الرئيسية كيفكيف يمكنك اختيار وتركيب مبردات الحلقة المغلقة AIO Water Cooling

كيف يمكنك اختيار وتركيب مبردات الحلقة المغلقة AIO Water Cooling

يُعد التبريد المائي من أهم أنواع التبريد في الوقت الحالي وأكثرها فاعلية ، خاصة في حالة كنا نتحدث عن حلول التبريد AIO المائية ، أو كما يُطلق عليها مبردات الحلقة المغلقة AIO Water cooling - والتي تعتبر آمنة وفعالة وسهلة التركيب في نفس الوقت ، فكيف نقوم بتركيبها

طريقة 1

اختيار المبرد المائي

تأكد من توافر مكان مناسب لتركيب الريداتير والمراوح

1 تأكد من توافر مكان مناسب لتركيب الريداتير والمراوح

في البداية يجب عليك معرفة أو اختبار المبرد المناسب لك ، وذلك في الحقيقة يعتمد على عدة عوامل مثل حجم الكيس نفسها وأبعاد المُبرد ، وأماكن توافر تركيب التبريد السائل في الكيس وهل هذه الأماكن متوافقة من ناحية الأبعاد مع المبرد الذي تريد الحصول عليه ام لا . فعلى سبيل المثال قد تقوم بشراء مبرد ثلاثي المراوح ، وهو نوع من المبردات السائلة الطويل نسبياً حيث يبلغ طوله 360 ملم ، لذلك يجب أن يحتوي صندوق الحاسب على مكان لتركيب هذا المبرد و المراوح معاً ، بحيث لا يتعارض تركيبها مع بقية القطع الموجودة لديك ، والا ففي الحقيقة قد تعاني كثيراً في عملية التركيب لتجد المكان الأنسب لتركيب المشتت نفسه كما نُطلق عليه الريداتير ، وأيضاً مراوح التبريد التي تكون متصلة به .

تأكد من توافق قاعدة تركيب المضخة مع المعالج

2 تأكد من توافق قاعدة تركيب المضخة مع المعالج

الأمر الأخر المهم في هذه العملية هو التأكد من توافق المضخة الخاصة بالمبرد مع المعالج والمقبس الخاص بك . في العادة ستجد أن معظم المضخات متوافقة مع المعالجات والمقابس الموجودة حالياً ، ولكن في بعض الحالات ومع بعض المعالجات الأكبر من ناحية الحجم أو الأقدم مقارنة بالمعالجات قد لا تجد هذا التوافق ، أو على الأقل قد تحتاج لتركيب قطة زائدة تعالج هذه المشكلة .

3 تأكد من تواجد طول مناسب لأنابيب حركة السائل

التبريد المائي أو السائل يعتمد على ثلاثة عناصر أو لنقل تحديداً أربعة عناصر هي :

    الرادياتير : وهو يحتوى على السائل والزعانف التي توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.

    الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.

    المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التي تلتحم بشكل مُباشر علي سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.

    المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم في كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التي تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطى أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.

لذلك يجب عليك قبل اختيار المبرد وقبل تركيبه التأكد من أن الأنابيب تحتوي على طول مناسب للمكان الذي ستقوم بتركيب الريداتير به .

طريقة 2

عملية تركيب المبرد المائي

تجهيز صندوق الحاسب أو الكيس لعملية التركيب

1 تجهيز صندوق الحاسب أو الكيس لعملية التركيب

يجب عليك في البداية تجهيز الكيس أو صندوق الحاسب الخاص بك لعملية التركيب ، وذلك لأننا هنا نتحدث عن مكونات تحتوي على سائل بداخلها . وعلى مر العصور يعلم الجميع ان السوائل والكهرباء ليسوا أصدقاء بالمرة ، وهو ما يجعل حدوث تسريب ناتج عن قطع غير مقصود للأنابيب أثناء التركيب مثلاً أمراً كارثياً قد يتسبب في الكثير من المشاكل لك ولحاسوبك . لذلك قم بفك جميع الأجزاء الموجودة في طريق تركيب المبرد ، بما في ذلك البطاقة الرسومية واللوحات الجانبية والعلوية والأمامية للكيس ان لزم الأمر ، لتتمتع بالحرية الكاملة أثناء عملية التركيب .

فك المشتت القديم وتجهيز سطح المعالج

2 فك المشتت القديم وتجهيز سطح المعالج

حسناً بعد أن قمت بتفريغ الطريق للمبرد المائي يجب عليك أن تقوم بإزالة المبرد القديم (هذا في حالة وجود مبرد قديم مُثبت مسبقاً) وذلك عن طريق فك البراغي التي تُثبت المبرد في اللوحة الأم ومن ثم فك المبرد ببطيء وبحركة دائرية بسيطة لكي تتخلص من الالتصاق الناتج عن تواجد المعجون الحراري السابق بين المبرد والمعالج . بعد ذلك قم بنزع المبرد القديم وفك بقية القطع المتعلقة به مثل قواعد التركيب في اللوحة الأم والقطعة الخلفية للتثبيت .

بعد أن قمت بفك المبرد القديم قم بتنظيف سطح المعالج عن طريق قطعة من القماش أو القطن النظيف مع كحول بنسبة 70% أو أكثر ، أو يمكنك التخلص منه عن طريق أحد المنظفات المتخصصة مثل Artic Silver ArtiClean التي تقوم بتنظيف سطح المعالج تماماً من المعجون القديم ومن أي شحوم عالقة ليصبح جاهزاً لتركيب المشتت المائي للمرة الأولى .

