R6S
القائمة
شائعات: انفيديا قد تستخدم ذاكرة GDDR5X مع بطاقات GTX Volta بدلاً من HBM2!

شائعات: انفيديا قد تستخدم ذاكرة GDDR5X مع بطاقات GTX Volta بدلاً من HBM2!

منذ 4 سنوات - بتاريخ 2017-06-19

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-27

وما زال صندوق الشائعات يتحفنا بما لديه ليكشف لنا عن جديده بالقول أن انفيديا لن تستخدم مع بطاقات معمارية Volta ذاكرة HBM2 الجديدة, بل ستستخدم ذاكرة GDDR5X المحدثة! صراحة تبدو هذه الشائعة التي كشف عنها موقع Fudzilla حالما تتعمق بتفاصيلها مقنعة, والسبب في ذلك التكلفة المرتفعة لذاكرة HBM2 وصعوبة تصنيعها بجانب تجربة انفيديا لذاكرة GDDR5X مع بطاقة GTX 1080 TI من قبل ونجاحها معها.

نعم انفيديا كانت قد استخدمت ذاكرة HBM2 سابقاً مع أحد بطاقات Tesla بنواة GV100 بجانب استخدامها لها مع انوية اخرى من معمارية باسكال والتي كانت موجهة بشكل خاص نحو الحوسبة ومراكز البيانات فقط. المصادر الموثوقة لموقع Fudzilla تشير إلى عدم وجود أي خطط لشركة انفيديا باستخدام ذاكرة HBM2 حتى الأن, منطقياً قد يكون هناك أسباب كثيرة من بينها التكلفة المرتفعة, صعوبة الإنتاج بكميات كبيرة وهو ما سيؤثر على كمية البطاقات المتوفرة والطلب عليها, بجانب وجود بدائل عنها وهي ذاكرة GDDR5X التي حققت قفزة جيدة بالاداء مقارنة مع GDDR5.

لربما تتسائل أين GDDR6 من الموضوع؟ فعلياً تم الإعلان عنها وعن مواصفاتها لتكون الأسرع بالعالم ولكن للأسف لن تدخل مرحلة الإنتاج الكمي إلا في النصف الأول من عام 2018. كتذكير لمن لم يكن متابع فذاكرة GDDR6 الجيل التالي تأتي خاضعة للمعايير التي تعلن عنها منظمة JEDEC “وهي منظمة مسؤولة عن معايير الالكترونيات الدقيقة التي تطلق في الأسواق” لتعتبر الأسرع بالعالم اليوم.

السبب ببساطة لان رقاقة ذاكرة GDDR6 تعمل بسرعة 16Gbps وهو الأسرع بالعالم, فعلى الرغم من وجود ذاكرة GDDR5X المحدثة عن GDDR5 ووجود ذاكرة HBM2 إلا أن هذه الذاكرة الجديدة ستكون حتماً صاحبة الأفضلية نظراً لسعتها للرقاقة الواحدة وسرعة نقلها للبيانات. شركة SK Hynix بجانب شركات اخرى مثل Micron قد خططت أن تبدأ مرحلة الإنتاج الكمي لهذه الذاكرة نحو شركائها في مجال البطاقات الرسومية من الفئة العليا في النصف الأول من عام 2018. لذلك عليك أن تستبعد بشكل مؤقت ذاكرة GDDR6 في الوقت الحالي, لكن مسبتقبلاً قد تتغير المخططات الخاصة بالشركة.

سبب ابتعاد انفيديا عن HBM2 كما ذكرنا يعود إلى التكلفة المرتفعة وصعوبة الإنتاج, وكمثال على الأتعاب التي ستنال منها في حال توجهت نحو هذه الذاكرة مع البطاقات الرسومية من الفئة العليا هو ما حدث حتى الان مع AMD وبطاقاتها المتأخرة RX VEGA التي تأخرت بشكل كبير عن منافسة GTX 1070/1080/1080Ti لمدة تصل إلى 11 شهر..فأحد الأسباب في تأخر قدوم البطاقات يعود إلى ذاكرة HBM2 صعبة الإنتاج رغم أنها تقدم واجهة ذاكرة كبيرة, خمول منخفض وفولت منخفض. فحتى كمية الذاكرة التي يتم صناعتها يعتبر قليل ولا يكفي لمتطلبات الأسواق اليوم.

قبل الختام يجب أن نذكر أن انفيديا قد تستخدم ذاكرة GDDR5X بشكل أكبر مع عائلة بطاقاتها القادمة خاصة أن أخر المعلومات من Micron التي أعلنت مؤخراً تؤكد وصولها لسرعة 16Gbps لذاكرة GDDR5X بدلاً من 12Gbps وهو ما يجعلها مرغوبة أكثر لانفيديا...أنتم ماذا تتوقعون؟ أن تستخدم انفيديا ذاكرة HBM2 في التحديث الثاني لمعمارية Volta؟ أم ستكتفي في هذه الحالة مع ذاكرة GDDR5X ولاحقاً مع GDDR6؟ شاركونا الان

أضف تعليق (0)
ذات صلة