ios-hack

كشف خبراء من شركة Kaspersky الروسية المختصة بالحماية في تصريح للبوابة العربية للأخبار التقنية عن معلومات عن أول مجموعة فريق قرصنة وتجسس الكتروني عربي يقوم بمهاجمة المنظمات الرسمية والإعلامية وحتى العسكرية .

الفريق الذي يطلق على نفسه اسم " صقور الصحراء " قام بالفعل بعمليات تجسسية على مؤسسات إعلامية وحكومية وأشخاص رفيعي المستوى في دولة الإمارات وبعض المؤسسات الحكومية والأفراد في المملكة العربية السعودية دون رصد أي حالات تجسس على مؤسسات إعلامية سعودية .

وبحسب الشركة الروسية فإن الفريق قد بدء نشاطه في 2011 حيث بدأ بتطوير الخطط والعمليات التي سيقوم بها  لكن الأضرار الحقيقية لم تبدأ بالظهور قبل عام 2013 وبلغ نشاطهم ذروته في بداية العام الحالي وغالبية الأهداف التي تم رصدها موجودة في فلسطين  التي كانت في المركز الاول من حيث عدد الضحايا مع أكثر من 1500 ضحية تم رصدها إضافة إلى  مصر إضافة إلى "اسرائيل" والأردن إضافة إلى أكثر من 3000 ضحية تم رصدها في أكثر من 50 دولة حول العالم وسرقة كم هائل من الملفات .

Desert_Falcons_APT_Geography

وتستخدم هذه المجموعة أدوات تخريبية تستهدف الأجهزة العاملة بنظامي أندرويد وويندوز فون

ويتصيد "صقور الصحراء" ضحاياهم عن طريق إيصال الملفات الملغومة إليهم عن طريق البريد الالكتروني أو منشورات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثة واستخدم الفريق أكثر من حيلة لتحفيز الضحية على تشغيل الملف الملغوم مثل عرض لاحقة الملف بالمقلوب من اليمين إلى اليسار مستغلة معيار الترميز القياسي الدولي Unicode لإعادة استدعاء اللاحقة الأصلية هذه الطريقة التي خدعت حتى أصحاب الخلفيات التقنية وأوقعتهم في شباك " صقور الصحراء " حين قاموا بتشغيل ملف تنفيذي ظناً منهم انه كتاب بصيغة PDF .

وقدرت كاسبرسكاي أن الفريق مكون على الأقل من 30 شخص متوزعين على 3 فرق تقوم بالحملات التجسسية هذه .

كما صرحت أنها قامت بتحديث قاعدة بيانات برامجها لتتمكن من العثور على الملفات الملغومة التي يرسلها الفريق للضحايا المحتملين .