microsoft

نشرت شركة مايكروسوفت تقريراً أمنياً قالت فيه أن تحقيقات أجرتها على أنظمة تشغيل ويندوز أثبتت إصابتها بالفعل بثغرة Freak Attack ما يعني أن عشرات الملايين من أجهزة الكومبيوتر المكتبي والمحمول حول العالم معرضة بالفعل لخطر القرصنة .

واكدت أنه باستغلال القراصنة لهذه الثغرة قد يتمكنون من الكشف عن البيانات المشفرة داخل اتصال  SSL / TLS على نظام ويندوز .

وأكدت الشركة أن ترقيع هذه الثغرة سيصدر لجميع الأجهزة ضمن تحديث الثلاثاء الذي تصدره الشركة كل اسبوع بهدف إصلاح الثغرات المكتشفة داخل نظام ويندوز والمنتجات الأخرى التي تطورها مايكروسوفت .

وقبل أن تأكد عملاقة البرمجيات الامريكية أن برامجها أيضاً مصابة بهذه الثغرة كان الاعتقاد السائد أن متصفح سفاري و أندرويد هما الأكثر عرضة للإصابة بالهجوم الغريب Freak Attack .

وكانت شركة جوجل قد أصدرت تحديثاً لمتصفح جوجل كروم على نظام ماك لإغلاق هذه الثغرة كما تعمل على التخلص منها على منصات أندرويد أيضاً التي مازالت حتى اللحظة عرضة للاختراق .

يذكر أن السبب وراء هذه الثغرة هو سياسة أمريكية كانت تقضي بتصدير طرق حماية أضعف للدول الأخرى غير الولايات المتحدة الأمر الذي تم تغييره في وقت لاحق من تسعينيات القرن الماضي لكن العديد من الشركات استمرت باستخدام المعايير الضعيفة في برمجياتها ومع ذلك لم يتم حتى الآن اثبات أي عملية اختراق تمت باستغلال هذه الثغرة .