توشيبا تبدأ إنشاء منشأة تصنيع أشباه موصلات متطورة جديدة

أعلنت توشيبا بأنها بدأت إنشاء منشأة تصنيع أشباه موصلات متطورة جديدة Fab 6، ومركز أبحاث وتطوير جديد، ومركز أبحاث وتطوير الذاكرة وذلك في Yokkaichi Operations في مقاطعة ماي، اليابان وهو مقر إنتاج الشركة الرئيسي للذاكرات.

وفقاً للمعلومات الواردة سيكون مصنع Fab 6 موجهاً لإنتاج BiCS FLASH, وهي ذاكرة 3D Flash المبتكرة لتوشيبا. بينما عملية إنشاء هذا المصنع ستكون مثل Fab 5، أي أن عملية الإنشاء ستجري على مرحلتين، مما يسمح بخطى الاستثمار أن تكون على الوجه الأمثل مقابل اتجاهات السوق، مع إكمال المرحلة الأولى المحددة في صيف عام 2018. توشيبا ستحدد سعة وعتبات الإنتاج والجداول المخصصة لمرحلة الإنتاج وذلك عبر مراقبة دقيقة لحالة السوق.

توشيبا تبدأ إنشاء منشأة تصنيع أشباه موصلات متطورة جديدة

تجدر الإشارة أن توشيبا ستقوم كذلك بإنشاء مركز أبحاث وتطوير للذاكرة مجاور للمصنع الجديد، مع إكمال الهدف بصناعته بحلول شهر ديسمبر من عام 2017. تلك المنشأة سوف تقدم تطوير لذاكرة BiCS FLASH وأنواع جديدة من الذاكرة. على الرغم من المفاجأة بإعطاء ما نسبته 20% لصالح شركة WD كاستثمار في مجال NAND من أجل تغطية الخسار المالية الكبيرة التي منيت بها مؤخراً بسبب أخطاء حسابية إلا أن توشيبا عازمة على تحسين منافستها في مجال الذاكرة بالتوسع في الوقت المناسب لإنتاج BiCS FLASH بالتوازي مع اتجاهات السوق، وللحفاظ على ريادتها في الابتكار في مجال الذاكرة.

لنرى مستقبلاً الى أين ستتجه الأمور في صناعة NADA خاصة مع نية SK Hynix الحصول على حصة في أعمال رقاقة الذاكرة لتوشيبا أيضاً، حيث تنظر إليها كفرصة للتفوق على المنافسين في سوق NADA المزدهر خاصة بعد رؤيتها دخول شريك توشيبا الاستراتيجي WD, فهذه الشركة اليابانية توشيبا هي ثاني أضخم شركة في العالم لتصنيع رقاقات ذاكرة فلاش NADA وتقديم SK Hynix لعرض مبدئي لها يعني الكثير, مع ذلك حجم الحصة التي تريد الاستحواذ عليها غير محدد بعد وكلتا الشركتين رفضت التعليق على هذا الأمر.

كل هذا الاهتمام يعود الى أن الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة أصبح لديها طلب على نحو متزايد لكمية أكبر من تلك الرقاقات، لذلك يعاني مزودي الرقاقات من مجاراة هذه المطالب. التقديرات التي صدرت من الجهات متابعة أن مبيعات الذاكرة العالمية سوف تتنامى بنسبة 56.7% خلال هذا العام لتحقق رقماً قياسياً يبلغ 116 مليار دولار، وأن قطاع ذاكرة NADA سيتوسع بنسبة 51.2% ليصل إلى 51 مليار دولار.

هل تعتقدون أن توشيبا ستخسر المزيد من حصتها السوقية في عالم ذاكرة NADA؟