FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
تسريبات: AMD Instinct MI300 قد يجمع بين CDNA3 و Zen 4 برقاقة APU واحدة

تسريبات: AMD Instinct MI300 قد يجمع بين CDNA3 و Zen 4 برقاقة APU واحدة

منذ شهر - بتاريخ 2021-09-18

هناك حلم تحقق لدى AMD وهو طرح معالجات APU بمستوى أداء قوي يجعلها قادرة على تشغيل أغلب الالعاب من دون الحاجة لبطاقة رسومية منفصلة وعلى دقة 1080 بكسل ضمن إعدادات رسومية جيدة ومعدلات فريم تصل حتى 60 فريم تقريباً.

لكن الحلم الثاني كان يتعلق بالوصول بوحدة المعالج المسرع إلى مرحلة غير مسبوقة تجعلها قادرة على القيام بالمهام المتعددة بفضل قوة المعالج المركزي وبنفس الوقت القيام بالعمليات الحوسبية الكثيفة بفضل قوة المعالج الرسومي المتضمن بنفس الرقاقة. السؤال اليوم هل يمكن تحقيق هذا الحلم؟ الجواب..نعم يمكن ولكن!

سيحتاج الأمر إلى عمل دؤوب ومستمر والكثير من الأبحاث والاختبارات لكي تصل النتائج للمرحلة المطلوبة ضمن ما يعرف بالحوسبة المعقدة أو حوسبة الإكساسكيل, فنحن نتحدث عن خطوة غير مسبوقة في عالم معالجات APU تحاول AMD أن تخطو نحوها. هل تتذكرون البطاقة المسرعة MI200 التي كان يفترض أن تطلق في الأسواق في نهاية هذا العام؟ هذه البطاقة كانت ستعتمد على ألية تصميم مختلفة ومستندة على MCM وحدة متعددة الرقاقات Multi-chip Module حيث ستضم معالجيين رسوميين على PCB واحد, وكل معالج من هذه المعالجات الرسومية قادم بـ 56 وحدة حوسبة أي بالمجمل سيضم 110 وحدة حوسبة وسيعتمد على معمارية  CDNA2.

هل هذا يعني أننا امام سوكيت جديد؟ نعم يبدو ذلك فمصدر هذه المعلومات هو حساب Executable Fix على تويتر الذي أشار إلى سوكيت يحمل إسم SH5 وسيكون مخصص لهذا النوع من المعالجات APU ذات الفئة العليا القادرة على معالجات العمليات الحوسبية المعقدة.

amd-exascale-apu

ما يشاع الأن أن MI300 لن يتضمن فقط قالبين GPU ضمن بنية الرقاقة بل سيتضمن 4 قوالب GPU من معمارية CDNA3 في رقاقة واحدة, والأكثر من ذلك انه سيتضمن لـ 4 قوالب CPU أيضاً من معمارية Zen 4! صراحة نحن بحاجة لمزيد من المعلومات لما تم تسريبه مؤخراً لأن الصورة بحاجة لمزيد من التوضيح.

فهل نحن مقبلين  فعلاً على معالجات APU مخصصة لحوسبة الإكساسكيل أو الحوسبة المعقدة كما كانت تفكر AMD عندما نشرت تقرير بعنوان " Design and Analysis of an APU for Exascale Computing " في عام 2017 مع هذه الصورة؟ لنرى ماذا ستحمل الأشهر المقبلة من تفاصيل حول هذا الشأن.

أضف تعليق (0)
ذات صلة