تركيب القاعدة الخلفية للمبرد

3 تركيب القاعدة الخلفية للمبرد

القاعدة الخلفية للمبرد حالها كحال تلك الخاصة بالمبرد الهوائي ، فلا جديد هنا ، قم باختيار أدوات وأقواس ومسامير التركيب المتوافقة مع المقبس الخاص بك وقم بتركيبها وربط البراغي من الجانبين ، قم بالاستعانة بالكُتيّب المُرفق مع المبرد لمعرفة أي القطع تناسب المقبس أو المعالج الخاص بك .

بعد ان قمت بتركيب القاعدة الخلفية حان وقت تركيب المضخة نفسها اليس كذلك !! ، في الحقيقة سنفعل أمراً سريعاً قبل ذلك وهو تركيب المراوح على الريداتير ، وعملية تركيب المراوح سهلة للغاية ، كأي مراوح ستقوم بربط المراوح على أياً من جانبي الكيس لتقوم بدورها بدفع الهواء للخارج أو للداخل حسب رغبتك الخاصة . عملية دفع الهواء للخارج تتم عن طريق تركيب المراوح من داخل الريداتير (المقصد هنا أن تكون المراوح مواجهة لقطع الحاسب) وبالمناسبة لا تستطيع أصلاً قلب الريداتير مع أغلب المبردات المائية وذلك لأن الأنابيب نفسها ستحكمك بسبب اتجاهها .

في الحقيقة هناك الكثير من الجدل في نقطة تركيب المراوح كمراوح دفع أم ضخ للهواء وهو ما قد نتحدث عنه لاحقاً في موضوع مُفصّل ، لذلك قم بتجربة ما تُريد وتفضل حسب المساحة المتوفرة لديك .

تركيب الريداتير

4 تركيب الريداتير

حسناً ، بعد أن قمنا بتركيب المراوح حان الوقت لتركيب الريداتير . وفي الحقيقة الأمر متروك لك هل تبدأ بالريداتير أم بالمضخة ، الأمر سيان ولكن أعتقد أن نبدأ بالأجزاء الكبيرة أولاً التي قد نضطر لفكها أو تركيبها مرة أخرى أولاً في حالة أردنا التعديل على مسار الأسلاك للوصول لتنظيم كابلات أفضل أو ترتيب القطع وتوفير مساحة للريداتير والمراوح الخاصة به . وذلك بالطبع لأن تركيب المضخة وفكها يعني التخلص من المعجون الحراري ، وهو أمر لا نُريد أن نتطرق له ، اليس كذلك !! .

بعد أن قمت بتحديد المكان الذي ستقوم بتركيب الريداتير فيه ، وذلك عن طريق الرجوع لمواصفات الكيس ومعرفة الأماكن المخصصة لذلك ، قم بتركيب الريداتير وربطه في مكانه والتأكد أن الأنابيب المطاطية والمضخة في أمان ، حاول الا تضغط عليهم أو تحركهم كثيراً ليصطدموا بالكيس أو القطع الداخلية ، في التأني السلامة كما قُلنا .

تركيب المضخة

5 تركيب المضخة

بعد أن قمت بتركيب الريداتير أصبح كل شيء شبه جاهز تقريباً ، وليس عليك الأن الا تركيب المضخة ، وهو أمر سهل للغاية ويُشبه كثيراً تركيب المبردات أو المُشتتات الهوائية للغاية . ستلاحظ أن المضخة تحتوي على قوس تركيب متكامل يجب أن يتناسب بدقة مع القواعد الخاصة باللوحة الخلفية للمبرد التي قمنا بتركيبها على اللوحة الأم سابقًا ، في بعض الحالات قد تحتاج إلى توصيل هذا القوس بالمضخة إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل .

ضع المضخة على وحدة المعالجة المركزية (تحقق من الاتجاه للتأكد من التركيب الصحيح عن طريق أي علامة تجارية أو رسومات أن تكون في وضعها الصحيح) ،  تحقق أيضاً من أن أنابيب الرادياتير لا تواجه أية مشاكل في وضع التركيب عن طريق التأكد من عدم وجود أي انحناءات أو انسدادات ، ثم قم بعد ذلك بربط المضخة الخاصة بالمبرد باستخدام براغي الإبهام المرفقة.  وبمجرد التثبيت ، ستجد أن الأقواس الأمامية والخلفية محكمة الغلق الآن .

تركيب الوصلات والأسلاك المُرفقة

6 تركيب الوصلات والأسلاك المُرفقة

بعد ذلك ستصل للخطوة الأخيرة التي ستحتاج فيها مرة أُخرى لكُتيّب التعليمات الخاص بالمرد مرة أُخرى ، ستقوم بتركيب كيبل الطاقة أولاً في المكان المخصص له في المبرد ، ومن ثم كيبل المضخة نفسه في مقبس CPU_fan على اللوحة الأم لتوفير القدرة على التحكم في سرعة المضخة نفسها . بعد ذلك هناك المقابس الخاصة بالمراوح والتي تنقسم لعدة أقسام ، ففي حالة وجودة اضاءة RGB ستجد أن هناك أيضاً وصلات RGB مُرفقة للمراوح يتم تركيبها مع كيبلات الطاقة الخاصة بها . هناك أيضاً وصلات SATA الخاصة بالطاقة للمضخة وهذه يتم تركيبها في وصلات SATA القادمة من مزود الطاقة مباشرة ، وأخيراً هناك وصلات Mini-USB التي يتم تركيبها في مكانها المخصص والتي تقوم بالتحكم في اضاءة المضخة نفسها في حال تدعم ذلك بالطبع .