كشفت Colorful الشركة المثيرة في تصميم بطاقاتها الرسومية عن أحدث بطاقة لها بتبريد مائي ذو حلقة مغلقة بشكل رسمي بعد أن تم عرضها في معرض Computex 2017. البطاقة الجديدة GTX 1080 Ti Neptune W والقادمة من سلسلة Neptune تعد بتوفير أداء قوي, تبريد مثالي, وقدرة كسر سرعة ممتازة. هذه الشركة الصينية للأسف قلما نجد بطاقاتها متوفرة في الأسواق العربية حتى أنها قليلة بالتوفر في مواقع الشراء, لربما يعود الأمر انها مهتمة بالسوق الصيني فقط بما أنه السوق الأفضل لها من ناحية المبيعات.

طبعاً البطاقة تستخدم نفس نواة بطاقة GTX 1080 Ti التي توفر 3584 نواة كودا, المختلف انها تعمل بتردد 1594MHz كتردد قياسي وتصل إلى تردد 1708MHz مع Boost مع تمتعها بذاكرة GDDR5X بحجم 11GB وبتردد 11000MHz. البطاقة تستهلك طاقة 250 واط, وهي تضم 3 منافذ DP, منفذ HDMI, منفذ DVI. وتحتاج إلى منفذين طاقة 8pin لتشغيلها. إن تحدثنا عن المشتت المائي المستخدم فهو يحمل إسم Shielizer ومن أبرز مميزاتها أنه يوفر إضاءة RGB مع 16.8 مليون لون قابل للتحكم به كما تريد من خلال تطبيق iGame-Zone II.

أما إن تحدثنا عن تفاصيل المشتت بحد ذاته فهو يأتي كنظام تبريد AIO المعروف مع قطعة معدنية تغطي كامل مكونات PCB لتوفر أفضل تشتيت حراري لكل قطع الذاكرة, دوائر الطاقة والمكثفات. حتى أن الشركة اعتمدت على أنابيب حرارية مصنوعة من النحاس الاحمر المعروف بتوفيره أفضل نقل حراري بين سطح المعالج وسطح المشتت, لينقل الحرارة تلك نحو قطعة الردياتير التي تأتي بحجم 240mm.

بعدها سيكون الدور على مروحتين بحجم 120mm, لتوفير ضج هوائي كافي نحو زعانف الألمنيوم الخاصة بالردياتير. طبعاً ستعمل المروحتين بحركة دوران منخفضة للغاية تصل حتى 0 ديسيبل في حالة كانت الحرارة منخفضة للبطاقة. ماذا عن السعر؟ للأسف لم تفصح عن السعر بعد.

ما رأيكم بتصميم هذه البطاقة الجديدة من Colorful؟