غرفة بخار ، شريحتين للوحة الأم للحفاظ على الطاقة ، Heat Sink Chassis للحفاظ على البرودة ومروحة ضخمة لتقليل الضوضاء وتوفير تجربة لعب سلسة ودون إزعاج إلا أننا لم نحصل على تفاصيل تخص النظام التبريدي في PS5 ولكن ، هل تذكرون أمر وحدات المعالجة القليلة ذات الحجم الكبير في المنصة والتي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة ؟

Xbox Series X Xbox

اتضح أن تلك السياسة ستعمل على توفير الطاقة بشكل كبير مما يعني أن حرارة الـ PS5 ستكون مضبوطة وبالتالي يمكنك نسيان أمر الضوضاء التي يصدرها الـ PS4 بشكل تام ، بمعنى أن بدلاً من تكبد Sony عناء وضع قطع تبريد كثيرة لمجابهة الطاقة الحرارية الضخمة التي ستنبعث من معالج رسومي ستكون قوته 12 تيرافلوب مثلاً بالإضافة لتكبد أموال إضافية على تلك القطع ، اكتفت الشركة فقط بتقليل قوة المعالج الرسومي لـ 10 تيرافلوب والذي في نظرهم سيؤدي لاستهلاك طاقة أقل بكثير.

وعليه ، لن تحتاج الشركة لنظام تبريدي مُعقد مثل Xbox Series X للحفاظ على الحرارة ، فبتوفير الطاقة ، ستقل الحرارة والضوضاء وليس هذا فحسب بل وفرت Sony على نفسها خسائر مادية أيضاً ولكنها ضحت بـ 2 تيرافلوب فقط في سبيل ذلك ، في تضحية لا أعتقد شخصياً أنها ستفرق بشكل كبير في القوة الرسومية وبالتالي أعتبرها خطة في منتهى الذكاء من Sony ، في العموم تنقصنا تفاصيل عن التبريد ككل في الـ PS5 سنعرفها لاحقاً.

PS5

الخواص

لنقارن المنصتين من حيث الخواص التي سيتحصل عليها كل منهما :

تقنية تتبع الأشعة أو الـ Ray Tracing 

لا أعتقد أن هنالك فارق ضخم في تلك التقنية ، فالمنصتين سيدعمان تقنية تتبع الأشعة الكاملة على الإنعكاسات ، الظلال ، الصوتيات (بشكل ما) مما يجعل التجربة في العموم ممتازة على الصعيد الرسومي وعليه ، لا يتواجد أي فروق في تلك النقطة ولن تدخل مقارنتنا.

خاصية الـ Backward Compatibility و Smart Delivery 

بالنسبة لـ Xbox فلا جديد يذكر ولا قديم يُعاد ، سيحظى Xbox Series X بخاصية الـ Backward Compatibility لتظفر ألعاب الجيل الماضي بدقة عرض ، رسوميات ومعدل إطارات المنصة الجديدة وسيتم دعم الخاصية على مدار Xbox One ، Xbox 360 و Xbox الأصلي لتحصل كلاعب على مكتبة ضخمة من الالعاب ، ليس هذا كل شيء بل توجد خاصية Smart Delivery والتي إن قمت بشراء لعبة حالية على منصة Xbox One مثلاً  ، فستحظى بنسختها المُحسنة على منصة Xbox Series X بشكل مجاني بحت ، هي خدمة توفر الـ Remasters بدون دفع قرش واحد على عكس Sony مثلاً والتي جعلتنا ندفع كلاعبين ثمن لعبة The Last of Us على الـ PS3 إلى جانب نسختها المحسنة على الـ PS4 أيضاً !!

بالنسبة للـ PS5 فسيحظى هو أيضاً بخاصية الـ Backward Compatibility ولكن لـ 100 لعبة فقط ؟ من هم ولماذا ؟ لا أحد يعرف ، المشكلة أن الخاصية ستدعم الجيل الماضي فقط PS4 أي أن ألعاب الـ PS3 والـ PS2 إلى آخره لن تستفيد بالخاصية إطلاقاً وهو ما جعل مجتمع اللاعبين ساخط أكثر على Sony فلماذا الأمر مقتصر على ألعاب الجيل الحالي فقط دون البقية ؟

وبذلك يمكنني القول بأن Xbox تفوز في تلك النقطة  بسبب نقطة Smart Delivery على أقل تقدير.

playstation backward

الشكل

حتى الآن لم نحصل إلا على شكل الـ Xbox Series X في الصورة أدناه وما تزال Sony متكتمة على شكل المنصة لسبب ما رغم أن تلك النقطة هي المهمة من الأصل وستوضح لنا كيف سيدور نظام التبريد في المنصة بشكل أفضل.

