بطاقة ZOTAC GTX 1080 Arctic Storm

عادة ما تقدم الشركات بطاقة رسومية عالية الجودة بكل مواصفتها للتتربع على عرش أفضل البطاقات, مع ذلك يبقى الشغف الذي يرافق مهندسي تلك الشركة مستمر لينتجوا ماهو أفضل منها كما فعل مهندسوا شركة ZOTAC الذين أطلقوا في السابق بطاقة GTX 1080 Arctic Storm ليعودوا من جديد ويطلقوا بطاقة GTX 1080 Arctic Storm Special Edition!

أبرز ما يميز البطاقة التي أطلقت في وقت سابق هو اعتمادها على تصميم كامل التغطية جميل وأنيق بجانب بتصميم PCB قوي يضم دوائر طاقة فعالة مع منفذين طاقة 8pin لتوفر للمعالج الرسومي GP104 الطاقة الكافية لتحقيق كسر سرعة مميز. كترددات البطاقة تعمل بتردد 1771MHz مع Boost ولكنه ليس بتردد كبير مقارنة مع تردد 1733MHz للبطاقة القياسية وكنا نتوقع ماهو أقوى من ذلك بينما بقي تردد ذاكرة GDDR5X على حاله 10GHz. على كل حال قد تكون هذه الخطوة للسماح للمستخدم بكسر السرعة بيديه للوصول الى أرقام جديدة, فنحن نتوقع قدرة البطاقة على الوصول الى ترددات جيدة جداً. كما كانت تتمتع ببلوك مائي ممتازة عالي الجودة بإضاءة RGB LED على جوانب البطاقة القابلة للتحكم وتغير ألوانها ووضعيتها كما تريد.

البطاقة الجديدة لا تختلف كثيراً من ناحية تصميم PCB فهو يضم كامل المميزات التي تم مشاهدتها مع البطاقة السابقة GTX 1080 Arctic Storm, لكن الجديد هو رفع دوائر الطاقة الى 16Power Phase وهو رقم كبير سيسمح بفتح طاقة هائلة للمعالج الرسومي وتمنحه استقرار مثالي  بما لا يدع مجال للشكل لتحطيم الأرقام العالمية لكسر سرعة بطاقة GTX 1080, فلا تنسى المشتت المائي يستهدف تبريد كل مكونات PCB البطاقة من معالج رسومي, ذاكرة, دوائر الطاقة وحتى VRM التي تتكلف بعملية إيصال الطاقة للمعالج الرسومي.

بطاقة ZOTAC GTX 1080 Arctic Storm

كما لاحظنا أمر أخر هو تمتعها ببيوس ثنائي فهو مفيد في حالة كنت ترغب بالوصول الى ترددات أكبر وجعل ذلك البيوس الثاني المسؤول عن ذلك, كما سيفيدك في حالة حدوث مشكلة بالبيوس الاول لتعمل البطاقة بشكل مباشر على البيوس الثاني. وأيضاً في البطاقة الأولى تم تزويدها بشريحة POWER BOOST التي تفيد في تقليل الضجيج الكهربائي وتخفض لادنى حد تذبذب الطاقة, أما البطاقة الجديدة فلقد تضمنت شريحتين POWER BOOST لتوفر أفضل استقرار للبطاقة ككل.

بطاقة ZOTAC GTX 1080 Arctic Storm

المشتت المائي المسستخدم جديد بالكامل وهو يحمل إسم ARCTICSTORM THERMALTAKE 10 YEAR ANNIVERSARY الذي يأتي كإصدار خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات على وجود شركة ZOTAC في سوق البطاقات الرسومية.

بطاقة ZOTAC GTX 1080 Arctic Storm

غطاء البطاقة يعتمد على زجاج أكريليك بينما البلوك المستخدم يأتي لنا من النحاس عالي الجودة المطلي بالنيكل وهو يستهدف المعالج الرسومي, دوائر الطاقة, رقاقات الذاكرة, ليكون بذلك مستهدفاً كل المناطق المهم على PCB لتحسين قدرة البطاقة, فمن الطبيعي أن نحصل على أداء أفضل في حالة كسر السرعة عندما يتم تبريد تلك المكونات بالشكل المطلوب. ما يلاحظ أيضاً على البلوك هو احتوائه على تصميم فعال من ناحية مرور سائل التبريد بفضل تصميم البلوك بشفرات بسماكة 0.3MM التي توفر حركة أفضل لسائل التبريد بالإضافة الى قدرة استخدام البطاقة مع مضخات مائية منخفضة القوة لتسهل وتوفر على المستخدمين تكاليف مالية كبيرة.

تجدر الإشارة أن هذا البلوك مصنوع بشكل خاص من قبل مهندسي ZOTAC و THERMALTAKE لهذه البطاقة فقط, مع ذلك الاختلاف بينه وبين البلوك السابق بسيط وهو يرتبط بجودة مادة التصنيع المستخدم والشكل الخارجي.

بطاقة ZOTAC GTX 1080 Arctic Storm

رغم تشابه التصاميم لكل البلوكات المائي إلا ان هذا البلوك يبدو مثير للاهتمام من ناحية الشكل الخارجي هو يحظى بقاعدة أنبوبين بحجم 10mm ليدعم العديد من أنابيب نقل سائل التبريد لدخول السائل البارد وخروج السائل الساخن. لمسة جمالية أضافتها الشركة وهي عبارة عن إضاءة RGB LED التي تنير بألوان مختلفة لتضيف منظر رائع للبطاقة عند تشغيلها, ويمكن بالوقت نفسه التحكم بها من خلال تطبيق ZOTAC FireStorm.

بطاقة ZOTAC GTX 1080 Arctic Storm

طبعاً البطاقة تتمتع بغطاء خلفي لحماية مكونات البطاقة وبنفس الوقت لتخفيض حرارة باقي المكونات مع إضاءة لمسة جمالية على البطاقة ككل. نأتي للأمر الأهم وهو السعر الذي يقدر أن يتجاوز حاجز 900 دولار, بقي أن نذكر أن البطاقة ستتضمن ماوس باد كبيرة الحجم من ZOTAC وبعض الملصقات الإضافية الخاصة بهذا الإصدار المميز فعلاً.

شاركونا الان..مارأيكم بهذا الإصدار المميز من بطاقة GTX 1080 Arctic Storm؟