AMD-FreeSync-17

أعلنت AMD رسميا في يوم الخميس الموافق 3/19 عن توفر تقنية FreeSync مع تعريفها القادم وهي تقنية معيار مفتوح تجعل الفيديو والألعاب تبدو أكثر سلاسة على شاشات الحاسوب، مع معدلات إطار سلسلة. إن FreeSync المتماثلة في الوظيفة لتقنية G-SYNC المملوكة لنفيديا، هي تقنية معدل تحديث عرض ديناميكي تسمح للشاشات بمزامنة معدل التحديث مع معدل الإطار للبطاقة الرسومية بالتالي تكون قادرة على إظهار ناتج عرض سلس...لكن في ذلك اليوم لم يصدر التعريف بشكل رسمي إنما تأخر وصدر في اليوم التالي وهو يوم الجمعة 3/20.

التعريف الجديد يحمل رقم AMD Catalyst 15.3 Beta 1, ويمكنك تحميله من موقع AMD الرسمي هنا واختيار ما يناسبك من خيارات لنظام التشغيل لديك وابدأ بتحميل التعريف. طبعا التعريف تضمن عدد لا بأس به من الإصلاحات المختلفة للمشاكل التي كانت تواجه الاعبين مع الالعاب مؤخرا, كما شمل التعريف دعم Crossfire لمجموعة كبيرة من الألعاب وهي:

  • Battlefield Hardline
  • Evolve
  • Far Cry 4
  • Lords of the Fallen
  • Project Cars
  • Total War: Attila
  • Alien Isolation
  • Assassin's Creed Unity
  • Civilization - Beyond Earth
  • FIFA 2015
  • Grid Autosport
  • Ryse: Son of Rome
  • Talos Principle
  • The Crew

تقنية FreeSync هي تطور لـ V-Sync، وهي ميزة تزامن معدل الإطار للبطاقة الرسومية لمعدل تحديث عرض الشاشة، لتجنب ما يعرف بـ "تمزق الإطار" حينما يكون معدل الإطار أعلى من معدل التحديث, لكن من المعروف أنه يسبب تأخر في البيانات والتنتيع حينما تكون البطاقة الرسومية غير قادرة على مجاراة معدل التحديث. لذلك فإن تقنية FreeSync تعمل على كلا الجهتين من المشكلة، مما يحافظ على معدل التحديث ومعدلات إطارات في التزامن، ليجابه تأخر البيانات وتمزق الشاشة الذي دائما ما يواجه الاعبين.

ما يجعل تقنية FreeSync مختلفة عن تقنية NVIDIA G-SYNC وذلك وفقا لكلام AMD...أن تقنيتها تعمل بتوافق كامل مع معيار VESA, والتي من المقرر أن تكون جزء من مجموعة ميزات منفذ DisplayPort، والتي طورت بمعيار DisplayPort 1.2a، المتميزة حاليا فقط على البطاقات الرسومية AMD Radeon، والمعالجات الرسومية المدمجة "Broadwell" القادمة من intel. على عكس تقنية G-SYNC، فإن FreeSync لاتتطلب أي قطع خاصة.

حينما تدعم الشركات المصنعة للشاشة منفذ DP 1.2a، فإنها لاتضطر لدفع أي نقود إلى AMD. كما أنه لايوجد هناك هاردوير خاص لكي يدعم تقنية FreeSync حيث كل ما تحتاجه فقط دعم المعيار والمفتوح لمنفذ DP 1.2a مع الشاشة التي سوف تشتريها.

من ناحية الشاشات الداعمة فلقد أعلنت AMD بأنه لايقل عن 12 شاشة من شركات تصنيع كبرى للشاشات دعمها لتقنية FreeSync. أغلب الشاشات عبارة عن شاشة بحجم 27 بوصة, معدل تحديث بـ40 و 144Hz، ودقة عرض (WQHD (1440x2560، مثل Acer XG270HU، والتي تكلف 499 دولار. كما تتوفر شاشة LG xUM67 بحجم 29 بوصة و 34 بوصة وبدقة عرض (Ultra-Wide 2K (1080x2560, وبسعر 599 دولار...هذه الشاشات تعرض معدلات تحديث تصل إلى 75Hz.

بينما شاشات Samsung الرائدة على صعيد دقة 4K Ultra HD والداعمة لتقنية FreeSync تأتي لنا مع تشكيلة من الشاشات وتبدأ مع شاشة UE590 series بحجم 24 بوصة و بحجم 28 بوصة, وأيضا لدينا شاشة UE850 series بحجم 24 بوصة و بحجم 28 بوصة وأيضا بحجم 32 بوصة بدقة عرض (Ultra HD (2160x3840، وتعرض معدلات تحديث تصل إلى 60Hz. كما تقدم شركة ViewSonic شاشة VX2701mh بحجم 27 بوصة وبدقة عرض (full-HD (1080x1920 ، مع معدلات تحديث تصل إلى 144Hz.

هذا على مستوى الشاشات الداعمة بينما على مستوى البطاقات الرسومية الداعمة لهذه التقنية فحاليا الدعم يشمل فقط سلسلة بطاقات Radeon R9 290 وهي: R9 290, R9 290X, R9 295X2, R9 285, R7 260X, R7 260, ومعالجات AMD "Kaveri" APU. مبدئيا ينبغي بمعالجات Intel Core M نظريا أن تدعم تقنية FreeSync، حيث أن معالجها المدمج يدعم منفذ DisplayPort 1.2a.

من ناحية الأداء، تزعم AMD أن تقنية FreeSync تملك أداء أفضل مقارنة بتقنية NVIDIA G-SYNC، وأيضا تمتلك استقرار أكثر من ناحية الأداء. ولتأكيد هذه المزاعم نشرت AMD نتائج لبضع برامج بنشمارك خاصة بها لتدعم هذه المزاعم كما تشاهد بالصور. مع التنويه انك ان كنت تملك شاشة داعمة من تلك الشاشات التي تحدثت عنها AMD وتملك إحدى هذه البطاقات الداعمة, كل ما عليك فعله هو تفعيل خيار تفعيل التقنية من لوحة تحكم التعريف كما تشاهد بالصورة:

FreeSync