Xbox Series X Xbox

يد التحكم ومُعامل التأخير أو الـ Latency 

ظهرت Xbox لتوضح لنا كيف ستقلل من مُعامل التأخير أو سرعة استجابة المنصة والتلفاز للأوامر عند الضغط عليها من يد التحكم والوقت الذي تأخذه لمعالجة الأمر ، ووضحت أنها ستستعمل خاصية الـ DLI أو Dynamic Latency Input للقضاء على التأخير في المردود كما ستدعم منصتها خواص الـ VRR والـ ALLM للمساعدة الإضافية مع تواجد كابلات من نوع HDMI 2.1 للحصول على سرعة خارقة في نقل الأوامر للحصول على تجربة سلسة لدقة عرض الـ 4K والـ 120 إطار.

Xbox Series X Xbox

لم تلمح Sony عن خواص مثل هذه بعد ولكني أجزم بوجودها وبالأخص الـ DLI وهذا ينقلنا للحديث عن يد التحكم والتي نعلم بنسبة كبيرة أنها ستكون أفضل من يد تحكم Xbox Series X ، فنحن نعلم رسمياً بتواجد تقنيتي الـ Haptics والـ Adaptive Triggers على الأزرار مما يعني زيادة الحساسية عند الضغط والشعور بمقاومة القوس والسهم مثلاً عند شده ، كما ستشعر باختلافات في رد فعل اليد عند الإصطدام بأشياء مختلفة داخل الألعاب وكل هذا لكي تجعلك Sony تنغمس في التجربة بشكل كبير ولهذ أعتقد بأن مُعامل التأخير سيلعب دوره هنا بشكل كبير ولذلك أقول بأن الـ DLI سيتواجد في يد تحكم PS5 بنسبة كبيرة.

أداة التحكم PS4 مرفق OLED

في العموم يمكننا القول بأن أداة تحكم PS5 ستكون الأفضل ، فينتظرنا شاشة OLED للمس ، خواص لزيادة التعمق في اللعب ، تسريبات عن مجسات كهرومغناطيسية ستقيس نسبة عرقك وتوترك أثناء اللعب وغيرها في ظل وجود يد التحكم الخاصة بـ Xbox Series X والتي لا تختلف عن الجيل السابق شكلاً ولا تقدم الكثير سوى ضبط الحجم ليناسب الأطفال ، زر الـ Share الموجود حالياً أصلاً في يد الـ PS4 ، تغيير مواد تصنيع الأداة وملمسها مع قابلية استخدام الأداة مع الجيل الماضي ، PC ، الهواتف الذكية وحتى XCloud.

الصوتيات 

بكل تأكيد تفوز فيها Sony و PS5 ، فالحديث لمدة نصف ساعة عن تطوير مستوى الصوتيات بصورة ستجعل اللاعبين ينغمسون أكثر في تجربة الألعاب لهو دليل قاطع على تفوق Sony هنا ، بخاصية Tempest 3D Audio Tech ، ستتمكن من سماع الأصوات من كل الزوايا ، أعلاك ، وراءك أو أسفلك وليس فقط من يمينك أو يسارك بل تعمل Sony على مشروع يتطلب الحصول على شكل أُذن اللاعبين لتوفيق الصوت معها بحكم أن كل أذن تختلف عن غيرها من حيث الشكل وقدرة السمع ، شيء جنوني بالطبع ولكن واضح أن Sony تبذل ما في وسعها لتحقيق المعادلة الصوتية الصعبة.

PS5 Sony Xbox Series X

السعر 

لا نعلم سعر أي منصة ، ولكن يمكنني إستنتاج شيء ما ، فبسبب عتاد الـ GPU الأقل شأناً في الـ PS5 ، فبنسبة كبيرة سيكون أرخص من الـ Xbox Series X ، فقد تكبدت Xbox عناء توفير قطع التبريد ناهيكم عن GPU جبار وبالطبع الأمور مُكلفة.

الحصريات 

تبقى هي عقدة Xbox المزمنة من Sony ، فشركة مثل Sony تعلم جيداً مقدار حصرياتها في السوق وعليه ستعتمد على ذلك بشكل كبير للترويج عن الـ PS5 والذي تُعتبر قدراته أقل من المنافس في ظل اعتماد Xbox على خطة إبراز القوة الجبارة للإبهار وجذب الأنظار ، في النهاية لا يمكننا الحُكم على أي منصة حتى نراها داخل الألعاب وكيف تجري الأمور بالضبط على الصعيد التقني.

في الختام ، لا أرى أن أي منصة تتفوق على الأخرى بشكل تام ، لكل منهم مميزات وعيوب ، حدد أنت كمستهلك الشق الذي تريده وقرر على أساسه ماذا ستشتري لأن كل منصة تركز على عامل يميزها ، المؤكد أنهما سيقدمان قفزة في عالم المنصات المنزلية.

The Last of Us 2

تلك كانت مقارنتنا بين الـ PS5 والـ Xbox Series X ، شاركونا رأيكم وماذا ترون ؟ الأقوى أم الأسرع ؟